«إغلاق شامل» للمدارس السودانية في مصر لحين وضع ضوابط جديدة

«السفارة» طالبت رعاياها بالامتثال لنظام الدولة المضيفة

وزير التعليم السوداني في لقاء مع مديري المدارس السودانية بمصر
وزير التعليم السوداني في لقاء مع مديري المدارس السودانية بمصر
TT

«إغلاق شامل» للمدارس السودانية في مصر لحين وضع ضوابط جديدة

وزير التعليم السوداني في لقاء مع مديري المدارس السودانية بمصر
وزير التعليم السوداني في لقاء مع مديري المدارس السودانية بمصر

يترقب طلاب سودانيون مصيرهم الدراسي، بعدما أعلنت السفارة السودانية بالقاهرة صدور قرار «إغلاق شامل» لكافة المدارس في مصر، تنفيذاً لتعليمات السلطات المصرية، لحين توفيق الأوضاع القانونية لتلك المدارس والاتفاق على ضوابط جديدة.

وتستضيف مصر أكثر من نصف مليون سوداني فروا من الحرب الداخلية بين الجيش وقوات «الدعم السريع»، التي اندلعت في 15 أبريل (نيسان) من العام الماضي، فضلاً عن آلاف من السودانيين الذين يعيشون في مصر منذ سنوات.

وطالبت السفارة السودانية في القاهرة مديري المدارس السودانية بـ«الالتزام بتطبيق قرار السلطات المصرية، بالإغلاق الشامل، وعدم القيام بأي نشاط سواء كان بالإعلان عن التسجيل أو تسلم المصروفات من الطلاب وأسرهم للعام الدراسي الجديد»، وشددت في إفادة لها (الثلاثاء)، على «ضرورة الالتزام لحين فتح المدارس وفق الأسس والضوابط التي ستصدر من وزارتي التربية والتعليم المصرية والسودانية».

تنبيه نشرته السفارة السودانية بالقاهرة

وقال السفير السوداني بالقاهرة، الفريق عماد الدين مصطفى عدوي، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «لا توجد أي رغبة في تجاوز الضوابط المصرية»، غير أنه أشار إلى «مشاورات مع السلطات المصرية، لدراسة بعض المقترحات المؤقتة، لضمان انتظام التحاق أبناء الجالية السودانية بالمراحل التعليمية»، خاصة أن «إجراءات التقنين ستحتاج لفترة من الوقت».

وفي يونيو (حزيران) الماضي، بدأت السلطات المصرية إغلاق عدد من المدارس السودانية لحين توفر الاشتراطات القانونية لممارسة النشاط التعليمي... وشملت إجراءات الغلق مدرسة «الصداقة»، التابعة للسفارة السودانية، ومدارس أخرى خاصة.

وتطالب السلطات المصرية من أصحاب المدارس، الالتزام بثمانية شروط، تتضمن وفق إفادة للملحقية الثقافية «موافقة من وزارتي التعليم والخارجية السودانية، موافقة من الخارجية المصرية، توفير مقر للمدرسة يفي بجميع الجوانب التعليمية، مصحوباً برسم تخطيطي لهيكل المدرسة، وإرفاق البيانات الخاصة لمالك المدرسة، مع طلب من مالك المدرسة للمستشارية الثقافية بالسفارة السودانية، وملف كامل عن المراحل التعليمية وعدد الطلاب المنتظر تسجيلهم بالمدرسة».

وقبل أيام، أجرى وزير التعليم السوداني محمود سر الختم، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد حسن دهب، مشاورات مع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم المصرية، لبحث سبل عودة الدراسة بالمدارس السودانية، وفقاً لضوابط ومعايير الحكومة المصرية، كما ناقشوا مع مديري تلك المدارس مقترحات استئناف الدراسة في أقرب وقت، وإجراء امتحانات الشهادة الثانوية السودانية في مراكز تابعة للسفارة بالمحافظات التي تنتشر بها الجالية السودانية مثل القاهرة وأسوان والإسكندرية.

وكشف السفير عدوي عن مقترحات تتم دراستها، لاستئناف الدراسة للسودانيين في مصر، من بينها «الاستفادة من المدارس المصرية الحكومية، لتقديم الدراسة في فترات مسائية واندماج بعض المدارس الخاصة، لتوفير الاشتراطات الفنية للقيام بالنشاط التعليمي».

ورشة عمل نظمتها السفارة السودانية بالقاهرة السبت الماضي مع مديري المدارس السودانية العاملة في مصر

وقدمت السفارة السودانية، الأربعاء، الشكر للحكومة المصرية، بعد إعلان نتيجة الشهادة الابتدائية إلكترونياً، ونجاح امتحانات الشهادة الابتدائية السودانية في 6 مراكز تعليمية سودانية تابعة للسفارة.

ووفق رئيس لجنة العلاقات الخارجية بـ«جمعية الصداقة السودانية - المصرية»، محمد جبارة، فإن المشكلة «تواجه الأسر التي انتقلت إلى مصر بعد اندلاع الحرب السودانية». وأشار لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «هناك حالة قلق لدى السودانيين، بسبب استمرار غلق المدارس، مع اقتراب العام الدراسي الجديد»، موضحاً أن «السلطات المصرية منحت أصحاب المدارس السودانية فرصاً عديدة لتقنين الأوضاع، لكن لم يتم استغلالها».


مقالات ذات صلة

مخاوف سودانية من «كارثة» تحملها السيول

شمال افريقيا طفل سوداني يملأ دلو ماء قرب مخيم زمزم للنازحين في دارفور مطلع أغسطس الحالي (رويترز)

مخاوف سودانية من «كارثة» تحملها السيول

أدت السيول التي اجتاحت مناطق واسعة في ولاية نهر النيل وبعض مناطق السودان إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

أحمد يونس (كمبالا)
شمال افريقيا شارع غمرته المياه في مدينة بورتسودان بعد هطول أمطار غزيرة في الأول من أغسطس الحالي (أ.ف.ب)

الأمطار والسيول تجتاح مدناً سودانية وتدمر آلاف المنازل

تسببت أمطار غزيرة مصحوبة بسيول جارفة في تدمير آلاف المنازل والمنشآت بعدد من المدن السودانية في الشمال والشرق والغرب، نجم عنها سقوط وفيات وإصابات وسط السكان.

محمد أمين ياسين
شمال افريقيا العطا: البرهان مستعدّ للقتال 100 عام

العطا: البرهان مستعدّ للقتال 100 عام

اتَّهَم العطا «قوات الدعم السريع» بالتحالف مع الائتلاف الحاكم سابقاً «قوى الحرية والتغيير»؛ لمنحها الشرعية السياسية والقانونية للانقلاب.

محمد أمين ياسين (ودمدني السودان)
شمال افريقيا البرهان يحيي ضباط الجيش بقاعدة جبيت العسكرية (شرق) 31 يوليو (أ.ف.ب)

الخارجية الأميركية ترمي بثقلها لإنجاح مفاوضات جنيف السودانية

ألقت الخارجية الأميركية بثقلها لإنجاح مفاوضات جنيف لوقف الحرب في السودان وحضت الفريق عبد الفتاح البرهان على الحضور وخاطبته لأول مرة بصفته رئيساً لمجلس السيادة.

رنا أبتر (واشنطن)

مصر تطلب من شركات طيرانها تفادي المجال الجوي الإيراني 3 ساعات صباح الخميس

طائرات «مصر للطيران» على مدرج مطار القاهرة الدولي في مصر 18 يونيو 2020 (رويترز)
طائرات «مصر للطيران» على مدرج مطار القاهرة الدولي في مصر 18 يونيو 2020 (رويترز)
TT

مصر تطلب من شركات طيرانها تفادي المجال الجوي الإيراني 3 ساعات صباح الخميس

طائرات «مصر للطيران» على مدرج مطار القاهرة الدولي في مصر 18 يونيو 2020 (رويترز)
طائرات «مصر للطيران» على مدرج مطار القاهرة الدولي في مصر 18 يونيو 2020 (رويترز)

وجّهت مصر جميع خطوطها الجوية بتجنب المجال الجوي الإيراني لفترة تمتد لـ3 ساعات في الصباح الباكر غداً (الخميس)، وسط توتر بين إسرائيل وإيران، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وورد في إخطار للطيارين، وهو إخطار سلامة مقدم للطيارين، اليوم (الأربعاء)، أن التوجيهات ستسري من الساعة 01:00 حتى 04:00 بتوقيت غرينتش، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وذكر الإخطار: «على جميع الناقلات الجوية المصرية تفادي التحليق فوق منطقة معلومات الطيران في طهران. لن يُقبل تحليق أي رحلة جوية فوق هذه المنطقة»، مشيراً إلى مدة 3 ساعات.

ونقل إعلام مصري عن مصدر رسمي مصري قوله، اليوم الأربعاء، إن إيران نصحت شركات الطيران المدني في جميع أنحاء العالم بتجنب التحليق عبر المجال الجوي الإيراني. وأضاف المصدر أنه سيتم تجنب المجال الجوي الإيراني بسبب تدريبات عسكرية.

وطلبت السلطات الأردنية يوم الأحد من جميع الخطوط الجوية المقبلة إلى مطاراتها التزود بوقود إضافي يكفي 45 دقيقة.

ويعدّل كثير من شركات الطيران جداول رحلاتها لتفادي المجالين الجويين الإيراني واللبناني، مع إلغاء رحلات أيضاً إلى إسرائيل ولبنان، إذ يخشى كثيرون من احتمال اتساع نطاق الصراع بعد مقتل أعضاء كبار في حركة «حماس» وجماعة «حزب الله» اللبنانية.

وأغلقت دول في الشرق الأوسط، منها الأردن، مجالها الجوي في وقت سابق هذا العام وسط وقوع هجمات على إسرائيل.

اقرأ أيضاً