«تداول» السعودية تصبح المساهم الأكبر في «بورصة دبي القابضة»

أعلنت استحواذها على 32.6 % من شركة «دي إم إي القابضة»

مدخل برج مجموعة «تداول» السعودية في المركز المالي بالعاصمة الرياض (الشرق الأوسط)
مدخل برج مجموعة «تداول» السعودية في المركز المالي بالعاصمة الرياض (الشرق الأوسط)
TT

«تداول» السعودية تصبح المساهم الأكبر في «بورصة دبي القابضة»

مدخل برج مجموعة «تداول» السعودية في المركز المالي بالعاصمة الرياض (الشرق الأوسط)
مدخل برج مجموعة «تداول» السعودية في المركز المالي بالعاصمة الرياض (الشرق الأوسط)

أعلنت مجموعة «تداول السعودية إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 32.6 في المائة من شركة «دي إم إي القابضة» المالكة لـ«بورصة دبي للطاقة». كما ستكون المجموعة المساهم الأكبر إلى جانب بورصة شيكاغو التجارية. وقالت «تداول» في إفصاح الأربعاء للسوق المالية السعودية، إنها استثمرت ما يقارب 107 ملايين ريال (28.5 مليون دولار) في هذه الصفقة، وتمثل مجتمعةً ما بين أسهم جديدة وأسهم قائمة. وذكرت أنه سيجري تمويل الصفقة من خلال التسهيلات المصرفية القائمة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وأوضحت «تداول» أنه نتيجة لهذه الصفقة، «ستستثمر المجموعة بشكل غير مباشر في بورصة دبي للطاقة المحدودة والمملوكة بالكامل لشركة (دي إم إي القابضة المحدودة)، والتي تخضع لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية». وأضافت مجموعة «تداول» أنها ستكون المساهم الأكبر إلى جانب بورصة شيكاغو التجارية.

وأبانت «تداول» أنه سيتم الاستثمار في شركة «دي إم إي القابضة المحدودة» من «شركة تداول الأولى للاستثمار»، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لـ«شركة تداول للاستثمار القابضة». ويهدف تأسيس شركة «تداول للاستثمار القابضة» لتكون الذراع الاستراتيجية لاستثمارات المجموعة.

تخضع الاتفاقية لعدد من الشروط والأحكام اللازمة قبل الإتمام، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الحصول على الموافقات التنظيمية من الجهات ذات العلاقة خارج المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الشروط الأخرى ذات الطبيعة التنظيمية والتجارية. كما يخضع إكمال الصفقة المحتملة لشروط استكمال الهيكلة النهائية للصفقة المحتملة.

يُذكر أنه من ضمن شروط الصفقة التي كُشف عنها في وقت سابق، تغيير العلامة التجارية «بورصة دبي للطاقة» لتصبح «بورصة الخليج للسلع» لتعكس مكانتها وأهميتها عالمياً بوصفها سوقاً إقليمية للسلع.


مقالات ذات صلة

«أكوا باور» السعودية تستلم شهادة تشغيل محطة «كوم أمبو» بمصر

الاقتصاد محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية التابعة لـ«أكوا باور» (موقع الشركة الإلكتروني)

«أكوا باور» السعودية تستلم شهادة تشغيل محطة «كوم أمبو» بمصر

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية للطاقة، الاثنين، تلقيها إشعاراً باستلام شهادة التشغيل التجاري لمشروع محطة «كوم أمبو» للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد شعار «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» (الشرق الأوسط)

«توق» السعودية توقع عقد خدمات تسويقية بـ63.9 مليون دولار سنوياً

أعلنت «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام»، توقيع شركة «توق» للعلاقات العامة إحدى الشركات التابعة للمجموعة، عقداً بقيمة 240 مليون ريال (63.9 مليون دولار) سنوياً

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد «مركز الملك عبد الله المالي (كافد)» بالعاصمة الرياض (رويترز)

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي في السعودية يرتفع 5.6 %

ارتفعت قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بنسبة 5.6 في المائة، إلى 9.5 مليار ريال (2.5 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

الرياض ودوشنبه لتنفيذ مشاريع استثمارية في قطاعات الطاقة والصناعة والتعدين

كشف وزير الاستثمار الطاجيكي سلطان رحيمزاده، عن مساعٍ جارية مع السعودية لإيجاد آليات تنفيذ مشاريع استثمارية في قطاعات الطاقة والصناعة والتعدين في طاجيكستان.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد جانب من توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي خاصة بالشريحة الأولى لدعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو (الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية)

شركات أوروبية توقِّع صفقات بأكثر من 42 مليار دولار في مصر

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، السبت، إن أكثر من 20 شركة أوروبية توقِّع اتفاقات أو مذكرات تفاهم بإجمالي يتجاوز 42.85 مليار دولار، في مصر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

انكماش فوق المتوقع للاقتصاد الياباني... واستقرار بالتصنيع

ناطحات سحاب في العاصمة اليابانية طوكيو (إ.ب.أ)
ناطحات سحاب في العاصمة اليابانية طوكيو (إ.ب.أ)
TT

انكماش فوق المتوقع للاقتصاد الياباني... واستقرار بالتصنيع

ناطحات سحاب في العاصمة اليابانية طوكيو (إ.ب.أ)
ناطحات سحاب في العاصمة اليابانية طوكيو (إ.ب.أ)

أظهرت البيانات المعدلة للحكومة اليابانية الصادرة الاثنين انكماش اقتصاد اليابان بمعدل 2.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى انكماش بمعدل 1.8 في المائة فقط.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن ارتفاع معدل الانكماش الجديد يمكن أن يدفع البنك المركزي الياباني إلى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام الحالي ككل، مع استمرار التوقعات بزيادة أسعار الفائدة مجدداً قائمة دون تغيير.

تأتي البيانات الجديدة لإجمالي الناتج المحلي الياباني بعد ثلاثة أسابيع تقريباً من قول الحكومة إن الانكماش جاء أقل مما كان يعتقد. وتعني الزيادة الكبيرة في معدل الانكماش وفقاً للبيانات النهائية أنه على المستثمرين التعامل مع البيانات الأولية للناتج المحلي الياباني بقدر أكبر من الحذر.

وعكست بيانات إجمالي الناتج المحلي المعدلة، سلسلة تراجعات في بيانات قطاع التشييد، حيث انخفضت الاستثمارات العامة في القطاع بنسبة 1.9 في المائة سنوياً، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى نمو هذه الاستثمارات بمعدل 3 في المائة. وظلت بيانات الاستهلاك الشخصي والمخزونات والإنفاق الحكومي دون تغيير.

وعلى جانب آخر، استقر نشاط قطاع التصنيع في اليابان خلال يونيو (حزيران) الماضي بحسب بيانات مسح جيبون بنك الصادرة يوم الاثنين.

وسجل مؤشر مديري مشتريات القطاع خلال الشهر الماضي 50 نقطة، وهو ما يعني أنه لم يسجل نمواً ولا انكماشاً، حيث تشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط، وتشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماشه.

وسجل المؤشر الفرعي لإنتاج المصانع في اليابان خلال الشهر الماضي أول نمو منذ أكثر من عام، رغم أنه نمو طفيف. وأشار مديرو المشتريات في شركات القطاعات التي سجلت نمواً إلى تحسن في الأعمال المتميزة، وجهود تكوين المخزونات، في حين أشار عدد قليل من الشركات إلى نمو الطلب على المنتجات الأساسية بوصفه سبباً رئيسياً للنمو.

وبشكل عام تراجع الطلب على قطاع التصنيع للشهر الثالث عشر على التوالي، ولكن بوتيرة أبطأ. وأشارت الشركات إلى تراجع الطلب بوصفه العامل الرئيسي لانخفاض المبيعات في هذه الشركات، على الرغم من أن شركات كثيرة علقت أيضاً على نقاط الضعف في قطاعي السيارات وأشباه الموصلات.

وفي الأسواق، تخلى مؤشر «نيكي» الياباني عن معظم مكاسبه المبكرة ليغلق على تغير طفيف يوم الاثنين بعدما عزز مسح «تانكان» الصادر عن البنك المركزي رهانات رفع أسعار الفائدة.

وصعد «نيكي» 0.12 في المائة ليغلق عند 39631.06 نقطة، بعدما ارتفع بما يصل إلى 0.9 في المائة في وقت مبكر، مقتفياً أثر العقود الآجلة في الجلسة السابقة.

وقال شوتارو ياسودا، محلل السوق لدى معهد «توكاي طوكيو» للأبحاث: «نتيجة مسح (تانكان) الصادر عن بنك اليابان تشير إلى أن الشركات اليابانية ستواصل رفع الأسعار، وسيعقب هذا استمرار التضخم». وأضاف أن هذا «عزز التوقعات بأن بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى قريباً، وشجّع المستثمرين على بيع الأسهم لتحقيق أرباح».

وأظهر مسح «تانكان» الذي يحظى بمتابعة وثيقة أن مؤشر المعنويات الرئيسي لكبار المصنعين بلغ «زائد 13» في يونيو، مرتفعا من «زائد 11» في مارس (آذار)، وبما يتجاوز قليلاً متوسط توقعات السوق بأن تكون القراءة عند «زائد 12»... وتعكس القراءة، وهي الأعلى منذ مارس 2022 تعافياً في إنتاج قطاع السيارات، ونجاح الشركات المصنعة في تمرير ارتفاع تكاليف المواد الخام من خلال زيادة الأسعار.

وفيما يتعلق بمؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً، فقد أغلق على ارتفاع 0.52 في المائة عند 2824.28 نقطة، بعد أن وصل إلى 2838.67 نقطة فيما كان أعلى مستوى له منذ يناير (كانون الثاني) 1990. وقفز مؤشر «توبكس» لأسهم القيمة 0.96 في المائة، وصعد مؤشر «توبكس» لأسهم الشركات سريعة النمو 0.05 في المائة.

وارتفعت أسهم شركات تشغيل المتاجر الكبرى، وقفز سهم «جيه فرونت ريتيلينغ» 14.72 في المائة ليصبح أكبر الرابحين بالنسبة المئوية على مؤشر «نيكي»، كما زاد سهم «تاكاشيمايا» 11.09 في المائة، بعد رفع التوقعات للأرباح السنوية.