سيباستيان سليل العائلة لـ«الشرق الأوسط»: أنا أتبع مشاعري أكثر من عقلي

«ليترونج»... حقائب يد عمرها 185 عاماً تنضم إلى عالم الترف

النسخة الجديدة من حقيبة «أومبرانت» كانت بمثابة كابوس للحرفيين نظراً لتعقيداتها (ليترونج)
النسخة الجديدة من حقيبة «أومبرانت» كانت بمثابة كابوس للحرفيين نظراً لتعقيداتها (ليترونج)
TT

سيباستيان سليل العائلة لـ«الشرق الأوسط»: أنا أتبع مشاعري أكثر من عقلي

النسخة الجديدة من حقيبة «أومبرانت» كانت بمثابة كابوس للحرفيين نظراً لتعقيداتها (ليترونج)
النسخة الجديدة من حقيبة «أومبرانت» كانت بمثابة كابوس للحرفيين نظراً لتعقيداتها (ليترونج)

خلال أسبوع باريس للـ«هوت كوتور» في شهر يوليو (تموز) الماضي، تكررت الإشارة إلى اسم «ليترونج» LÉTRANGE. علامة انضمت منذ سنوات قليلة إلى عالم الترف في مجال حقائب اليد وتحرص على الحفاظ على شخصية فريدة لا تتبع إملاءات السوق أو الموضة الموسمية. اللافت فيها أنها قديمة وجديدة في الوقت ذاته. قديمة لأنها تأسست في عام 1838، أي قبل دار «لويس فويتون» بـ16 سنة. وجديدة لأن سيباستيان ليترونج وهو من الجيل السابع للعائلة، قرر منذ سنوات قليلة فقط أن ينفض عنها غبار الزمن ويضخ فيها البريق الذي تستحقه لتقف جنب «هيرميس» و«لويس فويتون» وغيرهما من الماركات العالمية التي تحقق إيرادات عالية معتمدة على الحرفية والتميز.

النسخة الجديدة من حقيبة «إمبرانت» Empreinte تحاكي التحفة الفنية (ليترونج)

يعترف سيباستيان أن علاقته بصناعة حقائب اليد كانت لا تتعدى ذكريات جميلة تسكن وجدانه. فهو بالأساس مغامر يحب السفر والاستكشاف، وربما لهذا اشتغل مراسلاً صحافياً قبل أن يعمل في مجال الدعاية والإعلانات لـ15 عاماً. الصدفة وحدها فتحت عيونه على إرث العائلة واتخاذه قرار لعب دور فارس يمنحها قبلة الحياة ليوقظها من سُباتها.

حقيبة «إيغو برود» متألقة وأنيقة (ليترونج)

في لقاء خاص مع «الشرق الأوسط» يحكي كيف أن لقاءً مع مصمم الجينز الفرنسي، فرانسوا جيربو في مكسيكو سيتي كان نقطة التحول. «في شهر من أشهر عام 2013، تعاونت معه لنشر كتاب يحتفل بمرور 40 عاماً على ولادة علامته. كانت القصة والتفاصيل ملهمة، حرّكت شيئاً بداخلي وذكَرتني أنني أمتلك كنزاً عائلياً، ما علي سوى نفض غبار الزمن عنه». عاد إلى باريس وبدأت الفكرة تتبلور إلى واقع. كانت شركة «ليترونج» قد توقفت عن العمل عند الجيل الخامس من العائلة، لأن لا أحد من الجيل السادس كان مهتماً بتسلُم المشعل، الأمر الذي جعلها تتوقف لفترة. لم يجد سيباستيان صعوبة في إشعال جذوتها من جديد، لأنها كانت تتمتع بكل العناصر المطلوبة حالياً في عالم الرفاهية والحرفية. ورغم أن إدارة الدار لم تكن ضمن مخططاته أو طموحاته في مراحل الصبا، فإنه اكتشف مهارات كامنة بداخله ترسخت في اللاوعي بحكم علاقته الوطيدة مع جدته هنرييت ليترونج التي أدارت الشركة ما بين عامي 1940 و1975. يقول: «لقد عشت معها حوالي 20 عاماً. كانت من الجيل الرابع للعائلة، وكانت شخصية سابقة لأوانها، حيث كانت تتمتع بحس المغامرة وروح الاختلاف. كانت أول من استثمر في أول شركة أنشأتها وعمري 17 عاماً. من بين الأشياء التي أتذكرها وأثرت علي كثيراً نصيحة أسدتها لي وأنا في 16 من عمري، وهي أن أجتهد للحصول على رخصة السواقة لأنها أهم من أي شهادة أكاديمية... كانت نصيحة غريبة من جدة لحفيدها في ذلك الوقت بالذات، لكنها لم تكن امرأة عادية».

تفاصيل مبتكرة وغنية تُميز حقائب الدار (ليترونج)

من هذا المنظور جاء إحياؤه للدار بمثابة لفتة حب وتكريم لذكراها، لهذا حرص أن تأتي كل حقيبة تنتجها الدار متمرّدة على العادي، مثلها تماماً. جنَد لمهمة التصميم، ماثياس جاكمي، الذي عمل سابقاً مصمماً فنياً في قسم الحقائب بدار «كريستيان ديور كوتور». وبالفعل استطاع ماثياس في وقت وجيز أن يُلفت الأنظار إليها. كانت الظروف والتوقيت في صالحه. فعالم الترف حالياً يتوق إلى كل ما يختزن قصصاً ملهمة تُتَرجم في أشكال راقية وهادئة في الوقت ذاته. وهذا يعني الابتعاد عن بهرجة الألوان والنقشات، وكذلك صراخ «اللوغوهات».

حقيبة «بوغ كوا با» حالياً تناسب كل الأذواق والأمزجة (ليترونج)

عندما أشير إلى هذه النقطة، يجيبني سيباستيان أنها مسألة حظ فقط، تزامن فيها إحياء علامة قامت من البداية على هذا المفهوم مع انتعاش هذه الموجة. يقول: «نحن لا نتبع توجهات الموضة وإملاءات الأسواق العالمية. فنحن نحرص على الحفاظ على شخصيتنا القوية والواضحة حتى وإن تطلب منا الأمر أن نسبح ضد التيار. لحسن الحظ أن أمواج التغيير الأخيرة كانت لصالحنا». ويضيف شارحاً أنه من الصعب على أي دار تتخصص في مجال الترف والرفاهية أن تُغير جلدها فقط لأن «السوق تريد هذا. فالزبون يعرف حين يكون المنتج حقيقياً ويتمتع بتاريخ وشخصية تحترمه وحين يكون مصطنعاً لتسويقه فحسب».

يستشهد سيباستيان على صحة رأيه بقوله إن كل من حوله منذ ست سنوات فقط، كانوا يقولون له إنه من دون «لوغو» وتفاصيل بارزة لن ينجح في تسويق منتجاته بسهولة. لكنه تمسَك برؤيته «إذ لم يكن وارداً أن نتخلى عن جيناتنا ومبادئنا. كان لا بد أن تبقى قصتنا واقعية تعكسها حقائب راقية بعيدة عن أي ابتذال أو استسهال. نجاحنا يؤكد أن التصميم الأنيق يفوز دائماً لأن الزبون يُقدر الجمال ويفهم قيمة الفن». يستدل على هذا برسالة تلقاها من زبونة من قطر اشترت حقيبة من الدار لأول مرة، تشكره فيها وتُعبِر له عن مدى سعادتها بالحصول «على قطعة رائعة وفنية تملّكتني بسحرها وجودة جلدها» كما تقول. «هذه المرأة هي التي نتوجه لها ونستهدف كسب رضاها، لأنها تقدر قيمة هذه الأشياء ولا تنصاع لإملاءات السوق أو تجري وراء ما تبيعه لها الحملات الترويجية وعروض الأزياء». فهذه موسمية بينما يتمتع تاريخ ممتد لأكثر من 185 بمرجعية فنية وحرفية تحتم على المصمم والحرفي المُنفذ أن يقدما حقائب تبقى مع صاحبتها مدى الحياة. «وهذا يعني أن تروق للجدة كما تروق للحفيدة، وهذا ما لمسته منذ سنوات في محلنا الباريسي عندما بعنا في اليوم نفسه حقيبة لأميركيتين. واحدة في 18 من نيويورك والثانية في 78 من رالي». عندما أقارن تصاميم «ليترونج» بحقائب «هرميس»، يرد رافضاً المقارنة. فالأسماء الكبيرة بالنسبة له تتمتع بإمكانات ضخمة في مجالات الإنتاج والتصميم والتسويق وما شابه من لوجيستيات «بينما نحن شركة عائلية صغيرة بالمقارنة، وهو ما يجعل استراتيجياتنا والتحديات التي نواجهها وكذلك طموحاتنا مختلفة». ويضيف بفخر: «قوَتنا تكمن في أننا حرفيين أولاً وأخيراً، وهدفنا أن نطرح منتجات فريدة من نوعها تخاطب امرأة لا ترغب في تصاميم يتعرَف عليها الكل من النظرة الأولى بقدر ما ترغب في تصاميم مميزة وغير متوفرة للكل».

النسخة الجديدة من حقيبة «إمبرانت» باللون الأسود (ليترونج)

لحسن حظ سيباستيان أيضاً أن المصمم ماثياس جاكمي فهم دوره جيداً وأكد أنه لاعب ماهر. احترم الجينات الوراثية وفي الوقت ذاته خلق لنفسه مساحة واسعة للابتكار. النسخة الجديدة من حقيبة «إمبرانت» Empreinte أكبر مثال على هذا. «بتصميمها الحالي، تحاكي التحفة الفنية ولا تعترف بزمان أو مكان» حسب قول سيباستيان، مضيفاً بسرعة: «لا أخفي أنها كانت بمثابة كابوس للحرفيين نظراً لتعقيداتها، لكننا مدينون لماثياس فهمه مفردات الدار واستخدامه لها بشكل معاصر أضفى عليها الشباب رغم مرور قرنين على ابتكارها... نجح في إعادة ترجمتها بلغة عصرية من دون أن يقع في فخ الاستنساخ». الشيء نفسه ينطبق على حقيبة «بوغ كوا با» (لم لا؟ بالفرنسية).

حقيبة «بوغ كوا با» (لم لا؟ بالفرنسية) صممت في عام 1908 للمستكشف الفرنسي، جون باتيست شاركو قبل أن تجددها الدار (ليترونج)

التي يعود تاريخ ولادتها إلى عام 1908 عندما صنعتها الدار خصيصاً للمستكشف الفرنسي، جون باتيست شاركو، الذي عُرف برحلاته للقطبين الشمالي والجنوبي، لهذا أخذت اسمها من مركبته «بوغ كوا با». المصمم الحالي ماثياس أعاد تصميم هذه الحقيبة الأيقونية بشكل أنيق وفي الوقت ذاته عملي، يناسب كل الأجواء والأحوال بل وحتى كل الأمزجة.

حقيبة «بوغ كوا با» حالياً تناسب كل الأجواء والأحوال بل وحتى كل الأمزجة (ليترونج)

لكن هذه الحقيبة بالنسبة لسبياستيان لم تكن تحية للمستكشف الفرنسي المعروف، بل أيضاً لجدته هنرييت، التي كانت مغامرة تعشق السفر والترحال، مثل حفيدها الآن، الذي فتح له نجاح الدار الفرصة لاستكشاف أسواق عالمية جديدة.

كانت الدوحة بقطر المحطة الثانية بعد باريس (ليترونج)

فبعد باريس، اختار الدوحة محطةً ثانية لافتتاح محل رئيسي. يشرح أنها كانت محطة طبيعية بحكم أن العديد من زبونات الدار في باريس كن من منطقة الشرق الأوسط. ورغم أن الكل نصحوه بدبي «لكن بما أني أتبع مشاعري أكثر من عقلي، قررت أن تكون البداية في الدوحة. أردت أن أختلف عن غيري حتى في هذا الاختيار».


مقالات ذات صلة

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

لمسات الموضة حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة عارضات عالميات من أعمار مختلفة من بينهن المخضرمة جيري هول في عرض «كلوي» (كلوي)

5 خطوات لأناقة لا تعترف بمرور العمر

بالعمر تزداد الخبرة، وتصل المرأة إلى مرحلة من النضج والثقة، تنعكس على إطلالات متميزة تعبّر عنها بعيداً عن إملاءات الغير.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة وأصبح للنظارات أكسسواراتها الثمينة!

وأصبح للنظارات أكسسواراتها الثمينة!

استعملتها الجدات وكان دورها وظيفياً لا علاقة له بالموضة أو الزينة، إلى أن ظهرت بها أنيقات مثل العارضة بيلا حديد وغيرها لتدخل الموضة من أوسع الأبواب

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة قدمت الدار مجموعة متكاملة للرجل والمرأة مفعمة بالأناقة رغم اعتمادها على كلاسيكيات الدار (جيڤنشي)

«جيڤنشي» تُساوي بين الرجل والمرأة

غاب عن دار «جيڤنشي» مدير إبداعي يقودها ويحدد اتجاهاتها بعد خروج مصممها السابق، الأميركي ماثيو ويليامز منها منذ سنة تقريباً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة عقد «باسيفلورا» مرصع بالألماس والياقوت والزمرد في محاكاة للنباتات المائية (ديفيد موريس)

مجموعة من «ديفيد موريس» تتعدى الصورة السطحية لما هو أعمق

ليس جديداً أن تُلهم المحيطات والبحار عالم الموضة والمجوهرات. فقد ألهمت قبل ذلك الأدب والرسم والموسيقى.

جميلة حلفيشي (لندن)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
TT

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.

وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.

احتلت «لورو بيانا» كل واجهات محلات «هارودز» بمناسبة الأعياد والاحتفالات (لورو بيانا)

هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.

ورشة العجائب

تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.

الجنود المجهولون أو الحرفيون أخذوا نصيبهم من الاحتفال باستعراض مهاراتهم أمام الضيوف (لورو بيانا)

تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،

وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.

الواجهة والنوافذ

الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .

... وطبعاً لا تكتمل الإطلالات من دون حقائب تعكس اهتمام الدار بالتفاصيل (لورو بيانا)

صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.

نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.

منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.

قطع حصرية لـ«هارودز»

احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.

لم تستسهل «لورو بيانا» عملية تزيين 36 نافذة وكانت النتيجة مرآة لتاريخها وإرثها (لورو بيانا)

الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.

من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.

متجران مؤقتان

سيجد زائر «هارودز» كل ما يطمح إليه من أزياء أو إكسسوارات مصنوعة من أجود أنواع الألياف (لورو بيانا)

بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.

استلهمت الدار الإيطالية كثيراً من التصاميم من الأجواء البريطانية العريقة... من الأشكال والقطع إلى الألوان (لورو بيانا)

أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.

تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.