سلاح «سيئ السمعة»... ماذا نعرف عن البندقية المستخدمة في محاولة اغتيال ترمب؟

ترمب بعد محاولة اغتياله خلال حدث انتخابي في بنسلفانيا في 13 يوليو 2024 (رويترز)
ترمب بعد محاولة اغتياله خلال حدث انتخابي في بنسلفانيا في 13 يوليو 2024 (رويترز)
TT

سلاح «سيئ السمعة»... ماذا نعرف عن البندقية المستخدمة في محاولة اغتيال ترمب؟

ترمب بعد محاولة اغتياله خلال حدث انتخابي في بنسلفانيا في 13 يوليو 2024 (رويترز)
ترمب بعد محاولة اغتياله خلال حدث انتخابي في بنسلفانيا في 13 يوليو 2024 (رويترز)

قال مسؤولو إنفاذ القانون إن منفذ محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب استخدم بندقية نصف آلية من طراز «إيه آر15» لتنفيذ هجومه، وهي من أشهر الأسلحة ا السمعة في أميركا.

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، تشبه البندقية «إيه آر15» في مظهرها بندقية «إم16» التي يستخدمها الجيش الأميركي.

ولا تستطيع البندقية إطلاق النار المتواصل، ولكن مطلقي النار المتمرسين يمكنهم إطلاق عدد كبير من الطلقات في تتابع سريع.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، تطلق بنادق «إيه آر15» رصاصات عالية السرعة، تنتقل بسرعة 3 أضعاف سرعة طلقة مسدس، وهي دقيقة في المسافات الطويلة، وتسبب جروحاً مدمرة وواسعة النطاق في الأنسجة الرخوة والأعضاء الداخلية.

حوادث سابقة

وأثارت بندقية «إيه آر15»، المطورة من قبل شركة الأسلحة الصغيرة «آرملايت (ArmaLite)»، الجدل خلال العقود الماضية عقب استخدامها في حوادث إطلاق نار عدة في أميركا.

ووفق صحيفة «الغارديان» البريطانية؛ فمن أبرز هذه الحوادث هجوم وقع في لاس فيغاس خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2017 وأسفر عن مقتل 60 شخصاً، وآخر وقع في كولورادو سبرينغز في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 وأسفر عن مقتل 55 شخصاً.

سلاح حرب

جادلت مجموعات مراقبة الأسلحة منذ فترة طويلة بأن البندقية ينبغي ألا يُسمح باستخدامها من قبل المدنيين.

وقالت ليندسي نيكولز، مديرة السياسات في «مركز غيفوردز القانوني»، الذي يضغط من أجل فرض ضوابط تتعلق بالأسلحة، لشبكة «إن بي سي» العام الماضي: «إنها سلاح حرب لا يناسب سوى الجنود في منطقة القتال. إن قدرتها على قتل كثير من الناس بسرعة هي السبب وراء رغبتنا في حظرها».

بنادق «إيه آر 15»... (أ.ف.ب)

واشترى كثير من المدنيين البندقية متشبثين بحقهم في حمل السلاح. ويمكن شراء البندقية من على شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة مقابل نحو ألف دولار.

وذكرت وسائل إعلام أميركية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن والد المشتبه فيه اشترى السلاح الناري بطرق مشروعة.

ويقول النشطاء المعنيون بحقوق حمل السلاح إن الملايين من الأميركيين يستخدمون السلاح بندقيةً للصيد أو للدفاع عن النفس أو من أجل الترفيه في ساحات الرماية.

وفي فبراير (شباط) من العام الماضي، وزع عضو الكونغرس الجمهوري آندرو كلايد، الذي يمتلك متجر أسلحة، دبابيس على شكل بنادق «إيه آر15» في قاعة مجلس النواب.

وقال في مقطع فيديو في ذلك الوقت: «سمعت أن هذا الدبوس الصغير أثار غضب بعض زملائي الديمقراطيين. حسناً، لقد وزعته لتذكير الناس بالتعديل الثاني للدستور (الخاص بحق المدنيين في اقتناء السلاح وحمله) ومدى أهميته في الحفاظ على حرياتنا».

وقدر استطلاع أجرته صحيفة «واشنطن بوست» في عام 2023 أن واحداً من كل 20 شخصاً أميركياً بالغاً يمتلك على الأقل واحداً من طراز «إيه آر15».

قوانين شراء الأسلحة في بنسلفانيا

مطلوب إجراء بعض التحريات لمعرفة هوية وخلفية مشتري الأسلحة في ولاية بنسلفانيا، حيث يوجد أكثر من 2500 تاجر أسلحة نارية مرخصاً له فيدرالياً.

وتسمح الولاية عموماً أيضاً بحمل الأسلحة النارية علناً دون تصريح.

وفي أبريل (نيسان) من هذا العام، تحركت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإغلاق ما تسمى «ثغرة عرض الأسلحة» التي تسمح للأشخاص بشراء أسلحة من تجار غير مرخص لهم في المعارض، وعلى الإنترنت، وفي المنازل الخاصة، دون الحاجة إلى إجراء أي تحريات لفحص خلفية المشتري.


مقالات ذات صلة

ابنة مهاجرين... من هي أوشا زوجة مرشح ترمب لمنصب نائب الرئيس؟

الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جي دي فانس وزوجته أوشا (أ.ب)

ابنة مهاجرين... من هي أوشا زوجة مرشح ترمب لمنصب نائب الرئيس؟

بينما كان المؤيدون في أوهايو يهتفون باسم زوجها في قاعة المؤتمر الجمهوري في ميلووكي، وقفت أوشا فانس بجانب السيناتور وصفقت عندما رُشح لمنصب نائب الرئيس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب والمرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس يتصافحان (رويترز)

رشحه لمنصب نائب الرئيس... ماذا وراء اختيار ترمب لفانس؟

مثل خطوته السابقة، يقدم اختيار سيناتور ولاية أوهايو بعض المعلومات حول استراتيجية حملة الرئيس السابق، وكيف سيحكم إذا عاد إلى البيت الأبيض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترمب خلال مناظرتهما الأولى (أ.ف.ب)

بايدن يؤكد عزمه على مناظرة ترمب مجدّداً في سبتمبر

أكّد الرئيس الأميركي عزمه على أن يخوض في سبتمبر المقبل مناظرة ثانية مع منافسه الجمهوري بعد مناظرتهما الأولى التي جرت في نهاية يونيو وكان أداؤه فيها كارثياً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يضع ضمادة على أذنه اليمنى حيث أصيب بالرصاص (إ.ب.أ)

بضمادة على أذنه... ترمب يظهر علناً للمرة الأولى منذ محاولة اغتياله (فيديو)

وصل الرئيس الأميركي السابق إلى المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي مضمّد الأذن وسط تصفيق حادّ من الحضور، في أول ظهور علني له منذ نجاته من محاولة اغتيال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل (وسائل إعلام أميركية)

مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي لن تستقيل من منصبها

قالت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل إن إطلاق النار على تجمع للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترمب «غير مقبول» وإنها لن تستقيل من منصبها

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

ابنة مهاجرين... من هي أوشا زوجة مرشح ترمب لمنصب نائب الرئيس؟

المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جي دي فانس وزوجته أوشا (أ.ب)
المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جي دي فانس وزوجته أوشا (أ.ب)
TT

ابنة مهاجرين... من هي أوشا زوجة مرشح ترمب لمنصب نائب الرئيس؟

المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جي دي فانس وزوجته أوشا (أ.ب)
المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جي دي فانس وزوجته أوشا (أ.ب)

قدّم جيمس ديفيد (جي دي) فانس نفسه للشعب الأميركي بطرق عدة على مرّ السنوات: مؤلف مذكرات حول ما تعاني منه الطبقة العاملة البيضاء، وسيناتور جمهوري منتخب في ولايته أوهايو، ويوم الاثنين مرشح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس.

ودعمته في رحلته هذه زوجته أوشا، طوال الوقت.

بينما كان المؤيدون في أوهايو يهتفون باسم زوجها بقاعة المؤتمر الجمهوري في ميلووكي، وقفت أوشا فانس إلى جانب السيناتور وصفقت عندما رُشح لمنصب نائب الرئيس إذا عاد دونالد ترمب إلى البيت الأبيض، وفقاً لتقرير من شبكة «سي إن إن».

قبل أسابيع، اعترفت المحامية وكاتبة المحكمة السابقة بأنها لم تكن «متحمسة» لقلب الحياة التي بنتها هي وزوجها معاً رأساً على عقب أو لمواجهة الاهتمام الذي سيتبع ذلك.

وقالت لشبكة «فوكس نيوز» الشهر الماضي خلال مقابلة مشتركة مع السيناتور في منزلهما بأوهايو: «لا يوجد أي شخص مستعد على الإطلاق لهذا النوع من التدقيق... أعتقد أننا صُدمنا خلال الحملة الأولى التي بدأها... لقد كان الأمر مختلفاً تماماً عن أي شيء قمنا به من قبل. لكنها كانت مغامرة».

وأضافت أنها منفتحة على رؤية كيف ستتطور الأمور.

المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس برفقة زوجته أوشا (رويترز)

الآن؛ مع ترشيح جي دي فانس لمنصب نائب الرئيس، انطلق الزوجان في رحلة أكبر حتى من حملة مجلس الشيوخ لعام 2022 في ولاية أوهايو.

وقد أدى اختيار ترمب السيناتور (يبلغ من العمر 39 سنة ولديه 3 أطفال صغار من زوجته) إلى إضفاء لمسة من روح الشباب قد تكون مفيدة خلال دورة تحددها السن المتقدمة لمرشحَي الحزبين الرئيسيين.

لكن من المرجح أن يواجه السيناتور، الذي تولى منصبه منذ يناير (كانون الثاني) 2023، أسئلة حول افتقاره إلى الخبرة السياسية، وانتقاله من ناقد لترمب عام 2016 إلى مرشح معه. وضمن حملته الانتخابية في مجلس الشيوخ لعام 2022، لعبت أوشا فانس دوراً بسيطاً ولكنه رئيسي في المساعدة على تقديمه للجمهور.

وقالت خلال مقابلة مع زوجها عام 2022: «في بعض الأحيان يقول الناس إنه تغير كثيراً، لكن الحقيقة هي أنني أعرفه الآن منذ سنوات كثيرة، وكان دائماً صادقاً مع نفسه».

لسنوات؛ وصف السيناتور زوجته بأنها جزء أساسي من نجاحه، ويرجع ذلك إلى الوقت الذي التحق فيه الاثنان بكلية الحقوق معاً في جامعة ييل، حيث تخرجت أوشا فانس أيضاً بامتياز.

في مذكراته التي صدرت عام 2016 تحت عنوان «Hillbilly Elegy»، وصفها جي دي فانس بأنها «مرشدته الروحية في جامعة ييل»، حيث ساعدته على خوض التجربة بنجاح.

وكتب: «لقد فهمت بشكل غريزي الأسئلة التي لم أكن أعرف حتى أن أطرحها، وكانت تشجعني دائماً على البحث عن الفرص التي لم أكن أعلم بوجودها».

تزوج جي دي من أوشا في حفل بكنتاكي عام 2014. عائلة أوشا فانس هندوسية، بينما تحول زوجها إلى الكاثوليكية في عام 2019.

المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جي دي فانس وزوجته أوشا خلال اليوم الأول من «المؤتمر الوطني الجمهوري» لعام 2024 (أ.ب)

نشأت أوشا تشيلوكوري؛ الابنة لمهاجرَين هنديين، في إحدى ضواحي سان دييغو. بعد تخرجها في الجامعة (فترتان في جامعة ييل ودرجة الماجستير في الفلسفة من جامعة كامبريدج) عملت كاتبة لدى قاضيين في المحكمة العليا.

في عام 2015، بدأت عملها مساعدة في شركة «Munger, Tolles & Olson» للمحاماة، التي لها مكاتب في لوس أنجليس وسان فرنسيسكو وواشنطن العاصمة. واصلت العمل في الشركة بين الوظائف الكتابية وتعاملت مع «القضايا المدنية والطعون المعقدة» في القطاعات التي شملت «التعليم العالي، والحكومة المحلية، والترفيه، والتكنولوجيا؛ بما في ذلك أشباه الموصلات»، وفق التقرير.

وأعلنت الشركة يوم الاثنين أنها استقالت، وقالت في بيان: «أبلغتنا أوشا بأنها قررت ترك الشركة... لقد كانت محامية وزميلة ممتازة، ونشكرها على سنوات عملها، ونتمنى لها الأفضل في حياتها المهنية المستقبلية».