ستوكهولم 1912: 25 دولاراً قضت على شهرة الهرقل ثورب

كان ثورب أفضل رياضي في النصف الأول من القرن العشرين (الأولمبية الدولية)
كان ثورب أفضل رياضي في النصف الأول من القرن العشرين (الأولمبية الدولية)
TT

ستوكهولم 1912: 25 دولاراً قضت على شهرة الهرقل ثورب

كان ثورب أفضل رياضي في النصف الأول من القرن العشرين (الأولمبية الدولية)
كان ثورب أفضل رياضي في النصف الأول من القرن العشرين (الأولمبية الدولية)

لا يُقارن أي إنجاز في دورة ستوكهولم عام 1912 مع قصّة الأميركي جيم ثورب الفائز بمسابقتي الخماسية والعشارية، القصّة التي أرخت تداعياتها وتبعاتها على الألعاب... ولا تزال.

إنها «الدراما» التي أعقبت الانتصار الاستثنائي، ولا تزال الحجارة القرميدية في جدران الاستاد الملكي وأشجار اللبلاب التي تظلّلها تتذكرّه... وكلمات الملك غوستاف في يوم تتويج الفائزين التي وجّهها إليه «سيدي أنت أعظم رياضي في العالم»، وهي محفورة على قبره. لكن يبدو أن مشكلة ثورب الأساسية هي مع الشهرة. وهي عدوّته من دون شك وجالبة الأذية له.

فبعد أشهر معدودة من «المجد الأولمبي»، أوقف ثورب وجرّد من ذهبيته بداعي الاحتراف وبعدما ثبت أنه تقاضى 25 دولاراً ليلعب مع فريق بيسبول في كارولينا الشمالية في انتهاك لقواعد الهواة القائمة آنذاك... وربما شفافية هذا اللاعب كبّدته ثمناً باهظاً، لأن أبطالاً كثراً ومنهم أولمبيون كانوا منخرطين في الفرق الأميركية المحترفة بأسماء مستعارة... ولدى التحقيق معه أجاب ثورب ببساطة «لم ألعب من أجل المال، قبلت المشاركة لأني أحب اللعبة... ومنذ عامين تفرّغت لأستعد للدورة الأولمبية من أجل حصد الميدالية وتشريف وطني».

وأعيد الاعتبار إلى ثورب رسمياً في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 1982، وقدّم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية آنذاك الإسباني خوان أنتونيو سامارانش الميداليتين لأولاده في 18 يناير (كانون الثاني) 1983، ثم كرّمه على هامش دورة لوس أنجليس عام 1984. وصادف ذلك بعد 31 عاماً على وفاته المأساوية بنوبة قلبية في 28 مارس (آذار) 1953.

كان ثورب (1.84م و80كلغم) نموذجاً صارخاً للبطل المثالي، ولم تخطئ الاستطلاعات الدولية التي اختارته «أفضل رياضي في النصف الأول من القرن العشرين».

في منافسات ستوكهولم الأولمبية حصد ثورب بتصميم وهدوء وأعصاب باردة «قتلت خصومه» 8412 نقطة في المسابقة العشارية في مقابل 7724 نقطة للسويدي هوغو وايسلاندر (حامل الرقم القياسي العالمي البالغ 7244ن)، وجاءت أرقامه كلّها «خرافية» إذا صحّ التعبير. فمثلاً تفوّق بسنتيمتر في الوثب العالي على الرقم الذي فاز به بوب ماتياس في المسابقة خلال دورة لندن 1948، وأكمل سباق 1500م، بزمن أقل بتسع ثوان من الذي فاز به رافر جونسون في منافسات دورة روما 1960.

وعموماً نافس ثورب في 17 لعبة، فإلى الفوز بالعشارية والخماسية حلّ رابعاً في الوثب العالي (1.87م) وسابعاً في الوثب الطويل (6.89 م)، ولم تسمح له برمجة المسابقات في خوض سباقات الحواجز.

ومدرّب ثورب يُدعى غلن سكوبي (بوب) متخصّص في كرة القدم وألعاب القوى، أعد لاعبه في كلية كارليست في بنسلفانيا، وكان يتوسّم فيه خيراً وهو يخطّط لبناء فريق يستطيع أن يكون ندًّا أمام هارفارد ويال وبين ستايت وبرنستون. فكان قائداً وهدافاً أمّن الفوز على هارفارد 18 - 15 عام 1911 وسجّل النقاط الـ18 بمفرده. وإلى موهبته في البيسبول درج ثورب على مزاولة ألعاب القوى منذ عام 1907.

وُلد ثورب في 22 مايو (أيار) 1887 في أوكلاهوما في محمية ساكس أند فوكس الهندية. لكن عرقه ممزوج بدم فرنسي - آيرلندي من أمه... وانتهى مدمن كحول ومقامراً.

كان جدّه من أصل آيرلندي اقترن بفتاة من قبيلة ساكس أند فوكس في كنساس وانتقلا إلى أوكلاهوما، ووالده حيرام تزوّج شارلوت فيو من أب فرنسي وأم هندية.

ومن بطل يتلقى تهنئة الرئيس الأميركي روزفلت بعيد انتصاره ويقام استعراض على شرفه والأبطال الأميركيين الآخرين في الجادة الخامسة في نيويورك بعد العودة من ستوكهولم، تحوّل ثورب إلى منبوذ بعد الخبر الذي نشرته صحيفة في «كونيتيكت» عن «احترافه»... وأصبح لاحقاً لاعباً في نيويورك جاينتس وسنسيتي ردز (1919)، وزاول كرة القدم الأميركية بين 1915 و1928 في أندية عدة منها بولدوغز كونتون (أوهايو). كما تولى منصب رئيس رابطة اللاعبين المحترفين... وفعل السهر والكحول فعلهما في جسده وأنهكا صحته وتوفي عن 65 عاماً.

ترعرع ثورب في بلدة مونش شونغ التي عرفت ازدهارها بدءاً من منتصف القرن التاسع عشر، وسُمّيت باسمه بعد نجاحه الأولمبي، وشيد له فيها ضريح ضخم من 20 طناً من حجر الغرانيت الزهري، وحفرت عليه صور تمثله وهو يرمي القرص ويدفع الجلة ويسابق في الحواجز، إضافة إلى ما قاله له الملك غوستاف.

وثورب هو أيضاً «الرجل البرونزي» أي عنوان الفيلم الوثائقي الذي أعدّه مايكل كورتيس وتناول قصة حياته، من بطولة كريغ دوغلاس.


مقالات ذات صلة

«دوري أمم أوروبا»: بلجيكا ترفض مواجهة إسرائيل على أراضيها

رياضة عالمية السلطات البلجيكية وصفت المباراة بشديدة الخطورة (أ.ف.ب)

«دوري أمم أوروبا»: بلجيكا ترفض مواجهة إسرائيل على أراضيها

أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، الثلاثاء، أن مباراة منتخب بلاده ضد إسرائيل ضمن منافسات دوري الأمم الأوروبية لن تقام على الأراضي البلجيكية.

«الشرق الأوسط» (بروكسل )
رياضة عالمية هيروكي إيتو (د.ب.أ)

بايرن يقدم مدافعه الياباني إيتو... ويقترب من تاه وسيمونز

قدم نادي بايرن ميونيخ البطل القياسي لدوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) الثلاثاء مدافعه الجديد الياباني هيروكي إيتو، القادم من صفوف شتوتغارت.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
رياضة عالمية هاري كين محبط من الهزيمة في النهائي (أ.ب)

بايرن: كين سيتعافى من مرارة «يورو 2024» قريباً

أبدى نادي بايرن ميونيخ الألماني ثقته في قدرة هدافه هاري كين على تجاوز خيبة الأمل بعد خسارة المنتخب الإنجليزي في نهائي كأس أمم أوروبا (يورو 2024) على يد إسبانيا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية لامين يامال (إ.ب.أ)

لامين يامال يتقدم 5 إسبان في التشكيلة المثالية لكأس أوروبا

اختير لاعب خط الوسط رودري ولامين يامال ضمن 6 لاعبين إسبان في التشكيلة المثالية في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 التي أعلنها الاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت (أ.ف.ب)

ساوثغيت يرسخ إرثه مع إنجلترا عبر النهائي الثاني... ويرحل

كانت المباراة النهائية لبطولة أوروبا لكرة القدم 2024، يوم الأحد الماضي، هي الأخيرة لغاريث ساوثغيت في تدريب منتخب إنجلترا، لكنه يمكنه أن يرحل فخوراً بإرثه القوي.

«الشرق الأوسط» (برلين )

«دوري أمم أوروبا»: بلجيكا ترفض مواجهة إسرائيل على أراضيها

السلطات البلجيكية وصفت المباراة بشديدة الخطورة (أ.ف.ب)
السلطات البلجيكية وصفت المباراة بشديدة الخطورة (أ.ف.ب)
TT

«دوري أمم أوروبا»: بلجيكا ترفض مواجهة إسرائيل على أراضيها

السلطات البلجيكية وصفت المباراة بشديدة الخطورة (أ.ف.ب)
السلطات البلجيكية وصفت المباراة بشديدة الخطورة (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، الثلاثاء، أن مباراة منتخب بلاده ضد إسرائيل ضمن منافسات الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن دوري الأمم الأوروبية والمقررة في السادس من سبتمبر (أيلول) المقبل، لن تقام على الأراضي البلجيكية.

وكانت بروكسل قد أعلنت في 19 يونيو (حزيران) أن المباراة لن تقام على ملعب «الملك بودوان».

ورأت السلطات البلجيكية أنه «من المستحيل تنظيم هذه المباراة شديدة الخطورة» في المدينة بسبب التوترات المرتبطة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وبعدها، رفضت مدن بلجيكية أخرى أيضاً استضافة هذه المباراة.

ولم يجرِ بعد تحديد المدينة التي ستستضيف هذا اللقاء، وتبقى العاصمة المجرية بودابست الخيار الأكثر طرحاً.

وقالت بلدية بروكسل وقتها في بيان إن «إقامة هذه المباراة في عاصمتنا، في هذه الفترة المضطربة بشكل خاص، ستؤدي دون شك إلى إثارة مظاهرات كبيرة ومظاهرات مضادة، ما يعرض سلامة المتفرجين واللاعبين وسكان بروكسل وأيضاً قوات شرطتنا إلى الخطر».

ورد الاتحاد البلجيكي من جهته أنه «يأسف» لهذا القرار، مضيفاً أنه كان سيوافق على إقامة المباراة «دون جمهور».

وأوضحت البلدية في بيانها «أن الوضع الإنساني والأمني في غزة وتداعياته الكثيرة يجبر مدينة بروكسل على إخطار الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، بأن تنظيم هذه المباراة غير ممكن على ملعب (الملك بودوان)» الذي يقع في لايكن، إحدى ضواحي بروكسل.

كما رفضت مدينة لوفان استضافة المباراة بعدما لجأ إليها الاتحاد المحلي.

ولم يتفاعل الاتحاد الأوروبي للعبة «ويفا» مع هذا القرار.

وتضم المجموعة الثانية أيضاً فرنسا وإيطاليا.