«الأقصر السينمائي» أول مهرجان مصري رسمي يُكرم محمد رمضان

دورته الـ12 تشهد عرض 50 فيلماً من 31 دولة

إدارة مهرجان الأقصر السينمائي
إدارة مهرجان الأقصر السينمائي
TT

«الأقصر السينمائي» أول مهرجان مصري رسمي يُكرم محمد رمضان

إدارة مهرجان الأقصر السينمائي
إدارة مهرجان الأقصر السينمائي

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تفاصيل دورته الـ12، مساء الجمعة، والمقرر إقامتها من 4 إلى 10 فبراير (شباط) المقبل، بحضور عدد كبير من صانعي الأفلام ونجوم السينما العربية والمصرية والأفريقية، ومن أبرزها تكريم الفنان الشاب محمد رمضان، في أمر عدّه كثيرون «مفاجأة»، لا سيما بعد إعلان المهرجان في وقت سابق عن أسماء بعض المكرمين ولم يكن من بينهم رمضان.
واعتبر رئيس المهرجان أن «رمضان موهبة فنية كبيرة رغم إثارته للجدل كثيراً»، ويعد بذلك مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أول مهرجان سينمائي مصري يكرم محمد رمضان.

واختارت إدارة المهرجان شعار «السينما خلود الزمان» لكي يعبر عن أفلام وفعاليات الدورة الجديدة التي تشهد مشاركة 30 دولة بجانب مصر، وعرض ما يقرب من 50 فيلما في مسابقات المهرجان الأربع (الروائي الطويل، والروائي القصير، والدياسبورا، والطلبة).
ستتضمن المسابقة الرسمية عرض 12 فيلماً روائياً وتسجيلياً، وهي «تحية ابنة إلى والدها سليمان سيسيه» من مالي، و«فتاة مخطوفة» من جنوب أفريقيا، و«تأمل النجوم» من موريشيوس، و«زالية» من السنغال، و«لا عودة سهلة للوطن» من جنوب السودان، و«الجترة» من تونس، و«الحياة ما بعد» من الجزائر، و«شيموني» من كينيا، و«المواطن كوامي» من رواندا، و«التاكسي» من بوركينا فاسو، و«بيت الشعر» من المغرب، و«بعيدا عن الوطن» من مصر، وستتكون لجنة تحكيمها من المخرج السنغالي منصور صورا واد، والمخرجة التونسية سونيا شمخي، والفنانة المغربية آمال عيوش، والكاتب والسيناريست المصري عبد الرحيم كمال، والمنتج المصري محمد حفظي.
سيعرض ضمن مسابقة الفيلم القصير 15 فيلما من مصر ونيجيريا ورواندا والمغرب والسنغال وبنين وتونس وبوروندي وليبيا وغانا وجنوب أفريقيا، أما في مسابقة الطلبة فسيعرض 9 أفلام من مصر، أما في مسابقة أفلام الدياسبورا (الشتات) التي تقوم على استقطاب أفلام الأفارقة المغتربين في شتى أنحاء العالم، فسيعرض فيها 6 أفلام، من بينها الفيلم التونسي «حرقة» للمخرج لطفي ناثان.
كما أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم عدد من نجوم الفن المصري والأفريقي، أبرزهم الفنان المصري محمد رمضان والفنانة المصرية هالة صدقي، والموسيقار هشام نزيه، والمخرج السنغالي منصور صورا واديا، والمخرج الموزمبيقي بيدرو بيمنتا، فيما يهدي المهرجان دورته الجديدة إلى روح كل من الفنان المصري صلاح منصور والفنان السنغالي عثمان سمبين والفنانة الجزائرية شافية بو دراع، والفنان التونسي هشام رستم.

سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

وعلى هامش المؤتمر الصحافي الذي انعقد منذ قليل للكشف عن تفاصيل الدورة الثانية للمهرجان، قال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، السيناريست سيد فؤاد لـ«الشرق الأوسط»، إن المهرجان عزز من حضوره في المهرجانات الإقليمية، مؤكدا على أن من ضمن خطط المهرجان نشر زيادة الوعي والترابط بين مصر والدول الأفريقية، ودعم الجيل الجديد من المواهب وصناع الأفلام في المحافل الأفريقية.
وأشار فؤاد إلى أن المهرجان أصبح لديه مكانة كبيرة ومهمة في القارة السمراء، قائلاً: «المهرجان حقق ما يقرب من 75 في المائة من أهدافه التي كان قد وضعها عند التأسيس، فلا يوجد دولة أفريقية لا تعرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وجميع السينمائيين الأفارقة يعلمون جيداً قيمة المهرجان وأسس اختيار أفلامه، والنجوم الذين تتم الاستعانة بهم في لجان تحكيمه».
وأكد السيناريست المصري على أن «الدورة الجديدة ستكون زاخرة بجدولها الفني وبتكريماتها، حيث ستتضمن عرض ما يقرب من 55 فيلما أفريقيا من 31 دولة، بالإضافة إلى عدد كبير من تكريمات الفنانين، على رأسهم الفنان محمد رمضان (مفاجأة الدورة)، فهو فنان جيد للغاية وعلى مستوى عال من الموهبة، ربما يكون مثيراً للجدل، ولكن هذا لا يجعلنا ننكر موهبته الكبيرة، بالإضافة إلى أن هناك تكريمات لجيل الكبار على رأسهم الفنانة هالة صدقي، والموسيقار الكبير هشام نزيه، والمخرج السنغالي منصور صورا، والمخرج الموزمبيقي بيدرو بيمنتا».
وأشاد الفنان صبري فواز عضو اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية باستحداث منصة للمنتجين قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أكثر ما أسعدني في الدورة الجديدة للمهرجان هو استحداث منصة خاصة للمنتجين لكي تكون وسيلة ربط بين المنتجين وصناع الأفلام الشباب، فهناك ما يقرب من 8 شركات إنتاج ستقدم جوائز خاصة لدعم صناع الأفلام من الشباب».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


صورة فلامنغو «غير حقيقية» تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي

طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)
طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)
TT

صورة فلامنغو «غير حقيقية» تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي

طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)
طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)

بدأت الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي تزحف إلى مسابقات الفن والتصوير الفوتوغرافي على مدى العامين الماضيين، مما أدى أحياناً إلى خداع المحلفين وإثارة القلق والغضب بين الفنانين، قرر المصور «مايلز أستراي» أن الوقت قد حان لتغيير مجرى الأمور، في فئة الذكاء الاصطناعي في مسابقة الصور الملونة لجوائز 1839، التي حكّم فيها قادة الصناعة في «كريستي» و«فايدون» و«سنتر بومبيدو»، قدم أستراي عملاً من أعمال الحيل الريشية، حيث حاول إدخال صورة حقيقية لطائر الفلامنغو الذي التقط صورته أثناء وجوده في «أوروبا».

ومثل صور الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تحمل علامات مميزة للتشريح المُتَقَلقِل، ومع الكثير من التفاصيل مثل الأسنان أو الأصابع، بدأ طائر الفلامنغو بلا رأس عندما انحنى عنقه ليخدش نفسه بمنقاره.

ولدهشة أستراي، فاز بالمركز الثالث في هذه الفئة - وجائزة تصويت الجمهور. وقال أستراي لشبكة (سي إن إن) عبر البريد الإلكتروني: «لقد فوجئت برؤية الصورة من ضمن القائمة المختارة من قبل لجنة التحكيم، فالأمر دائماً يشبه اليانصيب في مثل هذه المسابقات الكبيرة. هناك الكثير من الصور الرائعة التي تتنافس». وأضاف: «بعد ترشيح الصورة، اعتقدت أن لدي فرصة حقيقية وبدأت حملة للحصول على أصوات الناس، لكن لم تكن لدي أي فكرة على الإطلاق عن مدى بعدي أو قربي من الفوز حتى الإعلان الرسمي». بعد إعلان الفائزين، أبلغ المصور المنظمة التي تدير جوائز 1839، وهي «المجموعة الإبداعية» (Creative Resource Collective)، كما لجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي لكشف حيلته. وكتب أستراي: «قدمت هذه الصورة الفوتوغرافية الفعلية إلى فئة الذكاء الاصطناعي في جوائز 1839 لإثبات أن المحتوى الذي يصنعه الإنسان لم يفقد أهميته، وأن الطبيعة الأم ومترجميها البشر لا يزال بإمكانهم التغلب على الآلة، وأن الإبداع والعاطفة أكثر من مجرد سلسلة من الأرقام. وأضاف: «كانت هناك مخاوف أخلاقية، بالطبع، لذلك كنت آمل أن تكتشف لجنة التحكيم والجمهور أن هذه الحيلة على الذكاء الاصطناعي وتداعياتها الأخلاقية تفوق الآثار الأخلاقية لخداع المشاهد، وهو ما يثير السخرية بالطبع لأن هذا ما يفعله الذكاء الاصطناعي».