عفاف راضي أدّت أجمل أغنياتها في جرش بعد غياب

لعلَّها ابتعدت مع كبار لم يُعجبهم حال الغناء في هذا الزمن

عودة للمطربة المصرية عفاف راضي (مهرجان جرش)
عودة للمطربة المصرية عفاف راضي (مهرجان جرش)
TT

عفاف راضي أدّت أجمل أغنياتها في جرش بعد غياب

عودة للمطربة المصرية عفاف راضي (مهرجان جرش)
عودة للمطربة المصرية عفاف راضي (مهرجان جرش)

للمرّة الأولى، تُشارك المطربة المصرية عفاف راضي في «مهرجان جرش» بالأردن، مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد. وهي تعود بعد غياب طويل عن الساحة الغنائية في مصر والعالم العربي.

ابتعدت مع كبار لم يُعجبهم حال الأغنية في هذا الزمن (مهرجان جرش)

ولعلَّها ابتعدت مع الكبار الذين لم يُعجبهم حال الأغنية في هذا الزمن. ولمّا عادت، قدَّمت باقة من أغنياتها بدأتها بـ«يا وابور الساعة طناشر يا مسافر للصعيد»، فتبعتها أغنية «إبعد يا حب»، و«عوج الطاقية»، من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي، كما غنَّت «بتسهر لمين يا قمر»، من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدي.

قدَّمت باقة من أغنياتها (مهرجان جرش)

كما غنَّت عفاف راضي «يهديك يرضيك الله يخليك»، من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدي؛ التي قدَّمتها في فيلم «مولد يا دنيا»، وهو فيلمها الوحيد.

لفلسطين غنَّت قصيدة «قد عشقت القدس» (مهرجان جرش)

وللقدس وفلسطين، غنَّت قصيدة «قد عشقت القدس»، من كلمات وفاء وجدي، وألحان منير الوسيمي.

كذلك غنَّت «وحدي قاعدة بالبيت»، التي تقول فيها: «وحدي قاعدة فى البيت. فكرت في حالي وبكيت. وبس دا حرام والنبي، والنبي دا حرام. تنسونا بالسنة دا حرام تنسونا بالسنة. تفوتونا لدمعنا دا حرام تفوتونا لدمعنا»؛ وهي من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.

وختمت وصلتها بأغنية «هوا يا هوا»، من كلمات الشاعر سيد حجاب، وألحان عمار الشريعي.


مقالات ذات صلة

عرضان جامعيان يمثلان مصر في مهرجان «المسرح التجريبي»

يوميات الشرق ختام الدورة الماضية لمهرجان المسرح التجريبي (إدارة المهرجان)

عرضان جامعيان يمثلان مصر في مهرجان «المسرح التجريبي»

اختارت لجنة المشاهدة في مهرجان القاهرة الدّولي «للمسرح التجريبي» عرضين جامعيين مصريين للمشاركة في فعاليات المهرجان في دورته الـ31.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق صورة سيلفي لفريق الفيلم في باريس (إدارة المهرجان)

«الغردقة لسينما الشباب» يراهن على المواهب الصاعدة

يراهن «مهرجان الغردقة لسينما الشباب» في دورته الثانية على الدفع بالمواهب الصاعدة بمختلف مجالات العمل السينمائي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق حفل أم كلثوم في «جرش» أُقيم وسط أجواء ساحرة (وزارة الثقافة المصرية)

«جرش» يشهد ليلة ساحرة في حبّ «كوكب الشرق»

ليلة ساحرة عاشها الجمهور الأردني ضمن مهرجان «جرش الدولي» في حبّ «كوكب الشرق» أم كلثوم، قدّمتها الأوركسترا الاحتفالية للموسيقى العربية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الرابر المصري ويجز خلال الافتتاح (إدارة مهرجان صيف بنغازي)

ويجز يفتتح «صيف بنغازي» بالجلباب الصعيدي والكوفية الفلسطينية

افتتح الرابر المصري ويجز، الخميس، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان «صيف بنغازي»، الذي يُعدّ أكبر حدث فنّي وثقافي وترفيهي تشهده ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة فيها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق إطلالة خاصة لنجوم التسعينات أمام الجمهور المصري (مهرجان العالم علمين)

نجوم التسعينات يستعيدون الذكريات المتوهِّجة في «العالم علمين»

5 مطربين، هم 5 أصدقاء ورفاق مشوار: هشام عباس، ومحمد فؤاد، وخالد عجاج، وإيهاب توفيق، وحميد الشاعري؛ صعدوا تباعاً على المسرح ليقدّموا جولة جديدة من «كاسيت 90».

محمد الكفراوي (القاهرة )

عرضان جامعيان يمثلان مصر في مهرجان «المسرح التجريبي»

ختام الدورة الماضية لمهرجان المسرح التجريبي (إدارة المهرجان)
ختام الدورة الماضية لمهرجان المسرح التجريبي (إدارة المهرجان)
TT

عرضان جامعيان يمثلان مصر في مهرجان «المسرح التجريبي»

ختام الدورة الماضية لمهرجان المسرح التجريبي (إدارة المهرجان)
ختام الدورة الماضية لمهرجان المسرح التجريبي (إدارة المهرجان)

اختارت لجنة المشاهدة في مهرجان القاهرة الدّولي «للمسرح التجريبي» عرضين جامعيين مصريين للمشاركة في فعاليات المهرجان بدورته الـ31، المقرر إقامتها في الفترة من 1 حتى 11 سبتمبر (أيلول)، وهما «ماكبث المصنع»، من إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وإخراج محمود الحسيني، و«حيث لا يراني أحد»، إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وإخراج محمود صلاح عطية، وذلك من إجمالي 160 عرضاً تقدمت للمشاركة من جهات إنتاجية عدة في مصر.

الناقدة المسرحية المصرية وعضو لجنة المشاهدة، د. وفاء كمالو، قالت إن معايير الاختيار تمت بناءً على أُسس عدة. من بينها تحقق مفهوم التّجريب، وألا يكون العرض سبق تكراره، وأن تكون فكرته مغايرة وجديدة ومحفّزة من كل الجوانب، ويشمل الملامح الجاذبة للتّجريب بشكل فعلي.

وتضيف كمالو، لـ«الشرق الأوسط»، المفهوم العلمي للتجريب والممتد من أيام المسرح الإغريقي حتى يومنا هذا لا يفهمه كثيرون، لذلك المشاهدة بدقة هي أهم معايير اللجنة الأساسية للفصل في اختيار العروض المشاركة على مستوى مفردات العرض التجريبي من حيث «النص والتمثيل والإخراج».

ونوّهت كمالو بأن لجنة المشاهدة تعكف منذ أكثر من شهرين على مشاهدة عددٍ كبيرٍ من العروض لاختيار الأصلح، مؤكدة أن غالبيتها لم تحقّق فكرة التّجريب التي يهتم بها المهرجان. وأوضحت أن فوز عرضين جامعيين للمشاركة في المهرجان هو إشارة قوية ودلالة واضحة على أن مسرح الجامعة يتمتّع بالثراء الشديد، ولديه طاقات فنية كبيرة ومتنوعة، ولا بدّ من الاستفادة منها بشتّى الطرق في جميع أنواع الفنون.

جانب من حفل ختام الدورة الماضية (إدارة المهرجان)

وشدّدت كمالو على أن «المواهب الجامعية لديها لغة حياتية جديدة، ووعي بمفهوم التجريب، وفق ما عرض علينا»، كما أشارت إلى أن عرض «ماكبث المصنع»، يتناول الرؤى العالمية، وحالة فنية تعاملت مع الذكاء الاصطناعي بشكل جديد ولافت. مؤكدة أن «لجنة العروض المصرية انتهت من عملها، في حين لا تزال لجنة العروض العربية والأجنبية قيد المشاهدة والاختيار، وسيُعلن عن المستجدات الخاصة بها قريباً».

وشهدت الدورة الـ30 من المهرجان، التي اختُتمت فعالياتها في 8 سبتمبر (أيلول) الماضي، مشاركة 19 عرضاً، وسط حضور عدد كبير من الفنانين والمسرحيين، من بينهم الكاتب إسماعيل عبد الله رئيس الهيئة العربية للمسرح، والفنان السعودي عبد الإله السناني رئيس مهرجان «الرياض المسرحي»، ود. جبار جودي العبودي نقيب الفنانين العراقيين.

حفل توزيع الجوائز خلال الدورة الماضية (إدارة المهرجان)

ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير للعرض الليتواني «أنتيجون»، والمصري «الرجل الذي أكله الورق»، والعراقي «ملف 12»، وحصل الأخير أيضاً على جائزة أفضل إضاءة، كما فاز عرض «مايكل فابريس» من الكونغو على جائزة أفضل نصّ أو فكرة مسرحية، وحصد خالد رأفت جائزة أفضل ممثل عن دور الأب في عرض «إيكاروس» من مصر.

ونالت أسماء الشيخ جائزة أفضل ممثلة عن عرض «نوستالجيا» من الجزائر، وحصل جيا ديمتري على جائزة أفضل مخرج مسرحي عن عرض «عطيل» من جورجيا، وفاز بجائزة أفضل عرض مسرحي «من أجل الجنة إيكاروس» من مصر.