الكاميرا بديعة في فيلم ومتكلّفة في فيلم آخر. وكلاهما عن كارثة يختلف حجمها. الفيلم الثالث تراجيديا ذلَّل تأثيرها مخرج يريد أن يقدم أغاني واستعراضات.
Leave the World Behind ★★★★
إخراج: سام إسماعيل
الولايات المتحدة | 2023
هناك خطر كبير إذا ما أقدم فيلم ما على إخفاء أسباب الأزمة التي يعرضها. لكن فيلم سام إسماعيل (له خلفية تلفزيونية أميركية ناجحة) يجرؤ على إخفاء تلك الأسباب وتحويل ما نراه إلى لغز متواصل من دون أن يشكل ذلك أي نقص أو تقصير. على العكس، ربما إبقاء ما يدور من دون إفصاح عن هويّته أو هيئته أفضل مما لو فعل، لأن تغييب هذه الحقيقة يساعد الفيلم على إتقان تشويقه، وربما على نحو مضاعف.«اترك العالم خلفك» فيلم خيال علمي عن غزو الأرض من دون أن نعرف مَن هو الغازي. ما نراه تأثير الغزو؛ من قطع اتصالات، والتسبب في كوارث طيران وسير، وعزل الناس بضعهم عن بعض.
عائلة ساندفورد المؤلفة من الزوج (إيثان هوك) والزوجة (جوليا روبرتس) وابنهما الشاب آرتشي (تشارلي إيفانز) وابنتهما الصغيرة روز (فرح مكنزي) ينتقلون من مدينة نيويورك إلى بيت استأجروه يقع على ساحل الولاية. في مشهد مبكر تلحظ روز باخرة ضخمة متّجهة إلى الشاطئ، لا لترسو في الميناء بل لتصل إلى رمال الشاطئ نفسها. يهرع مَن على الشاطئ هرباً أو ابتعاداً. لا شيء يشي بأن هناك حياة مأهولة فوق تلك الباخرة. في ساعة متأخرة من الليلة نفسها، يسمع الزوجان طرقاً على الباب. الطارق هو أفرو - أميركي: سكوت (ماهرشالا علي) وابنته روث (ميهالا). هو صاحب البيت، ويبرر حضوره بأن الطرقات مسدودة، ولا يبدو أن حياة من أي نوع في تلك الليلة.
يوظف الفيلم ذلك القدوم المفاجئ لسكوت من حيث إن الزوجة أماندا لم تكن تتوقع أن يشاركها أحد في هذا المنزل، حتى ولو كان صاحبه. الزوج كلاي أكثر تفهماً، لكن جزءاً لا بأس به من الحبكة يدور حول هذا الوضع من قبل أن يكتشف الجميع أن الوضع كارثي، وأن هناك غزواً ما غير معروفِ المصدر. الهواتف والمحطات التلفزيونية وأي نوع من التواصل على الإنترنت مقطوعة.
في مشهد دالٍّ، يقول جار لهما (الجيد على قصر دوره كيفين بيكين) إن مصدر الغزو سيبراني في الأساس، من فعل كوري - صيني، لكن الزوج كلاي في محاولته قبل يوم واحد البحث عن مكان مأهول يلتقط منشوراً ساقطاً من السماء مكتوباً فيه بالعربية: «الموت لأميركا». لاحقاً ما يعرب سكوت عن رأيه في هذا الموضوع: «أميركا خلقت لنفسها عداوات دولية كثيرة. ربما اجتمعت للنيل منها». لا يكشف الفيلم ماهية هذا الغزو، لكنه لا يُبقي المسألة خارج نطاق المقارنة بين الحقيقة الغائبة ونظرية المؤامرة التي اشتغلت عليها أفلام السبعينات.
يذكّر الفيلم بأعمال م. نايت شيامالان، منها: «القرية» 2004. و«علامات» 2002. و«الحاسة السادسة» (1999) لكن المميّز في هذا الفيلم عن مجمل ما حقّقه شيامالان هو تأمين وصول شحنة التشويق صافية. لا يهم ما الذي يحدث في الخفاء وحده، بل كيف يتصرّف الناس تبعاً لذلك. أيضاً يفعّل إسماعيل العلاقات بين أبطاله على نحو مدروس. هناك شخصيات حقيقية بمخاوفها المبررة وتمثيل ممتاز من جوليا روبرتس وإيثان هوك وماهرشالا علي. في الواقع الفيلم مسرود بقوّة شخصياته وما تتبادله من مواقف، وسام إسماعيل يفعل كل ذلك بمقدرة ممتازة من دون أن يفلت منه أي خيط. التشويق مضمون من البداية وحتى آخر 5 دقائق. بعد ذلك هناك خاتمة مخيبة للآمال.
عروض: على المنصّات الإلكترونية
The Color Purple ★★
إخراج: بليتز بازاوولي
الولايات المتحدة | 2023
في عام 1985 حقّق المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرغ فيلماً مأخوذاً عن ذكريات وضعتها أليس ووكر في كتاب عنوانه «اللون الأرجواني» تحدّثت فيه عن مشاق حياتها ومحاولتها البحث عن خلاص مِن وضع جائر سببه سوء معاملة زوجها لها وإحباطات نفسية أخرى. فيلم سبيلبرغ كان استعطافياً بدا فيه المخرج كما لو أنه يريد التأكيد على ليبراليّته وشعوره الإيجابي حيال مأساة المرأة الأفرو - أميركية.
بعد كل هذه السنوات يُنتج سبيلبرغ هذه النسخة الأخرى المستخلصة لا من الرواية فقط، بل من معالجة مسرحية قُدمت على مسارح نيويورك ولندن. هذه المعالجة المسرحية هي «ميوزيكال» أيضاً، وهذا ما سعى لتحقيقه المخرج الغاني الذي كان هاجر إلى أميركا ليثبت حضوره في عوالم مختلفة؛ فهو مغنٍّ ومؤلف أغانٍ وفنان فيديو وبصريات، والآن مخرج ومنتج. الرواية صادقة في موضوعها ومؤلمة. فيلم سبيلبرغ يحاكيها ولو تصنّعاً، لكن الفيلم الجديد يوفرها كملهاة من الأغاني والاستعراضات. ما بين الأغنية والأخرى هناك هامش تمثيلي علينا متابعته. إذا كنت من هواة «الميوزيكال»، فستنتظر المقطوعة التالية، وإذا لم تكن فإن الدراما لن توفّر إلا القليل من المشاهد العاطفية. التمثيل من تراجي بي هينسون، ودانييلا بروكس، وفانتازيا بارينو (التي تلعب دور المرأة الضحية) جاء صادقاً، لكن ما عدا ذلك ليس في الفيلم ما يجذب المُشاهد الراغب في مشاركة بطلاته ذلك الشعور بالتعاطف. ما على الشاشة حركة وحكاية ولا شيء في العمق. التراجيديا الشخصية ماثلة لكن بلا شعور يصاحبها.
يُمنّي الفيلم نفسه بتحقيق الغاية العاطفية من ورائه، لكنه يخفق في التنفيذ، كحال العديد من الأفلام المماثلة في طموحاتها غير المنجزة.
ناقة ★★
إخراج: مشعل الجاسر
السعودية | 2023
يبدأ الفيلم بوعد لا يتحقق: لقطات من زوايا متعددة تحيط بالمكان، ومن ثَمّ بشخص مسلّح ببندقية يدخل غرفة اجتمع فيها بعض الأطباء لطمأنة امرأة على وضعها الصحي ووضع طفلها الوليد. يطلق الرجل رصاص بندقيّته الرشاشة على الجميع، ويرديهم قتلى.
إلى هنا، ينتهي الوعد ويبدأ الفيلم. سارة (عدوة بدر)، تقابل صديقاً لها: سعد (يزيد المجيول)، الذي يريد التوجه بها إلى حفل مُقام في الصحراء قريباً من مدينة الرياض. يتوقفان قبل ذلك عند منطقة تشرف على الطريق الممتدة ويشهدان بعض الشغب قبل أن ينطلقا مجدداً بالسيارة. يتوقفان عند سيارة لبيع المثلّجات، ويشاهدان سوء معاملة شلّة من الرجال للعامل المسكين. سارة تريد العودة إلى البيت تلافياً للتأخر عن موعد الالتزام بالبيت؛ هي تعيش في عائلة محافظة والأب لا يسمح لابنته بالبقاء خارج البيت لما بعد ساعة معيّنة، لكن سعد (الذي يبدأ المُشاهد بالشك في مآربه) يصرّ على استكمال الرحلة خلال مشادة على الطريق، حين يصطدم في عتمة الليل بناقة وليدة عن غير عمد. يكملان الطريق إلى مضرب من الخيام حيث المخدّرات مباحة وأنواع اللهو الأخرى. تصرّ سارة على العودة، ولو منفردة، والطريق محفوفة بالمخاطر. لبّ الفيلم محاولتها العودة وحيدة ليلاً ومن دون هاتف يعمل.
الحكاية تشويقية، وحبكتها اجتماعية ناقدة. ما يفسد الكل ذلك أن المخرج ومدير تصويره يختاران حركات كاميرا مختلفة المهام بهدف مزج الموضوع (الذي يحتوي على هلوسات) بالشكل المناسب (افتراضاً) له. بذلك تصاحب الهلوسات كاميرا مرتبكة (عن قصد)، والهروب بكاميرا مهزوزة للزوم التشويق. لكن هذه الحركات لا تؤدي مفعولها على النحو الذي بدأ الفيلم به، لأنها لم تعد جمالية، بل متكلّفة؛ ما يطيح، عملياً، بقيمة المضمون الذي يحاول الفيلم طرحه.
عروض: مهرجانات البحر الأحمر وتورونتو
وحالياً على «نتفليكس».