حجاب الساحر... حجاب الشاعر

أحمد الشهاوي في تجربته الروائية الأولى

حجاب الساحر... حجاب الشاعر
TT

حجاب الساحر... حجاب الشاعر

حجاب الساحر... حجاب الشاعر

يذهب الكثير من الشعراء العرب إلى كوكب الرواية في إقامات قد تمتد أو زيارات خاطفة متفرقة، لأسباب يمكن أن نخمنها. ربما أعمق تلك الأسباب وأكثرها خفاءً تناقض الشعر مع لحظتنا العربية، فهو غالباً صوت الانتصار الذي سيبدو نشازاً، أو على الأقل صوت الثقة، بينما تلائم الرواية باتساع مرافعاتها وحججها صوت الهزيمة. يحكي الكاتب ليبرر أو ليفهم أو ليساهم في تثبيت وجوده ووجود الجماعة في وجه المحو والتبدد. وفي هذا الإطار يمكننا فهم تحول «رواية الأجيال» إلى ظاهرة في العقد الأول من هذا القرن، حيث بدا التشبث بالجذور ضرورة. وربما يقف وراء زيارات الشعراء للرواية الإحساس بالوحشة الذاتية في ظل حصار القصيدة، حيث يقف القراء والناشرون والجوائز بعيداً عن كوكب الشعر.
وقد يكون أحمد الشهاوي أكثر من تأنى من الشعراء قبل السفر إلى الرواية، فقد ظل وفياً للشعر منذ ديوانه الأول «ركعتان للعشق» عام 1988، لم يكتب سوى القصيدة وكتب تنتمي إلى الاستراتيجيات الشعرية والنفس الشعري والموضوع ذاته، حتى كانت روايته الأولى «حجاب الساحر» التي صدرت مؤخراً عن «الدار المصرية اللبنانية».
فيما سبق، لم يلزم الشهاوي نفسه بالشعر نوعاً فحسب، بل بمنطقة خاصة منه، تغزل العشق الأرضي بالإلهي ويحتل الموت مكانة مركزية فيها تترصد العشق، في لغة عرفانية تتكئ على التراث الصوفي، وتقتفي أثر الحلاج والنفري وابن عربي. وفي زيارته لكوكب الرواية لم يتجرد من مشاغل ولغة قصيدته.
يتصدر دواوين الشهاوي إهداء مألوف للأم التي لم يرها «نوال عيسى»، وفي الرواية لم تغب ولم يغب الموت «إلى نوال عيسى، بسبب الرحيل أذهب إلى فراشي وأنا خائف من غدي»، ولكن يظهر إلى جوارها الابن مع الخوف من غد الموت كذلك «إلى أحمد ابني، ضع بنفسجة على قبري كلما طلعت شمس». وفي صفحة تالية إهداء وحضور أنثوي يضاف ويوازن حضور نوال عيسى «إلى شمس حمدي... اعلمي أن الأرض لم تعد تبتهج لي كأن قلبي نائم في يديك…».
وشمس حمدي هي بطلة الرواية، وكأنه بهذا الإهداء إلى البطلة يدفع بالنص نحو السيرة ويزيل عنه وهم التخييل، وهو لا يتوقف عن فعل ذلك على مدار النص، كما يضع نفسه في مقام الراوي ويُدخل القارئ معه إلى النص مخاطباً، وكأنه راو شعبي أو شيخ يُملي على مريده. وعبر هذه الحرية التي يمنحها الكاتب لنفسه تبدو إحدى الفضائل الكبرى للرواية؛ الفن الذي يمكن أن يقبل الكثير من المقترحات ويتخفف من القيود؛ فيمكن للرواية أن تتسع لمعارف الكاتب وذكرياته وأسفاره.
يبدو الشهاوي وكأنه يُملي سيرته هو إذ يُملي سيرة «شمس حمدي» كي يحفظها من النسيان، وكي تقرأ هي بنفسها روايتها في حياتها «قبل أن تذهب إلى عالمها السري والغامض حيث تعيش ما تبقى من عمرها».
الرحيل هو المفتاح الثاني لعالم الشهاوي بعد مفتاح العشق. ولم تغفل الرواية المفتاحين، وشمس حمدي امرأة أسطورية، حصة الواقعي والأرضي فيها أقل من حصة المثيولوجي والخيالي. لديها مخاوفها الأرضية والقليل جداً من الأعداء العنيدين والكثير جداً من الأحلام والمخاوف.
وبخلاف تجربته الشعرية التي تتمحور حول التراث الصوفي العربي، يذهب الشهاوي في «حجاب الساحر» بالميثولوجيا إلى الأصل الفرعوني، ليعتمد عليه العاشق عمر الحديدي لاستعادة روح شمس حمدي وألقها من شرور يصنعها الرجال: الأب، زوج الأخت (وليس الأخت مثلاً) ورجال اليسار الذين دخلوا حياتها وكانوا كغيرهم في أبويتهم ورغبتهم البدائية في امتلاك جسدها وتغييب صوتها. ورغم الإشارة إلى رجال بعينهم من خلال علاقات القرابة أو الحب فإنهم يبقون في الهامش، بلا أسماء أو تجسيد واقعي، مثلهم مثل غيرهم من رجال آخرين يظهرون بأسمائهم في النص كأشقاء عمر ومعلميه والرجال العارفين بالسحر وكتابة الأحجبة، مثل فتحي الخرتش، ومحمد عبيد.
عمر الحديدي الراوي والحبيب، هو الرجل الوحيد المرسوم بالعناية التي أولاها الكاتب لشخصية البطلة في هذه الرواية الأنثوية الروح. وهو الشخصية الموازية لشمس حمدي، والرجل الوحيد الذي ينتمي إليها ويلازمها كضلع من أضلاعها، الوحيد المعترف بها كأصل للرجل.
يمنح الكاتب شمس صوتها، فلا يروي عنها طوال الوقت، لكنها تتحدث بضمير الأنا، هنا وهناك: «أشعر كل ليلة - حيث ينقص من عمري يوم - أنني امرأة يلقفها ثعبان ضخم، وأحياناً أراني يُضحى بي، قرب معبد مجهول لم أتثبت من اسمه، وأنني أعيش في لا مكان ولا زمان ولا منطق، بين يقظة وحلم، واختلط ماضي بحاضري، وكثيراً ما أرى الغيب نائماً على مخدتي».
تقرأ شمس حمدي كل يوم ساعة في كتاب «الخروج إلى النهار»، ثم تتبعها بساعة أو أكثر في كتاب «متون الأهرام» لتساعد نفسها في العالم الآخر. يتضمن كتاب «الخروج»، المعروف في ترجماته الغربية بـ«كتاب الموتى»، التراتيل والتعاويذ التي يتلوها المصري القديم بعد موته ليتخطى البوابات العشر بسلام ويخرج إلى نهار الحياة الأبدية، أما «متون الأهرام» فتختص بالملوك الفراعنة المتماهين مع الإله. وهكذا فإن المتون تعكس فكرة شمس حمدي عن نفسها، حيث يختلط عليها الأمر أحياناً فلا تعود تعرف «أهي شمس حمدي، أم إيزيس أم سخمت، أم هن جميعاً في امرأة واحدة»، وتتطابق فكرة شمس عن نفسها مع فكرة عمر الحديدي عنها.
هذا الحضور للأسطوري والرمزي يُقصي الواقعي والشرور الأرضية في الرواية، ويحاصرها لصالح روح شمس الأسطورية. لكن هذه المرأة تخشي السحر في الوقت ذاته، تخشى الثعابين والأفاعي، مثلما كان الفرعون يخشى الوحوش المتربصة حارسة البوابات رغم اعتقاده بحلول الإله في ذاته. لهذا كانت رحلة العبور في الرواية من مكان إلى مكان سعياً بين العارفين بأسرار السحر والطلاسم وطاقات الأحجار الكريمة والتعاويذ وبصحبة عمر الحديدي المهموم بألا تسقط شمس حمدي من عل، حيث تطير بخيالها ذي الأجنحة المتعددة، أو من أسفل حيث تجلس في الأرض بجسدها «الذي لا يشبه جسد أنثى على هذا الكوكب»، والمشغول بأن يجعلها تؤمن بقدراته وقدراتها على مقاومة السحر الأسود الذي يقيد حركتها ويشل تفكيرها.
اللهاث المحموم بين ظلمة الهرم وقرى مصرية عديدة وجزيرة سقطرى يُذكرنا على نحو ما بالمعارك التي تخاض في «ألف ليلة وليلة» لفك السحر وتخليص جسد المسحورين من هيئته الحيوانية أو إعادته إلى الحياة بعد أن جمده السحر في هيئة تمثال من حجر.
أحياناً ما تنتهي المهمة في «الليالي» باحتراق المخلص وإنقاذ المسحور. لا تنتهي المهمة في «حجاب الساحر»، لأن السحر الذي تعاني منه شمس حمدي الواقعية قد يكون في بطن سمكة بقاع بحر أو نهر أو في مكان ناء لا يصل إليه أحد، أو منقوشاً في مشغولات من معادن أو حجر، لكن تبقى قوة الكلام، لذلك يحيلها عمر الحديدي إلى ما قاله محيى الدين بن عربي، ليحثها على البوح: «إن الكلام عبارات وألفاظ/ وقد تثوب إشاراتٌ وإيماءُ. لولا الكلام لكنا اليوم في عدم/ ولم تكن ثمة أحكام وأنباء».
بقوة البوح تراوغ «شمس» الأسطورية قدرها الأرضي، وتتعايش معه. وهي تدرك أن السعادة زقاق مغلق، بينما يؤكد هذا النص أن فن الرواية شارع واسع، يتسع للمعارف والمقتبسات والتأملات والتاريخ والسيرة.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

انطلاق المؤتمر العالمي لـ«موهبة» لتعزيز التعاون الإبداعي لـ«جودة الحياة»

المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
TT

انطلاق المؤتمر العالمي لـ«موهبة» لتعزيز التعاون الإبداعي لـ«جودة الحياة»

المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بعنوان «عقول مبدعة بلا حدود» في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، الذي يجمع نخبةً من الخبراء والموهوبين في مجالات العلوم والتقنية والابتكار، ويشارك فيه أكثر من 300 موهوب ومتحدثون محليون ودوليون من أكثر من 50 دولةً، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. ونيابة عنه، افتتح الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض المصاحب للمؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» بالعاصمة السعودية، وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين «موهبة» وعدد من الجهات.

أمير الرياض خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض المصاحب للمؤتمر (واس)

ورفع أمين عام «موهبة» المكلف الدكتور خالد الشريف، كلمة رفع فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين على رعايته للمؤتمر، ودعمه المستمر لكل ما يُعزز ريادة السعودية في إطلاق المبادرات النوعية التي تمثل قيمة مضافة لمستقبل الإنسانية، مثمناً حضور وتشريف أمير منطقة الرياض لحفل الافتتاح.

وقال الدكتور الشريف: «إن قيادة السعودية تؤمن بأهمية الاستثمار برعاية الموهوبين والمبدعين باعتبارهم الركيزة الأساسية لازدهار الأوطان والطاقة الكامنة التي تصنع آفاقاً مستقبلية لخدمة البشرية»، مشيراً إلى أن العالم شاهد على الحراك الشامل لمنظومة تنمية القدرات البشرية في المملكة لبناء قدرات الإنسان والاستثمار في إمكاناته، في ظل «رؤية السعودية 2030»، بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية.

وأكد الدكتور الشريف أن هذا الحراك يواكب ما يزخر به وطننا من طاقات بشرية شابة موهوبة ومبدعة في شتى المجالات، يتجاوز إبداعها حدود بلادنا ليصل إلى العالمية، وهو ما مكن المملكة من أن تصبح حاضنة لألمع العقول العالمية الموهوبة والمبدعة، وحاضرة إنسانية واقتصادية واعدة بمستقبل زاهر ينعكس على العالم أجمع.

وأوضح أن المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بنسخته الثالثة يشكّل منصةً ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم، لتستلهم معاً حلولاً مبتكرة تعزز جودة الحياة في مجتمعاتنا، وتبرز الفرص، وتعزز التعاون الإبداعي بين الشعوب.

انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفالية مؤسسة «موهبة» بيوبيلها الفضي (واس)

ولفت النظر إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفالية مؤسسة «موهبة» بيوبيلها الفضي؛ حيث أمضت 25 عاماً في دعم الرؤى بعيدة المدى للموهبة والإبداع، وباتت مشاركاً رئيسياً في المنظومة الداعمة لاكتشاف ورعاية الطاقات الشابة الموهوبة والمبدعة، بمنهجية تُعد الأكثر شمولاً على مستوى العالم لرعاية الأداء العالي والإبداع.

عقب ذلك شاهد أمير منطقة الرياض والحضور عرضاً مرئياً بمناسبة اليوبيل الفضي لإنشائها، وإنجازاتها الوطنية خلال الـ25 عاماً الماضية، ثم دشن «استراتيجية موهبة 2030» وهويتها المؤسسية الجديدة، كما دشن منصة «موهبة ميتا مايندز» (M3)، وهي منصة عالمية مصممة لربط ودعم وتمكين الأفراد الموهوبين في البيئات الأكاديمية أو قطاعات الأعمال، إلى جانب تدشين الموقع الإلكتروني الجديد لـ«موهبة»، الذي تواصل المؤسسة من خلاله تقديم خدماتها لجميع مستفيديها من الموهوبين وأولياء الأمور.

ويهدف المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع إلى إظهار إمكانات الموهوبين، وتطوير نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين، وتعزيز التكامل والشراكات الاستراتيجية، وتحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي، ويشتمل المؤتمر على 6 جلساتٍ حوارية، و8 ورش عمل، وكرياثون الإبداع بمساراته الـ4، ومتحدثين رئيسيين؛ حيث يسعى المشاركون فيها إلى إيجاد الحلول الإبداعية المبتكرة للتحديات المعاصرة، إلى جانب فعاليات مصاحبة، تشمل معرضاً وزياراتٍ ثقافيةً متنوعةً على هامش المؤتمر.