مشاعر مذيعين «تنفلت» على الهواء «تأثراً» بالحرب في غزة

 المذيع محمد عبد الله (فيديو من صفحة «قناة الغد» على «يوتيوب»)
المذيع محمد عبد الله (فيديو من صفحة «قناة الغد» على «يوتيوب»)
TT

مشاعر مذيعين «تنفلت» على الهواء «تأثراً» بالحرب في غزة

 المذيع محمد عبد الله (فيديو من صفحة «قناة الغد» على «يوتيوب»)
المذيع محمد عبد الله (فيديو من صفحة «قناة الغد» على «يوتيوب»)

أثار إظهار بعض المذيعين مشاعرهم على الهواء «تأثراً» بأحداث الحرب في غزة، تفاعلاً على «السوشيال ميديا» وتباينات خلال الساعات الماضية. وبينما عد بعض خبراء الإعلام ما حدث منهم «أمراً طبيعياً»، رأى آخرون أنه «كان عليهم ضبط النفس أثناء التغطية».

و«انفلتت» مشاعر بعض من المذيعين والمذيعات في برامجهم، ودخل مذيع قناة «الغد»، محمد عبد الله، في نوبة بكاء على الهواء، خلال تغطية القصف الإسرائيلي الذي استهدف قافلة للنازحين من غزة، قبل أيام، وحظي الفيديو الذي نشرته القناة عبر صفحتها على «فيسبوك» بانتشار واسع. كما دخل المذيع العراقي، رعد عبد المجيد بقناة «القاهرة الإخبارية» (مساء الأربعاء) في نوبة بكاء «تأثراً» بالأحداث عقب قصف المستشفى المعمداني في غزة، وأثناء مداخلة لمراسلة القناة في خان يونس، منى عوكل.

ويرى العميد الأسبق لكلية الإعلام في جامعة القاهرة، الدكتور حسن عماد مكاوي، أنه «من الصعب أن نفصل المشاعر النفسية والاجتماعية عن الأحداث التي تتم تغطيتها في وسائل الإعلام»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «المذيعين بالتأكيد سيتأثرون وينحازون بشكل أو بآخر»، موضحاً أنه «في أوقات الحروب والكوارث الإنسانية تكون المشاعر (فياضة) ومن الصعب كتمانها».

إلا أنّ الخبير الإعلامي العراقي، علي هاشم شندي، قال إن «كثيراً من المذيعين ومقدمي البرامج لديهم القدرة على التماسك والتعامل مع هذه الأحداث المهمة، وبعضهم يرى أن المشاهد ليس له علاقة بمشاعرهم الشخصية، وأن المهنية يجب أن تتصدر العمل الإعلامي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أنه «من الممكن أن نكون واقعيين ونسيطر على عواطفنا». لكن شندي أرجع ذلك إلى أنه «يتوقف على قدرة كل مذيع على التعامل مع الأحدث».

المذيعة بسمة وهبة تبكي خلال برنامجها (من فيديو على صفحتها في «فيسبوك»)

المذيعة المصرية بسمة وهبة، لم تكن بعيدة عن التأثر بأحداث حرب غزة، ودخلت في نوبة بكاء طويلة على الهواء، خلال تقديمها برنامج «90 دقيقة» على قناة «المحور» المصرية (مساء الأربعاء) وهي تستقبل مكالمة من جمال الدرة، والد الطفل الشهيد محمد الدرة في عام 2000، وكان جمال قد فقد شقيقيه خلال الأحداث الأخيرة.

المذيعة المصرية لميس الحديدي، بكت أيضاً خلال برنامجها «كلمة أخيرة مع لميس الحديدي» على فضائية «ON» المصرية، (مساء الثلاثاء)، ورددت: «حرام عليكم... لا إنسانية ولا دين ولا أخلاق... قصف لمستشفى».

عودة إلى مكاوي الذي يرى أن المأساة الكبيرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ربما تدفع مذيعين للبكاء، وقد يكون لهذا الأمر «تأثير إيجابي على المشاهد»، لافتاً إلى أن هذا الأمر من شأنه أن «يؤجج مشاعر المتابعين»، وقد يدفعهم إلى إظهار تعاطف مع القضية.

 

 


مقالات ذات صلة

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
المشرق العربي القوات الإسرائيلية تنسحب من مخيم قلنديا للاجئين قرب رام الله في الضفة الغربية (أ.ف.ب)

بينهم أطفال... القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً من الضفة

شنت القوات الإسرائيلية، الجمعة والسبت، حملة اعتقالات واسعة طالت 40 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون.

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
المشرق العربي الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم (السبت)، في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
الولايات المتحدة​ 
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب

بلقائه الرئيس الأميركي السابق، وربما اللاحق، دونالد ترمب، أكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، مظلته الأميركية، التي شملت وقفة في الكونغرس

هبة القدسي (واشنطن) نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض 25 يوليو (أ.ب)

البيت الأبيض يحذّر نتنياهو من خطورة تنازلاته للمتطرفين في حكومته

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب عن أن اللقاءات الثلاثة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن مع بايدن وهاريس وسوليفان، كانت صعبة للغاية.

نظير مجلي (تل أبيب)

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
TT

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

18 طفلاً من جنوب لبنان اختارتهم «سيناريو» للتعليم التشاركي والفني لتقديم مسرحية بعنوان «جبل الأمل». الهدف من هذه المبادرة هو دعم هؤلاء الأطفال وتزويدهم بفسحة أمل. فما يعانونه من الحرب الدائرة في بلداتهم وقراهم دفعهم إلى النزوح وترك بيوتهم.

تأتي هذه المسرحية من ضمن برنامج «شو بيلد» (إظهار البناء) الذي بدأته «سيناريو» في 22 يوليو (تموز) الجاري في بلدة الزرارية الجنوبية. فأقيمت التمارين للمسرحية التي ستعرض في 29 الجاري، وتستضيفها مؤسسة سعيد وسعدى فخري الاجتماعية في البلدة المذكورة.

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

غالبية الأطفال يقيمون في البلدة وبعضهم الآخر يأتيها من بلدتي أرزاي والخرايب على الشريط الحدودي. وتشير مخرجة المسرحية ومدرّبتهم زينة إبراهيم، إلى أن فكرة العمل وضعها الأطفال بأنفسهم. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «لقد زودناهم بكلمات محددة كي يستلهموا منها أفكارهم. وتتألف هذه الكلمات من حب وسفر وأمل ورحلة ومغامرة واكتشاف... وغيرها. وعلى أساسها كتبوا قصة المسرحية بعنوان (جبل الأمل). وكما تلاحظون ابتعدنا عن استخدام كلمة حرب ضمن المفردات التي عرضناها عليهم».

يتراوح أعمار الأولاد المشاركين ما بين 10 و17 عاماً. خضعوا في برنامج «شو بيلد» إلى 7 جلسات شائقة تركز على اللعب والتمثيل والأداء المسرحي. وتستغرق كل جلسة نحو ساعتين، وذلك على مدى أسبوعين. وتأتي هذه المسرحية لتختتم البرنامج الفني لـ«سيناريو». وتضيف إبراهيم: «هذا البرنامج يوفّر للأولاد متنفساً للتعبير والإبداع، لا سيما خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها في منطقة الجنوب».

تصف زينة إبراهيم هذه التجربة باللبنانية بامتياز. فقد سبق أن قامت ببرامج تعليمية سابقة شملت أولاداً لبنانيين وغيرهم من فلسطينيين وسوريين. وتقول إننا نرى قلقاً كبيراً في عيون أطفال الجنوب. وتتابع: «أكثر ما يخافونه هو أصوات الانفجارات. فهي تشكّل مفتاح الرعب عندهم، ويحاولون قدر الإمكان تجاوزها بابتسامة. وبينهم من كان يطمئنني ويقول لي (لا تخافي إنه ببساطة خرق لجدار الصوت). لا أعرف ما إذا كان تجاوزهم لهذه الأصوات صار بمثابة عادة يألفونها. وقد يكون أسلوباً للهروب من واقع يعيشونه».

تتناول قصة المسرحية رحلة تخييم إلى جبل يصادف فيه الأولاد مجموعة مساجين. وعندما يهمّون بالتواصل معهم يكتشفون أنهم يتحدثون لغة لا يفهمونها. ولكنهم ينجحون في التعبير عن أفكارهم المشتركة. ويقررون أن يمكثوا على هذا الجبل حيث يشعرون بالأمان.

وتعلق المخرجة إبراهيم: «اسم المسرحية استوحيته من عبارة قالتها لي فتاة في العاشرة من عمرها. فبرأيها أن الأمل هو نتيجة الأمان. وأنها ستحارب للوصول إلى غايتها هذه. أما فكرة اللغة غير المفهومة فنشير فيها إلى ضرورة التواصل مع الآخر مهما اختلف عنا».

تروي إبراهيم عن تجربتها هذه أنها أسهمت في تقريب الأولاد بعضهم من بعض: «لقد بدوا في الجلسة الأولى من برنامج (شو بيلد) وكأنهم غرباء. حتى في الحلقات الدائرية التي كانوا يرسمونها بأجسادهم الصغيرة كانوا يحافظون على هذا البعد. أما اليوم فتحولوا إلى أصدقاء يتحدثون في مواضيع كثيرة. كما يتشاركون الاقتراحات حول أفكار جديدة للمسرحية».

أثناء التدريبات على مسرحية «جبل الأمل» (سيناريو)

إضافة إلى التمثيل ستتلون مشاهد المسرحية بلوحات راقصة وأخرى غنائية. وتوضح إبراهيم: «حتى الأغنية كتبوها بأنفسهم ورغبوا في أن يقدموا الدبكة اللبنانية كتحية للبنان».

إحدى الفتيات المشاركات في العمل، وتدعى غزل وعمرها 14 عاماً، تشير في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه المسرحية تعني لها الكثير. وتتابع: «لقد نقلتني من مكان إلى آخر وزادتني فرحاً وسعادة. وكان حماسي كبيراً للمشاركة في هذه المسرحية التي نسينا معها أننا نعيش حالة حرب».

بدورها، تقول رهف ابنة الـ10 سنوات: «كل شيء جميل في هذا المكان، ويشعرني بالسعادة. أنا واحدة من أبطال المسرحية، وهي جميلة جداً وأدعوكم لمشاهدتها».