مصر: هل تُنهي «مقبرة العظماء» أزمات هدم أضرحة المشاهير؟

مقترح برلماني يهدف إلى محاكاة «البانثيون» في باريس

مقبرة طه حسين (فيسبوك)
مقبرة طه حسين (فيسبوك)
TT

مصر: هل تُنهي «مقبرة العظماء» أزمات هدم أضرحة المشاهير؟

مقبرة طه حسين (فيسبوك)
مقبرة طه حسين (فيسبوك)

جدد مقترح برلماني بإنشاء «مقبرة للعظماء» في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر على غرار نظيرتها في باريس «البانثيون»، الأمل في إيجاد حل نهائي وحضاري لأزمة هدم أو إزالة أضرحة رموز مصرية تاريخية.
وكانت لجنة «الثقافة والإعلام والسياحة والآثار» بمجلس الشيوخ المصري قد وافقت أمس، على مقترح مقدم من النائب محمد فريد بإنشاء المقبرة نظراً لـ«عمليات التطوير القائمة في البنية التحتية، ومنها إنشاء ورفع كفاءة شبكات الطرق في أرجاء الدولة كافة، التي ظهرت معها أزمة بسبب وقوع بعض مقابر الشخصيات التاريخية التي أثرت في نهضة البلاد ضمن نطاق خطط التطوير»، بحسب فريد.
ويتضمن المقترح تشكيل لجنة علمية لاختيار الشخصيات التي سيوضع رفاتها ضمن تلك المقبرة، وكذلك إقامة مسابقة بين «شباب المعماريين» لاختيار أفضل تصميم لتلك المقبرة المقترحة. كما شدد النائب على أهمية أن تكون المقبرة معلماً سياحياً يجذب الزوار الأجانب من جميع أنحاء العالم.
وتُعَدُّ مقبرة «البانثيون» أحد أشهر المزارات السياحية في باريس، وتحل في المركز الخامس ضمن الوجهات الأبرز في «عاصمة النور»، حيث يتردد إليها ما يقرب من 10 ملايين سائح سنوياً. وتقع المقبرة في أحد أشهر أحياء العاصمة الفرنسية، وهو «الحي اللاتيني»، حيث تحولت منذ القرن السادس عشر إلى مقر الدفن الرئيسي لما يقرب من 90 شخصية عامة، من بينهم فلاسفة وعلماء وقادة مثل فولتير وجان جاك روسو وألكسندر دوما، والفيزيائية ماري كوري، الحاصلة على جائزة نوبل مرتين.
ويتجدد في مصر بين الحين والآخر الجدل بشأن وجود بعض الأضرحة التي تخص مشاهير ومهددة بالإزالة، بسبب خطط لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية بشبكة من المحاور والطرق الحديثة، أو لوجود مخطط لتطوير بعض المناطق في «القاهرة التاريخية»، منها مقابر عميد الأدب العربي طه حسين، والأديب يحيى حقي صاحب الرواية الشهيرة «قنديل أم هاشم»، والمفكر أحمد لطفي السيد، وسط تأكيدات رسمية بتقديرها للرموز كافة، وحرصها على الحفاظ على المقابر ذات البعد الأثري أو القيمة التاريخية.
ويتخوف المؤرخ والباحث التاريخي د. خالد عزب، من أن «يتسبب نقل مقابر شخصيات تاريخية من أماكنها القديمة، في افتقاد تلك الرموز السياق الجغرافي والتاريخي الخاص بها. فلا يتصور على سبيل المثال، نقل رفات الإمام السيوطي إلى مكان جديد، لأنه ارتبط بالقاهرة القديمة على كل المستويات»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»، أن «فكرة بناء مقابر للعظماء في العاصمة الجديدة فكرة إيجابية لو اقتصرت على عظماء المستقبل فقط، مع الإبقاء على المقابر القديمة على حالها».
ويرى الباحث الأثري بسام الشماع، أن فكرة جمع عظماء مصر في مقبرة واحدة، قد تكون غير عملية «بسبب تنوع وتراكم الأسماء الجديرة بهذه الصفة»، على حد تعبيره، متسائلاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «على أي أساس، ووفق أي معايير سوف يُحكم على شخصية دون الأخرى بالعظمة؟».
ويتفق أستاذ علم الاجتماع د. سعيد المصري مع فكرة أن إقامة مقبرة واحدة قد تكون غير عملية، قائلاً إن «إقامة مقبرة العظماء في باريس، تمت على أساس ديني وسياسي. وأغلب المدفونين فيها من رجال الدين والضباط والسياسيين. وفي مراحل لاحقة، ضمت المقبرة بعض الفلاسفة والعلماء والأدباء والفنانين».
وأضاف المصري لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً: «لا أتصور أن الفكرة يمكن أن تصلح في مصر لأسباب تتعلق بالخلاف المحتمل حول المعايير التي يتم الاستناد إليها في تحديد العظماء، فضلاً عن احتمالات التوظيف الاجتماعي والسياسي والطبقي والديني لمعنى العظمة».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
TT

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)

هل تساءلت يوماً عما تفعله مراكز الشرطة البريطانية بالمسروقات والممتلكات والبضائع، التي تضبطها من خلال المداهمات، أو تلك المفقودة التي يتم العثور عليها، ولا يُعرف صاحبها؟ الأمر لا يتطلب سوى أن تأخذ دقيقة واحدة للتفكير في العدد الهائل من البضائع والمفقودات المسروقة التي تستردها قوات الشرطة في جميع أنحاء البلاد كل عام. وإذا كنت تفكر في جرائم مثل السرقة والسطو والاحتيال، فإن كمية المضبوطات التي يتعاملون معها مذهلة. أضف إلى ذلك البضائع التي تم شراؤها بشكل غير قانوني من خلال عائدات الجريمة وسيزداد هذا العدد مع مرور الزمن.

مجوهرات مسروقة يتم عرضها في مزاد للشرطة (مزاد الشرطة)

السؤال الطبيعي: ما هو مصير كل هذه الممتلكات؟ وماذا تفعل بها الشرطة في نهاية المطاف؟ الإجابة عن ذلك، كخطوة أولى، تكمن في محاولة منها للمّ شملها مع المالكين الحقيقيين، وهذا يعتبر من أولوية أفراد الشرطة الأولى. فالشرطة ليست لديها القدرة على الاحتفاظ بالأشياء المفقودة أو المسروقة إلى الأبد، وإذا لم يتمكنوا من معرفة أصحابها الأصليين، فإنهم يبيعونها عبر مزادات تابعة لها ومخصصة لهذا الغرض.

ويمكن أن تكون مبيعات مزادات الشرطة بمثابة منجم ذهب للمساومات والصفقات؛ إذ يمكنك الحصول على قطع قيمة بسعر رائع أو زهيد.

وحسب تقرير للشرطة البريطانية على موقعها الرسمي، فإنها تطمئن المشترين بالقول: «لا تقلقوا، ولا تحملوا هماً، نحن نعلم جيداً أن موقع (موني سيفيرز/ MoneySavers) - التابع للشرطة - يلتزم بالقانون. ونحن لسنا بصدد تشجيعك على خرق القانون، وإنما يتعلق الأمر كله بالممتلكات أو البضائع المفقودة أو المسروقة التي تم استردادها من أيدي المجرمين، عندما لا تتمكن الشرطة (البريطانية) من العثور على أصحابها الشرعيين».

لا يوجد سعر مبدئي للعناصر الفاخرة في المزاد (شاترستوك)

تقوم العديد من مراكز الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة ببيع المسروقات التي صادرتها. ولأن هذا الأمر ليس معروفاً على نطاق واسع، ولأن الشرطة تبيع أشياء كان يتعين عليها تخزينها أو التخلص منها؛ فإن هذا الأمر يصب في مصلحة المواطنين ويتيح لهم الحصول على صفقات جيدة للغاية. فعلى سبيل المثال، تم بيع دراجة أطفال مقابل 99 بنساً، وغيتار كلاسيكي مقابل 14 جنيهاً إسترلينياً (شاملة خدمة التوصيل)، وساعة «أرماني» مقابل 15 جنيهاً إسترلينياً.

وحسب تقرير الشرطة، هناك ثلاث طرق رئيسية تنتهجها القوات النظامية للتخلص من هذه الأشياء، ومن المفيد التحقق من ذلك، لكن الطريقة المناسبة لك شخصياً هي أن تعتمد على ما هو متاح بالقرب من منطقتك.

مجوهرات معروضة في مزاد للشرطة (مزاد «البريطانية»)

وتؤكد الشرطة أنها تبذل قصارى جهدها للوصول إلى المالك الشرعي للممتلكات، قبل الشروع في بيعها. كما تطلب من المواطنين الذين تعرضوا للسرقة أن يبلغوا الشرطة في حال رصدوا قطعة تخصهم على موقع المزاد «Bumblee Auctions»، وتوصي الشرطة بأنه يجب عليهم بعث رسالة إلكترونية عبر الحساب التالي: [email protected].

وبحسب الشرطة، فمن النادر أن يجد أي شخص أي قطعة تخصه بعد بيعها بالفعل، ولكن في حال حصل ذلك، فستتصل الشرطة بالمشتري وتتفاوض معه في محاولة لاستعادة ما اشتراه. وتضيف الشرطة: «إذا عثرت على شيء يخصك على موقع (eBay)، أو أحد المزادات، فسيتعين عليك الاتصال بالشرطة المسؤولة عن عملية البيع».

يُذكر أن الكثير من مراكز الشرطة داخل إنجلترا وويلز تستخدم موقعاً على غرار «eBay»، يُعرف باسم «Bumblee Auctions»، بهدف بيع الممتلكات أو السلع التي جرت مصادرتها من مجرمين.

ومن غير المستغرب أن أكثر الفئات شيوعاً في المزادات كانت أكثر الأشياء احتمالاً أن تتعرض للسرقة مثل دراجات وكاميرات ومجوهرات وأدوات وأجهزة ألعاب.

وحسب التقرير، ينبغي الانتباه إلى أنه في أغلب الأحيان ستضطر للذهاب وتسلم ما اشتريته بنفسك، لذلك عليك النظر إلى أي مركز للشرطة تتعامل معه قبل التقدم بطلب شراء. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكنك سداد مصاريف توصيل البضاعة إليك.