إسبانيا وفرنسا... هل الفائز منهما الأقرب للتتويج بكأس أوروبا؟

جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)
TT

إسبانيا وفرنسا... هل الفائز منهما الأقرب للتتويج بكأس أوروبا؟

جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)

تلتقي إسبانيا مع فرنسا في قبل نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، الثلاثاء، وكان الفائز في جميع المباريات الثلاث السابقة بينهما في مرحلة خروج المغلوب هو من رفع اللقب القاري في النهاية.

ووفقاً لوكالة «رويترز» فإن المواجهة الأولى بينهما كانت عام 1922، إلا أن أول لقاء رسمي جاء بعد أكثر من 60 عاماً عندما بلغا نهائي بطولة أوروبا 1984 بعدما تقابلا 19 مرة ودياً.

وسجل ميشيل بلاتيني آنذاك ثمانية أهداف في مباريات فرنسا الأربع في طريقها للنهائي، بما في ذلك ثلاثيتين قبل أن يسجل هدف التقدم في مرمى إسبانيا من ركلة حرة بعد خطأ فادح من حارس المرمى.

وبعد شوط أول سلبي، حصلت فرنسا على ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء بعد 12 دقيقة من نهاية الاستراحة. وتقدّم بلاتيني وأطلق تسديدة منخفضة بجوار الحائط البشري الإسباني وبدا أن تصويبته لن تهز الشباك.

وكان لويس أركونادا، حارس وقائد إسبانيا، متمركزاً في هذا الجانب من المرمى وبدا أنه سيطر على الكرة بسهولة لكنه تركها تسقط من يده بطريقه ما عندما اصطدم بالأرض ليشاهدها تعبر خط المرمى ببطء.

وأصبح الفرنسي إيفون لو رو أول لاعب يُطرد في نهائي بطولة أوروبا قبل خمس دقائق من النهاية، لكن آمال إسبانيا في العودة تبددت في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما سجل برونو بيلوني الهدف الثاني لفرنسا.

ورفع بلاتيني الكأس، في أول لقب كبير لفرنسا، ولا يزال رقمه القياسي بتسجيل تسعة أهداف في بطولة واحدة صامداً.

والتقى الفريقان مرة أخرى في مرحلة خروج المغلوب في بروج في دور الثمانية لنسخة 2000.

ودخلت فرنسا البطولة وهي تحمل لقب كأس العالم 1998، واحتاجت لركلة حرة مجدداً لكي تتقدم دون الحاجة لهفوة من الحارس هذه المرة بعدما أطلق زين الدين زيدان تسديدة في الزاوية العليا للمرمى.

وأدركت إسبانيا التعادل من ركلة جزاء، لكن يوري جوركاييف سجل هدف الفوز قبل نهاية الشوط الأول. وواصلت فرنسا بقيادة لاعب الوسط آنذاك ديدييه ديشان، المدرب الحالي للفريق، مشوارها لتفوز بالبطولة بعدما سجل ديفيد تريزيغيه الهدف الذهبي في النهائي أمام إيطاليا.

وحققت إسبانيا فوزها الرسمي الأول على فرنسا في بطولة أوروبا 2012. وخاض الإسبان هذه المباراة ليس فقط كأبطال للعالم ولكن أيضاً للدفاع عن اللقب الأوروبي الذي حققته عام 2008.

وصنع تشابي ألونسو، الذي خاض مباراته الدولية المائة، الفارق في دونيتسك عندما سجل لاعب الوسط هدفي فوز إسبانيا 2-صفر على فرنسا لتواصل بلاده مشوارها وتحتفظ باللقب بعد الفوز الساحق 4-صفر على إيطاليا في النهائي.

وبعد اجتياز ما كان يُنظر إليه على أنه الجانب الأصعب من قرعة بطولة أوروبا 2024، سيكون الفائز من مواجهتهما في ميونيخ الأقرب للفوز باللقب في برلين، يوم الأحد المقبل، عندما يواجه الفائز بين إنجلترا وهولندا اللذين يلعبان يوم الأربعاء.


مقالات ذات صلة

ارتفاع عائدات سندات منطقة اليورو قبل قرار «المركزي الأوروبي»

الاقتصاد أوراق نقدية بقيمة 20 يورو (رويترز)

ارتفاع عائدات سندات منطقة اليورو قبل قرار «المركزي الأوروبي»

ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، يوم الخميس، قبل خفض أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع من قبل «المركزي الأوروبي» في وقت لاحق من اليوم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق مالية من فئة اليورو (رويترز)

تقرير الوظائف الأميركية المرتقب يدفع عوائد سندات اليورو للهبوط

هبطت عوائد سندات الحكومة في منطقة اليورو، لليوم الرابع على التوالي يوم الجمعة، مع انتظار المستثمرين أحدث تقرير شهري عن الوظائف في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أعلام الاتحاد الأوروبي أمام مقر «المصرف المركزي» في فرانكفورت (رويترز)

سندات اليورو ترتفع قليلاً وسط توقعات ببيانات تضخم حاسمة

ارتفعت عوائد سندات الحكومات في منطقة اليورو قليلاً يوم الثلاثاء، حيث ينتظر المستثمرون بيانات التضخم في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رسم توضيحي لأوراق مالية من فئة اليورو (رويترز)

ارتفاع عوائد سندات اليورو وسط ترقب بيانات اقتصادية حاسمة

ارتفعت عوائد سندات الحكومة في منطقة اليورو يوم الاثنين بعد أن أبدى مسؤولو المصرف المركزي الأوروبي حذرهم بشأن التيسير النقدي في المستقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية جيردان شاكيري (رويترز)

شاكيري ينهي مشواره مع سويسرا بعد 125 مباراة

أنهى اللاعب جيردان شاكيري الذي يدافع حالياً عن ألوان شيكاغو فاير الأميركي، مشواره مع المنتخب السويسري لكرة القدم وفق ما أعلن، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (جنيف)

مرموش يخطف تعادلاً ثميناً لفرانكفورت أمام بايرن... ولايبزيغ يواصل انتصاراته

النجم المصري عمر مرموش ينطلق فرحاً بهدف التعادل لفريقه آينتراخت فرانكفورت في مرمى البايرن (إ.ب.أ)
النجم المصري عمر مرموش ينطلق فرحاً بهدف التعادل لفريقه آينتراخت فرانكفورت في مرمى البايرن (إ.ب.أ)
TT

مرموش يخطف تعادلاً ثميناً لفرانكفورت أمام بايرن... ولايبزيغ يواصل انتصاراته

النجم المصري عمر مرموش ينطلق فرحاً بهدف التعادل لفريقه آينتراخت فرانكفورت في مرمى البايرن (إ.ب.أ)
النجم المصري عمر مرموش ينطلق فرحاً بهدف التعادل لفريقه آينتراخت فرانكفورت في مرمى البايرن (إ.ب.أ)

قاد المهاجم الدولي المصري، عمر مرموش، فريقه آينتراخت فرانكفورت إلى تعادل بطعم الفوز أمام ضيفه بايرن ميونيخ 3 - 3 في الوقت القاتل، الأحد، ضمن المرحلة السادسة من الدوري الألماني لكرة القدم، فيما كان لايبزيغ أكبر المستفيدين، بعد أن بات يتأخر بفارق الأهداف فقط عن المتصدر إثر فوزه على مضيفه هايدنهايم 1 - 0.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، تعملق مرموش الذي عزّز صدارته لترتيب هدّافي البوندسليغا برصيد 8 أهداف متفوقاً على نجم بايرن الإنجليزي، هاري كين، صاحب الخمسة أهداف، بعد أن سجّل هدفين لفريقه، ثانيهما في الدقيقة الرابعة من الوقت البدل عن الضائع، بعدما كان عادل النتيجة أيضاً في بداية اللقاء في الدقيقة (22)، بعد أن تقدم خلاله بايرن عبر الكوري الجنوبي مين - جاي كيم عند الدقيقة (15).

وسجّل الفرنسيان دايو أوباميكانو (38) وميكايل أوليسيه (53) هدفي بايرن الآخرين، فيما أحرز الفرنسي أوغو إيكيتيكي (35) هدف فرانكفورت الثاني.

وفرض فرانكفورت نفسه عقدة لبايرن في المواسم الأخيرة، حيث تبادلا الفوز 3 مرات في آخر 7 مباريات قبل مواجهة الأحد. وألحق فرانكفورت خسارة قاسية بالفريق البافاري 5 - 1 الموسم الماضي مجسداً الأزمة التي عانى منها بايرن حيث خرج خالي الوفاض تماماً. وغاب عن بايرن نجمه الشاب جمال موسيالا بسبب إصابة في وركه. وكما جرت العادة بين الفريقين، جاءت المباراة صعبة على بايرن، على الرغم من تمكنه من انتزاع التقدم مبكراً عن طريق مدافعه الكوري كيم، بعدما وصلته كرة على طبق من فضة من توماس مولر على مسافة قريبة من المرمى (15). لكنّ مرموش ردّ سريعاً لمصلحة فرانكفورت الذي استغل تقدم لاعبي بايرن فمرّر أنسغار كنوف كرة إلى المصري الذي تقدم بسرعة عالية، قبل أن يسددها ببراعة في زاوية مرمى الحارس المخضرم مانويل نوير (22).

وانتزع فرانكفورت التقدم من هجمة مرتدة أخرى ومن تمريرة حاسمة لمرموش للفرنسي إيكيتيكي (35).

وفرض بايرن التعادل قبل نهاية الشوط الأول، إثر «دربكة» داخل منطقة الجزاء، استغلها أوباميكانو للتسجيل (38). بعدها أعاد أوليسيه، المتألق في موسمه الأول مع بايرن، الضيوف إلى المقدمة مجدداً عندما سجّل بطريقة رائعة إثر تمريرة «ولا أجمل» من كين، تلقفها الفرنسي ببراعة متجاوزاً مدافع فرانكفورت، قبل أن يسدد في زاوية المرمى (53).

وفي ظل إيقاع عالٍ للمباراة، وضغط متبادل بين الجانبين، نجح فرانكفورت مرة أخرى في مباغتة بايرن من هجمة مرتدة فأظهر مرموش مرة أخرى قدرة على اقتناص الفرص، بعد أن وضعه البديل الكاميروني إريك إبيمبي في أفضل وضعية للتسجيل، ممرراً للمصري برأسه ليتقدم الأخير بالكرة قبل أن يسددها في شباك نوير (90+4).

في الجانب الآخر، واصل لايبزيغ نتائجه اللافتة بفوزه خارج أرضه على هايدنهايم 1 - 0 ضمن المرحلة السادسة، الأحد. ويدين لايبزيغ بفوزه إلى البلجيكي لوا أوبندا، صاحب الهدف الوحيد في اللقاء (59).

ورفع فريق المدرب ماركو روزه رصيده إلى 14 نقطة، من دون أي خسارة هذا الموسم في المركز الثاني بفارق الأهداف فقط عن بايرن المتصدر.

في المقابل، تجمّد رصيد هايدنهايم، الذي دخل إلى اللقاء عقب فوزه على أولمبيا ليوبليانا السلوفيني 2 - 1 ضمن مسابقة «كونفرنس ليغ»، عند 9 نقاط في المركز الثامن.

ولم يخسر لايبزيغ في الدوري منذ فبراير (شباط) الماضي في سلسلة من 16 مباراة.

وكاد لايبزيغ خلال منتصف الأسبوع يخرج بنقطة ثمينة أمام يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، قبل أن يسجّل البرتغالي فرانسيسكو كونسيساو هدف الفوز لعملاق تورينو في الدقيقة 82 (3 - 2). وبخلاف مشواره المتعثر قارياً حيث خسر أيضاً في الجولة الأولى أمام أتلتيكو مدريد الإسباني 1 - 2، يقدّم لايبزيغ عروضاً نارية في البوندسليغا، حيث لم يخسر بعد هذا الموسم، محققاً 4 انتصارات مقابل تعادلين.

كما يلتقي في وقت لاحق شتوتغارت، وصيف الموسم الماضي، مع ضيفه هوفنهايم.