بريطانيا ستدفع أموالاً لمشاهير «تيك توك» لتحذير المهاجرين من عبور المانش

وثيقة: وزارة الداخلية تعرض على المؤثرين 5000 جنيه إسترليني

يتم إحضار المهاجرين إلى الشاطئ على متن سفينة تابعة لقوات الحدود بعد عبور القناة في ميناء دوفر ببريطانيا (رويترز)
يتم إحضار المهاجرين إلى الشاطئ على متن سفينة تابعة لقوات الحدود بعد عبور القناة في ميناء دوفر ببريطانيا (رويترز)
TT

بريطانيا ستدفع أموالاً لمشاهير «تيك توك» لتحذير المهاجرين من عبور المانش

يتم إحضار المهاجرين إلى الشاطئ على متن سفينة تابعة لقوات الحدود بعد عبور القناة في ميناء دوفر ببريطانيا (رويترز)
يتم إحضار المهاجرين إلى الشاطئ على متن سفينة تابعة لقوات الحدود بعد عبور القناة في ميناء دوفر ببريطانيا (رويترز)

ستدفع وزارة الداخلية البريطانية أموالاً للمشاهير لنشر رسائل على تطبيق «تيك توك»، تحث المهاجرين على عدم عبور القناة (المانش) بقوارب صغيرة، بحسب تقرير لصحيفة «التايمز» البريطانية.

سيتم عرض آلاف الجنيهات على مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي في البلدان التي يهاجر منها أعداد كبيرة من الهجرة غير الشرعية إلى بريطانية لنشر قوانين الهجرة الجديدة، بما في ذلك التهديد بالترحيل إلى رواندا.

وقرار دفع أموال لأصحاب النفوذ من أجل «إشراك المهاجرين المحتملين» هو جديد في وثيقة حكومية، بحسب الصحيفة.

وتم اللجوء إلى هذه الخطة للتهرب من الحظر المفروض على الاستخدام الحكومي لـ«تيك توك»، خصوصاً بعد مخاوف أمنية بشأن الشركة التي تأسست في الصين. وهذا يعني أن وزارة الداخلية لا يمكنها الإعلان مباشرة عن التطبيق.

ويستخدم مهربو البشر المنصة للإعلان عن الهجرة، وتعتقد وزارة الداخلية أنه من «الحيوي» استهداف المهاجرين. وتعد هذه الخطوة جزءاً من حملة إعلانية بقيمة مليون جنيه إسترليني سيتم تقديمها جنباً إلى جنب مع تنفيذ سياسة وزارة الداخلية بشأن رواندا في الربيع.

أقرَّ البرلمان البريطاني، في يوليو (تموز) الماضي مشروع قانون مثيراً للجدل بشأن الهجرة، يمنع خصوصاً المهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتّحدة بشكل غير قانوني من طلب اللجوء في هذا البلد، في خطوة أثارت انتقادات داخلية وتنديداً قوياً من الأمم المتحدة.

ويعد هذا القانون حجر الزاوية في مشروع رئيس الوزراء ريشي سوناك لمحاربة الهجرة غير الشرعية؛ إذ كان وعد بـ«وقف» وصول المهاجرين عبر بحر المانش على متن قوارب صغيرة تنطلق غالباً من السواحل الفرنسية القريبة.

وسيتم تنفيذ الحملات الإعلانية الجماعية في ألبانيا والعراق ومصر وفيتنام، مع خطط لتقديمها في تركيا والهند.

تم إعداد قائمة مختصرة من الشخصيات المؤثرة في ألبانيا بمساعدة شركة استشارية خاصة في السوق، التي تضم مغني راب واثنين من الكوميديين ومدونين عن أسلوب الحياة وشخصيات تلفزيونية وكاتب رحلات.

ولدى وزارة الداخلية ميزانية تبلغ حوالي 30 ألف جنيه إسترليني لدفع رواتب المؤثرين الألبان، الذين تم اختيارهم لقدرتهم على جذب الشباب. وسيبلغ الحد الأقصى 5000 جنيه إسترليني للشخص الواحد.

تم اختيار مغني الراب Omg Dioh، الذي لديه أكثر من 100 ألف متابع على «تيك توك»، بوصفه مرشحاً مناسباً لأنه «يستخدم المنصة للتأثير في الشباب وتثقيفهم للعمل الجاد واتباع شغفهم».

مغني الراب Omg Dioh (حسابه على إنستغرام)

ومن بين المؤثرين الآخرين روكسي ديبراني، وهو ممثل كوميدي لديه 150 ألف متابع، ويتحدث ديبراني بلكنة شمال ألبانية قوية، مما قد يساعده على نشر الرسائل بسهولة أكبر للشباب الموجودين في المناطق المستهدفة، وفق الصحيفة.

روكسي ديبراني ممثل كوميدي (تيك توك)

وتعد خطة الدفع للمؤثرين المرحلة التالية من الحملة الإعلانية لوزارة الداخلية في البلاد، التي استمرت على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وقد تضمنت إعلانات تحمل العلامة التجارية للحكومة البريطانية على وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والإذاعة، وتحذر من عواقب السفر إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني.

وقالت الإدارة إن إعلاناتها على وسائل التواصل الاجتماعي وصلت إلى 946 ألف شخص – حوالي ثلث سكان ألبانيا – واجتذبت 231 ألف نقرة على الموقع. ستكلف الحملة الإعلانية وزارة الداخلية 380.500 جنيه إسترليني.

وفي عام 2022، وصل إلى سواحل إنجلترا على متن هذه القوارب أكثر من 45 ألف مهاجر، في رقم قياسي. وتجاوز عددهم منذ مطلع عام 2023، 13 ألف شخص.


مقالات ذات صلة

سنوات المحافظين الـ14 الأخيرة غيّرت الكثير في بريطانيا

حصاد الأسبوع جيريمي كوربن (رويترز)

سنوات المحافظين الـ14 الأخيرة غيّرت الكثير في بريطانيا

> شهدت السنوات الـ14 الأخيرة تغيّرات مهمة على مشهد الساحة السياسية البريطانية أثّرت في كيميائها داخلياً وبدلت الكثير من الأولويات والمقاربات لمعظم القضايا .

أوروبا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (أ.ف.ب)

كير ستارمر يستقبل قادة أوروبا لبحث ملفي الأمن والهجرة

أكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أنه يريد العمل على «تجديد روابط الثقة والصداقة» بين بريطانيا وبقية أوروبا.

«الشرق الأوسط» (وودستوك (المملكة المتحدة))
أوروبا الملك تشارلز الثالث لدى عرضه برنامج حكومة ستارمر في البرلمان (أ.ف.ب)

حكومة ستارمر تعرض 35 مشروع قانون في «خطاب الملك»

أعلن تشارلز الثالث، الأربعاء، أولويات الحكومة العمالية الجديدة في «خطاب الملك» التقليدي، بمناسبة انطلاق الدورة الجديدة للبرلمان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رجال الحرس الملكي البريطاني الرّسمي يحملون الفوانيس ضمن تقليد قديم يقوم على تفتيش مقر البرلمان لحماية الملك (إ.ب.أ)

خطاب العرش... مراسم ملكية وتاج ماسي وحارس الصولجان الأسود

عادت المراسم بكل ثقلها التاريخي مرة أخرى مع افتتاح البرلمان وإلقاء كلمة الحكومة المنتخبة التي قرأها الملك تشارلز الثالث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الملك تشارلز الثالث (أ.ف.ب)الملك تشارلز الثالث (أ.ف.ب)

الحكومة البريطانية تريد «إعادة تحديد» علاقاتها مع «الشركاء الأوروبيين»

تريد الحكومة البريطانية الجديدة «إعادة تحديد» العلاقات بين المملكة المتحدة و«شركائها الأوروبيين»، وفق ما أعلنت الأربعاء في خطاب العرش الذي ألقاه الملك

«الشرق الأوسط» (لندن)

القضاء الفرنسي حَفظَ قضية ضبط أسلحة في منزل آلان ديلون

الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)
الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)
TT

القضاء الفرنسي حَفظَ قضية ضبط أسلحة في منزل آلان ديلون

الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)
الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)

حَفظَ القضاء الفرنسي قضية ضبط 72 قطعة سلاح ناري في منزل الممثل آلان ديلون، أحد آخر عمالقة السينما الفرنسية، وكفَّ التعقبات في شأنها، على ما أعلنت النيابة العامة، الجمعة، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

واتُخذ هذا القرار من دون التمكن من سماع إفادة النجم البالغ 88 عاماً «نظراً إلى ضعفه»، و«بناءً على رأي طبي»، فيما أشارت النيابة العامة إلى إصدار «أمر بإتلاف كل الأسلحة النارية والذخيرة».

وعثر المحققون على ترسانة كاملة خلال دهمهم منزل ديلون، تضم 72 قطعة سلاح، معظمها من الفئتين: «أ» (بعض الأسلحة النارية والمواد الحربية)، و«ب» (الأسلحة المستخدمة في الرماية الرياضية وتلك المستخدمة في حالات الخطر المهني)، وأكثر من ثلاثة آلاف طلقة ذخيرة.

كذلك لاحظوا وجود منصة للرماية في العقار التابع لمنزل الممثل الذي يهوى جمع الأسلحة النارية.

وأوضحت النيابة العامة، في بيان، أن التحقيق أظهر أن الممثل «لم يسبق أن صرّح للشرطة عن هذه الأسلحة ولم يطلب الترخيص بحيازتها».

وأضافت أن إفادات أبناء النجم والعاملين لديه بيّنت «أن هذه الأسلحة النارية كانت تُستخدَم من مختلف أفراد الأسرة لغرض الترفيه، في منصة الرماية بالعقار».

وشرحت النيابة العامة أن شهادات عدة أفادت بأن «ديلون اشترى هذه الأسلحة وكان يحتفظ بها منذ سنوات، بل طرح بعضها في مزاد علني عام 2014».

وطرح ديلون في هذا المزاد مجموعته التي كانت تضم 76 قطعة، من بندقية «وينتشستر» التي استخدمت في مسلسل «وانتد: ديد أور ألايف» Wanted: Dead or Alive وقدمها إليه الممثل الأميركي ستيف ماكوين، ومنها مسدس من فيلم «ريد صن Red Sun».

وفي مطلع أبريل (نيسان) الماضي، وُضع الممثل الذي يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية وأصيب بجلطة دماغية عام 2019 تحت «القوامة المعززة على عاجز».

وسبق أن وُضع في يناير (كانون الثاني) تحت الحماية القضائية مع تعيين وكيل قضائي لمعاونته فيما يتعلق «بمتابعته طبياً»، وسط نزاع إعلامي وقضائي محتدم بين أبنائه الثلاثة، أنتوني وأنوشكا وآلان فابيان.