كيف انعكست دعوات المقاطعة على «العلامات التجارية» الشهيرة؟

وسط عروض ترويجية «استثنائية» لتجاوز آثار الأزمة

أحد فروع «ماكدونالدز» بمصر (صفحة ماكدونالدز على فيسبوك)
أحد فروع «ماكدونالدز» بمصر (صفحة ماكدونالدز على فيسبوك)
TT

كيف انعكست دعوات المقاطعة على «العلامات التجارية» الشهيرة؟

أحد فروع «ماكدونالدز» بمصر (صفحة ماكدونالدز على فيسبوك)
أحد فروع «ماكدونالدز» بمصر (صفحة ماكدونالدز على فيسبوك)

مع استمرار دعوات المقاطعة لمنتجات وشركات عالمية، بدعوى «دعمها لإسرائيل في حرب غزة»، قدّم عدد من «العلامات التجارية»، التي تشملها المقاطعة، عروضاً وتخفيضات «استثنائية»، خلال الشهر الحالي، لتجاوز آثار الأزمة، وسط تساؤلات حول مدى تأثير دعوات المقاطعة على «العلامات التجارية» الشهيرة.

وكانت حملات المقاطعة المصرية قد ازدادت، خلال الشهر الماضي، على موقع «إكس (تويتر سابقاً)»، ونشرت بعض صفحات التواصل منتجات قالت إنها «تابعة لشركات تدعم إسرائيل»، كما عرضت صفحات أخرى قوائم بمنتجات وبدائل في السوق المحلية، ودعت حينها لتفعيل «هاشتاغ» المقاطعة.

وذكر مصدر بـ«اتحاد الصناعات المصرية»، فضّل عدم ذكر اسمه، لـ«الشرق الأوسط»، أن «مناقشات غير رسمية جرت، الأسبوع الماضي، بين أعضاء في (غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات) بشأن وجود (خسائر كبيرة) لدى بعض الشركات جراء المقاطعة»، لكنه تحفّظ في «الكشف عن حجم هذه الخسائر».

نسب المبيعات انخفضت

ووفق أحد العاملين بفرع «ستاربكس» في وسط القاهرة، فإن «الإقبال على الشراء داخل الفرع انخفض كثيراً حتى في أيام العطلات بسبب دعوات المقاطعة»، مضيفاً، لـ«الشرق الأوسط»، أن «نسب المبيعات تأثرت وانخفضت بشكل لافت».

الرأي السابق يتوافق مع تصريحات لأحد الموظفين بمكاتب شركة «ماكدونالدز مصر»، أشار فيها إلى «انخفاض المبيعات بنسبة 70 في المائة، خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ونوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي»، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء، التي نقلت أيضاً عن سامح السادات، المؤسس المشارك لشركة «TBS Holding»، المُورّدة لـ«ستاربكس» و«ماكدونالدز»، ملاحظته بـ«انخفاض أو تباطؤ بنحو 50 في المائة لدى عملائه».

ويعتبر أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، هشام إبراهيم، أن «العروض (الاستثنائية) للشركات و(العلامات التجارية) بمثابة محاولة لتنشيط حركة المبيعات مع تأثيرات دعوات المقاطعة؛ ليس في مصر فقط؛ ولكن خارجها أيضاً»، مؤكداً، لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه الشركات لديها القدرة حتى الآن على التعامل مع دعوات المقاطعة؛ لكن في المقابل يجري دراسة تأثيرها وتقييم هذا التأثير الذي سيكون له مردود واضح في الاستراتيجية المطبقة على المديين المتوسط والطويل».

ووفق مراقبين، فإن «تسجيل تراجع مبيعات بعض محالّ المأكولات والمشروبات للماركات العالمية، لم يمنع بعضها من تقديم عروض ترويجية (استثنائية) بالفروع التي يظهر بوضوح تراجع نسب الإقبال عليها، خصوصاً في عطلات نهاية الأسبوع، وهي عروض قدّمت (أونلاين) عبر مواقع أخرى، أو في الفروع مباشرة، مع توقف الترويج لها عبر صفحاتهم على (فيسبوك)».

وأوقفت شركات عدة؛ من بينها «كنتاكي»، و«ماكدونالدز»، و«ستاربكس»، التفاعل عبر صفحاتها على «فيسبوك»، منذ منتصف الشهر الماضي، مع تصاعد دعوات المقاطعة، وهي الصفحات «المليونية» التي اعتادت التفاعل من خلالها مع متابعيهم، بعدما تركزت التعليقات على دعوات المقاطعة ومنح المطاعم «تقييمات سيئة».

وهنا أوضح الأستاذ بكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية بالقاهرة، أيمن غنيم، لـ«الشرق الأوسط»، «إمكانية استثمار الروح التي بعثتها دعوات المقاطعة في حث المستهلك المصري على عدم شراء السلع والمنتجات المستوردة و(الماركات)، والبحث عن البدائل المحلية».


مقالات ذات صلة

استنفار إسرائيلي واسع عشية ذكرى «طوفان الأقصى»

المشرق العربي إسرائيليون يزورون الأحد موقعاً لهجوم «طوفان الأقصى» الذي شنته «حماس» قبل عام (رويترز)

استنفار إسرائيلي واسع عشية ذكرى «طوفان الأقصى»

أعلنت إسرائيل حالة تأهب قياسية، الأحد، بالمواكبة مع الذكرى الأولى لأحداث «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

كفاح زبون (رام الله)
تحليل إخباري فلسطينية تبكي على مقتل أقربائها في غارة إسرائيلية بالفلوجة شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)

تحليل إخباري عام على «حرب غزة»... «مسار مُعقد» لجهود الوسطاء يترقب انفراجة

عقبات عديدة على مدار عام حاصرت جهود الوسطاء خلال مساعيهم لوقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء أطول حرب بين إسرائيل و«حماس» التي بدأت 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
خاص دمار واسع جراء الغارات الإسرائيلية على خان يونس في 26 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب) play-circle 33:25

خاص في ذكرى 7 أكتوبر... «إسرائيل التي تعرفونها لم تعد قائمة»

«إسرائيل التي تعرفونها لم تعد قائمة. ستتعرفون على إسرائيل أخرى». هكذا كانت رسالة الضباط الإسرائيليين لنظرائهم الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي الفلسطيني نعمان أبو جراد وأسرته (أ.ب)

«من الحياة المريحة إلى الخراب»... قصة أسرة فلسطينية وعام من النزوح

قضى الفلسطيني نعمان أبو جراد وزوجته ماجدة وبناتهما الست العام الماضي بأكمله في نزوح على طول قطاع غزة، محاولين البقاء على قيد الحياة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي فلسطينيون بجوار جثث أقاربهم الذين قتلوا في غارة إسرائيلية بمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح (أرشيفية - رويترز)

24 قتيلاً في قصف إسرائيلي على دير البلح وسط غزة

قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن 24 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 93 آخرون في ضربات جوية إسرائيلية على مسجد ومدرسة يؤويان مئات النازحين.

«الشرق الأوسط» (غزة)

رئاسيات تونس: سعيد نحو فوز كاسح وسط أدنى معدل مشاركة شعبية

الرئيس التونسي قيس سعيّد يدلي بصوته في مركز اقتراع (د.ب.أ)
الرئيس التونسي قيس سعيّد يدلي بصوته في مركز اقتراع (د.ب.أ)
TT

رئاسيات تونس: سعيد نحو فوز كاسح وسط أدنى معدل مشاركة شعبية

الرئيس التونسي قيس سعيّد يدلي بصوته في مركز اقتراع (د.ب.أ)
الرئيس التونسي قيس سعيّد يدلي بصوته في مركز اقتراع (د.ب.أ)

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت، الأحد، بلغت 27.7 في المائة، مقابل 45 في المائة في الجولة الأولى من انتخابات 2019، و55 في المائة في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2019.

وهذا أدنى معدل مشاركة في الانتخابات الرئاسية منذ ثورة عام 2011 في الدولة التي عُدّت مهد ما سُمي «الربيع العربي»، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية مساء الاثنين. وقال التلفزيون الرسمي التونسي إن استطلاعاً للرأي أظهر فوز الرئيس قيس سعيّد بالانتخابات، وإنه حاز أكثر من 89 في المائة من الأصوات.

وأدلى التونسيون، الأحد، بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد من بين 3 مرشحين يتقدّمهم الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد المتهم بـ«الانجراف الديكتاتوري»، في أعقاب حملة انتخابية غابت عنها الحماسة بسبب الصعوبات الاقتصادية.

وأغلق أكثر من 5 آلاف مركز اقتراع عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي، بعد أن فتحت منذ الثامنة صباحاً (7:00 بتوقيت غرينتش).

امرأة تدلي بصوتها خلال الانتخابات الرئاسية التونسية (أ.ف.ب)

ودُعي 9.7 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم، حسب هيئة الانتخابات.

ولاحظ مراسلو «وكالة الصحافة الفرنسية» أن عدداً كبيراً من المقترعين في عدد من مراكز الاقتراع في العاصمة من الكهول والشيوخ الذين يمثلون نحو نصف الناخبين. وفي المساء ضعفت وتيرة التوافد على الانتخاب.

وقال النوري المصمودي (69 عاماً) في مركز اقتراع في العاصمة: «جئت مع زوجتي لدعم قيس سعيّد، العائلة بأكملها ستصوت له». وعلى مسافة قريبة منه، أوردت فضيلة (66 عاماً) أنها جاءت «من أجل القيام بالواجب ورداً على كل من دعا إلى مقاطعة الانتخابات».

في مركز آخر، أعرب حسني العبيدي (40 عاماً) عن خشيته من حصول عمليات تلاعب، لذلك «قدمت للتصويت حتى لا يتم الاختيار مكاني».

ويتنافس سعيّد (66 عاماً) مع النائب السابق زهير المغزاوي (59 عاماً)، والعياشي زمال، رجل الأعمال الذي يستثمر في المجال الزراعي والمهندس البالغ 47 عاماً والمسجون بتهم «تزوير» تواقيع تزكيات.

ولا يزال سعيّد الذي انتُخب بما يقرب من 73 في المائة من الأصوات في عام 2019، يتمتّع بشعبية كبيرة لدى التونسيين حتى بعد قراره احتكار السلطات وحلّ البرلمان وتغيير الدستور بين عامي 2021 و2022.

وبعد 5 سنوات من الحكم، يتعرّض سعيّد لانتقادات شديدة من معارضين ومن منظمات المجتمع المدني؛ لأنه كرّس الكثير من الجهد والوقت لتصفية الحسابات مع خصومه، وخصوصاً «حزب النهضة» الإسلامي المحافظ، الذي هيمن على الحياة السياسية خلال السنوات الـ10 من التحوّل الديمقراطي، التي أعقبت الإطاحة بالرئيس بن علي في عام 2011.