تونس: ارتفاع عدد المتهمين في قضية فرار 5 إرهابيين من السجن إلى 10

تساؤلات تحيط بعملية الهروب وبسهولة اعتقالهم دون إبداء أي مقاومة

السجن المدني بالمرناقية (موقع رئاسة الجمهورية التونسية)
السجن المدني بالمرناقية (موقع رئاسة الجمهورية التونسية)
TT

تونس: ارتفاع عدد المتهمين في قضية فرار 5 إرهابيين من السجن إلى 10

السجن المدني بالمرناقية (موقع رئاسة الجمهورية التونسية)
السجن المدني بالمرناقية (موقع رئاسة الجمهورية التونسية)

قررت النيابة العامة التونسية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، اليوم الأربعاء، اعتقال موظفين إضافيين يعملان في قطاع السجون، على ذمة الأبحاث المتعلقة بحادثة فرار خمسة عناصر إرهابية خطيرة من سجن المرناقية قبل نحو أسبوع، ليرتفع بذلك عدد المتهمين إلى عشرة أفراد، أغلبهم من المباشرين للعمل بالسجن المدني بالمرناقية (غربي العاصمة).

علماً بأن وزارة العدل أعلنت إثر العملية عن إقالة المدير العام للسجن، وإحالته للتحقيق.

وكانت النيابة العامة قد سمحت، إثر الإعلان عن عملية الفرار لأطر الفرقة المركزية لمكافحة الإرهاب للحرس الوطني بثكنة العوينة (الضاحية الشمالية للعاصمة)، بالاحتفاظ بخمسة أفراد من أطر وموظفي السجن المدني بالمرناقية، يشتبه بهم في تسهيل عملية فرار العناصر الإرهابية الخمسة، المصنفة ضمن أخطر الداعمين للأفكار المتطرفة.

وبخصوص ملابسات عملية الفرار وكيف تمت؟ ومن سهل القيام بها؟ وما هي الأطراف السياسية أو الأمنية التي يشتبه في تنفيذها، قال فاكر بوزغاية، المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية في تصريح إعلامي، إن عملية فرار الإرهابيين من السجن وإلقاء القبض عليهم «ستتم على مستوى قيادات أمنية عليا». مبرزاً أن كمال الفقي، وزير الداخلية التونسية، تابع ميدانياً رفقة آمر الحرس الوطني، ومدير عام الأمن الوطني عملية إلقاء القبض على الإرهابيين صباح أمس (الثلاثاء)، وقال إنه من المنتظر تقديم تفاصيل أوفى حول ما حصل في وقت لاحق، على حد تعبيره.

ومع الإعلان عن «نجاح الأمن» في إعادة المساجين الخمسة إلى السجن، تظل عدة تساؤلات تحيط بهذه العملية، وبسهولة القبض عليهم دون أن يبدوا أي مقاومة، وهو ما يدعو إلى الاستغراب بحسب بعض المراقبين، الذين أجروا متابعة ومقارنة مع سلوك بعض المنتمين إلى التنظيمات الإرهابية خلال السنوات الماضية خلال عمليات اعتقالهم.

وفي هذا الشأن، قال مازن الشريف، الخبير التونسي في الجماعات الإرهابية، إن شكوكاً عديدة «تحوم حول عملية الفرار. فهل تمت بتدبير داخلي ومحلي من قبل أطراف تدين لأحزاب سياسية؟ أم أنها مدبرة من الخارج؟ وهي تحمل عدة رسائل، خاصة أن عملية الفرار نفذت مباشرة إثر تصريحات للرئيس التونسي حول تجريم التطبيع»، على حد قوله.

وأكد الشريف «استحالة فرار السجناء الخطرين بمفردهم من أحدث السجون التونسية، وأكثرها تحصيناً ومراقبة أمنية، كما أن التخلي عنهم بتلك الطريقة والقبض على أحدهم وهو بصدد اقتناء الخبز في أحد الأحياء الشعبية، والقبض على العناصر الأربعة الأخرى في جبل بوقرنين، دون أن يبدوا أي مقاومة، يثير بالفعل الكثير من الأسئلة، ولعل الإعلان عن القبض عنهم أحياء سيكشف الكثير من لغز الفرار وإعادتهم إلى السجن».

في السياق ذاته، شدد خليفة الشيباني، المتحدث السابق باسم الإدارة العامة للحرس التونسي (وزارة الداخلية) على ضرورة الكشف عن جميع تفاصيل العملية ومن يقف وراءها، وطالب بفضح الأطراف التي كانت تقف وراء عملية الفرار، معتبراً أنها تمت بتواطؤ يرتقي إلى مرتبة الخيانة.

واستبعد المصدر ذاته وجود أطراف خارجية ساهمت في عملية الفرار، مبرراً ذلك بالقبض عليهم في وقت وجيز جداً.


مقالات ذات صلة

البحر يلفظ 15 جثة على سواحل تونس الشرقية

المشرق العربي مهاجرون اعتُرض قاربهم من طرف خفر السواحل التونسي (أرشيفية - أ.ف.ب)

البحر يلفظ 15 جثة على سواحل تونس الشرقية

انتشل خفر السواحل التونسي نهاية الأسبوع 15 جثة لفظها البحر على شواطئ محافظة المهدية في شرق تونس.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا الرئيس يؤدي اليمين الدستورية (رويترز)

الرئيس التونسي يؤدي اليمين الدستورية لولايته الثانية

«نقف من دون حدود، مع كل الشعوب المضطهدة وأولها الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقه كاملاً ويقيم دولته المستقلة».

شمال افريقيا من الاجتماع التشاوري بتونس في 22 أبريل 2024 (الرئاسة التونسية)

ترتيب تونسي - جزائري للقمة المغاربية «المصغّرة» في غياب المغرب وموريتانيا

بحث وزيرا خارجية الجزائر وتونس «القمة المغاربية المصغّرة» المرتقبة في طرابلس، في غياب المغرب وموريتانيا.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شمال افريقيا فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات خلال الإعلان عن فوز الرئيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية (أ.ف.ب)

الرئيس التونسي يؤدي القسم الدستوري خلال أيام

كشف النائب بمجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، ياسر القوراري، عن أن البرلمان بغرفتيه بصدد استكمال ترتيبات جلسة أداء اليمين الدستورية من قِبَل الرئيس سعيّد.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا الرئيس قيس سعيد يحتفل مع مؤيديه بعد الإعلان عن فوزه بولاية ثانية (أ.ف.ب)

هيئة الانتخابات التونسية تهدد بمتابعة من يتهمها بـ«التزوير»

أصدرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية بلاغاً، أكدت فيه أنّ «كل اتهام مجاني لهيئة الانتخابات بتدليس أو تزوير النتائج، ستتم معاينته بصفة قانونية».

«الشرق الأوسط» (تونس)

غوتيريش: السودان يعاني كابوس العنف

القوات الأمنية تحتفل بافتتاح مقر جديد في بورتسودان أمس (أ.ف.ب)
القوات الأمنية تحتفل بافتتاح مقر جديد في بورتسودان أمس (أ.ف.ب)
TT

غوتيريش: السودان يعاني كابوس العنف

القوات الأمنية تحتفل بافتتاح مقر جديد في بورتسودان أمس (أ.ف.ب)
القوات الأمنية تحتفل بافتتاح مقر جديد في بورتسودان أمس (أ.ف.ب)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، أن الشعب السوداني الذي يواجه معاناة متزايدة كل يوم، يعيش «كابوساً» من الجوع والأمراض و«العنف الإثنيّ الجسيم»، خصوصاً في إقليم دارفور، غرب السودان.

وقال غوتيريش، أمام مجلس الأمن، إنه بعد 18 شهراً من الحرب بين الجيش و«قوات الدعم السريع»، «تزداد المعاناة يوماً بعد يوم، وبات لدينا اليوم 25 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة». وأضاف أنه مع مقتل آلاف المدنيين وأعمال الاغتصاب «على نطاق واسع» وغيرها من «الفظائع التي لا تُوصَف»، فإن «الشعب السوداني يعيش كابوساً من العنف»، معرباً عن شعوره بصدمة «مروِّعة».

من جهة أخرى، طالبت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي بتسهيل كامل للوصول إلى السودان من مختلف المعابر لمواجهة «مجاعة محدقة» في البلد.