سجن العقل المدبّر لفضيحة الرشى في الجامعات الأميركية

المدان ويليام «ريك» سينغر (رويترز)
المدان ويليام «ريك» سينغر (رويترز)
TT

سجن العقل المدبّر لفضيحة الرشى في الجامعات الأميركية

المدان ويليام «ريك» سينغر (رويترز)
المدان ويليام «ريك» سينغر (رويترز)

بعد فضيحة هزّت قطاع التعليم العالي في الولايات المتّحدة في عملية فساد مالي دخل بواسطتها أبناء مشاهير وأثرياء جامعات مرموقة مقابل رشى مالية، حكمت محكمة في بوسطن أول من أمس بالسجن 3 سنوات ونصف على العقل المدبّر، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وكان المدان ويليام «ريك» سينغر قد اعترف بذنبه في 2019 وتعاون مع القضاء الذي عدّه العقل المدبّر لهذه العملية الاحتيالية الضخمة التي استمرّت نحو عشر سنوات قبل أن تنفضح في 2019.
وقال مكتب المدّعي العام الفيدرالي في ولاية ماساتشوستس إنّ المحكمة قضت أيضاً بأن يدفع المدان أكثر من 10 ملايين دولار لمصلحة الضرائب الأميركية، وأمرت كذلك بمصادرة أصول تزيد قيمتها على 5.3 مليون دولار وأموال نقدية ضُبطت بحوزته تناهز قيمتها 3.4 مليون دولار.
واتُّهم ما مجموعة 55 شخصاً بالضلوع في هذه الفضيحة الجامعية، بينهم أكثر من أربعين أقرّوا بذنبهم وفي مقدّمهم سينغر الذي تقول السلطات إنّه تقاضى نحو 25 مليون دولار من الرشى دفع سبعة ملايين منها لمدرّبين رياضيين ومسؤولين في جامعات لإدخال الأبناء الأثرياء إلى تلك الجامعات. ومن بين المشاهير الذين أُدينوا في هذه القضية الممثلة الأميركية لوري لافلين التي أدّت خصوصاً دور «العمّة بيكي» في مسلسل «فول هاوس» العائلي.
وأمضت لافلين في 2020 شهرين في السجن بعد أن اعترفت مع زوجها بأنّهما دفعا رشوة بقيمة نصف مليون دولار لإدخال ابنتيهما جامعة جنوب كاليفورنيا «يو إس سي». بدورها أمضت فيليسيتي هوفمان، نجمة مسلسل «ديسبريت هاوسوايفز» 11 يوماً في السجن في 2019 بعدما أقرّت بأنّها دفعت 15 ألف دولار لتزوير اختبارات دخول الكلية لابنتها الكبرى.
وهذه الفضيحة التي كشفت عن جوانب كبيرة من انعدام المساواة في نظام التعليم الجامعي الأميركي، اندلعت في مارس (آذار) 2019 عندما اعترف ريك سينغر، الرئيس السابق لشركة لتحضير الطلاب لخوض امتحانات القبول في الجامعات، بأنّه أنشأ نظام فساد يتراوح من الغشّ في اختبارات دخول الجامعات إلى رشوة مدرّبين رياضيين جامعيين.
ورمت المنظومة التي أنشأها سينغر إلى ضمان دخول أبناء العائلات الثرية جامعات مرموقة ومكلفة للغاية وشديدة الانتقائية مثل «ييل» و«ستانفورد» و«جورج تاون» وجامعة «كاليفورنيا» في لوس أنجليس.
وكان المدرّبون الرياضيون الضالعون في شبكة الفساد هذه يوافقون على ضمّ هؤلاء الطلاب الأثرياء إلى فرقهم الرياضية الجامعية من أجل تسهيل قبولهم في الجامعات.


مقالات ذات صلة

«نزاهة» السعودية توقف 139 متهماً في قضايا فساد

الخليج هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية (الشرق الأوسط)

«نزاهة» السعودية توقف 139 متهماً في قضايا فساد

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية «نزاهة»، أنها حققت مع 380 موظفاً بوزارات الداخلية والدفاع والعدل والصحة والتعليم والبلديات والإسكان.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أوروبا صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)

اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الاحتيال

أمرت السلطات الروسية باحتجاز مسؤول عسكري روسي سابق بتهمة الاحتيال، اليوم (الخميس)، في أحدث اعتقال رفيع المستوى لمسؤول عسكري كبير بالبلاد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي صورة متداولة لـ«نور زهير» المتهم الرئيسي لما تُعرف بـ«سرقة القرن» (فيسبوك)

​المتهم بـ«سرقة القرن» مطارداً بمذكرة قبض عراقية

بات المتهم بـ«سرقة القرن» نور زهير مطارداً بمذكرة قبض أصدرتها محكمة الفساد العراقية بعدما ألغت الكفالة المشروطة التي منحت له لاسترداد صكوك الأمانات الضريبية.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي نور زهير المتهم الرئيسي بـ«سرقة القرن» خلال حوار تلفزيوني (قناة الشرقية)

غموض يلفُّ إصابة المتهم بـ«سرقة القرن» العراقية في بيروت

تحوّل خبر حادث مروري مزعوم في بيروت إلى سجال عراقي حول قضية المتهم الرئيسي بـ«سرقة القرن» في العراق.

«الشرق الأوسط» (بيروت - بغداد)
الخليج هيئة الرقابة أكدت مضيها في تطبيق ما يقتضيه النظام بحق المتجاوزين دون تهاون (الشرق الأوسط)

السعودية: إيقاف ضابط متقاعد و3 مقيمين تورطوا بقضية فساد

أعلنت «هيئة الرقابة» السعودية إيقاف ضابط متقاعد وثلاثة مقيمين تورطوا بقضية فساد منظورة لديها، مؤكدة أن العمل جارٍ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الرائد يُعيد «البركاوي» بعد تعثر انتقاله للزمالك

كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)
كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)
TT

الرائد يُعيد «البركاوي» بعد تعثر انتقاله للزمالك

كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)
كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)

أكدت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» وجود المهاجم المغربي كريم البركاوي في مدينة بريدة، وذلك لإتمام التوقيع مع ناديه السابق الرائد عقداً احترافياً جديداً يمتد عامين، بعد تعثر مفاوضات انتقاله لنادي الزمالك المصري.

وانضم البركاوي لنادي الرائد في عام 2021 قادماً من نادي حسنية أغادير المغربي، ولعب له 3 مواسم متتالية، قدّم خلالها مستويات مميزة، ولكن لظروفه الخاصة لم يجدد عقده مع نهاية الموسم الماضي، ليدخل في مفاوضات مع نادي الزمالك، قبل أن يفتح معه الرائد خط المفاوضات من جديد وينهي الاتفاق معه بحكم العلاقة المميزة بين اللاعب وإدارة النادي.

وينتظر أن تعلن إدارة الرائد الصفقة خلال الساعات المقبلة، وقبل أن تغلق فترة الانتقالات الصيفية يوم غد الاثنين، ليكتمل بذلك عقد اللاعبين الأجانب الثمانية، ويتبقى للفريق صفقات اللاعبين المواليد.