«الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا» تشيّع قياديتين قُتلتا بمسيّرات تركية

مسؤول كردي بارز: جاهزون للحوار مع جميع الأطراف بما فيها دمشق

وقفة أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في  القامشلي احتجاجاً على الهجمات التركية المتصاعدة (الشرق الأوسط)
وقفة أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في القامشلي احتجاجاً على الهجمات التركية المتصاعدة (الشرق الأوسط)
TT

«الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا» تشيّع قياديتين قُتلتا بمسيّرات تركية

وقفة أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في  القامشلي احتجاجاً على الهجمات التركية المتصاعدة (الشرق الأوسط)
وقفة أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في القامشلي احتجاجاً على الهجمات التركية المتصاعدة (الشرق الأوسط)

شيّعَ الآلاف من أبناء مناطق «الإدارة الذاتية» لشمال شرقي سوريا في بلدة عامودا، محافظة الحسكة (شمال شرق)، اثنتين من قياداتها قضتا بقصف طائرة تركيّة مسّيرة (درون)، (الثلاثاء)، راحت ضحيتها رئيسة «مقاطعة قامشلو» يسرى درويش، ونائبة الرئاسة ليمان شويش، وسائق عربتهما فرات توما، إلى جانب إصابة رئيس مجلس المقاطعة كابي شمعون بجروح بليغة.

رفع صورة رئيسة «مقاطعة قامشلو» يسرى درويش

واتهمت الإدارة في بيان نُشر على موقعها الرسمي، تركيا، بالقيام بهجوم وصفته بـ«الغادر والعدوان الغاشم»، وبارتكابها أفظع الجرائم ضد مناطق (الإدارة الذاتية) التي ترتقي في معظمها إلى مصاف «جرائم الحرب وجرائم ضدّ الإنسانية».

في الأثناء، قال مسؤول كردي بارز إن الإدارة الذاتية على أتمّ استعداد للدخول في حوارات مباشرة مع الحكومة السورية، وإنها جاهزة للحوار مع جميع الأطراف بما فيها دمشق لتحقيق الأمن والاستقرار، وجدد دعوة روسيا لأن تلعب دوراً ضامناً في هذا المسار السوري.

أهالي إحدى الفقيدتين في جنازة حضرها حشد من الأهالي

وخلال مراسم تشييع القياديتين التي جرت في بلدة عامودا أقصى شمالي سوريا، رفع المشاركون لافتات ورايات كُتبت بلغات عربية وكردية وإنجليزية، ندّدت بالهجمات التركية التي تصاعدت خلال الشهر الحالي ضد مناطق نفوذ الإدارة وقواتها العسكرية «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، وهتفوا بعبارات مناهضة للحكومة التركية ورئيسها رجب طيب إردوغان، كما طالبوا قوات التحالف الدولي والولايات المتحدة وروسيا وكل الدول الفاعلة في الحرب السورية، بإيقاف الهجمات وكبحها ومحاسبة تركيا.

تفاهمات آستانة

وحذرت الإدارة الذاتية من وجود تفاهمات وسياسات مشتركة بين مجموعة دول مسار «آستانة»، (روسيا وتركيا وإيران وسوريا)، التي ختمت أعمال اجتماعها الأخير في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، وجاء في بيان الإدارة: «تستمر تركيا في سياساتها العدوانية تجاه شعوب المنطقة، كما ستستمر في سياسات الإبادة والحرب بجميع أشكالها لزعزعة الاستقرار في المنطقة، متذرعةً بحجج كاذبة ومنافية للحقيقة».

ويعد الهجوم التركي الأخير بالطائرة المسيّرة هو الـ11 منذ بداية شهر مايو (أيار) الماضي، والـ26 منذ بداية العام الجاري 2023، وأدت تلك الهجمات إلى مقتل العشرات من مقاتلي قوات «قسد»، حيث قصفت القوات التركية خلال هذه الفترة 34 موقعاً شمال شرقي سوريا، بأكثر من 90 ضربة من بينها 13 هجوماً نفّذتها بطائرات مسيّرة (دورن).

هذا ونظم 30 حزباً وتياراً سياسياً من العرب والأكراد والمسيحيين السريان من مكونات أبناء المنطقة، (الأربعاء)، وقفة احتجاجية أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في مدينة القامشلي، وسلم ممثلي الأحزاب، كرسالة احتجاجية للقائمين على المكتب تضمنت إدانة الهجمات التركية المتصاعدة، وانتقاد الصمت الدولي، وتغاضي الأطراف الدولية عن هذه الهجمات.

وقالت الأحزاب في رسالتها الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والتي حصلت جريدة «الشرق الأوسط» على نصها: إن هذه الهجمات «تهدف لزعزعة وحدة سوريا وضرب سيادتها وإفراغ مختلف المبادرات الوطنية الداعية للحل السياسي، خصوصاً أن هذه الجريمة أتت بالتزامن مع الاجتماع العشرين الخاص بالأزمة السورية الذي انعقد في آستانة».

الزهور تحيط بجثمان نائبة رئيسة قامشلو ليمان شويش (الشرق الأوسط)

ونعى «حزب الاتحاد الديمقراطي» عبرَ بيان على موقعه الرسمي، وفاة اثنتين من أبرز قياديات الإدارة الذاتية بالهجوم التركي، وقال: «بشكل سافر وفاضح مرة أخرى تستهدف الدولة التركية بمسيّراتها التي استباحت سماء البلد قياديات الإدارة، ليستمر نزيف الدم السوري».

ويعد الحزب إحدى الجهات السياسية البارزة التي تدير مؤسسات الإدارة وهياكلها المدنية شمال شرقي سوريا.

وربط البيان بين إعلان الإدارة عن البدء بمحاكمة قيادات وعناصر تنظيم «داعش» الأجانب المحتجزين في سجونها؛ والقصف التركي الجوي الأخير، «وهو ما لا يروق لتركيا راعية الإرهاب المتمثلة بحكومة (العدالة والتنمية) كي لا تظهر الحقائق»، حسب البيان.

في سياق آخر، أكد بدران جيا كرد، رئيس دائرة العلاقات الخارجية لدى الإدارة، في اتصال هاتفي بـ«الشرق الأوسط»، الخميس، عن استعداد الإدارة التام للحوار مع أي طرف سوري بما يخدم مصلحة البلاد، وقال: «كنا وما زلنا جاهزون للحوار مع جميع الأطراف بما فيها حكومة دمشق لتحقيق الحل والاستقرار».

انتقاد لتصريح روسي

وتعليقاً على تصريحات ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الثلاثاء الفائت، بأن الولايات المتحدة ليست مهتمة بحل القضية الكردية وتمنع حلفاءها من الأكراد من التفاوض مع دمشق، فنّد المسؤول الكردي بالإدارة جيا كرد، تصريحات الروس، وقال إنها لا تمثل واقع الحال خصوصاً أنها تزامنت مع عقد اجتماع «آستانة»، وأنها «أثارت الريبة لدينا كونها تأتي في سياق إرضاء الأطراف الأخرى، وخلقت انطباعاً معادياً للإدارة الذاتية».

وشدّد جيا كرد على أن الإدارة الذاتية تتمتع بكامل الاستقلالية في قرارها الوطني السوري: «لسنا رهن قرار أحد، ونرفض زجّنا في ملفات وقضايا خلافية وصراعات بين قوى دولية وإقليمية تأتي في سياق شرعنة الهجمات التركية المتصاعدة على مناطقنا».

في ختام حديثه طالب المسؤول الكردي روسيا بأن تلعب دوراً إيجابياً فعالاً في موضوع الحوار مع دمشق.


مقالات ذات صلة

برمجة إيرانية أتاحت لـ«حماس» معلومات عن آلاف الجنود الإسرائيليين

شؤون إقليمية موظفة في قسم السايبر في الجيش الإسرائيلي (أرشيفية - حساب الناطق)

برمجة إيرانية أتاحت لـ«حماس» معلومات عن آلاف الجنود الإسرائيليين

كشف خبراء سايبر في تقارير نُشرت في ثلاث صحف كبرى عن برمجة إيرانية أتاحت لـ«حماس» نشر معلومات شخصية عن جنود في الشبكات الاجتماعية تشكل مصدر تهديد لهم ولعوائلهم.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي فيديو مسرب نشرته صحيفة «الغارديان» مايو الماضي لمجزرة التضامن عام 2013

تحقيقات ألمانية - سويدية تقود لاعتقال 8 متهمين بجرائم حرب في سوريا

أوقفت ألمانيا والسويد 8 متهمين بارتكاب جرائم حرب في سوريا خلال الانتفاضة الشعبية عام 2011، بينهم ضابط مخابرات سوري وأعضاء من ميليشيات «حركة فلسطين الحرة».

راغدة بهنام (برلين)
المشرق العربي صورة أرشيفية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزير دفاعه يوآف غالانت (رويترز)

قانون إسرائيلي يعاقب المحكمة الجنائية الدولية

يدفع حزب «الليكود» الحاكم في إسرائيل بمشروع قانون يهدف إلى تقويض تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية بجرائم حرب إسرائيلية محتملة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
أوروبا رئيس «المركز السوري للإعلام وحرية التعبير» مازن درويش يتحدث إلى الإعلاميين بعد قرار محكمة الاستئناف في باريس حيال محاكمة الرئيس السوري على جرائم حرب (إ.ب.أ)

القضاء الفرنسي يثبت مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوري

صادقت محكمة الاستئناف في باريس على مذكرة التوقيف التي أصدرها قضاة تحقيق بحق الرئيس السوري و3 من نظامه بالمسؤولية عن هجمات كيماوية استهدفت الغوطة الشرقية 2013

ميشال أبونجم (باريس)
أوروبا محكمة استوكهولم حيث عقدت جلسة محاكمة ضابط سوري سابق بتهمة ارتكاب جرائم حرب 20 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

السويد: براءة ضابط سوري سابق من تهمة ارتكاب جرائم حرب

برّأت محكمة في ستوكهولم الخميس ضابطاً سورياً سابقاً من تهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا عام 2012 معتبرة أنّ الأدلّة بشأن ضلوعه غير كافية.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
TT

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن «حزب الله سيدفع ثمناً غالياً مقابل الهجوم الصاروخي الذي قتل أطفالاً».

وسقط صاروخ على ملعب لكرة القدم في قرية مجدل شمس في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل؛ ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً، السبت، واتهمت إسرائيل «حزب الله» اللبناني بتنفيذ الهجوم، بينما نفى الأخير مسؤوليته عنه.

واتهم الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، السبت، تنظيم «حزب الله» اللبناني الموالي لإيران بأنه «هاجم وقتل بوحشية» أطفالاً في هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال هرتسوغ، في بيان، إن «إرهابيي (حزب الله) هاجموا وقتلوا بوحشية أطفالاً اليوم، جريمتهم الوحيدة أنهم خرجوا لممارسة لعبة كرة القدم. لم يعودوا».