نينتندو تفضل الإبداع البشري على الذكاء الاصطناعي

تعهدت بأن تكون ألعابها من صنع البشر

نينتندو تفضل الإبداع البشري على الذكاء الاصطناعي
TT

نينتندو تفضل الإبداع البشري على الذكاء الاصطناعي

نينتندو تفضل الإبداع البشري على الذكاء الاصطناعي

نينتندو تختار الإبداع البشري على الذكاء الاصطناعي، إذ وفي مكالمة أخيرة مع المستثمرين، قال رئيس الشركة شونتارو فوروكاوا إنه رغم أن صناعة ألعاب الفيديو لديها علاقة طويلة مع الذكاء الاصطناعي، فإن التكنولوجيا وحدها لا يمكنها إنشاء ألعاب رائعة.

الذكاء الاصطناعي والألعاب... علاقة وثيقة

وكتب هانتر شوارتز (*) أن فوروكاوا قال، وفقاً لنص المكالمة المترجم إلى اللغة الإنجليزية: «في صناعة الألعاب، تم استخدام التقنيات المشابهة للذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة - على سبيل المثال، للتحكم في تحركات شخصيات الخصم - لذلك أعتقد أن تطوير الألعاب وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كان لهما علاقة وثيقة دائماً».

وأضاف: «يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي أصبح موضوعاً كبيراً مؤخراً، بطرق إبداعية، لكننا ندرك أنه قد يثير أيضاً مشكلات تتعلق بحقوق الملكية الفكرية».

قيمة إبداعية فريدة

وتابع أنه رغم أن نينتندو «منفتحة على الاستفادة من التطورات التكنولوجية»، فإن الشركة لديها «عقود من الخبرة في خلق أفضل تجارب الألعاب للاعبينا».

وقال فوروكاوا: «سنعمل على مواصلة تقديم قيمة فريدة لنينتندو ولا يمكن إنشاؤها بواسطة التكنولوجيا وحدها».

محرك ذكاء اصطناعي للألعاب

يذكر أن منافسي نينتندو اتخذوا أساليب مختلفة إلى حد كبير فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الوقت الذي تقوم فيه الصناعة بتسريح الموظفين.

وكانت شركة «إكس بوكس» من مايكروسوفت أعلنت العام الماضي عن شراكة متعددة السنوات مع Inworld AI، وهو محرك ذكاء اصطناعي للألعاب، لتطوير مساعد ذكاء اصطناعي لمصممي الألعاب ومحرك يمكنه إنشاء «روايات جديدة بقصص ومهام وحوارات تم إنشاؤها ديناميكياً ليختبرها اللاعبون».

وفي الوقت نفسه، ترى شركة «بلاي ستيشن» أن الذكاء الاصطناعي شريك لا مفر منه في تطوير ألعاب الفيديو. وقال أسد كيزلباش، رئيس الإنتاج في «بلاي ستيشن»، في مايو (أيار) الماضي، إن «التقدم في الذكاء الاصطناعي سيخلق تجارب أكثر تخصيصاً وقصصاً ذات معنى للمستهلكين... هذا أمر مهم بالنسبة لجماهير الجيل (زيد) Z والجيل (ألفا) Gen Alpha الأصغر سناً، وهما من الأجيال الأولى التي نشأت رقمياً وتبحث عن التخصيص في كل شيء».

لمسة إنسانية

في حين أن العديد من شركات التكنولوجيا حريصة على دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها، فإن نهج نينتندو يميزها عن منافسيها. لقد أوضح المسؤولون فيها أن اللمسة الإنسانية جزء مهم من كيفية تصميم ألعابهم. وقال فوروكاوا في دعوة المستثمرين: «بدأت أعمال نينتندو بأوراق لعب هانافودا وكاروتا (نوعان من البطاقات اليابانية)، وبعد التوسع في العديد من الأعمال الأخرى، قررت الشركة التركيز على الترفيه، الأمر الذي أدى لحسن الحظ إلى ألعاب الفيديو... حتى في عالم ألعاب الفيديو، اتخذت نينتندو طريقها الخاص بدلاً من التنافس مع منافسيها».

(*) مجلة «فاست كومباني» خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا «بلايستيشن 5 برو»: جهاز الألعاب الأقوى في العالم

تعرف على مزايا «بلايستيشن 5 برو»: جهاز الألعاب الأقوى في العالم

يدعم تقنية «الدقة الطيفية الفائقة» المعززة بالذكاء الاصطناعي لمعالجة الصورة داخلياً

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية يشارك في البطولة ألمع نجوم الرياضات الإلكترونية حول العالم (الشرق الأوسط)

الاثنين... «سيف أرينا» يحتضن كأس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية

يستعد الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لاستضافة النسخة السادسة عشرة لكأس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية خلال الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر الحالي

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (واس)

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية مركز عالمي في الألعاب والرياضات الإلكترونية

أكد الأمير فيصل بن بندر بن سلطان رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية أن الرياضات الإلكترونية والتقليدية متقاربة في روح العمل والمشاهدات والمشاركة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي

متعة معارك المجرَّات في لعبة «حرب النجوم- الخارجون عن القانون»

أداء صوتي ومؤثرات مبهرة تزيد من مستويات الانغماس

خلدون غسان سعيد (جدة)

شركة «سناب» تفتتح مكتباً جديداً لها في السعودية وتطلق «مجلس سناب لصناع المحتوى»

جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام تختبر تقنيات «سناب» للواقع المعزز
جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام تختبر تقنيات «سناب» للواقع المعزز
TT

شركة «سناب» تفتتح مكتباً جديداً لها في السعودية وتطلق «مجلس سناب لصناع المحتوى»

جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام تختبر تقنيات «سناب» للواقع المعزز
جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام تختبر تقنيات «سناب» للواقع المعزز

افتتحت شركة «سناب» (Snap) المطورة لتطبيق «سناب شات» (Snapchat) مكتباً لها في المملكة العربية السعودية، بحضور إيفان سبيغل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله بن عامر السواحه، ووزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح.

«مجلس سناب لصناع المحتوى»

كما كشفت عن إطلاقها «مجلس سناب لصناع المحتوى» في حي «جاكس» بمدينة الدرعية، بهدف دعم المستخدمين في المملكة وتقديم المساندة الفاعلة لمجتمع حيوي من صناع المحتوى المبدعين، والارتقاء بالشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والعلامات التجارية، وتوفير فرص الاستثمار في الاقتصاد الرقمي للمملكة.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله بن عامر السواحه

منصة مهمة للتواصل الرقمي في السعودية

كما سيسهم إنشاء المقر الجديد للشركة في دعم الشراكة المستمرة بينها وبين وزارة الثقافة، من خلال تطوير مهارات المواهب المحلية وإلهام الحركة الثقافية المزدهرة في المملكة. وتُعد منصة «سناب شات» الوجهة الأولى للتواصل الرقمي في المملكة، حيث تضم 25 مليون مستخدم نشط شهرياً، 90 في المائة منهم من الفئة العمرية بين 13 و34 عاماً، ويتم تشغيل التطبيق من قبل المستخدمين نحو 50 مرة يومياً في المتوسط.

شعار «سناب»

جمانا الراشد تدير الجلسة الحوارية

وتضمن حفل الافتتاح جلسة حوارية للمدعوين أدارتها جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، مع إيفان سبيغل، تم التطرق فيها إلى كثير من جوانب مسيرة الشركة من بداياتها الأولى إلى تقنياتها المتقدمة. وأكد عبد الله بن عبد الحميد الحمادي، المدير العام لشركة «سناب» في السعودية، أن المملكة واحدة من الأسواق الأكثر ديناميكية، وأن افتتاح المكتب يعزز تجربة المجتمع الكبير من المستخدمين ويدعم المبدعين وكثيراً من الجهات الأخرى الذين يحققون نجاحات بمستويات ملحوظة على المنصة. ومع تضاعف عدد نجوم «سناب» في السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية، سيكون مجلس «سناب» لصناع المحتوى الأبرز من نوعه في الشرق الأوسط ومُمَكّناً لطاقات الإبداع والابتكار في السعودية.

وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح

تعزيز المنظومة الرقمية في السعودية

وأشار حسين فريجة، نائب رئيس «سناب» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى أن توسع العمليات في المملكة أكثر من مجرد حضور رمزي، حيث تعدّه الشركة التزاماً أعمق بتعزيز المنظومة الرقمية في السعودية، ودعماً لاقتصاد المبدعين فيها وتمكيناً للنشاطات الابتكارية ودعماً لصناع المحتوى المؤثرين، وهي مرحلة مهمة في مسيرة رحلة الشركة، بما يتماشى مع أجندة التحول الرقمي الطموح للمملكة.