ولي العهد يتوج بينثلاسا بـ«كأس السعودية» للفروسية

الإسطبل الياباني خطف الجائزة الكبرى ومبلغ 10 ملايين دولار

ولي العهد السعودي لدى تتويجه مالك الجواد الياباني بالكأس (واس)
ولي العهد السعودي لدى تتويجه مالك الجواد الياباني بالكأس (واس)
TT

ولي العهد يتوج بينثلاسا بـ«كأس السعودية» للفروسية

ولي العهد السعودي لدى تتويجه مالك الجواد الياباني بالكأس (واس)
ولي العهد السعودي لدى تتويجه مالك الجواد الياباني بالكأس (واس)

توج الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، مالك الجواد الياباني بينثلاسا بكأس السعودية 2023، في يوم فروسي «عالمي» على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في العاصمة السعودية الرياض، في ثاني وآخر أيام السباق الذي انطلق تحت شعار «نسابق العالم»، وسط حضور جماهيري كبير من مختلف الجنسيات.
وقطع بينثلاسا الشوط الثامن والختامي البالغة مسافته 1800 م في 1:50.80 دقيقة، ليتوج مالكه هيرو ريس كومبني، ومدربه يوشيتو ياهاجي والخيال يوتاكا يوشيدا بالجائزة الكبرى (كأس البطولة ومبلغ 10 ملايين دولار).
وتخطى مجموع جوائز البطولة حاجز الـ35 مليون دولار، وزعت على 16 شوطاً بمشاركة 243 حصاناً من 16 دولة.
وفي الشوط الختامي، تفوّق الجواد «بينثلاسا» على 13 جواداً هي الأفضل في العالم، قاطعاً مسافة الشوط المقدّرة بـ1800 متر، في زمن قدره 1:50.80 دقيقة.
وظفر بباقي جوائز الشوط الثامن والنهائي على كأس السعودية، كانتري قرامر وكافيه فيرو وجيو قليف وكراون برايد وإمبلم رود.
وحاز اليابانيون جوائز مالية بلغت 14 مليون دولار في الشوط الأخير، 10 ملايين منها للبطل ومليونان للثالث، ومليون ونصف مليون دولار للرابع، ومليون دولار للخامس.
وكانت الآمال السعودية كبيرة في الاحتفاظ باللقب عبر الرباعي «إمبلم رود» البطل السابق، وسنده «سكوت لاند يارد»، ثم «صنست فلاش»، و«لاقارثا رايم»، بالإضافة إلى الثنائي القادم من أميركا للمالك عمرو زيدان «كانتري قرامر»، و«طيبة» لكن الجواد الياباني خطف اللقب في نهاية المطاف.
في ليلة «فروسية» عالمية... ولي العهد يتوج «بينثلاسا» بكأس السعودية


مقالات ذات صلة

مونديال الكيك بوكسينغ ينطلق في أوزبكستان… والأخضر يتأهب لظهور مثالي

رياضة سعودية استعد الاتحاد بمعسكر خارجي للمونديال (الشرق الأوسط)

مونديال الكيك بوكسينغ ينطلق في أوزبكستان… والأخضر يتأهب لظهور مثالي

انطلقت بطولة كأس العالم للكيك بوكسينغ بمشاركة المنتخب السعودي ويتنافس الأبطال من مختلف دول العالم في إطار تعزيز مكانة المملكة بالمجالات الرياضية العالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية أجريت قرعة دور الـ16 دون تحديد مستويات (الشرق الأوسط)

قرعة كأس الملك لدور الـ16: النصر يصطدم بالتعاون… والطائي يستقبل الهلال

أسفرت قرعة دور الـ16 لبطولة كأس الملك عن قرعة عادية دون مواجهات بين أندية جماهيرية، فيما ستتجه الأنظار نحو مواجهة النصر أمام ضيفه التعاون.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية القدية ستشارك في معرض طوكيو للألعاب «تي جي إس» (الشرق الأوسط)

جولة «اكتشاف القدية» لألعاب الواقع تذهل زوار معرض طوكيو

تواصل جولة «اكتشاف القدية» العالمية لألعاب الواقع «آي أر إل» جذب أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية تنطلق غداً (الجمعة) الجولة الأولى من منافسات النسخة الثالثة من الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى للسيدات (الشرق الأوسط)

الدوري السعودي للسيدات ينطلق الجمعة على وقع «صفقاته الدولية»

تنطلق غداً (الجمعة) الجولة الأولى من منافسات النسخة الثالثة من الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى للسيدات لموسم 2024-2025.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية خورخي خيسوس مدرب الهلال (رويترز)

خيسوس مدرب الهلال: كانسيلو أبلغني أن السعودية «جنة» لأطفاله

كشف خورخي خيسوس، مدرب الهلال المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، عن أنه لا يؤمن بالخطط حول مستقبله، مشدداً على أنه يعمل دائماً على توقيع عقود لعام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رئيس فنزويلا يدعو الجيش لاستخلاص العبر من تفجير أجهزة اتصالات «حزب الله»

رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ب)
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ب)
TT

رئيس فنزويلا يدعو الجيش لاستخلاص العبر من تفجير أجهزة اتصالات «حزب الله»

رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ب)
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ب)

دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخميس الجيش وقوات الأمن لاستخلاص العبر من التفجيرات التي استهدفت أجهزة اتصالات حزب الله والتكيّف مع الاستخدامات الجديدة للتكنولوجيا في المجال العسكري.

وعرض مادورو خلال حفل عسكري تقريرا موجها إلى وزير دفاعه فلاديمير بادرينو لوبيز أعدّه المجلس الوطني للأمن السيبراني بشأن التفجيرات المتزامنة التي استهدفت أجهزة استدعاء واتصال لاسلكي تابعة لحزب الله في لبنان.

وقال الرئيس الفنزويلي وقد ارتدى الزي العسكري إنّ هذا التقرير يحدّد "أسباب الهجوم الذي استهدف أجهزة راديوية وأجهزة استدعاء وأجهزة اتصال لاسلكي وهواتف محمولة من علامة تجارية معيّنة زرعوها لسنوات وهاجموا بواسطتها آلاف المدنيّين". وأضاف أنّ "الهجوم تمّ باستخدام أحد مكوّنات الجهاز الذي يحتوي على مادة متفجرة وكذلك باستخدام أقمار اصطناعية، في هذه الحالة أقمار إيلون ماسك. لدينا الكثير من المعلومات من أجهزة الاستخبارات".

وحضّ مادورو الجيش على "فحص كلّ المعدات التي تمّ شراؤها، وكلّ المعدات الموجودة، وممارسة أقصى قدر من الأمن السيبراني الشامل وأقصى درجات السلامة". وأدّت تفجيرات استهدفت أجهزة استدعاء واتصال كانت بأيدي عناصر من حزب الله في سبتمبر (أيلول) إلى سقوط 37 قتيلا وحوالى ثلاثة آلاف جريح.

وسبق لمادورو أن طلب من أعضاء حكومته وأنصاره عدم قبول أجهزة إلكترونية كهدايا. كما أمر الرئيس الفنزويلي القوات المسلحة، التي تعتبر ركيزة سلطته، "بإعادة تنظيم وتكييف العمليات الاستخباراتية" للتكيّف "مع الظروف الجديدة للقرن الحادي والعشرين".

ورحّب مادورو بالتقدّم المحرز في مجال تطوير المسيّرات. وقال "نحن نعمل بسرعة على تطوير قدرات المسيّرات للدفاع الوطني ويجب أن يكون لدينا دفاع مضادّ للطائرات المسيّرة في جميع الأهداف الحيوية: المطارات والموانئ... هذا أمر مهمّ للغاية". وخلال الحفل قال وزير الدفاع الجنرال بادرينو لوبيز نيابة عن القوات المسلحة "نؤكد ولاءنا" لمادورو.