مصريون يحيون ذكرى الفنان علاء ولي الدين

بعد 20 عاماً من رحيله

علاء ولي الدين مع الفنان الراحل حسن حسني  في لقطة من فيلم «الناظر» (مركز الهناجر في دار الأوبرا المصرية)
علاء ولي الدين مع الفنان الراحل حسن حسني في لقطة من فيلم «الناظر» (مركز الهناجر في دار الأوبرا المصرية)
TT
20

مصريون يحيون ذكرى الفنان علاء ولي الدين

علاء ولي الدين مع الفنان الراحل حسن حسني  في لقطة من فيلم «الناظر» (مركز الهناجر في دار الأوبرا المصرية)
علاء ولي الدين مع الفنان الراحل حسن حسني في لقطة من فيلم «الناظر» (مركز الهناجر في دار الأوبرا المصرية)

أحيا مصريون الذكرى العشرين لرحيل الفنان الكوميدي علاء ولي الدين، الذي توفي عام 2003 عن 39 عاما، في رحيل مفاجئ سبب صدمة لأسرته وزملائه الفنانين وجمهوره في مصر والعالم العربي.
وشهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تعليقات عديدة من محبي الفنان الراحل في ذكرى وفاته، الذين ترحموا عليه، مؤكدين أنه طالما أسعدهم بأعماله الكوميدية وفطرته الطيبة ونقاء قلبه، كما نشر بعضهم لقطات من بعض مشاهد أفلامه.
وشهدت سينما الهناجر في دار الأوبرا المصرية، مساء أمس (الأربعاء)، احتفاءً خاصاً بذكراه، حيث عُرض فيلم «الناظر» (إنتاج عام 2000) الذي شهد ذروة نجومية الفنان الراحل، من تأليف أحمد عبد الله وإخراج شريف عرفة. وامتلأت القاعة بحضور عدد كبير من الشباب الذين لم يعاصر أغلبهم الفنان الراحل، حيث أثار ضحكاتهم وتصفيقهم على الرغم من مرور كل هذه السنوات، كما عرض الفيلم في التوقيت نفسه في كل من مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، ومركز طلعت حرب الثقافي في القاهرة.
وأقيمت ندوة عقب عرض الفيلم، حضرها المخرج والمنتج السينمائي مجدي الهواري، والمخرجة آلاء محمود، التي تمت بصلة قرابة للفنان الراحل، وأدارها المخرج أشرف فايق مسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، حيث أشاد الجمهور بتجربة علاء ولي الدين وموهبته، وتساءل بعضهم عن كيفية تمثيل مشاهد الفيلم، التي جمع فيها أكثر من شخصية، حيث جسد في الفيلم 6 شخصيات مختلفة، هي (شخصية الناظر في زمني الفراعنة والمماليك، وفي ثورة 1919، وشخصية عاشور الأب، وصلاح الابن، وجواهر الأم).
وقال مجدي الهواري، منتج الفيلم، إنه سافر إلى لندن لتقديم هذه المشاهد وفق أحدث تقنيات متاحة وقتها حتى يصدقها الجمهور، في وقت لم يكن هناك تطور في صناعة السينما مثلما هو الحال الآن.
وذكرت المخرجة آلاء محمود أن الفنان الراحل كان له حس كوميدي في الواقع مثلما هو في السينما، وأنها عاصرته وهي طفلة لوجود صلة قرابة بينهما، مؤكدة تقديمه كوميديا حقيقية من منطلق إيمانه بالفن، مشيرة إلى أنه كان سببا في ظهور كثير من النجوم عبر أفلامه.
وأكد المخرج أشرف فايق، أن «علاء ولي الدين ممثل الأداء السهل الممتنع، ولديه أسلوبه الخاص في الأداء الكوميدي، وهو ممثل موهوب وصاحب كاريزما خاصة، وقد منحه الله حب الناس، حتى إن أي تعليق يقوله كان يثير ضحك الحضور، فالجملة العادية التي لا تثير الضحك، كانت تضحك الناس حينما تأتي على لسانه».
وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال المخرج والمنتج مجدي الهواري، إن علاقته بعلاء ولي الدين بدأت منذ عام 1993، ثم تعاونا في فوازير «أبيض وأسود»، ثم فيلم «عبود على الحدود»، أول بطولات الفنان الراحل عام 1999، مضيفا: «كان نجاح الفيلم دافعا لكي نقدم معا فيلم (الناظر)، الذي تطلب ميزانية ضخمة في ذلك الوقت، وكان بتقنية دولبي ديجيتال، وقد اضطرت بعض دور العرض وقتها لتغيير نظام العرض لتتمكن من عرض الفيلم»، موضحا أن الراحل كانت لديه موهبة بعيدا عن الكوميديا أيضا، ولو امتد به العمر كان سيقدم أدوارا أخرى مغايرة.
ويروي الكاتب والناقد حازم الحديدي، أن هناك كثيرا من الحكايات التي لم ترو عن علاء ولي الدين، منها أنه خلال سفرهما معا إلى البرازيل لتصوير آخر أفلامه «عربي تعريفة» - الذي توفي قبل أن يكتمل تصويره - لاحظ أن الفنان الراحل كان كثير الذكر والتسبيح، وكان يحرص على ملازمة بعض الأذكار ويطلب ممن حوله أن يرددها وراءه، وفي طريق العودة للقاهرة كان يردد تكبيرات العيد، حيث توفي الراحل أول أيام عيد الأضحى.
ويضيف الحديدي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن فكرة التقمص عند الفنان الراحل كانت فائقة، وحتى في حياته العادية كان يتقمص الشخصيات ببراعة، ويطوع صوته وأداءه بشكل مثير.
يذكر أن الراحل علاء ولي الدين شارك بالتمثيل في نحو مائة عمل فني، ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، كما لعب بطولة ثلاثة أفلام؛ هي: «عبود على الحدود»، «الناظر»، «ابن عز»، وهو نجل الممثل الراحل سمير ولي الدين.


مقالات ذات صلة

استعادة «روائع» المخرج المصري حسن الإمام في الذكرى 37 لرحيله

يوميات الشرق فيلم بين القصرين من العلامات المهمة في السينما المصرية (يوتيوب)

استعادة «روائع» المخرج المصري حسن الإمام في الذكرى 37 لرحيله

استعادت منصات عدة وقنوات مصرية أعمال المخرج حسن الإمام في الذكرى 37 لرحيله التي تحل، الأربعاء، من خلال عرض أفلامه الشهيرة مثل «خلي بالك من زوزو».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق خلال تصوير فيلم «كوستا برافا» اللبناني بطريقة مراعية للمعايير البيئية (بسام الأسعد)

«السينما الخضراء»... هل العالم العربي جاهز لصناعة أفلام صديقة للبيئة؟

تستهلك صناعة الأفلام كميات هائلة من الطاقة والمواد المضرَّة بالبيئة؛ لكن ثمة بدائل تخفف من هذا الضرر، وقد سبقت هوليوود و«نتفليكس» العالم العربي إليها.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنانة الجزائرية بشرى روي تبدي سعادتها لعودتها للسينما (الشرق الأوسط)

بشرى روي: فيلم «الصف الأول» أعادني للتمثيل بالجزائر

قالت الفنانة الجزائرية بشرى روي إن فيلم «الصف الأول» للمخرج الكبير مرزاق علواش أعادها مجدداً للتمثيل في السينما الجزائرية، بعد فترة من الغياب عن بلدها.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق من كواليس تصوير فيلم «آخر واحد» للمخرج كريم الرحباني (كريم الرحباني)

توفيق الثمانينيّ يدخل عالم «تِندر»... لأنه يحق للمسنّين ما يحق لغيرهم

تمنح ضحكة توفيق الطويلة نهايةً مفتوحة لفيلم «آخر واحد»، وتفتح نافذة أمل للبطل ولأبناء جيله بأنّ الحياة لا تتوقف عند عتبة السبعين أو الثمانين أو حتى التسعين.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد سعد في العرض الخاص لفيلم «الدشاش» (حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»)

«الدشاش» يصمد في صدارة شُباك التذاكر بمصر

حقق فيلم «الدشاش» للفنان المصري محمد سعد إيرادات تقترب من 50 مليون جنيه، منذ بداية عرضه بمصر مطلع شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.

داليا ماهر (القاهرة )

مصر: واقعة تحرش بسائحة صينية تُعيد الجدل بشأن «ضوابط» النقل الذكي

سيارات النقل الذكي تسببت في عدة حوادث بمصر (تصوير: عبد الفتاح فرج)
سيارات النقل الذكي تسببت في عدة حوادث بمصر (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT
20

مصر: واقعة تحرش بسائحة صينية تُعيد الجدل بشأن «ضوابط» النقل الذكي

سيارات النقل الذكي تسببت في عدة حوادث بمصر (تصوير: عبد الفتاح فرج)
سيارات النقل الذكي تسببت في عدة حوادث بمصر (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أعاد مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع لسائحة صينية وثَّقت قيام سائق سيارة تابعة لإحدى شركات النقل الذكي في مدينة شرم الشيخ (جنوب سيناء) بالتحرش بها الجدل حول «ضوابط» النقل الذكي، بعدما ظهر السائق وهو يتحرش بالسائحة باستخدام خدمة الترجمة الصوتية من «غوغل» ويحاول ملامستها، مع عدم فهمه حديثها باللغة الإنجليزية أو الصينية ومطالبتها له بعدم الاقتراب منها.

وأعلنت «الداخلية» المصرية ضبط السائق المتهم في الواقعة، مؤكدة في بيان (الأربعاء) أن مديرية أمن جنوب سيناء لم تتلقَ أي بلاغات، ولكن جرى التعامل مع الفيديو الذي نشرته السائحة فور رصده لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد السائق، بينما لاقى خبر ضبط السائق المتهم تفاعلاً على منصات التواصل الاجتماعي مع تداول الفيديو الذي يظهر ملامح السائق بوضوح، ويظهر تلفظه بإيحاءات جنسية بشكل واضح، فضلاً عن ملامسته لها قبل أن تنهره عن ملامستها.

وشهدت مصر على مدار العام الماضي العديد من وقائع التحرش والانتهاكات التي تورط فيها سائقو تطبيقات النقل الذكي، من بينها واقعة وفاة حبيبة الشماع المعروفة، التي قفزت من السيارة وهي تسير بسرعة بسبب تعرضها لمحاولة اختطاف من السائق.

وقال المحامي المصري محمد عبد التواب لـ«الشرق الأوسط» إن المتهم يواجه عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر و3 أعوام بجانب الغرامة المالية باعتبار أن الواقعة مثبتة بالصوت والصورة مع قيامه بالتحرش لفظاً والقيام بأفعال ذات إيحاء جنسي.

تحاول الشركات استقطاب العملاء بإعلانات متكررة (حساب شركة أوبر على فيسبوك)

وأضاف أن القضية لن تستغرق وقتاً طويلاً أمام القضاء حتى في حال عدم قيام الفتاة الصينية بتحرير محضر شرطة باعتبار أن الواقعة مصورة، لافتاً إلى أن النيابة يمكنها مخاطبة السفارة الصينية للتواصل مع الفتاة للإدلاء بأقوالها، في الوقت الذي سيحاكم فيه المتهم بموجب مواد قانون العقوبات.

وكانت عضوة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب (البرلمان) عايدة السواركة قد تقدمت في مارس (أذار) الماضي بطلب إحاطة حول زيادة جرائم سائقي تطبيقات النقل الذكي، معتبرة أن «هذه الحوادث تثير العديد من التساؤلات حول معايير الأمن والسلامة التي توفرها التطبيقات لمستخدميها، بينما طالب بعض النواب بضرورة تركيب كاميرات للتصوير داخل السيارات العاملة لضمان السلامة».

ويحدد القانون المصري عدة اشتراطات للسلامة والأمان في تطبيقات النقل الذكي، من بينها حصول السائقين على تراخيص عمل بشركات النقل الذكي، والتزام الشركة بحسن اختيار السائقين خلقياً ومهنياً، والقيام بإجراء فحص مخدرات على عينة عشوائية شهرياً للسائقين، لا تقل نسبتها عن (0.5 في المائة).

مطالبات بتقنين أوضاع سيارات النقل الذكي (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وقالت عايدة السواركة لـ«الشرق الأوسط» إن المجلس قدم توصيات عدة بالفعل بعد مناقشات مستفيضة بدور الانعقاد الماضي، لكن لم تدخل جميعها حيز التنفيذ، مشيرة إلى أن «سرعة ضبط المتهم في واقعة شرم الشيخ ستكون بمثابة رادع لكل من يفكر في ارتكاب جرائم مماثلة».

وأضافت أن «هناك بعض الأمور تكون بحاجة لوقت من أجل تنفيذها على أرض الواقع، لكن الأهم في الوقت الحالي مراجعة آلية اختيار الشركات للعاملين بها والفحوصات النفسية التي يتوجب إجراؤها، لافتة إلى أن الحالات الفردية لن تتوقف ويجب العمل على الحد منها بالتنسيق بين المسؤولين عن هذه التطبيقات والجهات المعنية».

وتطرق المحامي المصري إلى وجود ثغرات يتم التحايل عليها للالتحاق بالعمل في هذه الشركات؛ من بينها الاستيفاء الشكلي للأوراق المطلوبة، وغياب التفتيش المفاجئ على السائقين من جانب مسؤولي هذه الشركات.

وهنا تدعم عضوة مجلس النواب ضرورة تفعيل الأدوات الرقابية كافة، والتأكد من تنفيذها دون تحايل بما سيساهم بالحد من المخالفات المرتكبة من السائقين.