حضور مسرحي مصري لافت في موسم الرياض المقبل

يشهد عودة كريم عبد العزيز ويسرا وليلى علوي لـ«أبو الفنون»

مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» (الصفحة الرسمية لموسم الرياض على «فيسبوك»)
مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» (الصفحة الرسمية لموسم الرياض على «فيسبوك»)
TT

حضور مسرحي مصري لافت في موسم الرياض المقبل

مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» (الصفحة الرسمية لموسم الرياض على «فيسبوك»)
مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» (الصفحة الرسمية لموسم الرياض على «فيسبوك»)

يسجل المسرح المصري حضوراً لافتاً في موسم الرياض المقبل، المقرر إطلاقه 28 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، عبر مشاركة 15 عرضاً.

وتتوزع العروض المصرية على 15 منطقة ذات طابع ترفيهي، من بينها مناطق «بوليفارد وورلد» و«بوليفارد رياض سيتي» و«ونتر وندر لاند» و«المربع 8» و«رياض سكاي».

ويعود عدد كبير من نجوم الفن المصري للمسرح الملقب بـ«أبو الفنون» بعد غياب طويل، خلال هذه الأعمال، من بينهم الفنان كريم عبد العزيز الذي يعود بمسرحية «السندباد» بعد غياب دام أكثر من 20 عاماً منذ تقديم مسرحية «حكيم عيون»، والفنانة يسرا التي تعود بعد غياب 20 عاماً أيضاً لتقدم مسرحية «ملك والشاطر» مع الفنان أحمد عز، وتعود أيضاً الفنانة ليلى علوي التي تقوم ببطولة مسرحية «الصندوق الأحمر».

ويشهد موسم الرياض الرابع وقوف عدد من الفنانين لأول مرة على خشبة المسرح، من بينهم الفنانة أمينة خليل التي ستقدم مسرحية «سناب شات» مع كل من مصطفى خاطر، ومحمد عبد الرحمن، وكذلك الفنانة مي عز الدين التي ستقدم مسرحية «زواج اصطناعي» مع محمد سلام وبيومي فؤاد، ويقف على المسرح أيضاً للمرة الأولى المطرب الشعبي مصطفى حجاج، الذي يشارك في مسرحية «صوابع زينب» مع محمد ثروت، وعمرو عبد الجليل، وهالة صدقي.

ومن المقرر أن يشهد الموسم نفسه عرض مسرحية «شحاتين أكاديمي» بطولة أحمد فهمي، وآيتن عامر، والمطرب دياب، في 7 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وكشفت آيتن عامر عن كواليس المسرحية التي بدأت البروفات والجلسات التحضيرية لها قبل أسابيع عدّة، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «إنها تدور في إطار كوميدي، حيث يمتلك والدَي شحته (الفنان سامي مغاوري) أكاديمية لتأهيل الشباب وأطفال الشوارع لاحتراف التسول، قبل أن تتطور الأحداث».

ملصق عرض «زواج اصطناعي» (الصفحة الرسمية لموسم الرياض على «فيسبوك»)

ويتضمن الموسم أيضاً عرض مسرحيات «علي بابا» للفنان محمد سعد وسامي مغاوري، و«التلفزيون» التي ستجمع الفنان حسن الرداد وزوجته إيمي سمير غانم، و«قصة حياة أمي» لعمرو يوسف، وريم مصطفى، ومصطفى خاطر، و«تطبق الشروط والأحكام» للفنان أكرم حسني، والفنانة السعودية أسيل عمران، والفنان بيومي فؤاد. و«بيلوو» للفنان أحمد حلمي، و«رمضان» للفنان محمد هنيدي، وهي مأخوذة من فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة».

كما يشارك الفنان أشرف عبد الباقي في الموسم عبر «مثلث برهومة»، إذ أوضح أنه أراد استكمال التعاون مع أبطال مسرحية «صباحية مباركة» التي حققت «نجاحاً كبيراً» وفق تعبيره، مضيفا لـ«الشرق الأوسط» أنه «يقدم مع الأبطال أنفسهم عملاً جديداً بعنوان (مثلث برهومة)»، وأوضح أنها «مسرحية كوميدية عن ضياع سفينة سياحية في قلب المحيط، وتستقر في منطقة غامضة تسمى (مثلث برهومة)».

وأشار عبد الباقي إلى أن «التحضير للمسرحية بدأ منذ يوليو (تموز) الماضي، ولكنه فضل عدم الكشف عن كواليسها إلى أن ينتهي من اختيار جميع أبطالها».

ويقدم الفنان كريم محمود عبد العزيز مسرحية «عملوها إزاي» مع الفنانين سليمان عيد وحمدي الميرغني، فيما تُقدم الفنانة التونسية دُرة مسرحية «عروسة من جهة إلكترونية» مع الفنان محمد ثروت، والفنان أحمد عيد.

ويجسد الفنان أحمد صلاح السعدني دور نوفل في مسرحية «كذا نوفل» التي يشاركه في بطولتها حسين فهمي وهنا الزاهد وشيرين، التي قالت إن المسرحية تدور في إطار كوميدي حول الزواج في العائلات الأرستقراطية؛ موضحة لـ«الشرق الأوسط» أنها تجسد شخصية شاهينور زوجة حميد، الذي يلعب دوره الفنان الكبير حسين فهمي، ولديهما ابنة هي جوجو، التي تلعب دورها الفنانة هنا الزاهد، والتي يتنافس الأب والأم في فرض سيطرتهما عليها.


مقالات ذات صلة

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

يوميات الشرق «قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

باسكتشات مسرحية تستلهم أجواء «ألف ليلة وليلة» وتمزج بين الحكي والغناء الشعبي، جذبت مسرحية «قليل البخت» اهتمام جمهور مركز الإبداع.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العرض يجمع بين الغناء والاستعراضات (مخرج العرض)

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

أين تكمن السعادة؟ ينطلق العرض المسرحي «عامل قلق» من هذا السؤال ليطرح ما يمكن وصفها بـ«وصفة مثالية»، في إطار من الكوميديا الاستعراضية.

رشا أحمد (القاهرة )
ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق أيوب قالت إن مشوارها لم يكن سهلاً (دار الأوبرا المصرية)

سميحة أيوب: زكي طليمات رفضني ممثلة في بداياتي

استعادت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ذكريات البدايات الأولى في التمثيل خلال حفل تكريمها بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل المسرحية في إعلان ترويجي (المسرح القومي المصري)

«مش روميو وجولييت»... رؤية جديدة تفتتح موسم القاهرة المسرحي الصيفي

يفتتح المسرح القومي في القاهرة موسمه الصيفي بعرض «مش روميو وجولييت» المأخوذ عن رائعة الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير «روميو وجولييت».

انتصار دردير (القاهرة )

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
TT

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية، إذ أوقفت السلطات المصرية البلوغر رقية أحمد، المعروفة بـ«روكي أحمد» بعد بلاغ اتهمها بـ«التحريض على الفسق والفجور».

وخلال الأسابيع الماضية أوقفت السلطات المصرية عدة فتيات بتهم مشابهة مع توجيه اتهامات إليهن بـ«بث مقاطع فيديو مثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث على الفسق بغرض جلب مشاهدات من أجل الربح» نتيجة تحصل الفتيات على أموال من متابعيهن عبر التطبيق خلال اللايف الخاص بالفيديو.

وجاء إيقاف «روكي أحمد» على خلفية بلاغ قدمه المحامي أشرف فرحات، اتهمها فيه بـ«إساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتعدي على مبادئ وقيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور بنشر فيديوهات وصور بها إيحاءات منافية للآداب العامة مع إنشاء وإدارة حساب إلكتروني لإدارة تلك الجرائم».

وستواجه النيابة البلوغر المصرية بمقاطع الفيديو التي نشرتها عبر حسابها وقدم بها المحامي البلاغ رقم «22927» للنائب العام، بخلاف الفيديوهات الأخرى التي جرى تحميلها من حساباتها خلال جمع التحريات، قبل أن يصدر قرار سواء بحبسها احتياطياً أو بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات.

ولا يتوقع المحامي المصري أحمد شكري، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إخلاء سبيل البلوغر المصرية على ذمة التحقيقات، مشيراً إلى أن «التوجه نحو القبض عليها وليس استدعاءها لسؤالها يعكس وجود أدلة إدانة أولية، وبالتالي سيكون عليها إثبات براءتها من الاتهامات الموجهة إليها».

وأضاف أن «الاتهامات التي تواجهها قد تؤدي لحبسها لمدة تتجاوز 3 سنوات وفق القوانين المصرية في هذا الصدد، ومنها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات».

وتعرضت «روكي أحمد» خلال الأسابيع الماضية لانتقادات في التعليقات بسبب ما وصفتها بعض التعليقات بـ«جرأة مبالَغ فيها» لجذب مزيد من المتفاعلين مع حسابها، علماً بأن حسابها على موقع «إنستغرام» يحتوي على صور عدة وُصفت بـ«الجريئة».

«جزء من المشكلة الرئيسية لدى هؤلاء الفتيات رغبتهن في تحقيق شهرة سريعة»، حسب المتخصص في علم الاجتماع بجامعة بني سويف محمد ناصف، الذي يؤكد أن «غياب التوجيه الأسري والنشأة السليمة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من المتابعين والأموال التي تتحقق بشكل غير متوقع، تُغري البعض بارتكاب مخالفات قانونية».

ورأى أن «توقيف هؤلاء الفتيات سيكون بمثابة رادع لمن تفكر في سلوك نفس النهج»، موضحاً أن «توقيف الفتيات يؤدي إلى تراجع الأعداد بشكل كبير».

عودة إلى المحامي المصري الذي يشير إلى أن «القانون لا يمنع التربح من خلال مواقع التواصل ولكن يحاسب على التربح من أنشطة مخالفة للقانون مثل (التحريض على الدعارة)»، لافتاً إلى أن «كل حالة تعامَل بشكل منفصل حسب طبيعة المحتوى الذي تبثه، وبناءً عليه يجري تحديد المواد القانونية التي ستحال بها إلى المحاكمة».