هل يكفي تناغم موسيالا وفيرتس لقيادة ألمانيا إلى لقب أوروبي رابع؟

جمال موسيالا وفلوريان فيرتس (إ.ب.أ)
جمال موسيالا وفلوريان فيرتس (إ.ب.أ)
TT

هل يكفي تناغم موسيالا وفيرتس لقيادة ألمانيا إلى لقب أوروبي رابع؟

جمال موسيالا وفلوريان فيرتس (إ.ب.أ)
جمال موسيالا وفلوريان فيرتس (إ.ب.أ)

يعوّل نجما بايرن ميونيخ وباير ليفركوزن، جمال موسيالا وفلوريان فيرتس، على تناغمهما العالي داخل الملعب وخارجه، لتعزيز آمال ألمانيا في إحراز لقب رابع في كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها بلادهما اعتباراً من الجمعة.

وكان مدرّب ألمانيا، يوليان ناغلسمان، رفض فكرة اعتبار كثير من النقاد أن اللاعبَين البالغين 21 عاماً، اللذين يقومان بدور مماثل في نادييهما لا يستطيعان اللعب جنباً إلى جنب، وسيشركهما معاً أساسيَين على الأرجح في المباراة الافتتاحية ضد أسكوتلندا على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ الجمعة.

وقال فيرتس في مقرّ تدريب «دي مانشافت» في قرية هرتسوغناوراخ البافارية: «كلانا يريد الفوز باللقب، وندرك أننا في حاجة إلى بعضنا بعضاً لتحقيق ذلك».

وأضاف: «لدينا كثير من الأفكار في أسلوب لعبنا، ونتطلّع دائماً إلى إيجاد الحلول».

أما موسيالا المولود في مدينة شتوتغارت، والذي دافع عن ألوان منتخب إنجلترا في الفئات العمرية قبل قراره الدفاع عن منتخب ألمانيا الأول بعد انتقاله إلى صفوف بايرن ميونيخ فقد عدّ أنه «مسترخٍ تماماً» بعلاقته مع فيرتس بقوله: «ليست كرة القدم الرابط الوحيد بيننا، فنحن لدينا الاهتمامات ذاتها، ونبلغ العمر ذاته».

وتابع: «يجيد فيرتس كرة الطاولة، لكني أعلى جودة منه في كرة السلة. التفاهم بيننا كبير على أرضية الملعب».

ويملك اللاعبان فنيات عالية، ويجيدان صناعة اللعب. وعدّ موسيالا أنه يتعيّن عليهما اختيار «اللحظة المناسبة لمحاولة مراوغة اللاعبين المنافسين، وفي بعض الأحيان الاكتفاء بتمريرات بسيطة» بدلاً من القيام «بأشياء استعراضية» على أرضية الملعب.

في المقابل، رأى فيرتس الذي أحرز الثنائية المحلية (الدوري والكأس) في صفوف ليفركوزن، حارماً بايرن ميونيخ من أي لقب محلي هذا الموسم، فعدّ موسيالا ليس منافساً له في صفوف المنتخب الوطني، بقوله: «لن يكون الأمر صحياً إذا قمنا بمحاولة التفوّق على بعضنا بعضاً»، مشيراً إلى أنه «بالنسبة إليّ فلا فارق عندي مَن يسجّل أكبر عدد من الأهداف».

واختير فيرتس أفضل لاعب في دوري «بوندسليغا» الموسم الماضي، بتسجيله 18 هدفاً، ونجاحه في 20 تمريرة حاسمة في 49 مباراة، في حين سجّل موسيالا 12 هدفاً مع 8 تمريرات حاسمة في 38 مباراة.

ورشّحت الصحف الألمانية فيرتس للانتقال إلى صفوف بايرن ميونيخ في المستقبل بصفقة ضخمة، لكن الأخير ردّ على ذلك بقوله: «أمزح من وقت إلى آخر مع موسيالا بأن الأمر سيكون رائعاً لو لعبنا معاً في نادٍ واحد في إحدى مراحل مسيرتنا، لكن أعتقد بأن كلينا مرتاح في ناديه في الوقت الحالي. لا شك أني سأكون سعيداً لتمضية وقت أكبر مع جمال».

أما موسيالا فقال عن إمكانية اللعب إلى جانب فيرتس في بايرن: «الجميع يعرف موهبة فلوريان والموسم الكبير الذي قدمه. أعتقد بأن أندية عدة ترغب في الحصول على خدماته. في النهاية هو الذي سيقرّر وجهته التالية لكني لا أريد أن أضع عليه أي ضغوط».

في المقابل، عدّ لاعب الوسط المخضرم توني كروس، العائد عن قرار اعتزاله الدولي للمشاركة في صفوف منتخب ألمانيا، أن «الموهبة ظاهرة للعيان بطبيعة الحال» عند كل من موسيالا وفيرتس، «هما لاعبان يساورك الشك حول حركتهما التالية عندما تكون مدافعاً. هل أتصدى لهما أم ماذا؟ وإذا تصديت لأحدهما، ثمة خطر بأن يراوغك وتجد نفسك واقفاً واللاعب قد تجاوزك».

وختم: «لا أعتقد بأن هناك أي حدود لموهبتهما. يتعيّن عليهما فقط أن يحافظا على رغبة الفوز وثبات المستوى ليبلغا القمة».


مقالات ذات صلة

الأميركية فاليري تشارك في سباق الموانع بـ«أولمبياد باريس»

رياضة عالمية جانب من التصفيات التأهيلية الأولمبية الأميركية في يوغين (رويترز)

الأميركية فاليري تشارك في سباق الموانع بـ«أولمبياد باريس»

للمرة الثانية حجزت العداءة الأميركية فاليري كونستين مكانها في سباق ثلاثة آلاف متر موانع في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

«الشرق الأوسط» (يوغين )
رياضة عالمية شفيونتيك (رويترز)

«دورة ويمبلدون»: شفيونتيك تصطدم بكينين في الدور الأول

أوقعت قرعة بطولة «ويمبلدون»، اليوم الجمعة، المصنفة الأولى على مستوى العالم البولندية إيغا شفيونتيك في مواجهة لا يتوقع أن تكون سهلة أمام الأميركية صوفيا كينين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية تيم ويه عانى من عنصرية أحد المشجعين عبر الإنترنت (أ.ف.ب)

الاتحاد الأميركي يستنكر تعرض لاعبيه لإساءة عنصرية

عبر الاتحاد الأميركي لكرة القدم عن استنكاره لتعرض لاعبي منتخب بلاده لإساءة عنصرية عبر الإنترنت.

«الشرق الأوسط»
رياضة عالمية هيمنت الأوروغواي على اللقاء منذ بدايته (رويترز)

«كوبا أميركا 2024»: الأوروغواي تكتسح بوليفيا… وبنما تفاجئ الولايات المتحدة

وضعت الأوروغواي قدماً في الدور ربع النهائي لبطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم بفوزها الساحق على بوليفيا 5 - 0، الخميس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية مدرب البرازيل طالب لاعبيه التحلي بالهدوء والاتزان والثقة بالنفس (أ.ف.ب)

مدرب البرازيل: نمر بمرحلة انتقالية… وأثق في أساليبنا الخططية

عبَّر دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل عن ثقته في الأساليب الخططية لفريقه رغم أنه بدأ مسيرته في بطولة كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)

الأميركية فاليري تشارك في سباق الموانع بـ«أولمبياد باريس»

جانب من التصفيات التأهيلية الأولمبية الأميركية في يوغين (رويترز)
جانب من التصفيات التأهيلية الأولمبية الأميركية في يوغين (رويترز)
TT

الأميركية فاليري تشارك في سباق الموانع بـ«أولمبياد باريس»

جانب من التصفيات التأهيلية الأولمبية الأميركية في يوغين (رويترز)
جانب من التصفيات التأهيلية الأولمبية الأميركية في يوغين (رويترز)

للمرة الثانية حجزت العداءة الأميركية فاليري كونستين مكانها في سباق ثلاثة آلاف متر موانع في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بعد فوزها بالسباق في التصفيات الأولمبية الأميركية الليلة الماضية بزمن بلغ تسع دقائق و3.22 ثانية.

واحتل كيرتني وايمونت المركز الثاني بزمن بلغ تسع دقائق و6.50 ثانية في حين احتلت ماريسا هاوارد المركز الثالث بعد أن سجلت تسع دقائق و7.14 ثانية وتأهلتا للدورة الصيفية المقبلة أيضا.

كما ضمنت فاليري أولمان الدفاع عن لقبها الأولمبي في رمي القرص في العاصمة الفرنسية بعد تسجيل 70.73 متر في المحاولة الأخيرة، بينما احتلت جايدن أولريش المركز الثاني مسجلة 62.63 متر، وجاءت فيرونيكا فرالي في المركز الثالث بعد تسجيلها 62.54 متر.

ومن جهة أخرى يواصل العداء نواه لايلز والعداءة شاكيري ريتشاردسون مسيرتيهما في تصفيات سباق 200 متر بعد تأهل كل منهما للمنافسة في سباق 100 متر في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وسجل لايلز أسرع زمن في تصفيات سباق 200 الليلة الماضية وهو 20.10 ثانية بينما تصدرت ريتشاردسون مجموعتها في التصفيات بزمن بلغ 21.99 ثانية، وهو ثاني أسرع زمن هذا العام.

وتقام التصفيات الأولمبية الأميركية لألعاب القوى في يوغين بولاية أوريغون.