إسرائيل تركز على محو أحياء كاملة في غزة وتهجير السكان... متحررة من «القيود»

قتلت شقيق الضيف ودمرت جامعات وقصفت ميناء الصيادين... و«القسام» ترد في عسقلان ومطار بن غوريون

الدخان يتصاعد من مدينة غزة الأربعاء (أ.ب)
الدخان يتصاعد من مدينة غزة الأربعاء (أ.ب)
TT

إسرائيل تركز على محو أحياء كاملة في غزة وتهجير السكان... متحررة من «القيود»

الدخان يتصاعد من مدينة غزة الأربعاء (أ.ب)
الدخان يتصاعد من مدينة غزة الأربعاء (أ.ب)

أخذت الغارات الإسرائيلية في اليوم الخامس للحرب على قطاع غزة، شكلاً انتقامياً أكبر، بدا معه أن إسرائيل تريد إعادة قطاع غزة عقوداً للوراء، وهو أمر أوحت به تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف غالانت، بأن إسرائيل ستغيّر وجه المنطقة لـ50 عاماً مقبلة.

وسوّت إسرائيل بالأرض أحياء أخرى، على غرار ما حصل في حي الرمال الراقي، ولوحظ أن ثمة تركيزاً كبيراً على تدمير الأحياء الراقية في قطاع غزة، وإلحاق أكبر ضرر ممكن على الأرض، بما يجبر المدنيين على الهجرة والنزوح. وقالت حركة «حماس» في بيان، الأربعاء: إن هجمات إسرائيل المتواصلة على قطاع غزة لليوم الخامس هجّرت ربع مليون شخص من منازلهم المدمرة. وذكرت الحركة أن هؤلاء نزحوا إلى المدارس، ومراكز الإيواء التي امتلأت بالكامل في ظل تفاقم خطير للوضع الإنساني. وأبرزت قطع الكهرباء وإمدادات المياه عن قطاع غزة «بما يهدد بكارثة إنسانية» فضلاً عن منع دخول المواد الغذائية والطبية «بصورة بشعة ترقى لمستوى جرائم الحرب والإبادة الجماعية». ولفتت إلى هجمات إسرائيل على معبر رفح، الذي يعد الممر الوحيد للأفراد والبضائع، مُعِدّة ذلك العمل هادفاً إلى «تشديد الحصار الخانق على القطاع».

أحياء بأكملها دُمّرت في جباليا بقطاع غزة الأربعاء (أ.ب)

ودمرت الطائرات الإسرائيلية حي الكرامة، وهو أحد الأحياء الراقية والكبيرة شمال مدينة غزة، وحي القيزان، وحي تل الهوى، وحي الدرج، بمئات الأطنان من المتفجرات، مخلفة دماراً غير مسبوق وكثيراً من الدم والألم والمعاناة.

وكانت إسرائيل قد دمرت، الثلاثاء، حي الرمال، وسط غزة.

وجاء الهجوم الكبير على الأحياء السكنية في وقت وسّعت فيه إسرائيل الهجوم الانتقامي، وقصفت منازل وشققاً ومساجد وجامعات وميناء الصيادين، وشمل ذلك منزل عائلة محمد الضيف، القائد العام لـ«كتائب القسام»، الذي قضى شقيقه وابن شقيقه وحفيدة شقيقه، ومنزل الناطق باسم «كتائب القسام» أبو عبيدة، والجامعة الإسلامية في قطاع غزة، وجامعة الأزهر، ومنطقة ميناء الصيادين والطريق الساحلية.

الدخان يتصاعد من مدينة غزة الأربعاء (أ.ب)

وقال مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة: إن إسرائيل ارتكبت الأربعاء 23 مجزرة، بقصف العائلات الآمنة في منازلها بقطاع غزة دون سابق إنذار، ما أودى بحياة أكثر من 160 فلسطينياً جلهم نساء وأطفال. وأضاف أن الطائرات الإسرائيلية دمرت مبنى كليات جامعة الأزهر في الجهة الجنوبية، ما تسبب في أضرار مادية جسيمة. وأشار إلى أن أضراراً لحقت أيضاً مبنى معهد الأزهر الديني.

وارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى «1055 شهيداً، و5184 مصاباً» حسب بيان رسمي لوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة حتى ظهر الأربعاء. وقالت الوزارة: إن نحو 60 في المائة من المصابين في قطاع غزة من الأطفال والنساء.

والارتفاع الكبير في عدد الضحايا سببه أن إسرائيل تخلت عن سياسة سابقة بتحذير السكان قبل قصف منازلهم، وراحت تدمر المنازل على رؤوس ساكنيها، حسبما يقول الجانب الفلسطيني. وفي هذا الإطار، أكد رئيس أركان القوات الجوية الإسرائيلية، العميد عومر تيشلر، أنه لا يمكن إطلاق صواريخ تحذيرية قبل قصف المباني في مثل هذه الحرب.

المدفعية الإسرائيلية تقصف قطاع غزة الأربعاء (أ.ف.ب)

وقال تيشلر في محادثة مع المراسلين العسكريين: «ضرب السطح (صاروخ تحذيري) إجراء لا علاقة له بالموضوع. هذا يتعلق بالجولات القتالية (السابقة)، نحن في حالة حرب. عندما يكون هناك عدو، وتريد قتل عدو، لا تضرب السطح. نحن لا نجري عمليات جراحية، بل نهاجم على نطاق واسع جداً».

وتعهد الجيش الإسرائيلي مواصلة العمل بقوة ضد «حماس».

وجاء البيان بعد ساعات من تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الذي أكد أن الجيش الإسرائيلي يتجه نحو «هجوم كامل» ضد قطاع غزة «متحرراً من كل القيود». وأكد غالانت أن جيشه سيغير الواقع هناك 180 درجة بعد هجوم «حماس» يوم السبت الماضي الذي خلف 1200 قتيل إسرائيلي، وما يقرب من 3000 جريح، ونحو 150 أسيراً نُقلوا إلى القطاع.

وردت «كتائب القسام» على القصف الإسرائيلي في الساعات الماضية بهجوم آخر قوي على عسقلان، وقصفت المدينة بوابل من الصواريخ على قاعدة «التهجير بالتهجير».

دمار جرّاء غارات إسرائيلية على رفح (د.ب.أ)

وأمطرت «القسام» عسقلان بوابل من الصواريخ أدت إلى إصابات وحرائق، موضحة في بيان أنه «رداً على استمرار تهجير المدنيين، وجهت (كتائب القسام) ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى عسقلان المحتلة».

وقالت مصادر إسرائيلية: إن 12 شخصاً أصيبوا في قصف عسقلان.

وفي وقت لاحق، ذكرت «كتائب القسام» على حسابها على «تلغرام» أنها تقصف مطار بن غوريون القريب من تل أبيب «برشقة صاروخية» رداً على استهداف المدنيين الفلسطينيين.


مقالات ذات صلة

وزير الخارجية السعودي يشارك في اجتماع حول غزة بمدريد

الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله (الشرق الأوسط)

وزير الخارجية السعودي يشارك في اجتماع حول غزة بمدريد

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى مدريد للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتنسيق حول أوضاع غزة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
المشرق العربي جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

الجيش الإسرائيلي: هزيمة كتيبة «حماس» في رفح ولا وجود لأنفاق نشطة عبر الحدود

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون لمراسلين في مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، اليوم (الخميس)، إنه تم هزيمة كتيبة «رفح» التابعة لحركة «حماس».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي أنقاض مبانٍ دمرتها غارات إسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة 4 سبتمبر 2024 (رويترز)

«الأمم المتحدة»: الحرب أغرقت غزة والضفة في أزمة اقتصادية غير مسبوقة

دمرت الحرب التي تشنّها إسرائيل ضد حركة «حماس» اقتصاد غزة وقلّصته إلى أقل من سدس مستواه في عام 2022 على وقع «تراجع مثير للقلق» في الضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
الخليج أكدت السعودية ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتوفير الحماية للمدنيين العزل (رويترز)

السعودية تُدين وتستنكر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين بغزة

أعربت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات عن إدانة واستنكار استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شؤون إقليمية ميناء أسدود (موقع الميناء)

القبض على عصابة تهريب في ميناء أسدود تحرج نتنياهو

القبض على عصابة إسرائيلية فلسطينية تهرّب أسلحة ميناء أسدود، القريب من قطاع غزة، تحرج نتنياهو الذي يدعي أن التهريب يتم عبر محور فيلادلفيا.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

تصعيد إسرائيلي على سوريا يقتل قياديَيْن بـ«حزب الله»

بوريل وبوحبيب خلال مؤتمر صحافي مشترك في بيروت (أ.ف.ب)
بوريل وبوحبيب خلال مؤتمر صحافي مشترك في بيروت (أ.ف.ب)
TT

تصعيد إسرائيلي على سوريا يقتل قياديَيْن بـ«حزب الله»

بوريل وبوحبيب خلال مؤتمر صحافي مشترك في بيروت (أ.ف.ب)
بوريل وبوحبيب خلال مؤتمر صحافي مشترك في بيروت (أ.ف.ب)

في تصعيد إسرائيلي مكثف على الأراضي السورية، أكد الجيش الإسرائيلي، أمس (الخميس)، أنه نفذ غارتين جويتين في منطقة القنيطرة، أسفرت إحداهما عن مقتل القيادي في «حزب الله» اللبناني، أحمد الجابر، المكلف عمليات تجنيد السوريين في المنطقة ونقل السلاح، فيما استهدفت الضربة الثانية «شخصاً مارس أنشطة ضد إسرائيل بتوجيه من إيران».

وجاءت الضربتان، بعد أيام على غارات استهدفت «مركز البحوث العلمية في مصياف»، الذي يضمّ خبراء إيرانيين، حيث يجري تطوير «صواريخ دقيقة ومسيّرات»، وفق المصادر الإسرائيلية.

وكشفت تقارير مسربة نشرتها وسائل إعلام عبرية على نطاق واسع، أمس، أن القوات الخاصة الإسرائيلية شنت الأحد هجوماً جوياً كبيراً على منشأة تصنيع أسلحة تابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني» في مصياف وسط سوريا، واستولت على معدات ووثائق. وتحدثت عن هبوط قوات كوماندوز من مروحيات للقبض على إيرانيين وإزالة مواد قبل تدمير الموقع.

ونقل الإعلام العبري عن إيفا كولوريوتيس، المختصة اليونانية بشؤون الشرق الأوسط، أن القوات الإسرائيلية «عملت على الأرض» خلال عملية مصياف، وأن العملية تعد تطوراً مهماً في المشهد المتصاعد في الشرق الأوسط، وقد تكون مؤشراً على تصعيد جديد سواء على الساحة السورية أو اللبنانية.