«بجرّين» قرية لبنانية اختفى كل أهلها وسكنتها الأشباح

ركبوا البحر قبل مائة سنة ولم يعودوا

قرية بجرّين باتت موئلاً للأشباح (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على فيسبوك)
قرية بجرّين باتت موئلاً للأشباح (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على فيسبوك)
TT

«بجرّين» قرية لبنانية اختفى كل أهلها وسكنتها الأشباح

قرية بجرّين باتت موئلاً للأشباح (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على فيسبوك)
قرية بجرّين باتت موئلاً للأشباح (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على فيسبوك)

قصتها تصلح لفيلم سينمائي، قرية بجرّين. تسمع عنها، ولا تصدّق أنها موجودة وأن حكايتها حقيقية، إلا حين تصلها وتعاين أطلالها، ومنازلها المهدّمة، ومخلفات أهلها. ولكن كيف تبلغها، ودروبها وعرة؟ تلك هي المعضلة!

أصبحت تسمى «قرية الأشباح»، كل ما فيها أطلال دارسة، وبيوت مهجورة، وحجارة شاخت وهي تنتظر أصحابها، الذين ذهبوا ولم يعودوا. كلٌ له روايته حول أهل القرية وسبب اختفائهم، لكنها جميعها تتفق على أن أهل الدور كانوا هنا قبل مائة سنة، ونعموا بحياة هانئة، وأرض خصبة، ومحاصيل سخية، زرعوا القمح والتبغ والتين، واشتغلوا بصناعة الحرير. لكن الحرب العالمية الأولى ومآسيها، ضربت المتصرفية في جبل لبنان، وعانى السكان من المجاعة والحصار والجراد، ومات ثلث السكان، وبقي من أسعفته الصحة الحسنة، وحظه الكبير. ويبدو أن أهل بجرّين لسبب نجهله بدقة، قد قرروا كلهم ركوب البحر والهرب من هنا، البعض يقول إنهم ذهبوا إلى البرازيل، وإن سفينتهم غرقت وابتلعهم البحر هم ومفاتيح بيوتهم، التي بقيت مغلقة، لأن أحداً منهم لم ينجُ، ليأتي ويؤكد وفاتهم. وهناك من يرجّح أن بينهم من وصل إلى وجهته واختفى ذكره. في كل الأحوال أهالي بجرّين خرجوا ولم يعودا، قبل ما يقارب القرن من الزمن، ولم يأت أحد يخبر عنهم.

درج الغرفة التي لا تزال كنيسة حيّة (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على الفيسبوك)

حكاية دغدغت الأخيلة الخصبة، وأغرت كثيرين بالذهاب والبحث عن القرية. وهو ما حوّل بجرّين مؤخراً إلى مقصد للسياح، خصوصاً أولئك الذين يهوون المغامرة واكتشاف الغرائب، والمشي في الطبيعة، ويمتلكون قوة القلب وصلابة الإرادة.

أردنا أن نعرف المزيد عن بجرّين التي سمعنا عنها، وخلناها مجرد حكاية وهمية. من مدينة عمشيت الساحلية في شمال لبنان، صعدنا في السيارة صوب الجبل باتجاه بلدة غرفين التي تتبعها بجرّين إدارياً. حين أوقفنا السيارة واتجهنا صوب رجل من أهل القرية، قال لنا من بعيد وقبل أن نتفوه بكلمة: عرفت مقصدكم. وشرح الرجل الذي لا بدّ شاهد أسراباً من السياح يحاولون الوصول إلى بجرّين قبلنا: «عليكم أن تركنوا السيارة بعد أمتار عدّة حيث توجد كنيسة، وتبدأوا بالسير على الأقدام. والطريق وحدها كفيلة بأن تدلّكم على وجهتكم. فما أن يرى السكان غرباء هنا، حتى يدركوا على الفور أنهم آتون لزيارة بجرّين التي تحولت بفضل وسائل التواصل التي تناقلت أخبارها، إلى لغز يستحق الاكتشاف».

أطلال لمنازل الأهالي الذين ذهبوا ولم يرجعوا (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على الفيسبوك)

لم يكن الأمر بالسهولة التي تصورناها. المواصلات إلى القرية المهجورة معدومة، وليس للزائر سوى أقدامه وحدسه، طالما لم يرافقه أحد من سكان الجوار. فالقرية تقع على تلة بين جبلين، يفصلها عمّا حولها سهول ووديان، وعن قرية حصارات القريبة وادٍ سحيق. سرنا بين الأشجار، في طريق مغطاة بالحجارة والأتربة ما يقارب نصف ساعة، لم نقابل خلالها سوى الكلاب وقطيع من الخراف. أحببنا أن نعرف إذا ما كنا نسير في الاتجاه الصحيح والحرّ يصعّب من وعورة الطريق، لكن الراعي، وهو الإنسي الوحيد الذي التقيناه، لم يبدِ رغبة في أن يرفع رأسه، ويجيبنا، أو يساعدنا. لم يبقَ من معين سوى خرائط غوغل، لتسير بنا إلى بجرّين. من بعيد وبعد أن قطعنا طرقاً ملتوية، بدت لنا الأطلال مرتفعة على تلة، وكأنها في مكان انقطع كلياً عن العالم. هل خشي الأهالي الاقتراب من هنا؟ لماذا لم ينبت منزل واحد في المحيط؟ هل هي الخشية من لعنة الاختفاء والزوال؟ هل اكتفى جيران بجرّين بأن يخيفوا أولاهم بأخبار من غابوا.

عرفنا أن ثمة إحساساً من السكان بأن لعنة تسكن المكان، ولم تعد المنطقة مرغوبة ولا يحب أن يقترب منها أحد. كما أن جهداً بُذل كي تبقى بجرّين، على ما هي عليه، لقيمتها الرمزية والمعنوية. وهذا لم يكن صعباً فالمالكون للأراضي المحيطة قلّة، وهم ربما يفضلون أن تبقى بجرّين على حالها، تزرع سهولها وتظل بيوتها مهجورة.

وصلنا بعد أن أرهقتنا الحيرة، وأخافتنا الوحشة فلا بها إنس ولا أثر لصوت بشري في هذه البّرية الجبلية الخضراء، تسلّحنا بحجارة كبيرة، خشية أن يداهمنا كلب شارد من جديد. حين تلوح لك أطلال القرية من بعيد، تشعر بالارتياح، على الأقل لم يذهب تعبك سدى.

على مدخل القرية لفتتنا غرفة يعلوها صليب وتمثال لمريم العذراء. الباب الحديدي الأحمر مفتوح. هي مجرد غرفة صغيرة، يبدو أن ثمة رجال دين يأتون هنا بين الحين والآخر، يصلّون على راحة نفوس من اختفوا. مقاعد خشبية بنية قليلة لا تتسع لأكثر من عشرة من المصلين. وخلف الغرفة مقابر قديمة ومهملة.

ما تبقى من آبارها (صفحة وي لاف جبيل ديستريكت على الفيسبوك)

نكمل تجوالنا في القرية، كنا نظن أننا سنعثر على بعض حاجيات الأهالي التي شاهدناها في الصور، لكن يبدو أن ثمة من أخذها مؤخراً. أخبرنا فيما بعد، أن أدوات كثيرة كان يستخدمها أهالي بجرّين بقيت مرمية أمام البيوت وداخلها حتى عام 2014، ومن ثَمّ تعرضت للنّهب ولم يتمكن أحد من حمايتها. يمكنك أن ترى بقايا لأوانٍ فخارية مكسرة ومدافن عتيقة لموتى لم يعد هناك من يتذكرهم. البيوت التي تراصت متناثرة، بعضها هُدمت حيطانها، لكنها جميعها تقريباً هبطت أسقفها. مائة سنة كفيلة بأن تُذيب الحجر. لم يعد من نوافذ ولا أبواب للمنازل. تلحظ بوضوح أن هناك بيوتاً متسعة وأخرى مكونة من غرفة أو غرفتين، لا أكثر. لا تخلو القرية من الآبار المحفورة التي جفّت بفعل الزمن، وخزانات مياه استخدمت لتجميع أمطار الشتاء واستخدامها في الصيف. أنت على تلة حين تزور ما تبقى من بجرّين، تنبسط أمامك السهول التي كانت ذات يوم مصدر رزق مزارعي القرية، ومن بعيد باتجاه الساحل يلوح لك البحر بأزرقه.

مشهد منازل بجرّين الخاوية، تقشعر له الأبدان. أشجار الخروب لا تزال شاهدة على الأيدي التي زرعتها. ماذا دار في رؤوس الساكنين وهم يحزمون أغراضهم للرحيل. هل كانوا ينوون العودة كما يقال، أم أنهم كانوا يعرفون أنه الخروج الأخير. وكيف يمكن لعشرات أو مئات الناس، من قرية واحدة، أن يختفوا دفعة واحدة ولا يجدوا من يخبر عنهم.

هي قرية لبنانية بكامل ملامحها رغم مرور قرن على هجرانها. بعض منازلها تحولت إلى أكوام من حجارة، حفرها الأهالي من الصخر بسواعدهم ليشيّدوا مساكنهم، فيما لا يزال أهالي القرى المجاورة حين يمرون قربها يسمعون أصواتاً يظنون أنها استغاثات أرواح أهلها الغائبين.

يقدر عدد سكان بـجرّين عام الرحيل بـ200 شخص، كانوا يزرعون التوت ويربون دود القزّ، وينسجون الحرير، ويكدّون للعيش بسلام. لكن الحرب كانت أقوى منهم، اقتلعتهم من أرضهم التي عاشوا فيها مئات السنين، وصاروا درساً يحتاجه كل من تسول له نفسه تغليب العنف والشر، على المحبة بين الأخوة في الوطن الواحد.


مقالات ذات صلة

تفاؤل لبناني بإنجاز الاستحقاق الرئاسي الأسبوع المقبل

المشرق العربي رئيس البرلمان نبيه بري مجتمعاً مع وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو (أ.ف.ب)

تفاؤل لبناني بإنجاز الاستحقاق الرئاسي الأسبوع المقبل

قبل أسبوع من موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المحددة في 9 يناير، ما زال التكتم يسود مواقف الأفرقاء اللبنانيين لجهة أسماء مرشحيهم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي عبد الرحمن القرضاوي (وسائل التواصل الاجتماعي)

لبنان يتسلّم ملفَّي استرداد نجل القرضاوي من مصر والإمارات

تسلّم القضاء اللبناني من السلطات المصرية ملف استرداد المعارض المصري عبد الرحمن القرضاوي، حيث تضمّن نصّ الحكم الصادر بحقّه ويقضي بسجنه خمس سنوات.

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة (أرشيفية)

توقيف رياض سلامة أبرز حدث قضائي في 2024

أسقط توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، عام 2024، الرهانات القائلة إنه «يتمتّع بحماية سياسية واسعة، منعت حتى القضاء الأوروبي من النيل منه».

يوسف دياب
الولايات المتحدة​ أشخاص يحملون صور أقاربهم المفقودين خلال احتجاج في العاصمة السورية دمشق في 27 ديسمبر 2024 مطالبين بمحاسبة مرتكبي الجرائم في سوريا (أ.ف.ب)

بلينكن يبحث هاتفياً مع نظيره الفرنسي مستجدات الملفين السوري واللبناني

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الفرنسي جان نويل بارو، خلال اتصال هاتفي مساء الأربعاء، مستجدات الملفين السوري واللبناني.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي النواب اللبنانيون في جلسة تشريعية العام الماضي (الوكالة الوطنية للإعلام)

حراك نيابي للمعارضة والوسطيين لا يحسم اسم المرشح للرئاسة اللبنانية

تفضّل الكتل النيابية اللبنانية التريث قبل أن تحسم موقفها في اختيار مرشحها لرئاسة الجمهورية، رغم أنها تقف على مسافة أسبوع من انعقاد الجلسة المخصصة لانتخابه في…

محمد شقير (بيروت)

مصريون يستعيدون معارك وحيد حامد مع «طيور الظلام»

الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)
الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)
TT

مصريون يستعيدون معارك وحيد حامد مع «طيور الظلام»

الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)
الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)

قبيل رحيله بأيام وقف الكاتب المصري وحيد حامد مستنداً إلى عكازه على خشبة مسرح «دار الأوبرا المصرية»، خلال ندوة تكريمه في «مهرجان القاهرة السينمائي»، قائلاً بصوت متهدج «أنا حبيت أيامي... وافتكروا أفلامي».

واستدعى مصريون مسيرة السيناريست الراحل ومعاركه مع «تنظيمات إسلامية» حين عبرّ عن أفكاره في فيلم «طيور الظلام»، اسم الفيلم الذي تصدر تريند منصة «إكس» في مصر، الخميس.

رحل وحيد حامد في 2 يناير (كانون الثاني) عام 2021 عن عمر ناهز 77 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون يعبّر عن رؤية واضحة في مواجهة من وصفهم في كتاباته المختلفة بـ«التيارات الظلامية» على كل المستويات في المجتمع المصري.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع من أعمال الكاتب الراحل، خصوصاً فيلم «طيور الظلام» الذي عُرض للمرة الأولى عام 1995، ويتناول «مظاهر الفساد في السلطة، والسّجال بين الدولة والجماعات المتطرفة للسيطرة على المجتمع»، والفيلم من بطولة عادل إمام ورياض الخولي ويسرا، وتأليف وإنتاج وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة، وأبرزت قنوات تلفزيونية ومستخدمو «السوشيال ميديا» كثيراً من مشاهد الفيلم وحواراته.

وانتشرت تعليقات تستعيد أعمال حامد ضد «الأفكار الظلامية»، التي عالجها في أعمال متنوعة مثل مسلسل «الجماعة» في جزئين خلال عامي 2010 و2017، وشارك معه في الجزء الثاني الكاتب الصحافي شريف عارف بوصفه باحثاً تاريخياً. وقال عارف لـ«الشرق الأوسط»: إن «وحيد حامد كان حريصاً على توثيق جميع الأحداث بدقة في تناول كل حدث واختبار مدى منطقيته للتوصٌّل إلى الحبكة المناسبة».

وكتبت الناقدة الفنية نيرمين جودة على منصة «إكس»: «وحيد حامد من أجرأ من كتب في الدراما المصرية عن الفكر المتطرف والإرهاب، وتعاطي المجتمع المصري مع هذا الفكر بين مؤيد ومعارض».

واتّسمت أعمال الكاتب الراحل بـ«الجرأة، وكان له مشروع ثقافي وفكري قدمه من خلال أعماله السينمائية والدرامية، وظلّت جمله الحوارية تتردد على لسان الجمهور»؛ وفق نقاد. وقد وصفته وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم في بيان تأبين رسمي بأنه «صاحب مواقف مهمة تُكتب بحروف من نور في تاريخ الوطن، وقدم أعمالاً خالدة تعبّر عن أحلام المجتمع».

من جانبه، عدّ عارف الكاتب الراحل «مستشرفاً للمستقبل»، وقال إنه «كان صاحب موقف سياسي، ودائماً ما كان ينحاز للطبقات الفقيرة، وقد أفصح عن أشياء رأيناها في المستقبل، فهو مثلا من أطلق مصطلح (الدواعش) من أصحاب الفكر على المتطرفين عموماً، وتكمن براعته في تقديمه سينما الواقع التي يدمج فيها جزءاً من الخيال الاستشرافي المستقبلي»، لافتاً إلى أن فيلم «طيور الظلام» تحديداً «قفز فوق الوقت والتاريخ والواقع لمدة ربع قرن، وهي سينما تعتمد على صدق الكاتب وتحرر عقليته».

مشهد من فيلم «طيور الظلام» (يوتيوب)

واستشهد بعض مستخدمي «السوشيال ميديا» بمشاهد من أفلام متنوعة لوحيد حامد للتدليل على استشرافه للمستقبل والربط بين مشاهد الأفلام القديمة ومواقف المسؤولين الأخيرة.

وقدم حامد عشرات الأفلام السينمائية من بينها «البريء» و«الإنسان يعيش مرة واحدة»، و«المنسي»، و«معالي الوزير»، و«دم الغزال»، و«عمارة يعقوبيان»، كما قدم كثيراً من المسلسلات، من بينها «العائلة»، و«البشاير»، و«أحلام الفتى الطائر».

ووفق الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن، فإن «وحيد حامد من الشخصيات التي لا تحتاج مناسبة ليتصدّر (الترند)، فأعماله تفرض نفسها دائماً»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «حامد تناول خلال منتجه السينمائي أو التلفزيوني قضايا كثيرة كما استشرف أزمات عدّة؛ مما جعله حاضراً دائماً في وجدان الجمهور».

ويرى الناقد المصري أنه «لا يمكن تعويض أقلام مثل وحيد حامد، وأسامة أنور عكاشة، وأخيراً بشير الديك، فلا يوجد من يملأ الفراغ الذي تركه هؤلاء الكبار، لذا لا يزال الناس يستدعون أعمالهم المميزة».