الصحة العالمية: الأوروبيون الأعلى استهلاكاً للكحول في العالم

علب بيرة خالية من الكحول بمتجر في سيوداد خواريز بالمكسيك يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)
علب بيرة خالية من الكحول بمتجر في سيوداد خواريز بالمكسيك يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)
TT

الصحة العالمية: الأوروبيون الأعلى استهلاكاً للكحول في العالم

علب بيرة خالية من الكحول بمتجر في سيوداد خواريز بالمكسيك يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)
علب بيرة خالية من الكحول بمتجر في سيوداد خواريز بالمكسيك يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)

يُعَدّ الأوروبيون أكثر من يتناول الكحول بين سكان العالم، مع متوسط استهلاك سنوي يبلغ 9.2 لتر من الكحول الخام للفرد، حسب بيان أصدره الخميس الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية.

ونقل البيان عن الدكتور غودن غاليا -وهو مسؤول في الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية- استند إلى أحدث بيانات متاحة تعود إلى عام 2019: «لا تزال أوروبا تحتفظ بأعلى معدّل لاستهلاك الكحول، وللأضرار التي تسببها هذه الممارسة في العالم»، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي بلدان الاتحاد الأوروبي «لم تحدث تغييرات كبيرة في مستويات استهلاك الكحول منذ أكثر من 10 سنوات»، حسب منظمة الصحة العالمية.

ويأتي سكان القارة الأميركية في المرتبة الثانية مع متوسّط استهلاك 7.5 لتر سنوياً، وفق أحدث تقرير عن الاستهلاك العالمي للكحول، نشرته منظمة الصحة العالمية في يونيو (حزيران).

وفي التفاصيل، يعود أعلى معدّل استهلاك للكحول في أوروبا إلى الرجال مع 14.9 لتر سنوياً في المتوسط، وهو ما يزيد على معدّل استهلاك النساء للكحول بأربع مرات (أربعة لترات سنوياً).

ويعاني شخص من كل 10 بالغين (11 في المائة) في أوروبا من اضطراب مرتبط بتناول الكحول، ويُدمِن واحد تقريباً من كل 20 شخصاً المشروبات الكحولية (5.9 في المائة)، وفق ما أكد الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الذي يشمل 53 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى.

وأضاف: «في أوروبا، تشكل الكحوليات سبباً رئيسياً للوفاة، إذ يموت بسببها سنوياً نحو 800 ألف شخص».

وتتسبب الكحوليات في أمراض كثيرة غير معدية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنّ هذه الأمراض «مسؤولة عن 90 في المائة من كل الوفيات في المنطقة».

ودعت إلى «رفع الضرائب على المشروبات الكحولية، وفرض قيود عالمية على بيع الكحول وخفض إتاحته».

وتودي الكحوليات بحياة 2.6 مليون شخص سنوياً في مختلف أنحاء العالم، وهو رقم لا يزال «مرتفعاً بشكل غير مقبول»، حسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس.


مقالات ذات صلة

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

صحتك شرب الكحول مرة أو مرتين في اليوم يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (أ. ف. ب)

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

تُشير دراسة جديدة إلى أن الفكرة السائدة بأن الفرنسيين يتمتعون بمعدلات منخفضة نسبياً لأمراض القلب لأنهم يشربون النبيذ الأحمر هي فكرة خاطئة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم يقضي الكحول على 2.6 مليون شخص سنوياً وفق تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية الثلاثاء عدّت فيه هذا الرقم «مرتفعاً بشكل غير مقبول»

«الصحة العالمية»: الكحول يقضي على 2.6 مليون شخص سنوياً

يقضي الكحول على 2.6 مليون شخص سنوياً، وفق تقرير أصدرته «منظمة الصحة العالمية»، الثلاثاء، عدّت فيه هذا الرقم «مرتفعاً بشكل غير مقبول».

«الشرق الأوسط» (جنيف)
صحتك السيدة تعيش في حالة سُكر دائمة دون أن تشرب كأساً واحدة من الخمر (أرشيفية - رويترز)

بسبب مرض نادر... سيدة في حالة سُكر دائم دون شرب الخمر

تعيش سيدة كندية في حالة سُكر دائمة حيث تفوح من أنفاسها رائحة الكحول وتشعر دائماً بالدوار والارتباك والضعف بل وتفقد الوعي أحياناً وذلك دون أن تشرب الخمر.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
يوميات الشرق الفنانون الأميركيون ماثيو بيري وويتني هيوستن وجيم موريسون قضوا جميعاً في حوض الاستحمام (إنستغرام)

لعنةُ حوض الاستحمام... تعدَّدَ المشاهير والوفاة واحدة

أعادت وفاة الممثل ماثيو بيري إلى الذاكرة نهايات مماثلة لزملاء له من عالم الفن. كثيرون قبله أغمضوا عيونهم للمرّة الأخيرة وَهُم داخل حوض الاستحمام أو السباحة.

كريستين حبيب (بيروت)
صحتك التغيير في إنتاج الدوبامين مسؤول عن الكثير من إدمان الكحول والسلوك الإشكالي (إ.ب.أ)

حقنة في الدماغ تُعطي أملاً جديداً لمدمني الكحول

توصلت دراسة أجريت على القرود إلى أن حقنة في الدماغ يمكن أن تقلل من كمية الكحول التي يشربها المدمنون بنسبة 90 في المائة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
TT

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

شجع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا، على وقع قمع متزايد لمعارضي «الكرملين»، منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وقال بوتين، في مقطع مصوَّر بثّه «الكرملين»، مساء الأربعاء، إن «من يحاولون إخافة الناس وتقسيم مجتمعنا واستغلال الحساسيات الدينية والقومية، لن يحققوا هدفهم البتة. إن عقاباً عادلاً، ولا مفر منه، ينتظرهم».

وكان يتحدث لمناسبة «يوم المهن»، في 25 يوليو (تموز)، والذي تُخصصه روسيا لمحققي وزارة الداخلية ولجنة التحقيق وأجهزة الأمن. وتتعامل جميع هذه الأجهزة مع الملفات الإجرامية التي تشمل المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأضاف بوتين، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «في إطار العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)، تقوم أجهزة التحقيق بمهمات محددة وإضافية وبالغة الأهمية، وتتحرك خصوصاً في شكل فاعل في الأراضي المحرَّرة»؛ في إشارة إلى المناطق الأوكرانية التي تحتلّها موسكو.

وتابع: «تستعيدون الحقيقة والعدالة، تعززون الشرعية والنظام الدستوري. إنها قاعدة التطوير السيادي لروسيا بوصفها دولة قانون قوية، وأحد أكثر الضمانات أهمية للأمن القومي». ووجّه الشكر إلى من يسعون لصون «أفضل التقاليد» على هذا الصعيد.

وتنفي موسكو اتهامها من جانب كييف وحلفائها الغربيين بممارسة القمع في المناطق الأوكرانية، علماً بأنها تتصدى داخل أراضيها لأي صوت يعارض النزاع الذي تخوضه في أوكرانيا. وعليه، بات معظم المعارضين الروس إما في المنفى، وإما خلف القضبان.

وتُوفي أليكسي نافالني، أبرز معارض لبوتين، داخل السجن في ظروف ملتبسة. كذلك، قضت روسيا، الأسبوع الفائت، بسجن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش 16 عاماً، بعد إدانته بالتجسس. وكانت قد اعتقلته، في مارس (آذار) 2023، خلال إعداده تحقيقاً صحافياً.