«تحضيرات كوبا أميركا»: التعادل يخيم على مواجهة الولايات المتحدة والبرازيل

تقدّمت البرازيل بفضل هدف لنجم ريال مدريد الإسباني رودريغو (أ.ف.ب)
تقدّمت البرازيل بفضل هدف لنجم ريال مدريد الإسباني رودريغو (أ.ف.ب)
TT

«تحضيرات كوبا أميركا»: التعادل يخيم على مواجهة الولايات المتحدة والبرازيل

تقدّمت البرازيل بفضل هدف لنجم ريال مدريد الإسباني رودريغو (أ.ف.ب)
تقدّمت البرازيل بفضل هدف لنجم ريال مدريد الإسباني رودريغو (أ.ف.ب)

حقق المنتخب الأميركي تعادلاً معنوياً جيداً أمام ضيفه البرازيلي 1 - 1 في أورلاندو، في مباراة ودية في كرة القدم، في إطار استعداداتهما لخوض بطولة «كوبا أميركا»، التي تستضيفها الولايات المتحدة اعتباراً من 20 يونيو (حزيران) الحالي، وحتى 14 يوليو (تموز) المقبل.

تقدّمت البرازيل بفضل هدف لنجم ريال مدريد الإسباني رودريغو بعد مرور 17 دقيقة، وأدركت الولايات المتحدة التعادل بواسطة كريستيان بوليسيك من ركلة حرة أرضية (26).

تألّق الحارس الأميركي مات تيرنر وتصدى لأكثر من محاولة برازيلية في مطلع المباراة، لكنه ارتكب خطأ في تشتيت إحدى الكرات فوصلت إلى رافينيا فمرّرها أمامية باتجاه رودريغو داخل المنطقة فسيطر الأخير عليها وسدها بيسراه داخل الشباك.

ثم احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة للمنتخب الأميركي إثر إعاقة بوليسيك من قبل جواو غوميش على مشارف المنطقة، فسدّدها الأول بذكاء في الزاوية السفلى لمرمى الحارس البرازيلي أليسون.

أدركت الولايات المتحدة التعادل بواسطة كريستيان بوليسيك من ركلة حرة (أ.ف.ب)

والمباراة هي الثانية الاستعدادية للمنتخبين، حيث فازت البرازيل على المكسيك 3 - 2، في حين سقطت الولايات المتحدة سقوطاً عظيماً أمام كولومبيا 1 - 5 ما أدّى إلى المطالبة برحيل المدرب غريغ بيرهالتر.

قال تيرنر بعد المباراة: «من الواضح أن هذا ردّ كبير على تلك المباراة (كولومبيا)».

وتلتقي الولايات المتحدة في دور المجموعات في «كوبا أميركا»، منتخبات بوليفيا وبنما وأوروغواي ضمن المجموعة الثالثة، في حين تلتقي البرازيل مع كولومبيا وكوستاريكا وبارغواي في المجموعة الرابعة.


مقالات ذات صلة

أوروغواي تلامس دور الثمانية بخماسية في بوليفيا

رياضة عالمية أوروغواي وفرحة سحق بوليفيا بخماسية نظيفة (أ.ف.ب)

أوروغواي تلامس دور الثمانية بخماسية في بوليفيا

بعد خسارتها في أول جولتين أصبحت بوليفيا على أعتاب الخروج من دور المجموعات للمرة الرابعة على التوالي.

رياضة عالمية تيم ويه عانى من عنصرية أحد المشجعين عبر الإنترنت (أ.ف.ب)

الاتحاد الأميركي يستنكر تعرض لاعبيه لإساءة عنصرية

عبر الاتحاد الأميركي لكرة القدم عن استنكاره لتعرض لاعبي منتخب بلاده لإساءة عنصرية عبر الإنترنت.

«الشرق الأوسط»
رياضة عالمية هيمنت الأوروغواي على اللقاء منذ بدايته (رويترز)

«كوبا أميركا 2024»: الأوروغواي تكتسح بوليفيا… وبنما تفاجئ الولايات المتحدة

وضعت الأوروغواي قدماً في الدور ربع النهائي لبطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم بفوزها الساحق على بوليفيا 5 - 0، الخميس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية مدرب البرازيل طالب لاعبيه التحلي بالهدوء والاتزان والثقة بالنفس (أ.ف.ب)

مدرب البرازيل: نمر بمرحلة انتقالية… وأثق في أساليبنا الخططية

عبَّر دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل عن ثقته في الأساليب الخططية لفريقه رغم أنه بدأ مسيرته في بطولة كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)
رياضة عالمية عانى ميسي الذي أكمل عامه الـ37 هذا الأسبوع من متاعب في العضلات (أ.ب)

«العضلات» تُغيّب ميسي عن تدريبات الأرجنتين

غاب ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، عن تدريبات فريقه المشارِك في بطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم في الولايات المتحدة، الليلة الماضية.

«الشرق الأوسط» (ميامي)

جانلويجي دوناروما... السد المنيع لإيطاليا

دوناروما يتصدى لركلة جزاء انبرى لها قائد كرواتيا المخضرم مودريتش (إ.ب.أ)
دوناروما يتصدى لركلة جزاء انبرى لها قائد كرواتيا المخضرم مودريتش (إ.ب.أ)
TT

جانلويجي دوناروما... السد المنيع لإيطاليا

دوناروما يتصدى لركلة جزاء انبرى لها قائد كرواتيا المخضرم مودريتش (إ.ب.أ)
دوناروما يتصدى لركلة جزاء انبرى لها قائد كرواتيا المخضرم مودريتش (إ.ب.أ)

عاد حارس مرمى منتخب إيطاليا جانلويجي دوناروما ليلعب دور البطل مجدداً كما فعل قبل 3 سنوات عندما أسهم بشكل كبير في إحراز بلاده كأس أوروبا للمرة الثانية في تاريخها وهو يتهيأ ليكون السد المنيع مرة جديدة عندما تلتقي إيطاليا مع سويسرا في دور الـ16 بالبطولة القارية في برلين السبت. اختير دوناروما أفضل لاعب في النسخة الأخيرة من كأس أوروبا التي أقيمت صيف عام 2021، وكان أحد نجوم البطولة في دور المجموعات في النسخة الحالية بعد أن تصدى للمحاولة تلو الأخرى ليسهم بشكل كبير في بلوغ فريقه الأدوار الإقصائية من البطولة.

تدخّل دوناروما في اللحظة الأخيرة خلال مباراة فريقه الافتتاحية ضد ألبانيا لتسديدة ري ماناي مانعاً الأخير من إدراك التعادل لمنتخبه ومانحاً في الوقت ذاته الفوز لإيطاليا 2 – 1، وأسهم دوناروما الذي يدافع عن ألوان باريس سان جيرمان الفرنسي، بعدم تلقّي منتخب بلاده خسارة قاسية أمام إسبانيا القوية واكتفى بدخول مرماه هدفاً واحداً في المباراة التي خسرها فريقه، ثم تألق مجدداً في المباراة الحاسمة للتأهل في مواجهة كرواتيا، حيث تصدى لركلة جزاء انبرى لها قائد المنتخب البلقاني المخضرم لوكا مودريتش وتدخل أكثر من مرة لإنقاذ مرماه من هدف أكيد قبل أن يدرك فريقه التعادل في الرمق الأخير ويبلغ دور الـ16.

وستكون قدرة الحارس العملاق على إيقاف ركلات الجزاء بمثابة إضافة كبيرة في الأدوار الإقصائية، لا سيما بالنسبة لفريق يواجه صعوبة في خلق الفرص، ناهيك عن إضاعتها. ويأتي أداء دوناروما المتميز في ألمانيا بعد انتقادات خلال الموسم الماضي مع سان جيرمان، لكنه يتألق كعادته بقيادة إيطاليا في البطولات الكبرى، مؤكداً ثقة مدربه لوتشانو سباليتي به رغم الدعوات لاستبدال غولييلمو فيكاريو حارس توتنهام الإنجليزي به. وقال دوناروما قبل مباراة كرواتيا: «من الصعب شرح ما يعنيه ارتداء هذا القميص، المجيء إلى هنا ومعرفة أن 60 مليون إيطالي يشاهدون المباراة في المنزل»، وأردف: «يعني الأمر أهمية أكبر عندما ترتدي شارة القائد».

دوناروما يواسي مودريتش بعد تصديه لركلة الجزاء (رويترز)

وستكون أهمية دوناروما مضاعفة في مواجهة سويسرا بسبب غياب قلب الدفاع ريكاردو كالافيوري، الذي كانت قدرته على إخراج الكرة من الدفاع أساسية في هدف التعادل الحاسم لماتيا زاكانيي ضد كرواتيا، وذلك بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية في دور المجموعات في تلك المباراة، ما يعني أن جانلوكا مانشيني أو أليساندرو بونجورنو سيأخذ مكانه في مركز قلب الدفاع.

يبدو مانشيني مدافع روما (28 عاماً و12 مباراة دولية) أكثر خبرة لكن أسلوب بونجورنو أكثر قرباً من كالافيوري. وقال بونجورنو: «لا أعرف إذا كنت سألعب، كل ما يمكنني فعله هو بذل قصارى جهدي في التدريب وجعل قرار المدرب صعباً قدر الإمكان».

واستفادت إيطاليا أيضاً من كونها على الجانب الآخر من قرعة خروج المغلوب وبالتالي تحاشي مواجهة المنتخبات القوية أمثال ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال حتى المباراة النهائية، وإذا واصلت المشوار ستصطدم بإنجلترا وهولندا وكلتاهما لم تقدم مستوى جيداً أقله حتى الآن.

لكن إيطاليا لم تُقدّم بدورها أداءً قوياً حتى لو كان لدى «الأتزوري» قدرة رائعة على تخطي الحواجز بغض النظر عن مدى صعوبة الظروف. وأضاف بونجورنو: «أدركنا أنه لا توجد مباريات سهلة. يمكنك أن ترى أن هذه الفرق الكبيرة تعاني من أسلوب لعبها وتحقيق النتائج». وتابع: «من خلال متابعة مباريات المنتخبات الأخرى لا يمكننا التقليل من شأن أي فريق، لأن كل فريق جيد ويمكن أن يؤذيك إذا لم تكن في أفضل حالاتك».

وستلتقي إيطاليا مع الفائز من مباراة سلوفاكيا وإنجلترا وصيفة النسخة الأخيرة في دوسلدورف في 6 يوليو (تموز) إذا تغلبت على سويسرا.