لا تدعوا أولادكم يفوّتون وجبة الإفطار

تُعزّز السعادة والرضا في حياة الأطفال

الإفطار أساسيّ لبداية يوم صحّي للأطفال (جامعة كونيتيكت)
الإفطار أساسيّ لبداية يوم صحّي للأطفال (جامعة كونيتيكت)
TT

لا تدعوا أولادكم يفوّتون وجبة الإفطار

الإفطار أساسيّ لبداية يوم صحّي للأطفال (جامعة كونيتيكت)
الإفطار أساسيّ لبداية يوم صحّي للأطفال (جامعة كونيتيكت)

كشفت دراسة بريطانية أنّ الأطفال الذين يُفوّتون وجبة الإفطار بشكل متكرّر يتمتّعون برضا عن الحياة أقلّ من أولئك الذين يتناولون هذه الوجبة بانتظام.

ورأى الباحثون في جامعة «أنجليا روسكين» البريطانية أنّ ثمة علاقة قوية بين تناول وجبة الإفطار بانتظام وتعزيز السعادة والرضا عن الحياة؛ ونُشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «BMC Nutrition».

وتُعدُّ وجبة الإفطار أساسية لبداية يوم صحّي ونشِط للأطفال، إذ توفّر لهم الطاقة الضرورية لبدء يومهم بنشاط وحيوية.

ويساعد تناولها على تحسين الأداء الدراسي والتركيز، ما يؤدّي إلى تحصيل علميّ أفضل. إضافة إلى ذلك، تدعم هذه الوجبة النموّ البدني والعقلي للأطفال من خلال توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجون إليها.

وخلال الدراسة، استكشف الباحثون تأثير وجبة الإفطار في معدّلات الرضا عن الحياة، من خلال متابعة نحو 150 ألف طفل ومراهق حول العالم، تتراوح أعمارهم بين 10 و17 عاماً.

ووجدوا أنّ أعلى درجات الرضا عن الحياة سُجلت لدى المشاركين الذين تناولوا وجبة الإفطار يومياً، في حين أنّ أدنى درجات الرضا عن الحياة كانت لدى الأطفال الذين لم يتناولوها مطلقاً.

ومن بين 42 دولة مشمولة بالدراسة، سجّل الأطفال الذين تناولوا وجبة الإفطار يومياً في البرتغال أعلى مستويات الرضا عن الحياة.

وعلى النقيض من ذلك، عُثر على أدنى درجات الرضا عن الحياة لدى الأطفال من رومانيا، الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار مطلقاً، ما يشير إلى عوامل اجتماعية واقتصادية مُحتملة تؤثّر أيضاً في النتائج.

وبين الأطفال الذين تناولوا وجبة الإفطار يومياً، كان سجل الأطفال في إنجلترا خامس أدنى متوسّط للرضا عن الحياة، بعد رومانيا، والمجر، وألمانيا، والنمسا.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة «أنجليا روسكين»، الدكتور لي سميث: «ثمة علاقة وثيقة بين ارتفاع وتيرة تناول وجبة الإفطار بشكل يومي وزيادة الرضا عن الحياة لدى الأطفال والمراهقين».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «نظراً للفوائد الصحّية المرتبطة بالوجبة خلال هذه المرحلة العمرية الحرجة، فإنّ النتائج تؤكد أهمية تعزيز تناولها، ما يمكن أن يوفّر للأطفال الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للأداء الإدراكي الأمثل، ويعزّز التركيز والذاكرة والقدرة على التعلُّم».

وأشار إلى أنّ الفريق سيواصل بحوثه لاستكشاف ما إذا كانت وجبة الإفطار عينها تؤدّي إلى زيادة مستويات الرضا عن الحياة، أو ما إذا كانت زيادة الرضا عن الحياة هي التي تؤدّي إلى زيادة احتمال تناول وجبة الإفطار.


مقالات ذات صلة

التمارين الرياضية تقي مرضى السكري خطر الوفاة المبكرة

صحتك التمارين الرياضية يمكن أن توازن خطر الوفاة المرتفع المرتبط بالجلوس لفترات طويلة (جامعة جنوب كاليفورنيا)

التمارين الرياضية تقي مرضى السكري خطر الوفاة المبكرة

يُعد الجلوس المفرط مشكلة صحية عامة، خصوصاً مع زيادة خطر الوفيات بين عامة السكان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)

السعادة ترتبط بسماتنا الشخصية أكثر من تجاربنا الحياتية

ناقشت دراسة إلى أي مدى تعكس مشاعر السعادة والرضا من نحن، وإلى أي مدى ترتبط بسماتنا الشخصية، وليس تجاربنا الحياتية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك رجل أصلع (أرشيفية - رويترز)

دراسة: السكر قد يحدث طفرة طبية في علاج الصلع الوراثي

كشف علماء من جامعة شيفيلد البريطانية، بالتعاون مع زملائهم في باكستان، أن السكر الموجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان يمكن أن يكون علاجاً للصلع.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
صحتك التهاب الدماغ الفيروسي يتسبب في حمى شديدة ويؤثر في كثير من الحالات على الدماغ (رويترز)

بشهر واحد... التهاب الدماغ الفيروسي يقتل 56 شخصاً في الهند

تسبب التهاب الدماغ الفيروسي في وفاة 56 شخصا على الأقل في ولاية جوجارات في غرب الهند ما دفع السلطات لتكثيف المراقبة للمرض الناجم عن عدوى فيروسية.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
صحتك أظهرت دراسة جديدة أن النساء يمكنهن العيش لفترة أطول إذا مارسن الجنس بشكل متكرر بفضل فوائده لصحة القلب (رويترز)

دراسة: العلاقة الحميمية المنتظمة تُطيل عمر النساء

أظهرت دراسة جديدة أن النساء يمكن أن يعشن لفترة أطول إذا مارسن الجنس بشكل متكرر، بفضل فوائد الجنس الصحية للقلب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«عام الإبل»... مبادرة سعودية تعزز القيم الثقافية الفريدة لأبناء الجزيرة العربية

تجربة استثنائية يجدها الزائر في جناح وزارة الثقافة بمنطقة «سيتي ووك» بجدة (الشرق الأوسط)
تجربة استثنائية يجدها الزائر في جناح وزارة الثقافة بمنطقة «سيتي ووك» بجدة (الشرق الأوسط)
TT

«عام الإبل»... مبادرة سعودية تعزز القيم الثقافية الفريدة لأبناء الجزيرة العربية

تجربة استثنائية يجدها الزائر في جناح وزارة الثقافة بمنطقة «سيتي ووك» بجدة (الشرق الأوسط)
تجربة استثنائية يجدها الزائر في جناح وزارة الثقافة بمنطقة «سيتي ووك» بجدة (الشرق الأوسط)

تحتفي السعودية في كل عام بعنصر مميز من العناصر الثقافية؛ وتعرّف بقيمته ودلالته، عبر مبادرات وبرامج متنوعة، من بينها تسمية عام 2024 «عام الإبل» احتفاء بالقيمة الثقافية الفريدة التي تُمثّلها «سفينة الصحراء» في حياة أبناء الجزيرة العربية منذ القدم وحتى اليوم، وتأصيلاً لمكانتها، وتعزيزاً لحضورها محلياً وعالمياً، عبر كثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية والأدبية والترفيهية والرياضية، تتولى وزارة الثقافة تنفيذها بالتعاون مع شركائها.

وتمثل الإبل رمزاً أصيلاً في تاريخ الجزيرة العربية الذي ارتبطت به ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً على مر العصور، فحضرت بكامل تفاصيلها في حياة الإنسان اليومية، منذ اعتماده على معطيات الطبيعة بشكل أكبر وحتى دخوله في دائرة دول العالم الكبرى اقتصادياً، وتطور المجتمع مع الحياة العصرية، مع محافظته على قيمه وعاداته وتقاليده.

جانب من جناح وزارة الثقافة السعودية للتعريف بـ«عام الإبل» في «معرض الكتاب» بالمدينة المنورة (الشرق الأوسط)

ارتباط وثيق

وتملك السعودية تاريخاً عريقاً يزخر بالتفرد والتنوع في موروثه العريق وعناصره الثقافية الأصيلة التي تعدّ مصدراً للفخر والاعتزاز بين أبنائها؛ والتي تشكل بالنسبة إليهم جزءاً لا يتجزأ من هويتهم الوطنية التي تمزج الأصالة بالحداثة في تناغم مثير، توارثوه وقدموا من خلاله للعالم نموذجاً فريداً لتجربة ثقافية ثرية وإرثاً تاريخياً عريقاً.

جانب من الترحيب بزوار جناح «عام الإبل» بمنطقة «سيتي ووك» بجدة (واس)

مبادرات تعزز القيمة الثقافية

ودشنت وزارة الثقافة السعودية مطلع العام الحالي كثيراً من الأنشطة والمبادرات في كثير من المناطق للاحتفاء بـ«عام الإبل» وإبرازها بوصفها أحد الشواهد الحية في حياة الإنسان السعودي منذ سنواتٍ طويلة؛ ولشرح نشوء العلاقة بين الإنسان وبيئته في قالب ثقافي، ضمن جهودها للاحتفاء في كل عام برمز ثقافي محدد وتسليط الضوء على جذوره وقيمه وعناصره الثقافية الأصيلة داخل المجتمع، ومن ثم إبرازها للعالم.

وعبر 7 أركان داخل جناح وزارة الثقافة السعودية في منطقة «سيتي ووك»؛ إحدى مناطق «موسم جدة الترفيهي»، يعايش الزوار من داخل وخارج المملكة تجربة فريدة يتعرفون عبرها على القيمة الحضارية للإبل، والعادات المرتبطة بها، والموروث التاريخي العريق الذي تمثله، مع إلقاء الضوء على أهمية الإبل الاقتصادية، وإمكاناتها الفريدة، وتعزيز فرص التبادل الثقافي الدولي المرتبط بهذا الموروث.

زائرة للمعرض تشارك في لعبة تفاعلية لتحديد أسماء الإبل بجناح وزارة الثقافة بمنطقة «سيتي ووك» بجدة (الشرق الأوسط)

ويوفر الجناح ركناً جمالياً مبهراً لمجسمات بالحجم الطبيعي للإبل في مراحلها العمرية المختلفة، وكسوة وزينة الإبل المتعارف عليها، ويدمجها مع ديكورات تراثية وأزهار الخزامى البرية فتحاكي الطبيعة التي تعيش فيها الإبل. وفي الداخل يخوض الزائر تجربة استثنائية يتعرف فيها؛ عبر جداريات مضيئة من الخشب والأكريليك باللغتين العربية والإنجليزية، على أهداف وسبب تسمية 2024 «عام الإبل». بعدها يخوض الزائر تجربة صوتية استثنائية تمكنه من التعرف على أصوات الإبل التي شكلت جزءاً أساسياً من الحياة اليومية للإنسان.

ومن خلال شاشة تفاعلية؛ يوفر الجناح لرواده تجربة بصرية فريدة من نوعها لاستعراض أبرز النقوش التاريخية المرتبطة بالإبل والتي توجد في عدد من مناطق السعودية، كما يتعرف على أبرز أسماء الإبل ‏التي زخرت بها معاجم اللغة العربية منذ القدم. وعبر ‏«ركن مزيونة» يستكشف الزوار عوالم من الثقافة والفنون والتراث، ويشاركون في لعبة تفاعلية شيقة، يطلعون عبرها على أبرز الأمثال التي ذُكرت بشأن الإبل في رفقتها الطويلة للإنسان ووفائها الشديد له.

تجربة سماع أصوات الإبل حظيت بإقبال كبير (الشرق الأوسط)

يقول فهد شاهين، أحد المرشدين في جناح وزارة الثقافة في «سيتي ووك» بجدة، لـ«الشرق الأوسط» إن الجناح يشهد يومياً إقبالاً مزداداً من مختلف الجنسيات والأعمار من الراغبين في خوض التجربة الصوتية المتعلقة بسماع أصوات الإبل والاطلاع على المنحوتات الصخرية والتعرف على أسماء الإبل وزينتها.

وشمال مدينة جدة، وتحديداً في المدينة المنورة، يقدم جناح «عام الإبل» في معرض الكتاب، الذي دشن الثلاثاء، محتوىً معرفياً عن الإبل، يشمل خصائصها، وأسماءها، وقيمتها التاريخية، عبر تصميم ثلاثي الأبعاد، يدعو الزوار إلى التفكر في هذا المخلوق العجيب الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الجزيرة العربية وثقافتها؛ حيث يمنح الجناح تجربة استثنائية للزوار للتعرف على الجوانب المتعلقة بالإبل، ويستعرض سلالات الإبل المختلفة في السعودية، ويبيّن ما تتميز به كل سلالة.

جانب من جناح «عام الإبل» المشارك في «معرض الكتاب» بالمدينة المنورة (الشرق الأوسط)

مشاركات متعددة واهتمام متواصل

وشاركت السعودية في تدشين «السنة الدولية للإبليّات - 2024» التي أطلقتها «منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)»، وذلك تتويجاً لجهودها الحثيثة في الاهتمام بقطاع الإبل، وانطلاقاً من أهميته في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي. ولتكريس الاهتمام بالإبل وبيان ارتباطها بالحياة الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية، أطلقت وزارة الثقافـة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة أخيراً منحـة «دراسات الإبل» التي تُغطي 6 مجالات رئيسية مرتبطة بالإبل.

المعرض السعودي الذي أقيم على هامش «السنة الدولية للإبليّات» في روما نال إعجاب الجميع بما عكسه من تنوع وإبهار (واس)

كما شاركت السعودية في «مسيرة الإبل» التي أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس في أبريل (نيسان) الماضي تحت مظلة «المنظمة الدولية للإبل»، وبرعاية وزارة الثقافة و«نادي الإبل» في المملكة، لتسليط الضوء على قيمة الإبل بصفتها رمزاً ثقافياً لا يزال يحظى بمكانةٍ كبيرةٍ، إلى جانب توعية الرأي العام بالقيمة الاقتصادية والثقافية للإبل في حياة الشعوب، وتعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية تحت مظلة «رؤية السعودية 2030».

مسيرة فخر واعتزاز لـ«نادي الإبل» السعودي بمناسبة «اليوم الوطني الـ93»... (واس)

يذكر أن السعودية خطت خطوات مهمة لتطوير كل ما يتعلق بالإبل، وزيادة الوعي المجتمعي بأهميتها ودورها في توفير الغذاء والمعيشة لأصحابها ومربيها، وتشجيع زيادة الإنتاج، والعمل على محاربة الأمراض والأوبئة التي تفتك بها وتحصينها دورياً، إلى جانب تحسين تسويق منتجات الإبل لرفع مدخولات المُربّين وتحسين مستويات معيشتهم، والتعاون مع الهيئات الدولية في تطوير وتحديث كل ما يتعلق بأنظمة وقوانين ممارسة الأنشطة المتعلقة بالإبل.

جانب من مشاركة السعودية في «مسيرة الإبل» بالعاصمة الفرنسية باريس إلى جانب أكثر من 30 دولة (واس)