«مونديال الأثقال»: رقم قياسي للأميركي «موريس»... و3 ميداليات لفابين

الأميركي موريس هامبتون الذي حطم الرقم القياسي (الشرق الأوسط)
الأميركي موريس هامبتون الذي حطم الرقم القياسي (الشرق الأوسط)
TT

«مونديال الأثقال»: رقم قياسي للأميركي «موريس»... و3 ميداليات لفابين

الأميركي موريس هامبتون الذي حطم الرقم القياسي (الشرق الأوسط)
الأميركي موريس هامبتون الذي حطم الرقم القياسي (الشرق الأوسط)

كسر الرباع الأميركي «موريس هامبتون» الرقم القياسي العالمي المسجل في بطولات العالم لرفع الأثقال لفئة تحت 20 عاماً، وذلك عندما رفع وزن 168 كجم في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار التي تحتضنها العاصمة السعودية الرياض ليحقق على إثرها الميدالية الذهبية لمنافسات النتر لوزن 61 كجم الأربعاء.

ونال الرباع الصيني الأولمبي «لي فابين» الميدالية الفضية في الفئة نفسها برفعه 167 كجم، وطار الماليزي محمد قاصدان بالبرونزية برفعه 166 كجم.

وفي منافسات الخطف، أثبت الصيني «فابين» الذي يمتلك في سجله ذهبية أولمبياد طوكيو 2020 أنه رياضي من «الطراز النادر» بتحقيقه الميدالية الذهبية برفعه 141 كجم بفارق 4 كغم عن أقرب منافسيه الإيطالي «سيرجيو ماسيدا» الذي فاز بالفضية برفعه 137 كجم، فيما ذهبت البرونزية للجورجي «شوتا ميشالديز» برفعه 136 كجم.

من منافسات الرجال لليوم الثالث (تصوير: سعد العنزي)

وفي المجموع خطف الذهبية «فابين» برصيد 308 نقاط، والفضية للإيطالي «ماسيدا» بـ302 نقطة، والبرونزية للصيني «هون جي دين» بـ301 نقطة.

وتوج محمد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال رئيس اللجنة المنظمة، ومحمد جلود رئيس الاتحاد الدولي، وزهو جينجانغ نائب رئيس الاتحاد الصيني لرفع الأثقال، الفائزين بالميداليات المتنوعة.

تتويج الفائزين بمنافسات الرجال (تصوير: سعد العنزي)

يذكر أن «هامبتون» سبق وأن حقق ميداليتين ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب التي استضافتها جدة عام 2021، مع تحقيقه أرقاماً قياسية عالمية حينها.

وانتزعت لاعبة الصين - تايبيه «جوان شين» الميداليات الذهبية الثلاث لوزن 55 كجم برفعها 91 كجم في الخطف و112 كجم في النتر بمجموع 203 نقاط، وخطفت الكولومبية «الكساندرا جريجوريان» الميداليات الفضية برفعها 90 كجم في الخطف و111 كجم في النتر بمجموع 201 نقطة، وطارت المكسيكية «إيرين بورجو» برونزية الخطف بوزن 89 كجم والمجموع 199 كجم، فيما فازت الكولومبية «استيلا موراليس» ببرونزية النتر 110 كجم.

تنافس مستمر للحصول على بطاقة العبور لأولمبياد باريس (تصوير: سعد العنزي)

وتدشن الرباعة السعودية العنود الشهري، منافسات الخميس، بمشاركتها في وزن 59 كجم فئة (إي) وذلك عند التاسعة والنصف إلى جانب 11 رباعة.

وتتواصل منافسات وزن 59 كجم، بإقامة مسابقة فئة (دي) عند الحادية عشرة والنصف صباحاً بمشاركة تسع رباعات، على أن تقام منافسات فئة (سي) في الوزن ذاته عند الواحدة والنصف ظهراً بمشاركة 11 رباعة.

وفي منافسات الرجال، يوجد الرباعان سراج آل سليم ومحمد الزوري، في مسابقة وزن 67 كجم فئة (بي) عند الرابعة عصراً إلى جانب 13 رباعاً.

تغطية إعلامية تشهدها البطولة (تصوير: سعد العنزي)

واعتبرت الرباعة التايلندية «سيروين امنجول» حصولها على ثلاث ميداليات ذهبية في أول أيام منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال «غير مفاجئ» عطفاً على استعدادها القوي الذي سبق البطولة بأشهر والتركيز التام أثناء المنافسة، إضافة للخبرة العريضة التي تمتلكها باللعبة وهي التي تمارسها منذ أن كان عمرها 13 عاماً.

وأوضحت الرباعة التايلندية، وهي طالبة علاج طبيعي في إحدى الجامعات التايلندية، أنها تتدرب خمسة أيام أسبوعياً، وأقامت معسكراً مطولاً للبطولة العالمية، وهو الأمر الذي حصدت نتائجه بتحقيقها ذهبيات وزن 45 كجم.

وتميزت النسخة الحالية من بطولة العالم لرفع الأثقال التي تستضيفها المملكة، بوجود ما يعرف بـ«الساتر» الذي يتم إدراجه لأول مرة في بطولات رفع الأثقال، ويهدف لتغطية اللاعب في حال ما تعرض للإصابة أثناء محاولات رفع الوزن.

يتم استخدام «الساتر» لأول مرة في البطولة للحماية من الإصابة (تصوير: سعد العنزي)

وتأتي فكرة الساتر وهو أشبه بـ«ستارة المسرح» من محمد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال الذي قدمها إلى الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

ويطبق الساتر عند إصابة اللاعب، حيث يبدأ ضباط الأوزان برفعها للتغطية على الرياضي بعد الإشارة من حكام اللعبة، حيث كان في السابق تغطي إصابة اللاعب بشكل بدائي سواء بأجساد أعضاء الجهاز الطبي أو ضباط الأوزان.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - رفع أثقال»: المصرية سارة سمير تحرز فضية وزن 81 كلغ

رياضة عربية الرباعة المصرية سارة سمير تحرز فضية وزن 81 كلغ في باريس (رويترز)

«أولمبياد باريس - رفع أثقال»: المصرية سارة سمير تحرز فضية وزن 81 كلغ

أحرزت المصرية سارة سمير (26 عاماً) الميدالية الفضية في وزن 81 كيلو غراماً في رفع الأثقال للسيدات، بعدما رفعت 268 كيلو غراماً في المجموع بأولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية علاء حسن (الأولمبية المصرية)

مدرب مصر لرفع الأثقال يتوقع الفوز بميداليتين في أولمبياد باريس

أكد علاء حسن، المدير الفني لمنتخب مصر لرفع الأثقال، جاهزية لاعبيه لخوض دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية النجم التونسي المخضرم يأمل تحقيق إنجاز لبلاده في الأولمبياد الحالي (الشرق الأوسط)

بن هنية... فتى تونس الذهبي وأملها الكبير في أولمبياد باريس

يستعد ابن الـ30 عاماً، التونسي كارم بن هنية، لأولمبياد باريس 2024، وهو المنافس في رياضة رفع الأثقال لوزن 73 كغ بعد بطولة كأس العالم التي جرت في بوكيت بتايلاند.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عربية معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)

الأردني معتز الجنيدي... من «المحاسبة» إلى باريس 2024

من قال إن تحقيق الشغف يعيقه عمر، أو يوقفه وضع جسدي، باستعدادات فردية وخطى ثابتة نحو مجد أولمبي جديد، يسعى البطل البارلمبي معتز الجنيدي لخطف ميدالية جديدة.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة سعودية الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي أصبحت أول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية (اتحاد رفع الأثقال)

ريم هزازي أول حكمة سعودية «دولية» في رفع الأثقال

حازت الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي على الشارة الدولية كأول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

خيسوس: لم نفز على النصر بسهولة

خيسوس مشيراً إلى النتيجة الرباعية خلال احتفالات التتويج (الهلال)
خيسوس مشيراً إلى النتيجة الرباعية خلال احتفالات التتويج (الهلال)
TT

خيسوس: لم نفز على النصر بسهولة

خيسوس مشيراً إلى النتيجة الرباعية خلال احتفالات التتويج (الهلال)
خيسوس مشيراً إلى النتيجة الرباعية خلال احتفالات التتويج (الهلال)

قال البرتغالي خورخي خيسوس، مدرب الهلال، إن مباراتهم أمام النصر في نهائي كأس السوبر السعودي كانت تكتيكية بحتة.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحافي: «النصر في الشوط الأول تفوق بالنتيجة وأغلق الطرق التي تؤدي إلى مرماه».

وتطرق المدرب إلى التغيرات التي أجراها في الشوط الثاني، قائلاً: «عدلنا بعض الأمور للوصول إلى المرمى، ولا أستطيع أن أقول إننا فزنا بسهولة؛ لأن خصمنا فريق صعب ويملك لاعبين مميزين».

كما تحدث خيسوس عن الروح الجماعية داخل الفريق والعمل الذي تم في الكواليس، قائلاً: «عندما بنينا الفريق بنيناه كمجموعة تكمل بعضها، وفي كل خانة هناك لاعبون بمستوى عالٍ، ومالكوم في طور العودة، وأشكر العيادة على تجهيزه اليوم».

وتحدث خيسوس عن النقاشات التي دارت بين الشوطين، مشيراً: «تحدثنا بين الشوطين عن ملاحظاتي حول الشوط الأول، وطلبت منهم التنوع في الوصول وصناعة الفرص وتغيير بعض اللاعبين مراكزهم».

وتطرق خيسوس إلى تفكيره الاستراتيجي للفترة المقبلة، موضحاً: «نحن في الهلال نملك 3 قلوب دفاع على مستوى عالٍ، والفريق لا يشعر في التغيير بحالة التدوير بينهم، سيكون هذا رئيسياً خلال هذا الموسم».

وشارك المدرب خيسوس رؤيته حول أسباب النجاح المستمر للنادي، التي أدت إلى تحقيقه 70 بطولة في تاريخه، وذلك في رده على سؤال «الشرق الأوسط» حول سر هذا النجاح الكبير، وأجاب خيسوس: «أعتقد أن الأساس والبناء القوي الذي يمتلكه هذا النادي، والتنظيم العالي الموجود بكل قطاعات النادي، والظروف والعوامل المساعدة التي يوفرها لكل من يعمل؛ هذه المميزات جعلت الفريق ناجحاً».

كما أضاف خيسوس تعليقاً خاصاً عن دور فهد المفرج، مدير الكرة بالنادي، في استقرار ونجاح الفريق، قائلاً: «في الفترة الحالية من تاريخ الهلال والسنوات الماضية كلها سنتحدث عن فهد المفرج الذي كان عنصراً مهماً جداً من ناحية الاستقرار والثبات والوقوف على كل التفاصيل التي تخص نجاح الفريق، له تجارب كثيرة سمحَت بتوفير وتسهيل العديد من الأمور داخل النادي».