قتيلان جراء ضربة صاروخية على كييف

جنود أوكرانيون يستخدمون الكشافات لرصد طائرات مسيّرة في سماء مدينة كييف (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون يستخدمون الكشافات لرصد طائرات مسيّرة في سماء مدينة كييف (أرشيفية - رويترز)
TT

قتيلان جراء ضربة صاروخية على كييف

جنود أوكرانيون يستخدمون الكشافات لرصد طائرات مسيّرة في سماء مدينة كييف (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون يستخدمون الكشافات لرصد طائرات مسيّرة في سماء مدينة كييف (أرشيفية - رويترز)

قتل رجل عمره 35 عاماً وطفله البالغ 4 سنوات في الساعات الأولى من صباح اليوم (الأحد)، جراء سقوط شظايا صاروخ أطلق في إطار هجوم جوي روسي على كييف، على ما أعلنت خدمات الإسعاف الأوكرانية.

كما أصيب 3 أشخاص بجروح بالغة عند سقوط الشظايا على مبنى سكني في حي بروفاري بالضاحية الشرقية للعاصمة الأوكرانية، وفق المصدر، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأعلنت حالة الإنذار في قسم كبير من البلاد خلال الليل، لا سيما كييف، حيث سمع دوي انفجارات في وقت متأخر من ليل السبت.

وأفادت الإدارة العسكرية في كييف على «تلغرام» بأنّه تمّ تفعيل الدفاعات الجوية. وتصاعدت المخاوف في الأيام الأخيرة من شن موسكو هجوماً جوياً على كييف رداً على عملية التوغل التي تنفذها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية إلى شمال الحدود الأوكرانية.

كما أعلنت القوّات الجوّية الأوكرانيّة عبر «تلغرام» نحو الساعة 22:00 السبت (19:00 ت غ)، أنّ مناطق عدّة أخرى في البلاد تتعرّض لهجمات بطائرات من دون طيّار.

وكان فيتالي كليتشكو رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، قال في وقت سابق إن روسيا شنت هجوماً جوياً على المدينة، وإن أنظمة الدفاع الجوي تشارك في صد الهجوم.

وقال كليتشكو عبر تطبيق «تلغرام»: «وحدات الدفاع الجوي تتصدى للهجوم وحالة التأهب من الغارات الجوية مستمرة».

وأكد شهود عيان في وقت سابق، وفق ما نقلته «رويترز»، سماع دوي انفجارين على الأقل فيما بدا أنه صوت عمل وحدات الدفاع الجوي.

وقال سلاح الجو الأوكراني على تطبيق «تلغرام»، إن المدينة والمنطقة المحيطة بها وشرق أوكرانيا بأكمله في حالة تأهب من الغارات الجوية، وسط احتمال تعرض البلاد لهجمات بصواريخ باليستية.

وتشن روسيا بانتظام ضرباً على أوكرانيا بالصواريخ والطائرات من دون طيّار. وتطلب كييف من حلفائها الغربيّين تزويدها مزيداً من أنظمة الدفاع الجوّي لحماية نفسها.

وفي الجانب الروسي، قال حاكم كورسك أليكسي سميرنوف، إنّ 13 شخصاً أصيبوا خلال الليل في المنطقة، اثنان منهم في حالة خطرة، جراء إصابة مبنى بشظايا صاروخ أوكراني تم إسقاطه خلال الليل. كما أفادت إدارة منطقة بيلغورود الروسية إلى شمال خاركيف، عن هجوم أوكراني بمسيّرات، دون أن تذكر وقوع ضحايا في الوقت الحاضر.


مقالات ذات صلة

كييف: هجوم كورسك هدفه زعزعة الوضع في روسيا وتشتيت قواتها

أوروبا مقيمون أمام مبنى تعرض لقصف من الجانب الأوكراني بالقرب من المبنى بكورسك في روسيا (أ.ب)

كييف: هجوم كورسك هدفه زعزعة الوضع في روسيا وتشتيت قواتها

قال مسؤول أوكراني أمني رفيع إن «آلاف» الجنود الأوكرانيين يشاركون في عملية التوغل بمنطقة كورسك الروسية بهدف «تشتيت» قوات موسكو.

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا مبانٍ مدمَّرة في أعقاب توغل القوات الأوكرانية بمنطقة كورسك الروسية الأربعاء الماضي (رويترز)

روسيا: إسقاط 14 طائرة مسيَّرة و4 صواريخ أطلقتها أوكرانيا فوق كورسك

وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت 14 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ من طراز توشكا يو أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة كورسك المتاخمة للحدود.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)

بعد «توغل كورسك»... زيلينسكي يقرّ بـ«نقل الحرب» إلى داخل روسيا

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن كييف تسعى «إلى نقل الحرب» داخل روسيا، التي تشهد توغلاً للقوات الأوكرانية في منطقة كورسك.

«الشرق الأوسط» (كييف)
الولايات المتحدة​ صورة وزّعتها وزارة الدفاع الروسية تُظهر رتلاً من الآليات والجنود الروس يتوجهون إلى منطقة القتال في كورسك (إ.ب.أ)

واشنطن تعلن حزمة مساعدات جديدة لكييف تزامناً مع هجوم كورسك

بعد مضي 5 أيام على الهجوم الأوكراني المفاجئ على منطقة كورسك الروسية الحدودية، يستبعد مراقبون أن تتمكّن روسيا من استعادتها بالكامل في وقت قريب.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو (أ.ف.ب)

لوكاشينكو يعلن تدمير أهداف جوية أوكرانية فوق أراضي بيلاروسيا

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت، أنه في الليلة الماضية، تم إسقاط طائرات مسيرة أوكرانية، يفترض أنها هجومية، فوق أراضي بلاده.

«الشرق الأوسط» (مينسك )

فيينا: سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي في مؤامرة الهجوم «الداعشية»

ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)
ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)
TT

فيينا: سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي في مؤامرة الهجوم «الداعشية»

ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)
ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)

اعتقلت السلطات في فيينا مراهقاً ثالثاً على صلة بهجوم إرهابي تم إحباطه على حفل للمطربة الأميركية تايلور سويفت في المدينة، هذا الأسبوع.

وقالت السلطات إنها تعتقد أن الرجل عراقي يبلغ من العمر 18 عاماً ويعيش في النمسا، على صلة بالمشتبه به الرئيسي، ومع أنه لم يكن جزءاً من الخطة، فإنه كان على اتصال بالمخططين، وقد بايع تنظيم «داعش» الإرهابي حديثاً.

وكان من المقرر أن تقدم سويفت 3 حفلات في فيينا من الخميس إلى السبت، لكن ألغيت الحفلات الـ3 بعد اعتقال السلطات لمراهقين بسبب التخطيط لمهاجمة الاستاد الرياضي الذي تبلغ سعته 50 ألف مقعد، والذي بيعت جميع تذاكر مقاعده بالكامل. من جهته، قال المستشار النمساوي كارل نيهامر، إن المؤامرة كانت تهدف إلى «إراقة الدماء».

رد فعل معجبي تايلور سويفت وهم يغنون معاً أمام كاتدرائية القديس ستيفن بعد إلغاء 3 حفلات لها في ملعب إرنست هابل بسبب هجوم مخطط له في المكان بفيينا (رويترز)

اعترافات كاملة

ومنذ اعتقال مراهقين آخرين، الأربعاء، والسلطات في سباق للتحقيق في الهجوم المخطط له، غير أن الشرطة قالت إنه لم يعد هناك خطر وشيك، بعدما أدلى المشتبه به الرئيسي باعترافات كاملة.

وتجري الشرطة تحقيقاتها حول شبكة من الأشخاص حول المشتبه به الرئيسي، وهو نمساوي يبلغ 19 عاماً ينتمي في الأصل إلى مقدونيا الشمالية، قالت إنه اتجه للتطرف عبر الإنترنت، وبايع تنظيم «داعش» الإرهابي.

ومراعاة لقواعد الخصوصية، رفضت السلطات الكشف عن أسماء المشتبه بهم علناً، لكنها قالت إن المراهقين اللذين اعتقلا، الأربعاء، وُلدا في النمسا ويحملان الجنسية النمساوية.

سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي

وأعلن وزير الداخلية جيرهارد كارنر، الجمعة، أنه بدأ عملية سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي، بموجب بنود خاصة أقرت للتعامل مع اللاجئين أو المهاجرين الخطيرين، بسبب مبايعته تنظيم «داعش».

وقالت الشرطة إنه رغم أنه لم يكن جزءاً من المؤامرة، فقد عاش الرجل في نفس «البيئة الاجتماعية» التي نشأ فيها المشتبه به الرئيسي، وكان على تواصل معه.

تجمع معجبو تايلور سويفت أمام كنيسة فوتيف لصنع الأساور معاً بعد إلغاء 3 حفلات لها في ملعب إرنست هابل بسبب هجوم مخطط له في المكان بفيينا (رويترز)

وقالت الشرطة إنه خلال مداهمة منزل المشتبه به الرئيسي، الأربعاء، عثر الضباط على مواد كيميائية تستخدم في صنع القنابل، بالإضافة إلى متفجرات وأجهزة توقيت وسواطير وأسلحة بيضاء وسارينة شرطة، يعتقد المحققون أنه كان يخطط لاستخدامها للوصول إلى أو التحرك في المنطقة المحيطة بالاستاد.

وتعمل الشرطة، حالياً، على تحليل أجهزة إلكترونية وأشياء أخرى عثر عليها خلال تفتيش منزل المشتبه به الرئيسي.

من ناحية أخرى، أثر إلغاء الحفلات على نحو 200 ألف من جمهور تايلور سويفت، سافر بعضهم إلى أوروبا من قارات أخرى لحضور حفلاتها في إطار جولتها الأوروبية. ومن ناحيتها، لم تعلق سويفت علناً على قرار الإلغاء.

وقالت الشرطة إن صبياً يبلغ من العمر 15 عاماً احتُجز للاستجواب، الأربعاء، بشأن المؤامرة، وجرى إطلاق سراحه ويعامل باعتباره شاهد. وذكرت الشرطة أنهم قرروا أنه لم يكن جزءاً من المؤامرة، لكنه كان يعرف كثيراً من تفاصيلها، وساعد في تأكيد بعض التفاصيل التي وردت في اعترافات المشتبه به الرئيسي.