متابعة الأخبار السلبية قد تدمر عقلك

متابعة الأخبار السلبية قد يضر بدماغك (رويترز)
متابعة الأخبار السلبية قد يضر بدماغك (رويترز)
TT

متابعة الأخبار السلبية قد تدمر عقلك

متابعة الأخبار السلبية قد يضر بدماغك (رويترز)
متابعة الأخبار السلبية قد يضر بدماغك (رويترز)

أكدت مجموعة من الباحثين أن متابعة الأخبار السلبية والمحبطة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي قد تضر بدماغك وتدمر عقلك.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أجرى الباحثون بجامعة فليندرز في أستراليا استطلاع رأي لأكثر من 800 طالب جامعي، ووجدوا أن هناك صلة بين متابعة الأخبار السلبية وزيادة الشعور بالقلق واليأس وعدم الثقة والشك في الآخرين وفي عدالة العالم.

وبحسب الباحث في جامعة فليندرز، رضا شباحنغ، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة، فإن التعرض المستمر للأخبار السلبية يمكن أن يتحول إلى «مصدر لصدمة غير مباشرة» للمشاهدين والقراء.

وأوضح: «عندما نتعرض باستمرار للأخبار والمعلومات السلبية عبر الإنترنت، يمكن أن يهدد ذلك معتقداتنا فيما يتعلق بعمرنا والسيطرة التي لدينا على حياتنا».

ووفقاً لشباحنغ وفريقه، يمكن أن يؤدي التعرض للأخبار السلبية إلى الشعور بأن «الحياة هشة ومحدودة، وأن البشر وحيدون في الأساس، وأن الأفراد لا يملكون السيطرة الكاملة على حياتهم».

ومن جهتها، قالت الدكتورة سوزان ألبيرز، عالمة النفس بكليفلاند كلينك، إن متابعة المحتوى السلبي أو المحبط على وسائل التواصل الاجتماعي لفترات زمنية مفرطة يؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية والأرق.

وأوضحت ألبيرز: «أن دفن أنفك في الهاتف يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم مشاعر الانفصال والوحدة. ولطالما ارتبط قضاء الكثير من الوقت على أي وسيلة إعلامية أو مواقع التواصل الاجتماعي، بمشاعر الاكتئاب».

ومع ذلك، أقر الفريق بأن حجم عينة الدراسة صغير و«غير مناسب» بما يكفي لاستنتاج آثار متابعة الأخبار السلبية بشكل دقيق، مؤكدين الحاجة لإجراء أبحاث أوسع في هذا الشأن.

ولتجنب التأثيرات السلبية لتصفح ومتابعة الأخبار، حث الباحثون الناس على ضرورة أخذ فترات راحة من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.


مقالات ذات صلة

سيول: بالونات النفايات الكورية الشمالية تحوي طفيليات براز بشري

آسيا بالون يحمل القمامة مُرسل من كوريا الشمالية يظهر في العاصمة سيول (إ.ب.أ)

سيول: بالونات النفايات الكورية الشمالية تحوي طفيليات براز بشري

عثر على طفيليات مصدرها براز بشري في بالونات النفايات التي أرسلتها كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة باتجاه كوريا الجنوبية، على ما أفادت سلطات سيول اليوم.

«الشرق الأوسط» (سيول)
أوروبا حريق الغابة اندلع بسبب ألعاب نارية أطلقت من يخت (رويترز)

اليونان: اعتقال 13 شخصاً أشعلوا حريق غابات بالألعاب النارية

ألقت السلطات اليونانية القبض على 13 من أفراد طاقم وركاب يخت أمس (السبت) بعد إطلاق الألعاب النارية من المركب مما أدى إلى اندلاع حريق غابات في جزيرة هيدرا.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
أوروبا مسافرون في مطار مانشستر (أرشيف - رويترز)

إلغاء رحلات جوية بمطار مانشستر لانقطاع التيار الكهربائي

تواجه الرحلات الجوية المغادرة من مطار مانشستر بالمملكة المتحدة الإلغاء والتأخير الشديد بعد انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة، وفقاً لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا ملك بريطانيا تشارلز الثالث وزوجته كاميلا (أ.ب)

كاميلا: تشارلز بحالة جيدة لكنه لا ينفذ تعليمات الأطباء

قالت الملكة كاميلا إن زوجها الملك تشارلز «بحالة جيدة»، لكنه لا يحصل على الراحة اللازمة، و«لا يفعل ما يطلبه منه الأطباء».

«الشرق الأوسط» (لندن)
أميركا اللاتينية كلاوديا شينباوم بعد إعلان فوزها بالانتخابات (أ.ف.ب)

ماذا نعرف عن أول امرأة تفوز برئاسة المكسيك؟

حققت مرشحة اليسار الحاكم في المكسيك كلاوديا شينباوم فوزاً كبيراً في الانتخابات الرئاسية لتصبح أوّل رئيسة في تاريخ البلاد.

ماري وجدي (القاهرة)

اهتمام في مصر بزواج بشرى من خالد حميدة

الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)
TT

اهتمام في مصر بزواج بشرى من خالد حميدة

الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)

بالتزامن مع إطلاق أغنيتها الجديدة «بيني وبينك كلمة»، أثار خبر زواج الفنانة المصرية بشرى من خالد محمود حميدة، ابن زوجة الفنان محمود حميدة، اهتماماً في مصر عبر «السوشيال ميديا».

ورغم تكتّم بشرى على الخبر، وعدم نشر إشارة للارتباط على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي حتى الأربعاء، فإن صفحات محلية عدة أبرزت الخبر، وأكّدت أن الزواج سيتم الأربعاء في الساحل الشمالي، وسط حضور محدود يقتصر على العائلة والأصدقاء المقرّبين.

الفنانة بشرى في أحدث أغنياتها (صفحتها على «فيسبوك»)

وكانت بشرى أعلنت، قبل أسابيع، أنّها «تستعد خلال الفترة المقبلة لمفاجأة بخصوص حياتها العاطفية»، وذكرت في تصريحات متلفزة خلال حضورها حفل زواج، موجِّهةً التهاني للعروسين دانييلا رحمة وناصيف زيتون: «ألف مبروك لكما، وإن شاء الله تسمعوا عني خبر قريباً، وتباركوا لي».

جاء ذلك بعد مرور نحو عام على انفصالها عن زوجها السابق، رجل الأعمال سالم هيكل، وهو الانفصال الذي وصفته بأنه «تم في هدوء واحترام كامل وتفاهم بين الطرفين»، وكان سالم هو الزوج الثاني لبشرى بعد انفصالها عن زوجها الأول، الذي كان من خارج الوسط الفني.

وقد بدأت بشرى مشوارها الفني عام 2002، بالمشاركة في مسلسل «شباب أون لاين»، وعملت في مجالات التمثيل والغناء وتقديم البرامج، ومن بين أعمالها المشاركة في فيلم «إسكندرية نيويورك»، من إخراج يوسف شاهين، في أول أعمالها السينمائية.

وطرحت بشرى أخيراً أغنية «بيني وبينك كلمة»، عبر صفحتها على «فيسبوك» و«يوتيوب»، وهي من كلمات محمد إبراهيم، ورؤية فنية سيف عريبي، وألحان وتوزيع عبد الله هميم، وكانت مشاركتها الأحدث في السينما بفيلم «أولاد حريم كريم»، مع مصطفى قمر، وداليا البحيري وبسمة وعلا غانم، من تأليف: زينب عزيز، وإخراج علي إدريس. وهو الفيلم الذي جاء امتداداً لفيلم «حريم كريم» الذي أُنتج عام 2005.

فيما قدّمت بشرى أحدث أعمالها الدرامية خلال 2024، وهو مسلسل «طبيبة شرعية»، الذي شاركت بطولته مع نضال الشافعي، وياسر علي ماهر، ومروة عبد المنعم، ومن تأليف محمد الغيطي، وإخراج شادي أبو شادي.

وخالد نجل الزوجة الثانية للفنان محمود حميدة، الذي أخذ اسم شهرته من محمود حميدة؛ للمكانة التي يمثّلها لديه، بحسب وسائل إعلام محلية، فهو ممن يعملون في المجال الفني بشكل غير مباشر، من خلال إطلاق مشروع لأرشفة أعمال الفنانين عبر الذكاء الإلكتروني، وهو المشروع الذي أعلن عنه قبل فترة، وانضم إليه نحو 20 فناناً.

خالد مع الفنان محمود حميدة (الشرق الأوسط)

وكان حميدة قد ذكر في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا المشروع سيكون بمنزلة «الموسوعة» لكل فنان، تضم أعماله ولقاءاته وجوائزه، من خلال منصة يستطيع الفنان التحكم فيها، وأعلن عن تسجيل حقوق الملكية الفكرية لهذا المشروع في الإمارات، وأنها حقوق تغطي العالم كله.

وأوضح أنه هو من يقوم بتمويل هذا المشروع، مستفيداً من خبراته في مجال تكنولوجيا المعلومات، بعد أن قضى نحو 20 عاماً يعمل في هذا المجال خارج مصر، مؤكداً أن مشروعه يستهدف الحفاظ على تاريخ الفن المصري بأشكاله كافة لحمايته من الضياع أو التزييف.

عاجل مصدران أمنيان لـ«رويترز»: العثور على جثة القائد العسكري بـ«حزب الله» فؤاد شكر بين الحطام في الضاحية الجنوبية لبيروت