بعد «الثلاثية المونديالية»... هل توصل غاياردو إلى التشكيلة المثالية؟

قمة الجمعة أمام بطل أفريقيا ستشكل اختباراً حقيقياً للنمور الاتحادية

بنزيمة يحيي جماهير الاتحاد عقب الفوز المونديالي (تصوير: عدنان مهدلي)
بنزيمة يحيي جماهير الاتحاد عقب الفوز المونديالي (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

بعد «الثلاثية المونديالية»... هل توصل غاياردو إلى التشكيلة المثالية؟

بنزيمة يحيي جماهير الاتحاد عقب الفوز المونديالي (تصوير: عدنان مهدلي)
بنزيمة يحيي جماهير الاتحاد عقب الفوز المونديالي (تصوير: عدنان مهدلي)

ما إن أطلقت الحكمة الأميركية توري بينسو، صافرة نهاية مباراة الاتحاد أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، في افتتاح كأس العالم للأندية، حتى علت الأهازيج أرجاء مدينة جدة، بينما خرج الآلاف من عشاق العميد مبتهجين ومسرورين من ملعب الجوهرة المشعة، بعد أيام حافلة بالتساؤلات حول قدرة الفريق على تجاوز عثراته المحلية المتلاحقة، لكن الفوز الثلاثي يفتح بما لا يدع مجالاً للشك باب التساؤلات إزاء القمة المقبلة أمام الأهلي المصري بطل أفريقيا، وما إذا كان النمور سيواصلون مسيرتهم العالمية نحو إنجاز غير مسبوق في تاريخ النادي.

وبدت احتفالات مارسيلو غاياردو مدرب الاتحاد بأهداف فريقه في افتتاح كأس العالم للأندية كأنها زفرة ارتياح بعد بداية صعبة لفترته مع بطل الدوري السعودي.

وتولى غاياردو تدريب الاتحاد قبل شهر واحد من انطلاق البطولة بعد رحيل المدرب البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو بعد نتائج مخيبة وابتعاد الفريق عن قمة الدوري. لكن المدرب الأرجنتيني وجد صعوبة في البداية في ظل تلاحق المباريات وإصابة العديد من لاعبيه قبل انطلاق المنافسات في جدة.

واكتفى غاياردو بفوز واحد في ثلاث مباريات في الدوري، بينما انتصر مرتين في دوري أبطال آسيا ليصعد بالفريق إلى دور الـ16.

مشجعون اتحاديون حضروا من عمان لمساندة العميد في مهمته العالمية (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت الهزيمة 3-1 أمام ضمك في الدوري الأسبوع الماضي لتبعد الاتحاد بفارق 16 نقطة عن الهلال المتصدر.

لكن أمام أوكلاند ومع الاعتراف بالمستوى المتواضع للمنافس، بدا أن غاياردو كان سعيداً بهضم لاعبيه لأسلوبه ليس أكثر. فقد وضح اعتماد مدرب ريفر بليت السابق على انطلاقات الظهيرين مهند الشنقيطي وزكريا هوساوي خلف دفاع الفريق النيوزيلندي لصناعة الفرص.

وآتت خطة غاياردو ثمارها عندما انطلق هوساوي من الناحية اليسرى وأرسل تمريرة إلى رومارينهو ليسددها مباشرة إلى داخل الشباك في الدقيقة 29. وكان هدف نغولو كانتي بعد ذلك بخمس دقائق مختلفاً، حيث تابع كرة مرتدة من الحارس وسدد مباشرة بقوة إلى داخل المرمى.

وساهم لاعب الوسط الفرنسي في هدف مواطنه بنزيمة عندما وضع الكرة في المساحة الخالية خلف الدفاع للشنقيطي الذي حولها بدوره سريعة إلى مهاجم ريال مدريد السابق ليعزز من تفوق الاتحاد.

واحتفل غاياردو بالهدف وكأنه يقول لنفسه إنها البداية الحقيقية لحقبته مع الاتحاد، حيث يأمل الفريق في استعادة لقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ 2005.

وقبل مواجهة أوكلاند، حاول غاياردو التشديد على أنه لا يفكر في مباراة الجمعة التي سيكون طرفها الثاني الأهلي المصري بطل أفريقيا.

لكن منذ الإعلان عن قرعة البطولة كانت جماهير الاتحاد تتحدث عن مواجهة الأهلي في قمة عربية منتظرة تعيد للأذهان مواجهتهما في نسخة 2005 عندما انتصر الاتحاد بضربة رأس من محمد نور.

وتحدث غاياردو قبل مواجهة أوكلاند عن أنه ما زال لم يتوصل للتشكيلة الأفضل للاتحاد حتى الآن، لكن في ظل الإصابات، ربما وجد التشكيلة المناسبة التي يستطيع البناء عليها.

وربما كان استقبال غاياردو المفعم بالمشاعر لهوساوي عند تغييره قبل دقائق من النهاية دليلاً آخر على أنه كان راضياً على ما قدمه اللاعب الشاب البالغ عمره 22 عاماً.

كانتي تألق بشكل لافت وحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة (تصوير: عدنان مهدلي)

وستكون الأجواء في جدة مشتعلة في اليومين المقبلين، حيث لن ترضى جماهير الاتحاد سوى بالفوز على الأهلي بغض النظر عن الأداء من أجل أن يقطع الفريق خطوة أخرى نحو معادلة إنجاز منافسه المحلي الهلال عندما بلغ نهائي نسخة 2022 وخسر أمام ريال مدريد.

ومن جانبه، اختلط الأمر على كريم بنزيمة مهاجم الاتحاد عند سؤاله عن مواجهة فريقه السابق ريال مدريد أمام الأهلي المصري في كأس العالم للأندية لكرة القدم 2022 التي أقيمت في المغرب، لكنه الآن سيواجه بطل أفريقيا في جدة يوم الجمعة المقبل.

وغاب بنزيمة عن مواجهة الأهلي في الدور قبل النهائي في المغرب، لكنه شارك في النهائي أمام الهلال السعودي، وأحرز هدفاً ليقود ريال مدريد لحصد اللقب.

ورحل المهاجم الفرنسي عن الفريق الإسباني بعد مسيرة حافلة ليحط الرحال في الاتحاد، ويجد نفسه عائداً إلى كأس العالم للأندية مرة أخرى.

ووجه أحد الصحافيين سؤالين إلى مارسيلو غاياردو مدرب الاتحاد وبنزيمة خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق مواجهة أوكلاند. ومع انتهاء المدرب الأرجنتيني من إجابته، لم يتذكر بنزيمة سؤاله وطلب من الصحافي إعادته، غير أن المسؤولة الإعلامية بالاتحاد الدولي (فيفا) رفضت، وشددت على أنه يمكن لكل صحافي توجيه سؤال واحد.

وتدخل غاياردو، الذي تولى تدريب الاتحاد منتصف الشهر الماضي، لتذكير مهاجمه بالسؤال، لكن يبدو أنه اختلط عليه الأمر هو الآخر.

وأجاب بنزيمة: «بالطبع أتذكر فقد كانت مباراة التتويج باللقب، ولم أتوقع هذا المستوى، لكني سجلت هدفاً وفزنا 5-3». لكن بنزيمة كان يقصد النهائي أمام الهلال الذي قدم أداءً رائعاً قبل الخسارة بفارق هدفين. وسيكون بنزيمة ورفاقه في مواجهة الأهلي الذي يمر بفترة هي الأسوأ له مع مارسيل كولر بعد تعادله في ثلاث مباريات متتالية للمرة الأولى مع المدرب السويسري.

ويحدو الأمل جماهير الاتحاد ولاعبيه السابقين من أجل معادلة إنجاز الهلال ببلوغ النهائي على الأقل. لكن جماهير الأهلي بدورها أعلنت التحدي، وأن فريقها قادر على تحقيق مبتغاه.

وقال محمد نور صاحب هدف الفوز على الأهلي في 2005 «لا أخشى الأهلي، فأنا واثق في فريقي».

ويصعد الفائز من الاتحاد والأهلي لمواجهة فلومينيسي البرازيلي بطل كأس كوبا ليبرتادوريس يوم الاثنين.


مقالات ذات صلة

«فيفبرو» يهدد «فيفا» قانونياً ما لم يُعدل روزنامة مونديال الأندية 2025

رياضة عالمية جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)

«فيفبرو» يهدد «فيفا» قانونياً ما لم يُعدل روزنامة مونديال الأندية 2025

دعت الرابطة العالمية لروابط كرة القدم والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمونديال الأندية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

تقترب شركة «أبل» من الفوز بحقوق بث كأس العالم للأندية 2025 الموسم الجديد الذي سيقام في أميركا حيث ستكون الصفقة جيدة وفقاً لما كان يأمله «فيفا».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

«فيفا» يحدد مسار آخر ثلاث بطاقات لأميركا الجنوبية في مونديال الأندية

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مسار البطاقات الثلاثة الأخيرة التي ستؤهل أندية أميركا الجنوبية لكأس العالم للأندية 2025. 

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية يوفنتوس الإيطالي تأهل لمونديال الأندية 2025 بعد خروج نابولي من دوري الأبطال (أ.ب)

تعثر نابولي يؤهل يوفنتوس لـ«مونديال الأندية 2025»

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأهل فريق يوفنتوس الإيطالي للمشاركة في كأس العالم للأندية التي ستقام بمشاركة 32 نادياً صيف العام المقبل 2025.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية بوروسيا دورتموند الألماني تأهل للنسخة الجديدة من «مونديال الأندية» (رويترز)

«تعثر لايبزيغ» يؤهل دورتموند لـ«مونديال الأندية 2025»

تأهل فريق بوروسيا دورتموند الألماني للنسخة الجديدة من كأس العالم للأندية التي ستقام العام المقبل 2025 مستفيداً من خروج لايبزيغ من دوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين )

جزائية ميتروفيتش تقود الهلال لمعادلة الرقم الأكبر للنصر

تحصّل الهلال على ركلة جزاء أمام الحزم نفذها بنجاح ميتروفتيش (تصوير: يزيد السمراني)
تحصّل الهلال على ركلة جزاء أمام الحزم نفذها بنجاح ميتروفتيش (تصوير: يزيد السمراني)
TT

جزائية ميتروفيتش تقود الهلال لمعادلة الرقم الأكبر للنصر

تحصّل الهلال على ركلة جزاء أمام الحزم نفذها بنجاح ميتروفتيش (تصوير: يزيد السمراني)
تحصّل الهلال على ركلة جزاء أمام الحزم نفذها بنجاح ميتروفتيش (تصوير: يزيد السمراني)

عادل فريق الهلال الرقم الأعلى بعدد ركلات الجزاء المحتسبة لصالح فريق خلال موسم واحد وذلك بعد ركلة الجزاء التي تحصّل عليها الأزرق العاصمي أمام الحزم ضمن منافسات الجولة الـ31 في الدوري السعودي للمحترفين.

ورفع الهلال عدد ركلات الجزاء المحتسبة له هذا الموسم إلى 19 ركلة جزاء عقب الجزائية المحتسبة في مواجهة الحزم.

ووفقاً لإحصاءات «أوبتا» فقد تساوى الهلال مع الرقم الذي يملكه النصر في موسم 2020 - 2021».

وقد يرتفع هذا الرقم ليصبح الأعلى في فريق الهلال لكون الأخير تبقت له ثلاث مباريات على إسدال الستار في النسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين، إذ سيلاقي تباعاً النصر ثم الطائي، وأخيراً الوحدة.

وزاد عدد المباريات في نسخة العام الحالي إلى 34 مباراة عقب زيادة عدد الفرق من 16 إلى 18 مقارنة بموسم 2020 - 2021 الذي كان فيها عدد المباريات يبلغ 30 مباراة.


بعشرة ألقاب... بن نافل الرئيس الذهبي لـ«الهلال»

فهد بن نافل في عناق مع المدرب خيسوس (نادي الهلال)
فهد بن نافل في عناق مع المدرب خيسوس (نادي الهلال)
TT

بعشرة ألقاب... بن نافل الرئيس الذهبي لـ«الهلال»

فهد بن نافل في عناق مع المدرب خيسوس (نادي الهلال)
فهد بن نافل في عناق مع المدرب خيسوس (نادي الهلال)

أصبح فهد بن نافل، رئيس مجلس إدارة شركة نادي الهلال، أكثر رئيس في تاريخ «الأزرق» تحقيقاً لبطولات الفريق الأول لكرة القدم طوال التاريخ، وذلك بعد أن تُوج فريقه رسمياً بلقب الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، ليصبح بن نافل أنجح رئيس للهلال بعدما وصل للقب العاشر تحت إدارته، التي انطلقت قبل 1789 يوماً، منذ فوزه بانتخابات الرئاسة يوم 18 يونيو (حزيران) عام 2019 حتى يومناً هذا.

وفض فهد بن نافل شراكته مع الراحلَين الأمير عبد الله بن سعد والأمير بندر بن محمد، اللذين حققا 9 بطولات أثناء رئاسة كل منهما للهلال، حيث انفرد بن نافل في أعلى قائمة الرؤساء الذهبيين لـ«أزرق العاصمة»، محققاً 10 ألقاب حتى الآن قابلة للزيادة خلال أيام قليلة، بحكم أن فريقه سيلعب المباراة النهائية على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين، أمام غريمه التقليدي فريق النصر.

فهد بن نافل وحديث مع النجم البرازيلي نيمار عقب نهاية مباراة الحزم (تصوير: يزيد السمراني)

وجاءت البطولات التي ظفر بها الهلال تحت قيادة «الذهبي» فهد بن نافل على النحو التالي؛ إذ حقق الفريق بطولة الدوري السعودي للمحترفين 4 مرات أعوام 2020 و2021 و2022، وأخيراً 2024، ودوري أبطال آسيا مرتين عامي 2019 و2021، وكأس الملك في مناسبتين أيضاً عامي 2020 و2023، ونفس الحال لبطولة السوبر السعودي التي حققها الهلال مرتين عامي 2022 و2024.

وبخلاف هذه البطولات، فقد حقق فهد بن نافل إنجازاً فريداً من نوعه مع الهلال، وذلك بعد أن تمكّن من تحقيق وصافة أندية العالم والميدالية الفضية، في نسخة كأس العالم للأندية 2022 التي استضافها المغرب، بعدما وصل الهلال للمباراة النهائية أمام فريق ريال مدريد الإسباني، التي خسرها الهلال بنتيجة 5 - 3، بعدما أقصى فريق فلامينغو البرازيلي في الدور نصف النهائي، إلى جانب بعض البطولات الودية مثل كأس سوبر لوسيل وكأس موسم الرياض.


جوفيتشفتش: نقطة الطائي ستساعد الرائد في «البقاء»

الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد (تصوير: سعد العنزي)
الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد (تصوير: سعد العنزي)
TT

جوفيتشفتش: نقطة الطائي ستساعد الرائد في «البقاء»

الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد (تصوير: سعد العنزي)
الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد (تصوير: سعد العنزي)

تحسر الكرواتي إيغور جوفيتشفتش، مدرب فريق الرائد، على التعادل الذي انتهت به مواجهة فريقه ضد ضيفه الطائي، مؤكداً أن فريقه كان يستحق النقاط الثلاث.

وقال جوفيتشفتش في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «أعتقد أننا كنا نستحق النقاط الثلاث، خصوصاً بعد ردة فعل اللاعبين الإيجابية في الشوط الثاني، وبعد الفرص الكثيرة التي تحصلنا عليها، لكن لدينا غياب تفاريس اضطرنا لتغيير الطريقة التي كنا نلعب بها».

وأردف جوفيتشفتش: «كنا أكثر شجاعة وذهبنا للهجوم في الشوط الثاني بينما الطائي من كرة واحدة سجلوا هدفهم، لهذا أقول إننا استحققنا الفوز لكن نقطة قد تساعدنا في البقاء في الدوري».

وبخصوص المصابين، قال جوفيتشفتش إنه سيتحدث مع طبيب النادي ليعرف مدى جاهزية اللاعبين المصابين.

وعن غياب حارسه الأساسي أندري مورييرا، أكد جوفيتشفتش أن الحارس أحمد الرحيلي لعب بشجاعة ودخل المباراة بثقة وعوض غياب مورييرا.

واختتم جوفيتشفتش تصريحاته قائلاً: «بين الشوطين تحدثت مع اللاعبين بضرورة تحريك الكرة من اليمين لليسار وتسريع الكرة أكثر لنجد مساحات لسعيود وفوزير، واللاعبون طبقوا ما طلبته منهم وهذا أمر جيد».

على الجانب الآخر، قال الأوروغوياني ليوناردو راموس، مدرب فريق الطائي، إن فريقه أدى بشكل جيد في الشوط الأول، وكان بإمكانه تعزيز تقدمه.

وقال راموس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «في الشوط الثاني تلقينا هدفاً، وحاولت إجراء تغييرات في الأطراف، وأيضاً لعبت بمهاجمَين لكي تصل الكرة، لكن أسوأ ما في الشوط فقدان الكرة من اللاعبين».

وأردف راموس: «حصولنا على النقاط الثلاث كان أفضل، وأنا أنظر للأمور بإيجابية من خلال هذه النقطة، لكن أمامنا 3 مباريات وما زالت الأمور في أيدينا».


الحارس ياسين بونو: الهلال عائلة

بونو خلال مشاركته في مباراة الحزم اليوم السبت (الهلال)
بونو خلال مشاركته في مباراة الحزم اليوم السبت (الهلال)
TT

الحارس ياسين بونو: الهلال عائلة

بونو خلال مشاركته في مباراة الحزم اليوم السبت (الهلال)
بونو خلال مشاركته في مباراة الحزم اليوم السبت (الهلال)

أشاد المغربي ياسين بونو، حارس مرمى فريق الهلال، بالأجواء التي عاشها في النادي منذ انضمامه إليه الصيف الماضي، وذلك في أول تصريحاته عقب فوز الهلال بلقب الدوري السعودي للمحترفين.

وضمن الهلال التتويج بلقب الدوري السعودي للمرة الـ19 في تاريخه، وذلك عقب فوزه الكبير على ضيفه الحزم 1 - 4، اليوم (السبت)، ضمن منافسات الجولة الـ31 من المسابقة.

وقال بونو، في تصريحات عقب نهاية مباراة الحزم: «في نادي الهلال تشعر بأنك في عائلة أكثر منه فريق كرة قدم. الروح جميلة بين اللاعبين وتنافسية تدفع الجميع لبذل أقصى ما لديه». وأضاف أنه بعد تحقيق لقب الدوري فإن الهدف المقبل للفريق في البطولة حالياً هو إنهاء الموسم دون خسارة.

وعن تطلعات لاعبي الهلال في المستقبل القريب، قال بونو إن الفريق هدفه إنهاء الدوري دون خسارة، ثم إنهاء الموسم بالتتويج بكأس الملك.

من جانبه، قال محمد كنو، لاعب وسط الفريق، إن طموح الهلال في الوقت الحالي هو إنهاء الموسم دون خسارة.

وأضاف كنو في تصريحات عقب المباراة: «لم نحقق شيئاً بعد. هدفنا إنهاء الدوري دون هزيمة».

وعن أسباب الظهور الرائع للهلال في هذا الموسم التاريخي قال كنو: «العمل كمنظومة، ولاعبون عالميون، كل هذا أسهم في ظهور الفريق بهذا المستوى الذي أشاد به الجميع طوال الموسم».


«الانتصار 24» يترجم قياسية «الهلال» في الدوري السعودي

احتفالات زرقاء بعد حسم اللقب التاسع عشر (نادي الهلال)
احتفالات زرقاء بعد حسم اللقب التاسع عشر (نادي الهلال)
TT

«الانتصار 24» يترجم قياسية «الهلال» في الدوري السعودي

احتفالات زرقاء بعد حسم اللقب التاسع عشر (نادي الهلال)
احتفالات زرقاء بعد حسم اللقب التاسع عشر (نادي الهلال)

في موسم الأرقام القياسية والتاريخية لفريق الهلال، منح الفوز الـ24 على التوالي لأزرق العاصمة في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين اللقب التاسع عشر له في مسابقة الدوري السعودي طوال التاريخ، بوصفه أكثر فريق تحقيقاً للقب وبفارق كبير عن أقرب منافسيه، فريقي الاتحاد والنصر، اللذين يملكان 9 ألقاب دوري.

وشهد هذا الموسم تجلياً كبيراً لفريق الهلال في مسابقة الدوري، حيث إنه لعب حتى الآن 31 مباراة لم يخسر في أي منها، حيث انتصر في 29 مباراة، وتعادل في لقاءين فقط، إلى جانب وصوله لرقم قياسي وتاريخي بتحقيق الانتصارات المتتالية، حتى وصل حتى الآن إلى 24 فوزاً متتالياً حققها منذ تعثره في الجولة السابعة أمام فريق ضمك بالتعادل 1 - 1.

ويسعى الهلاليون إلى إنهاء هذا الموسم دون تعرض فريقهم للخسارة في الدوري السعودي للمحترفين، بعدما حسموا اللقب لصالحهم قبل النهاية بثلاث جولات، حيث تبقى للزعيم مواجهة أمام غريمه التقليدي النصر يوم الجمعة المقبل، ولقاء أمام فريق الطائي، ومواجهة أمام الوحدة في الجولة الأخيرة في الدوري، آملين بذلك في تحقيق لقب الدوري الثاني في تاريخهم دون خسارة، بعدما فعلوا ذلك في المرة الأولى موسم 2010 - 2011، عندما فاز الهلال بلقب الدوري دون خسارة.


خيسوس: مشروعي مع الهلال لم ينتهِ... والزمن غيّر صفاتي

البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
TT

خيسوس: مشروعي مع الهلال لم ينتهِ... والزمن غيّر صفاتي

البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)

أبدى البرتغالي خورخي خيسوس، المدير الفني لفريق الهلال، سعادته بالتتويج ببطولة الدوري السعودي للمحترفين عقب الفوز على الحزم بنتيجة 4 - 1 في إطار منافسات الجولة الـ31.

وحقق الهلال لقب الدوري للمرة الـ19 في تاريخه بعدما رفع رصيده إلى 89 نقطة، وبفارق 12 نقطة عن أقرب ملاحقيه، النصر، قبل 3 جولات من نهاية المسابقة.

وقال خيسوس، في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: «هذه أول بطولة دوري أفوز بها في السعودية، لقد جئت من أجل هذا الأمر».

وأضاف: «أبارك لجميع جماهير ومنسوبي النادي تحقيقنا لقب الدوري، اللقب الذي جاء بعد 11 شهراً من العمل الجاد».

وتابع: «هدف فريق العمل منذ بداية الموسم هو المنافسة على البطولات كلها، ورغم أننا في بداية الموسم لم نكن مكتملي الصفوف، فإننا نظّمنا أنفسنا بعد ذلك حتى فزنا بلقب الدوري الأقوى».

وأردف المدير الفني لفريق الهلال: «يجب ألا ننسى أن اللاعبين الموجودين بإمكاناتهم الكبيرة، أسهموا بشكل مباشر في الفوز بلقب الدوري».

وبسؤاله عن تجديد عقده مع الهلال، أجاب: «حتى الآن لم يحسم شيء، سيأتي المحامي الخاص بي الأسبوع المقبل لبحث الأمر».

وتطرّق خيسوس للحديث عن اختلاف تعامله مع اللاعبين خلال فترتيه مع الهلال، موضحاً: «مع الوقت أي شخص يتغير، ربما غيّر الوقت بعض صفاتي، لكن المفارقة هي عندما غادرت في الفترة الأولى كان الهلال متصدر الترتيب، والآن حققت معه الدوري».

وأكمل: «قدمنا موسماً كبيراً في الدوري، ولم نخسر أي مباراة حتى الآن، كما أن الهلال هو الأقوى هجوماً ودفاعاً».

وواصل: «لا أفكر في إراحة اللاعبين خلال المباريات المتبقية في الدوري من أجل التحضير لنهائي كأس الملك. سألعب المباريات المقبلة بالتشكيلة المعتادة نفسها، مع إشراك بعض العناصر التي لم تلعب كثيراً».

وختم خيسوس حديثه: «مشروعي مع الهلال لم ينتهِ، لدي عديد من الأهداف إذا ما استمررت مدرباً للفريق، منها المنافسة على لقب دوري أبطال آسيا، وأيضاً القيام بمشاركة نوعية في بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل».


خيسوس... ثاني برتغالي يقود الهلال للقب الدوري السعودي

خيسوس يعدّ ثاني مدرب برتغالي يقود الهلال إلى اللقب (نادي الهلال)
خيسوس يعدّ ثاني مدرب برتغالي يقود الهلال إلى اللقب (نادي الهلال)
TT

خيسوس... ثاني برتغالي يقود الهلال للقب الدوري السعودي

خيسوس يعدّ ثاني مدرب برتغالي يقود الهلال إلى اللقب (نادي الهلال)
خيسوس يعدّ ثاني مدرب برتغالي يقود الهلال إلى اللقب (نادي الهلال)

في مسيرة نادي الهلال، أشرف على تدريب الفريق 5 مدربين برتغاليين، لكن علاقتهم لم تدم طويلاً رغم بعض المُنجزات التي تحققت في عهودهم، وكان أحدهم المدرب الحالي خورخي خيسوس الذي حضر إلى الهلال في تجربة لم يكتب لها النجاح موسم 2018، ورغم تصدره لائحة الترتيب بفارق نقطي كبير، فإن إدارة الأزرق العاصمي حينها قررت إقالته.

في عودته الثانية إلى قيادة الهلال، سجّل البرتغالي خيسوس نجاحات منقطعة النظير، وذلك بحسمه لقب الدوري السعودي للمحترفين قبل 3 جولات من النهاية، وبفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه النصر، عطفاً على تحقيقه بطولة كأس السوبر السعودي، وبلوغه نصف نهائي كأس الملك، مقابل خروجه من نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

بدأت علاقة الهلاليين بالمدربين البرتغاليين في موسم 2001 لكنه لم يمضِ كثيراً في منصبه، إذ تمت إقالته، بعد سنوات قليلة حضر مواطنه خوسيه بيسيرو ثاني الأسماء البرتغالية لكنه ودّع منصبه رغم حضور الهلال في صدارة الدوري السعودي لموسم 2006 - 2007.

كان ثالث البرتغاليين الذين يحطون رحالهم في الهلال هو البرتغالي خورخي خيسوس في موسم 2018، لكنه ودّع منصبه أيضاً بقرار لم يجد قبولاً كبيراً من أنصار الفريق حينها.

ابتسم الحظ للبرتغالي خوسيه مواريس رابع الأسماء البرتغالية التي تقود الهلال لأن يصبح أول برتغالي يحقق مع «الزعيم»، كما يطلق عليه أنصاره، لقب الدوري السعودي للمحترفين، إذ أسندت إدارة الهلال المهمة الفنية بصورة طارئة للمدرب البرتغالي خلفاً للبرازيلي حينها روجيرو ميكالي مع تبقي جولات قليلة على نهاية موسم 2020 - 2021.

كان المدرب البرتغالي الخامس الذي يحضر في صفوف الهلال هو ليوناردو جارديم الذي حقق مع الفريق لقب دوري أبطال آسيا، لكنه ودّع منصبه بعد أشهر قليلة.

خيسوس الذي يعدّ ثالث برتغالي في تاريخ تدريب الهلال سيكون المدرب الثاني من الجنسية البرتغالية الذي يقود الفريق إلى تحقيق لقب الدوري السعودي، لكنه سيكون مختلفاً عن مواطنه مواريس كونه تولى المهمة منذ الجولة الأولى.


المحمدي: آمال الحزم في البقاء «تلاشت»... سنعود مجدداً

صالح المحمدي المدير الفني لفريق الحزم (تصوير: يزيد السمراني)
صالح المحمدي المدير الفني لفريق الحزم (تصوير: يزيد السمراني)
TT

المحمدي: آمال الحزم في البقاء «تلاشت»... سنعود مجدداً

صالح المحمدي المدير الفني لفريق الحزم (تصوير: يزيد السمراني)
صالح المحمدي المدير الفني لفريق الحزم (تصوير: يزيد السمراني)

استبعد صالح المحمدي مدرب الحزم، قدرة فريقه على البقاء في الدوري السعودي للمحترفين بعد الخسارة أمام الهلال بنتيجة 4 - 1 ضمن منافسات الجولة الـ31 من عمر المسابقة.

وتجمد رصيد الحزم عند 20 نقطة في المركز الأخير بسلم الترتيب قبل نهاية الدوري بـ3 جولات وبفارق 9 نقاط عن مراكز البقاء.

وقال المحمدي، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: «لعبنا مباراة جيدة رغم صعوبتها، هناك فروقات فردية بين الفريقين، لكن على المستوى الفني كنا متقاربين نوعاً ما خصوصاً في الشوط الأول».

وأضاف: «ارتكبنا عدداً من الأخطاء الفردية، التي ساهمت في استقبالنا 4 أهداف، وكان هناك لاعبون شاردون ذهنياً في المباراة، لكن للأسف لم أكن أملك بدلاء لهم».

وأردف: «كنا متمسكين بأمل البقاء، وبذلنا قصارى جهدنا لتحقيق ذلك، ولكنه كان تحدياً قوياً بالنسبة لي».

وأفاد: «يبدو أن آمال البقاء تلاشت، ولكن الحزم قادر على العودة مجدداً لدوري المحترفين».


رباعية وزفة جماهيرية تتوج الهلال بطلاً للدوري السعودي

ميتروفيتش يحتفل بهدفه في مرمى الحزم (تصوير: يزيد السمراني)
ميتروفيتش يحتفل بهدفه في مرمى الحزم (تصوير: يزيد السمراني)
TT

رباعية وزفة جماهيرية تتوج الهلال بطلاً للدوري السعودي

ميتروفيتش يحتفل بهدفه في مرمى الحزم (تصوير: يزيد السمراني)
ميتروفيتش يحتفل بهدفه في مرمى الحزم (تصوير: يزيد السمراني)

أحرز الهلال لقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم للمرة 19 في تاريخه، معززاً رقمه القياسي بفوزه 4 - 1 على الحزم متذيل الترتيب، اليوم (السبت)، ليبتعد فريق المدرب جورجي خيسوس عن أقرب منافسيه بفارق لا يمكن تعويضه. ورفع الهلال، الذي فاز في 29 مباراة وتعادل مرتين، ولم يتلقَّ أي خسارة، رصيده إلى 89 نقطة بفارق 12 نقطة عن النصر صاحب المركز الثاني قبل 3 جولات على النهاية.

واستعاد الهلال اللقب بعد عام واحد من خسارته لصالح الاتحاد حامل اللقب الذي يحتل المركز الخامس حالياً.

وحصل لاعبو الهلال على حفاوة جماهيرية تتناسب وإنجازهم المحلي، وارتدوا القميص 24، وافتتح ألكسندر ميتروفيتش التسجيل في الدقيقة 15 من ركلة جزاء احتسبها الحكم، إثر لمسة يد على باولو ريكاردو مدافع الحزم.

واعتقد محمد باداموسي أنه سجل هدف التعادل للحزم بعدها بدقيقة، حين سدد في الشباك من وضع انفراد قبل أن يلغيه الحكم بداعي التسلل.

وفي الدقيقة 34، أدرك فايز سليماني التعادل للحزم، بعدما تلقى تمريرة من توزي ليسدد في الشباك من مدى قريب. وسرعان ما تقدم الهلال مجدداً حين سجل أحمد الجويد بالخطأ في مرماه، بعدما أرسل تمريرة عالية بغرابة لحارس المرمى، لكنها سكنت شباك فريقه.

وأضاف الصربي ميتروفيتش الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول، بعدما تلقى تمريرة عرضية من مواطنه سيرجي - ميلينكوفيتش سافيتش قابلها بتسديدة من مدى قريب. وسجل ميتروفيتش هدفه 26 في الدوري هذا الموسم بفارق 7 أهداف عن كريستيانو رونالدو مهاجم النصر متصدر قائمة الهدافين. وفي الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول، أضاف ميلينكوفيتش - سافيتش الهدف الرابع؛ بتسديدة من وضع انفراد بعدما استغل تمريرة خاطئة من دفاع الحزم.

وبدا الشوط الثاني أكثر هدوءاً، وسط سيطرة متبادلة بين الفريقين. وكاد توزي يقلص الفارق في الدقيقة 63، لكن تسديدته من مدى قريب مرَّت بجوار المرمى.

وأهدر ميتروفيتش فرصة تسجيل هدفه الثالث في المباراة، حين تلقى تمريرة عرضية من مالكوم في الدقيقة 82، ليقابلها بتسديدة من مدى قريب، لكنها مرت بجوار المرمى. ويحظى الهلال بفرصة تحقيق الثلاثية هذا الموسم، بعدما حسم لقبي الدوري وكأس السوبر السعودية، وسيواجه النصر في نهائي كأس الملك.

وفي مدينة بريدة، خيَّم التعادل الإيجابي بهدف لمثله على لقاء الرائد وضيفه الطائي ضمن منافسات الجولة 31.

كان لفريق الطائي السبق في تسجيل الهدف الأول مع الدقيقة 29 عن طريق إبراهيم النخلي، قبل أن يدرك الرائد التعادل عن طريق لاعبه محمد فوزير مع الدقيقة 51 في الشوط الثاني.

رفع الرائد رصيده بهذا التعادل إلى النقطة 32 متقدماً نحو المركز الثالث عشر، دون أن يضمن بشكل رسمي البقاء، في الوقت الذي ظل فيه الطائي بالمركز قبل الأخير برصيد 28 نقطة.


«الهلال»... يكتب فرحة الدوري الأولى لنيفيز وسافيتش وكوليبالي

سافيتش وروبن نيفيز لم يسبق لهما تحقيق لقب الدوري في مختلف الأندية التي لعبوا معها (الدوري السعودي)
سافيتش وروبن نيفيز لم يسبق لهما تحقيق لقب الدوري في مختلف الأندية التي لعبوا معها (الدوري السعودي)
TT

«الهلال»... يكتب فرحة الدوري الأولى لنيفيز وسافيتش وكوليبالي

سافيتش وروبن نيفيز لم يسبق لهما تحقيق لقب الدوري في مختلف الأندية التي لعبوا معها (الدوري السعودي)
سافيتش وروبن نيفيز لم يسبق لهما تحقيق لقب الدوري في مختلف الأندية التي لعبوا معها (الدوري السعودي)

توج البرتغالي روبن نيفيز، والصربي سيرجي سافيتش، والسنغالي خاليدو كوليبالي، لاعبي فريق الهلال بلقب الدوري الأول في مسيرتهم، بعد فوزهم مع الهلال بلقب الدوري السعودي للمحترفين الموسم الحالي.

ولم يسبق للثلاثي الأجنبي في فريق الهلال أن حققوا أي لقب دوري طوال مسيرتهم، بخلاف السداسي الأجنبي المتبقي نيمار، وميتروفيتش، ومالكوم، وبونو، ولودي، وميشايل، الذين سبق أن حققوا لقب دوري خلال مسيرتهم في أنديتهم السابقة.

ولعب الصربي سيرجي سافيتش مع 3 أندية قبل الانتقال للهلال، هي فريق فويفودينا الصربي، وفريق جينك البلجيكي، وفريق لاتسيو الإيطالي، لم يتمكن فيها من الفوز إلا بأربع بطولات فقط، هي كأس صربيا مع فويفودينا، و3 ألقاب مع لاتسيو هي كأس إيطاليا، ولقبين في كأس السوبر الإيطالي، أما بالنسبة للبرتغالي روبن نيفيز، فقد لعب مع فريقين قبل الانضمام للهلال، هما فريق بورتو البرتغالي، وفريق وولفرهامبتون الإنجليزي، لم يفز في تاريخه بأي لقب دوري ممتاز، وفاز في مسيرته بلقب واحد، هو دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (تشامبيون شيب)، أما السنغالي خاليدو كوليبالي فقد لعب لفرق متز الفرنسي، وجينك البلجيكي، ونابولي الإيطالي، وتشيلسي الإنجليزي قبل القدوم للهلال، لم يفز إلا بثلاث بطولات، هي كأس بلجيكا، وكأس إيطاليا، وكأس السوبر الإيطالي.