فنانون مصريون يوثقون مشوارهم الفني رقمياً

محمود حميدة وإلهام شاهين وخالد الصاوي من بينهم

محمود حميدة ونجله خالد القائم بالمشروع (خالد حميدة)
محمود حميدة ونجله خالد القائم بالمشروع (خالد حميدة)
TT

فنانون مصريون يوثقون مشوارهم الفني رقمياً

محمود حميدة ونجله خالد القائم بالمشروع (خالد حميدة)
محمود حميدة ونجله خالد القائم بالمشروع (خالد حميدة)

في مواكبة التحول الرقمي والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، اتجه فنانون مصريون إلى توثيق مشوارهم الفني وجوائزهم، من بينهم محمود حميدة، وإلهام شاهين، وخالد الصاوي، وبشرى، وبسمة، وأحمد زاهر.

وأبدى الفنان محمود حميدة حماسه لهذا الأمر، مؤكداً في تصريحات صحافية أن زمن الورق انتهى، وأن توثيق ذكرياته وأعماله رقمياً سيحفظها من الضياع ويجعلها متاحة له في أي استخدام مستقبلي، ويستطيع أن يستدعيها البعض بغرض البحث والدراسة، إذ يتضمن المشروع الحفاظ على التراث الفني بتكنولوجيا تتوافق مع عصر الذكاء الاصطناعي.

إلهام شاهين تحمل إحدى جوائزها وخلفها عشرات الجوائز الأخرى (إلهام شاهين)

وكانت الفنانة إلهام شاهين من أوائل الفنانات اللواتي تعاقدن على هذا الأمر، وقالت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «هذا توثيق لأعمالي وللجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، ولجان التحكيم التي شاركت بها، والمواقف المهمة في كواليس أعمالي، فقد توقفت عن حصر جوائزي بعدما تجاوز عددها المائة جائزة، لذا لا بد من توثيق هذا المشوار الطويل الذي أعتز به؛ لأنني قد أنسى مع الوقت هذا الكم الكبير، الذي قد يكون مُلهماً لغيري، وليعرف الجمهور الحقائق المهمة بعيداً عن الأمور السطحية التي كثيراً ما تتطرق لها مواقع التواصل الاجتماعي».

الأمر ذاته أكده الفنان خالد الصاوي، أحدث المنضمين للمشروع، عادّاً أن «الاستفادة من التحول الرقمي أمر ضروري بالنسبة للفنانين، فحياتنا هي الصور والأعمال الفنية التي قدمناها».

خالد الصاوي متأملاً باعتزاز إحدى جوائزه (الصاوي)

وأضاف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أعمل منذ 35 سنة على مستوى الاحتراف، بخلاف سنوات الجامعة وعروض المسرح الحر، وحصاد هذه السنوات أحتفظ به بطريقتي عبر شرائط عفا عليها الزمن، فلم يكن هناك مَن يقوم بهذه المهمة، ويحتفظ بكل نشاط الفنان، ويساعدني وكل مَن يحتاج لمعلومة موثقة عني».

وقال خالد حميدة نجل الفنان محمود حميدة، صاحب مشروع التوثيق، إن بداية اهتمامه بهذا الأمر جاءت من خلال أعمال والده، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «خلال عملي على أرشيف والدي اكتشفت أعمالاً منسية له، وشعرت بأنه مثل فنانين كُثر لم تأخذ بعض أعمالهم حقها، وأنني بمعرفتي بالتكنولوجيا أستطيع مساعدتهم، وهو مشروع يحسب للمستقبل».

محمود حميدة ونجله خالد القائم بالمشروع (خالد حميدة)

ويوضح: «ننفذ ما يشبه (الموسوعة) لكل فنان عبر (التايم لاين) الخاص به، ومن خلال منصة يستطيع الفنان أن يتحكم فيها، حيث يجد ملخصاً لتاريخه، فإذا أراد البحث عن تفاصيل سيجد قائمةً بالأعمال متضمنة المعلومات كافة، كأنه داخل مكتبة، يتصفح أعماله ولقاءاته، وهذا التوثيق يتم من خلال الفنان نفسه، سواء بصوره أو أفلامه أو جوائزه، ما يتيح للجمهور التأكد مما هو حقيقي أو مزيف عنه، وقد سجّلنا حقوق الملكية الفكرية لهذا المشروع في الإمارات، وهي حقوق تغطي العالم كله».

ونفى خالد دفع الفنانين مقابلاً مادياً له نظير ذلك قائلاً: «هذه أول خطوة في مشروع أؤمن به، وأنا مَن أمولّه، حيث تحمّس فنانون له وأبدوا استعدادهم للمشاركة به، وأرغب في الاستفادة من خبراتي في مجال تكنولوجيا المعلومات بعد 20 عاماً قضيتها خارج مصر، وقد شعرت بأننا تأخرنا تكنولوجياً، وعملي يستهدف الحفاظ على تاريخ الفن المصري بأشكاله كافة حتى لا يكون عرضةً للضياع أو التزييف، وقد انضم لنا 20 فناناً، وسنكشف خلال مؤتمر صحافي خلال الفترة المقبلة عن أعداد أخرى انضمت وعن تفاصيل المشروع كافة».

الفنانة المصرية بشرى (إنستغرام)

وكانت الفنانة بشرى قد ذكرت في تصريحات صحافية أنه من المهم حفظ أعمال الفنان بطريقة رقمية تستفيد من الذكاء الاصطناعي بوصفه لغة العصر، واستخدامه فيما هو نافع، مبينة أهمية مشاركة الفنان في توثيق مشواره واختياره المادة التي تُنشر فيها.


مقالات ذات صلة

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

يوميات الشرق بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

اكتفت قنوات مصرية كثيرة بإعادة عرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف الحالي، بعضها يعود إلى عام 2002، والبعض الآخر سبق تقديمه خلال الموسم الرمضاني الماضي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد رزق (حسابه على إنستغرام)

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

دخلت قضية «نجل الفنان المصري أحمد رزق» منعطفاً جديداً بوفاة الشاب علاء القاضي (عامل ديلفري) الذي صدمه نجل رزق خلال قيادته «السكوتر» نهاية مايو (أيار) الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق كواليس مسلسل «عودة البارون» (فيسبوك المخرج)

غموض بشأن مصير مسلسلات مصرية توقف تصويرها

تواجه مسلسلات مصرية تم البدء بتصويرها خلال الأشهر الأخيرة مستقبلاً غامضاً بعد تعثّر إنتاجها وأزمات أخرى تخص أبطالها.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

تفرض المسلسلات القصيرة وجودها مجدداً على الساحة الدرامية المصرية خلال موسم الصيف، بعدما أثبتت حضورها بقوّة في موسم الدراما الرمضانية الماضي.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني.

انتصار دردير (القاهرة)

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
TT

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

18 طفلاً من جنوب لبنان اختارتهم «سيناريو» للتعليم التشاركي والفني لتقديم مسرحية بعنوان «جبل الأمل». الهدف من هذه المبادرة هو دعم هؤلاء الأطفال وتزويدهم بفسحة أمل. فما يعانونه من الحرب الدائرة في بلداتهم وقراهم دفعهم إلى النزوح وترك بيوتهم.

تأتي هذه المسرحية من ضمن برنامج «شو بيلد» (إظهار البناء) الذي بدأته «سيناريو» في 22 يوليو (تموز) الجاري في بلدة الزرارية الجنوبية. فأقيمت التمارين للمسرحية التي ستعرض في 29 الجاري، وتستضيفها مؤسسة سعيد وسعدى فخري الاجتماعية في البلدة المذكورة.

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

غالبية الأطفال يقيمون في البلدة وبعضهم الآخر يأتيها من بلدتي أرزاي والخرايب على الشريط الحدودي. وتشير مخرجة المسرحية ومدرّبتهم زينة إبراهيم، إلى أن فكرة العمل وضعها الأطفال بأنفسهم. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «لقد زودناهم بكلمات محددة كي يستلهموا منها أفكارهم. وتتألف هذه الكلمات من حب وسفر وأمل ورحلة ومغامرة واكتشاف... وغيرها. وعلى أساسها كتبوا قصة المسرحية بعنوان (جبل الأمل). وكما تلاحظون ابتعدنا عن استخدام كلمة حرب ضمن المفردات التي عرضناها عليهم».

يتراوح أعمار الأولاد المشاركين ما بين 10 و17 عاماً. خضعوا في برنامج «شو بيلد» إلى 7 جلسات شائقة تركز على اللعب والتمثيل والأداء المسرحي. وتستغرق كل جلسة نحو ساعتين، وذلك على مدى أسبوعين. وتأتي هذه المسرحية لتختتم البرنامج الفني لـ«سيناريو». وتضيف إبراهيم: «هذا البرنامج يوفّر للأولاد متنفساً للتعبير والإبداع، لا سيما خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها في منطقة الجنوب».

تصف زينة إبراهيم هذه التجربة باللبنانية بامتياز. فقد سبق أن قامت ببرامج تعليمية سابقة شملت أولاداً لبنانيين وغيرهم من فلسطينيين وسوريين. وتقول إننا نرى قلقاً كبيراً في عيون أطفال الجنوب. وتتابع: «أكثر ما يخافونه هو أصوات الانفجارات. فهي تشكّل مفتاح الرعب عندهم، ويحاولون قدر الإمكان تجاوزها بابتسامة. وبينهم من كان يطمئنني ويقول لي (لا تخافي إنه ببساطة خرق لجدار الصوت). لا أعرف ما إذا كان تجاوزهم لهذه الأصوات صار بمثابة عادة يألفونها. وقد يكون أسلوباً للهروب من واقع يعيشونه».

تتناول قصة المسرحية رحلة تخييم إلى جبل يصادف فيه الأولاد مجموعة مساجين. وعندما يهمّون بالتواصل معهم يكتشفون أنهم يتحدثون لغة لا يفهمونها. ولكنهم ينجحون في التعبير عن أفكارهم المشتركة. ويقررون أن يمكثوا على هذا الجبل حيث يشعرون بالأمان.

وتعلق المخرجة إبراهيم: «اسم المسرحية استوحيته من عبارة قالتها لي فتاة في العاشرة من عمرها. فبرأيها أن الأمل هو نتيجة الأمان. وأنها ستحارب للوصول إلى غايتها هذه. أما فكرة اللغة غير المفهومة فنشير فيها إلى ضرورة التواصل مع الآخر مهما اختلف عنا».

تروي إبراهيم عن تجربتها هذه أنها أسهمت في تقريب الأولاد بعضهم من بعض: «لقد بدوا في الجلسة الأولى من برنامج (شو بيلد) وكأنهم غرباء. حتى في الحلقات الدائرية التي كانوا يرسمونها بأجسادهم الصغيرة كانوا يحافظون على هذا البعد. أما اليوم فتحولوا إلى أصدقاء يتحدثون في مواضيع كثيرة. كما يتشاركون الاقتراحات حول أفكار جديدة للمسرحية».

أثناء التدريبات على مسرحية «جبل الأمل» (سيناريو)

إضافة إلى التمثيل ستتلون مشاهد المسرحية بلوحات راقصة وأخرى غنائية. وتوضح إبراهيم: «حتى الأغنية كتبوها بأنفسهم ورغبوا في أن يقدموا الدبكة اللبنانية كتحية للبنان».

إحدى الفتيات المشاركات في العمل، وتدعى غزل وعمرها 14 عاماً، تشير في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه المسرحية تعني لها الكثير. وتتابع: «لقد نقلتني من مكان إلى آخر وزادتني فرحاً وسعادة. وكان حماسي كبيراً للمشاركة في هذه المسرحية التي نسينا معها أننا نعيش حالة حرب».

بدورها، تقول رهف ابنة الـ10 سنوات: «كل شيء جميل في هذا المكان، ويشعرني بالسعادة. أنا واحدة من أبطال المسرحية، وهي جميلة جداً وأدعوكم لمشاهدتها».