غارة «جرف الصخر»... تحييد مصنع مسيّرات لمنع الرد على إسرائيل

مسؤول عراقي: موقع الضربة كان يشهد نشاطاً فوق العادة خلال الأيام الماضية

سيارات إسعاف تحمل جثث عناصر من «الحشد الشعبي» قُتلوا في غارات جوية أميركية في بغداد في فبراير 2024 (د.ب.أ)
سيارات إسعاف تحمل جثث عناصر من «الحشد الشعبي» قُتلوا في غارات جوية أميركية في بغداد في فبراير 2024 (د.ب.أ)
TT

غارة «جرف الصخر»... تحييد مصنع مسيّرات لمنع الرد على إسرائيل

سيارات إسعاف تحمل جثث عناصر من «الحشد الشعبي» قُتلوا في غارات جوية أميركية في بغداد في فبراير 2024 (د.ب.أ)
سيارات إسعاف تحمل جثث عناصر من «الحشد الشعبي» قُتلوا في غارات جوية أميركية في بغداد في فبراير 2024 (د.ب.أ)

قال مسؤول أمني عراقي إن غارات جوية استهدفت 3 مواقع في بلدة «جرف الصخر»، جنوب بغداد، يضم أحدها مصنعاً ومركز اختبارات لتطوير الطائرات المسيّرة عالية الكفاءة، فيما أكدت مصادر سياسية أن الضربة جاءت «لتحييد أحد أخطر مصادر النيران المتوقعة للرد على إسرائيل».

وكانت غارة جوية إسرائيلية قتلت فؤاد شكر، أكبر قائد ميداني في «حزب الله» اللبناني، فيما أعلنت حركة «حماس» مقتل زعيمها إسماعيل هنية مع أحد حراسه الشخصيين، فجر الأربعاء، في غارة بطهران.

مركز تطوير مسيرات

وأوضح المسؤول العراقي، لـ«الشرق الأوسط»، أن غارات جوية شُنت مساء الثلاثاء، لم يحدد مصدرها حتى الآن، دمرت 3 مواقع تابعة لفصائل مسلحة في «جرف الصخر»، يضم أحدها مصنعاً ومركز اختبارات لتطوير الطائرات المسيرة، كان يشهد منذ فترات طويلة إقامة مهندسين إيرانيين يعملون لصالح «الحرس الثوري».

وتضم «جرف الصخر» معسكرات موزعة بين «كتائب حزب الله» و«حركة النجباء» و«كتائب سيد الشهداء»، تشهد جميعها تواجد عناصر من «حزب الله» اللبناني و«الحرس الثوري» الإيراني.

وأكد المسؤول العراقي أن غارات الثلاثاء ركزت على مواقع تابعة لـ«كتائب حزب الله».

وكانت الشرطة العراقية قالت في بيان مقتضب إن الضربة «داخل قاعدة جنوبي بغداد تستخدمها قوات الحشد الشعبي أسفرت عن مقتل أربعة أعضاء منها وإصابة أربعة آخرين»، لكن مصادر طبية وميدانية أفادت بأن عدد القتلى بلغ 7، من دون الإفصاح عن جنسياتهم.

وأشار المسؤول، الذي شدد على عدم ذكر اسمه، إلى أن الموقع كان يشهد قبل الضربة، وعلى مدار أيام، حركة فوق العادة، شملت دخول وخروج معدات ونشاط أشخاص فنيين كانوا ينخرطون في تطوير المسيرات.

صورة وزّعتها منصات مقرَّبة من «الحشد الشعبي» تُظهر سيارة محترقة في موقع هجوم على «النجباء» في فبراير 2024 (تلغرام)

تحييد مصدر نيران ضد إسرائيل

ورجحت مصادر سياسية من داخل الإطار التنسيقي الحاكم أن يكون الهدف من الضربة هو «تحييد أحد أخطر مصادر النيران التي قد تستخدمها إيران ضد إسرائيل للرد على اغتيال فؤاد شكر وإسماعيل هنية». وقال المسؤول: «المعطيات التي بحوزتي تفيد بأن الضربة أسقطت خزيناً استراتيجياً للمسيرات الهجومية».

ويميل المسؤول العراقي إلى الاعتقاد بأن إسرائيل هي من نفذت الضربة على المواقع، أو أنها جرت بالتنسيق مع الأميركيين.

وقال: «هذا المعمل (المصنع) هو درة تاج هجمات الفصائل، لأن المسيرات المنتجة هناك عالية الكفاء وتستخدم للرد السريع بنيران هجومية ضد أهداف وازنة في المنطقة». وتابع: «إمكانات هذا المعمل هو نتاج عمل فني متراكم منذ عام 2018».

وفي 17 يوليو (تموز) 2024، بث «الإعلام الحربي» التابع لـ«المقاومة الإسلامية في العراق»، مقطع فيديو لعملية إطلاق طائرة مسيّرة زعمت أنها أُطلِقت على «هدف حيوي في إيلات» داخل إسرائيل، وظهر في المقطع زعيم «حركة النجباء» أكرم الكعبي وهو يتظاهر بتركيب أجزاء من طائرة مسيرة قبل الهجوم.

الكعبي وهو يحاول تركيب أجزاء مسيرة هجومية في 17 يوليو 2024 (إعلام حركة النجباء)

وترجح مصادر عراقية أن الكعبي كان يتواجد لحظة تسجيل الفيديو في منطقة «جرف الصخر» مع مجموعة من الفنيين المتخصصين في المسيرات.

وقال المسؤول العراقي: «من المرجح تواجد مهندسين إيرانيين داخل الموقع أثناء الضربة».

وادعت «كتائب حزب الله» في العراق بأن «القوات الأميركية اتخذت من قاعدة علي السالم في الكويت منطلقاً لطيرانه المسيّر في شن الغارة الجوية»، وهو أمر يستبعده المسؤول العراقي الذي أكد أن «الأجهزة الأمنية العراقية غير متأكدة تماماً من مصدر الغارة».

وكان مسؤولون عراقيون تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عن «هجمات جوية لا تتبناها الولايات المتحدة، قد تكون إسرائيل هي من تنفذها».

وكانت «رويترز» نقلت عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة نفذت ضربة في العراق دفاعاً عن النفس في محافظة بابل.

مواقف عراقية

وقال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، في بيان إن قوات التحالف الدولي أقدمت على «جريمة نكراء واعتداء سافر» بعد أن استهدفت مواقع تابعة للأجهزة الأمنية في شمال محافظة بابل.

وأضاف المتحدث أن الهجمات «تجاوزات خطيرة وغير محسوبة النتائج من شأنها أن تقوض، وبدرجة كبيرة، كل الجهود وآليات وسياقات العمل الأمني المشترك لمحاربة (داعش) في العراق وسوريا».

وطالبت «كتائب حزب الله» الحكومة العراقية بـ«العمل الجاد لإنهاء وجود القوات الأميركية والتحالف الدولي»، كما حثّت نواب البرلمان على «أن يكون لهم موقف واضح يعمل على إخراج الأميركان من البلاد».

وأصدر زعماء في تحالف «الإطار التنسيقي» الشيعي سيلاً من بيانات التنديد بالهجوم على «جرف الصخر» وباغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر.


مقالات ذات صلة

النجباء تتوعّد بـ«أبواب جهنم»... و«الحشد» لإخراج الأميركيين «فوراً»

المشرق العربي السوداني يتوسّط رئيس «الحشد الشعبي» فالح الفياض ورئيس أركانه «أبو فدك» (أرشيفية - إعلام حكومي)

النجباء تتوعّد بـ«أبواب جهنم»... و«الحشد» لإخراج الأميركيين «فوراً»

طالب «الحشد الشعبي» بإخراج القوات الأميركية من العراق «فوراً» رداً على اغتيال زعيم حركة «حماس» إسماعيل هنية، والغارة الجوية التي استهدفت فصائل مسلحة جنوب بغداد.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي 
عنصر في «الحشد الشعبي» يحرس بوابة عليها صورة أبو مهدي المهندس في بغداد (أ.ف.ب).

العراق: دعوة لدمج «الحشد» في الجيش تقود نائباً إلى المحاكمة

يواجه نائب عراقي مستقل احتمال رفع الحصانة عنه ومحاكمته على خلفية دعوته إلى دمج عناصر «الحشد الشعبي» بالجيش العراقي، وتجريم «السلاح خارج الدولة».

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي تشييع عناصر من «كتائب حزب الله» قُتلوا بغارة أميركية على جرف الصخر في بغداد - 22 نوفمبر (أرشيفية - رويترز)

غارات على مواقع لـ«الحشد الشعبي» في بابل

أفادت مصادر أمنية أن غارة جوية استهدفت، مساء الثلاثاء، موقع فصيل مسلح شمال محافظة بابل العراقية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
شؤون إقليمية تركيا صعَّدت من غاراتها الجوية في الأيام الأخيرة على مناطق في دهوك (إكس)

للمرة الثانية في أسبوع... تركيا تنفِّذ غارات في كردستان العراق

نفَّذت القوات التركية غارات جوية جديدة على مواقع لحزب «العمال الكردستاني» المحظور، في منطقتي كاره وهفتانين بمحافظة دهوك شمال العراق.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي عنصر في «الحشد الشعبي» يحرس بوابة عليها صورة أبو مهدي المهندس في بغداد (أ.ف.ب)

نائب عراقي يواجه المحاكمة بتهمة «الإساءة للحشد»

يواجه النائب المستقل والمحامي سجاد سالم تهمة «الإساءة» إلى هيئة «الحشد الشعبي» بعد تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي، وطالب بدمج «هيئة الحشد» مع الجيش.

فاضل النشمي (بغداد)

دمشق: اغتيال هنية «انتهاك خطير» لسيادة إيران و«القانون الدولي»

الأسد مصافحاً النخالة وخلفه خليل الحية ضمن وفد فلسطيني زار دمشق أكتوبر 2022  (سانا - أ.ب)
الأسد مصافحاً النخالة وخلفه خليل الحية ضمن وفد فلسطيني زار دمشق أكتوبر 2022 (سانا - أ.ب)
TT

دمشق: اغتيال هنية «انتهاك خطير» لسيادة إيران و«القانون الدولي»

الأسد مصافحاً النخالة وخلفه خليل الحية ضمن وفد فلسطيني زار دمشق أكتوبر 2022  (سانا - أ.ب)
الأسد مصافحاً النخالة وخلفه خليل الحية ضمن وفد فلسطيني زار دمشق أكتوبر 2022 (سانا - أ.ب)

حذرت دمشق من أن يقود اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران إلى «اشتعال» المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها أدانت فيه عملية الاغتيال: «ارتكب الكيان الصهيوني فجر اليوم جريمة جديدة عندما قام بعدوان إرهابي في العاصمة الإيرانية طهران، وأدى إلى استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية إسماعيل هنية». وأضافت أن هذا العمل «الدنيء جاء بعد سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية الآثمة على مواقع عديدة في المنطقة، بما في ذلك الجولان السوري المحتل ولبنان، والعراق، إلى جانب استمراره بارتكاب مذابح الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية».

واعتبرت دمشق أن اغتيال هنية في طهران «انتهاك خطير» لسيادة إيران ويعد «انتهاكاً للقانون الدولي»، مؤكدة على «أن استمرار استهتار الكيان الإسرائيلي بالقوانين الدولية، وعدم انصياعه لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، ودعوات معظم دول العالم لوقف مجازره، قد يقود إلى اشتعال المنطقة برمتها».

وأعربت دمشق عن وقوفها إلى جانب إيران وتضامنها معها، ومع الشعب الفلسطيني «المقاوم والصامد في مواجهة آلة العدوان الإجرامية» بحسب ما جاء في البيان الذي نشرته وسائل الإعلام الرسمية السورية الأربعاء.

الأسد مصافحاً النخالة وخلفه خليل الحية ضمن وفد فلسطيني زار دمشق أكتوبر 2022 (سانا - أ.ب)

يشار إلى أن حركة «حماس» كانت ولغاية عام 2012 من أبرز حلفاء دمشق الفلسطينيين، إلا أن العلاقات توترت بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية في سوريا عام 2011، وفي عام 2012 نقلت الحركة مكاتبها من دمشق إلى الدوحة، وبعد نحو عشر سنوات أعلنت «حماس» عن رغبتها في إعادة استئناف علاقتها مع دمشق، وزار وفد منها دمشق عام 2022، وجرى تبادل التصريحات بالرغبة في تجاوز الماضي، لتدخل العلاقات في طور الهدوء، دون استئناف فعلي لها.

في المقابل تعززت علاقة طهران مع «حماس» و«حزب الله» اللبناني كجزء من محور «المقاومة» الذي يضم أيضاً دمشق وطهران وفصائل عراقية وحركة أنصار الله الحوثية في اليمن.