ارتفاع المؤشر الصناعي بالسعودية 0.9 % على أساس شهري

أحد المصانع في السعودية (واس)
أحد المصانع في السعودية (واس)
TT

ارتفاع المؤشر الصناعي بالسعودية 0.9 % على أساس شهري

أحد المصانع في السعودية (واس)
أحد المصانع في السعودية (واس)

ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 0.9 في المائة، خلال شهر مايو (أيار) الماضي على أساس شهري، في حين تراجع الإنتاج الصناعي خلال الشهر نفسه 2.9 في المائة خلال الفترة المماثلة من العام المنصرم؛ متأثراً بانخفاض الإنتاج النفطي.

وتراجع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر، في شهر مايو بنسبة 9.7 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق؛ متأثراً بخفض المملكة إنتاجها النفطي ليصل على 8.9 مليون برميل يومياً.

وأظهرت نشرة الإنتاج الصناعي، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، الأربعاء، ارتفاع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 8.2 في المائة؛ مدعوماً بارتفاع نشاط صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الغذائية بنسبتيْ 10 و16.6 في المائة على التوالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

كما انخفض الرقم القياسي للأنشطة النفطية في شهر مايو بنسبة 8.4 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق؛ متأثراً بانخفاض إنتاج النفط خلال تلك الفترة.

وسجل الرقم القياسي للأنشطة النفطية ارتفاعاً بنسبة 12.8 في المائة؛ مدعوماً بزيادة جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية، ما عدا أنشطة المياه.

ووفق بيانات هيئة الإحصاء، شهد الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز وتكييف الهواء ارتفاعاً بنسبة 6.6 في المائة، في حين انخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات المياه ومعالجتها وإدارة النفايات بنسبة 0.2 في المائة على أساس سنوي.

المقارنة الشهرية

وأوضحت النشرة أن الرقم القياسي للأنشطة النفطية ظلّ مستقراً، مقارنة مع أبريل (نيسان) الماضي، في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 3 في المائة.

ووفق نشرة الهيئة العامة للإحصاء، يلاحَظ ارتفاع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر، خلال مايو، بنسبة 0.1 في المائة، قياساً بشهر أبريل من العام الحالي.

أما على صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية، فتشير النتائج الأولية إلى ارتفاعه 0.8 في المائة، مدعوماً بزيادة صنع المواد والمنتجات الكيميائية التي زادت 0.1 في المائة، يليه كل من صنع المنتجات الغذائية، ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، 1.9 و0.9 في المائة، على التوالي، في حين انخفض نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة 0.4 في المائة.


مقالات ذات صلة

إطلاق «جائزة القلم الذهبي للرواية» في السعودية

ثقافة وفنون المستشار تركي آل الشيخ أطلق «جائزة القلم الذهبي للرواية» بمجموع جوائز 690 ألف دولار (الشرق الأوسط)

إطلاق «جائزة القلم الذهبي للرواية» في السعودية

نحو إثراء صناعة السينما في المنطقة ودعم المواهب الإبداعية من جميع الجنسيات والأعمار، أطلقت «جائزة القلم الذهبي للرواية» بمجموع جوائز يقدر بـ690 ألف دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا الهاكثون يسعى لتطوير حلول فعالة ومستدامة لتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في جميع القطاعات (واس)

«هاكاثون» سعودي لتطوير حلول تقنية مبتكرة

أتاحت وزارة الاتصالات السعودية التسجيل في هاكثون «تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة»، الذي سيقام حضورياً في الرياض خلال الفترة بين 8 - 10 أغسطس المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مصنع «لوسيد» للسيارات الكهربائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية (الشرق الأوسط)

دراسة جدوى استخراج الليثيوم بالسعودية لمواكبة الطلب على السيارات الكهربائية

طالب مجلس الشورى من وزارة الصناعة والثروة المعدنية بدراسة جدوى استكشاف واستخراج خام الليثيوم في المملكة من أجل مواكبة الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من توقيع «مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية» ثلاثة عقود إنشائية وتشغيلية (واس)

توقيع عقود إنشائية وتشغيلية بـ84 مليون دولار في مدينة جازان جنوب السعودية

وقّعت «مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية» الأربعاء ثلاثة عقود إنشائية وتشغيلية بتكلفة إجمالية تجاوزت 315 مليون ريال (84 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (جازان)
الاقتصاد المدينة الصناعية في «وعد الشمال» بالسعودية (الشرق الأوسط)

ارتفاع أداء «برنامج تطوير الصناعات الوطنية» السعودي 87 %

شهد أداء «برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية» التنفيذي ارتفاعاً بما نسبته 87 في المائة خلال العام الماضي.

بندر مسلم (الرياض)

مصر: الربط الكهربائي مع السعودية قبل الصيف المقبل

وزير الطاقة السعودي يتوسط وزيري الكهرباء والبترول المصريين في الرياض (الشرق الأوسط)
وزير الطاقة السعودي يتوسط وزيري الكهرباء والبترول المصريين في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

مصر: الربط الكهربائي مع السعودية قبل الصيف المقبل

وزير الطاقة السعودي يتوسط وزيري الكهرباء والبترول المصريين في الرياض (الشرق الأوسط)
وزير الطاقة السعودي يتوسط وزيري الكهرباء والبترول المصريين في الرياض (الشرق الأوسط)

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمود عصمت، الأحد، أن مشروع الربط الكهربائي مع السعودية سيبدأ التشغيل والربط على الشبكة الموحدة قبل بداية الصيف المقبل.

وقال الوزير خلال لقائه وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، في الرياض، إن «هناك جهوداً كبيرة من جميع الأطراف للانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي، وبدء التشغيل والربط على الشبكة الموحدة قبل بداية فصل الصيف المقبل، وفي سبيل تحقيق ذلك فإن هناك فريق عمل تم تشكيله لإنهاء أي مشكلة أو عقبة قد تطرأ».

وأوضح بيان صحافي صادر عن وزارة الكهرباء المصرية، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، أن اللقاء الذي حضره أيضاً وزير البترول المصري، كريم بدوي، ناقش عدة جوانب من بينها مشروع الربط الكهربائي بين شبكتي الكهرباء في البلدين بهدف التبادل المشترك للطاقة في إطار الاستفادة من اختلاف أوقات الذروة وزيادة الأحمال في الدولتين، وكذلك تعظيم العوائد وحسن إدارة واستخدام الفائض الكهربائي وزيادة استقرار الشبكة الكهربائية في مصر والسعودية.

وتعاني مصر من أزمة انقطاع كهربائي منذ أشهر، توقفت، الأحد، حتى نهاية الصيف الجاري، بعد توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.

وأضاف البيان، أن القاهرة تتطلع لفتح آفاق جديدة مع السعودية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والوقوف على مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العملاق بين البلدين، والذي يعد نواة لربط كهربائي عربي شامل.

وشمل اللقاء أيضاً، وفق البيان، التباحث حول فتح آفاق جديدة وزيادة الاستثمارات الخاصة في مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة والجهود المشتركة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في إطار سياسة الدولتين وخطط العمل التي تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودعم التعاون في مجال نقل وتبادل الخبرات الفنية والتقنيات الحديثة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

وأوضح البيان، أنه «في هذا الإطار تم التوافق حول عدد من اتفاقيات التعاون لدعم وتسهيل تنفيذ التوجه المشترك بإقامة مشروعات الطاقة وتعزيز البنية التحتية الكهربائية».