«القاهرة السينمائي» يجتذب جمهوره بالبساطة والشجن

يعرض مائة فيلم من 52 دولة في دورته الـ44

سمير صبري الغائب الحاضر بالمهرجان (القاهرة السينمائي)
سمير صبري الغائب الحاضر بالمهرجان (القاهرة السينمائي)
TT

«القاهرة السينمائي» يجتذب جمهوره بالبساطة والشجن

سمير صبري الغائب الحاضر بالمهرجان (القاهرة السينمائي)
سمير صبري الغائب الحاضر بالمهرجان (القاهرة السينمائي)

رغم بساطة حفل افتتاح الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي، في دار الأوبرا المصرية (وسط القاهرة)، مساء الأحد، فإن أجواء مشحونة بالشجن سيطرت عليه، لا سيما مع عرض لقطات لفنانين رحلوا عن عالمنا في الأشهر الأخيرة، على غرار سمير صبري الذي شارك في افتتاح الدورة الماضية، لكنه ظهر في لقطات أرشيفية مساء الأحد، وهو يزهو عبر أفلامه ويرقص ويغني «حلوة الدنيا سكر»، ليثير غيابه حالة من الشجن، وتأتي كلمة رئيس المهرجان حسين فهمي الذي جمعته صداقة طويلة به، وهو يقول بتأثر: «عشنا حياة جميلة كلها عذوبة، وكان يسميني براد بيت، وكنت أطلق عليه كيفن كوستنر». كما أظهرت لقطات للفنان هشام سليم تأثر الحضور، وخصوصاً يسرا.
ويعرض المهرجان خلال دورته الحالية (13 : 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022) نحو مائة فيلم من 52 دولة، من بينها 79 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، منها 29 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى.
ويراهن الناقد أندرو محسن، المدير الفني للمهرجان في هذه الدورة، على برنامج الأفلام والجمهور معاً، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «لدينا برنامج قوي وثري، سواء داخل المسابقة أو بالأقسام المختلفة، ولدينا تمثيل عربي مشرف، والحقيقة أن المهرجان حقق سمعة دولية على مدى السنوات الماضية، حيث إن صناع الأفلام يرحبون بالمشاركة بأفلامهم، كما نراهن على تميز الأفلام المصرية الطويلة والقصيرة كذلك»، مشيراً إلى أن «الصعوبة تكمن في الاختيار بين الأفلام المعروضة لتميز مستواها وتنوع مدارسها السينمائية».
وكان الحفل الذي أقيم الأحد بدار الأوبرا المصرية بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، قد شهد 3 تكريمات مهمة، تمثلت في تكريم المخرجة كاملة أبو ذكري التي قدمتها على المسرح بطلة أغلب أعمالها الفنانة نيللي كريم، وعبرت كاملة عن أن تتويجها بـ«جائزة فاتن حمامة» حلم كبير، قائلة: «لم أكن أحلم بحضور مهرجان القاهرة، واليوم يتم تكريمي». وأهدت الجائزة لكل من تعلمت منهم، وكل من عملوا معها من الفنانين والمخرجين.

وقال المخرج المجري بيلاتار خلال تكريمه: «مشاعري كلها تحركت... وإنه مهما اختلفت الأديان واللغات فكلنا بشر. وهذا ما شعرت به في المهرجان»، وعبّر عن سعادته بحصوله على «جائزة الهرم الذهبي» لإنجاز العمر، مؤكداً أننا «نكون أكثر قرباً بالسينما»، في حين قدمه أمير رمسيس مدير المهرجان قائلاً: «إنه من الصعب أن نتحدث عن أفضل مائة فيلم عالمي دون أن نذكر فيلماً أو أكثر لهذا المخرج العظيم»، ويلقي المخرج المجري درس السينما «ماستر كلاس»، كما يقيم ورشة لصناع السينما الشباب.

وخلال تكريمها ضحكت وبكت الفنانة لبلبة في آن واحد، وحاول الفنان حسين فهمي مغالبة دموعه على المسرح، وكان بكاؤها لغياب والدتها التي رافقتها في مشوارها، وقالت لبلبة الشهيرة بـ«نوينا»، إن والدتها كانت تقف في الكواليس وهي طفلة لتشجعها، وكانت تؤكد لها أنها ستكرم في مهرجان القاهرة، واليوم تكرم في غيابها، غير أن لبلبة سرعان ما استعادت ضحكاتها وهي تتذكر أن والدتها وضعتها في مثل هذا اليوم، وكانت تشاهد فيلماً بالسينما، والتكريم يواكب عيد ميلادها، ليقف الحضور تصفيقاً، ويغني لها الجميع أغنية عيد الميلاد، في أهم احتفاء بعيد ميلادها، وكان قد قدمها الفنان حسين فهمي قائلاً إنها تستحق التكريم؛ فقد بدأت طفلة وقدمت أكثر من 88 فيلماً في مسيرتها، في حين كانت شاشة المهرجان تعرض لقطات من أفلامها منذ كانت طفلة وشابة، وحتى صارت نجمة سينمائية.

وأكد الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان، أنه تم تقليل كمية المطبوعات الورقية واستخدامات البلاستيك، كما أشار إلى أن بعض السيارات التي يستخدمها ضيوف المهرجان في تنقلاتهم تعمل بالكهرباء، مثلما أشار المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان في كلمته، إلى الاهتمام بإنتاج صناعات سينمائية صديقة للبيئة، ويقيم ندوة لذلك تحت عنوان «كيف يمكن أن تصبح صناعة الأفلام أكثر صداقة للبيئة على الشاشة وخلف الكاميرا؟»، التي يشارك فيها عدد من السينمائيين وبعض خبراء البيئة.
وحظي فيلم الافتتاح «Fableman» للمخرج الأميركي ستيفن سبيلبرج، بحضور عدد كبير من ضيوف حفل الافتتاح بالرغم من طول فترة عرضه (151 دقيقة)، من بينهم رئيس المهرجان وليلى علوي وإلهام شاهين.
ووفقاً للناقدة اللبنانية المقيمة في باريس هدى إبراهيم، التي تشارك في عضوية تحكيم النقاد، فإن حفل الافتتاح جاء جيداً جداً، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «الحفل كان بسيطاً، لكنه حمل كل المعاني وأشاع الدفء، وقد سعدت بتكريم صديقتي كاملة أبو ذكري، وتكريم لبلبة التي تعرفت عليها عبر (مهرجان كان)، حيث كانت تحرص على حضوره دائماً، واستوقفتني عبارة بيلاتار أن (براعة السينما أنك تستطيع أن تشيد عالماً في دقيقة)، وأرى أن توقف (مهرجان الجونة) أعاد لـ(القاهرة) بريقه، وهناك أفلام كثيرة خارج لجنة التحكيم أرغب في مشاهدتها، خاصة الأفلام القادمة من أميركا اللاتينية وأوروبا الشرقية؛ لأن مهرجان القاهرة يقدم لنا أفلاماً من هذا الجانب، ويتيح لنا الاطلاع على عوالم تشبه عوالمنا».


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

وقّعت هذه المرأة الأميركية التي تعيش وتعمل في العاصمة الألمانية، عقداً مع شركة «توموروو بايوستيتس» الناشئة المتخصصة في حفظ الموتى في درجات حرارة منخفضة جداً لإعادة إحيائهم في حال توصّل التقدم العلمي إلى ذلك يوماً ما.

وعندما تتوفى زيغلر، سيضع فريق من الأطباء جثتها في حوض من النيتروجين السائل عند حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، ثم ينقلون الكبسولة إلى مركز في سويسرا.

وتقول زيغلر، وهي مديرة لقسم المنتجات في إحدى شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بشكل عام، أحب الحياة ولدي فضول لمعرفة كيف سيبدو عالمنا في المستقبل».

ولم يعد علم حفظ الجسم بالتبريد الذي ظهر في ستينات القرن العشرين، مقتصراً على أصحاب الملايين أو الخيال العلمي كما ظهر في فيلم «ذي إمباير سترايكس باك» الذي تم فيه تجميد هان سولو، وفيلم «هايبرنيتس» حين يعود رجل تحرر من الجليد القطبي، إلى الحياة.

توفّر شركات في الولايات المتحدة هذه الخدمة أصلاً، ويُقدّر عدد الأشخاص الذي وُضعت جثثهم في التبريد الأبدي بـ500 فرد.

50 يورو شهرياً

تأسست «توموروو بايوستيتس» عام 2020 في برلين، وهي الشركة الأولى من نوعها في أوروبا.

وفي حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، يقول إميل كيندزورا، أحد مؤسسي الشركة، إن أحد أهدافها «هو خفض التكاليف حتى يصبح تبريد الجثة في متناول الجميع».

إميل كيندزورا أحد مؤسسي «توموروو بايوستيتس» يقف داخل إحدى سيارات الإسعاف التابعة للشركة خارج مقرها في برلين (أ.ف.ب)

ولقاء مبلغ شهري قدره 50 يورو (نحو 52.70 دولار) تتقاضاه من زبائنها طيلة حياتهم، تتعهد الشركة الناشئة بتجميد جثثهم بعد وفاتهم.

يضاف إلى الـ50 يورو مبلغ مقطوع قدره 200 ألف يورو (نحو 211 ألف دولار) يُدفع بعد الوفاة - 75 ألف يورو (نحو 79 ألف دولار) لقاء تجميد الدماغ وحده - ويمكن أن يغطيه نظام تأمين على الحياة.

ويقول كيندزورا (38 سنة) المتحدر من مدينة دارمشتات في غرب ألمانيا، إنه درس الطب وتخصص في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، قبل أن يتخلى عن هذا الاختصاص بسبب التقدم البطيء في المجال.

وتشير «توموروو بايوستيتس» إلى أنّ نحو 700 زبون متعاقد معها. وتقول إنها نفذت عمليات تبريد لأربعة أشخاص بحلول نهاية عام 2023.

ويلفت كيندزورا إلى أنّ غالبية زبائنه يتراوح عمرهم بين 30 و40 سنة، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، والذكور أكثر من الإناث.

عندما يموت أحد الزبائن، تتعهد «توموروو بايوستيتس» بإرسال سيارة إسعاف مجهزة خصيصاً لتبريد المتوفى باستخدام الثلج والماء. يتم بعد ذلك حقن الجسم بمادة «حفظ بالتبريد» ونقله إلى المنشأة المخصصة في سويسرا.

دماغ أرنب

في عام 2016، نجح فريق من العلماء في حفظ دماغ أرنب بحال مثالية بفضل عملية تبريد. وفي مايو (أيار) من هذا العام، استخدم باحثون صينيون من جامعة فودان تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ البشري، تبين أنها تعمل بكامل طاقتها بعد 18 شهراً من التخزين المبرد.

لكنّ هولغر رينش، الباحث في معهد «آي إل كاي» في دريسدن (شرق ألمانيا)، يرى أنّ الآمال في إعادة شخص متجمد إلى الحياة في المستقبل القريب ضئيلة جداً.

ويقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نشكّ في ذلك. أنصح شخصياً بعدم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء».

ويتابع: «في الممارسة الطبية، إنّ الحدّ الأقصى لبنية الأنسجة التي يمكن حفظها بالتبريد هو بحجم وسمك ظفر الإبهام، والوضع لم يتغير منذ سبعينات القرن العشرين».

ويقرّ كيندزورا بعدم وجود ضمانات، ويقول: «لا نعرف ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا. أعتقد أن هناك فرصة جيدة، لكن هل أنا متأكد؟ قطعاً لا».

بغض النظر عما يمكن أن يحدث في المستقبل، تقول زيغلر إنها متأكدة من أنها لن تندم على قرارها. وتضيف: «قد يبدو الأمر غريباً، لكن من ناحية أخرى، البديل هو أن يضعوك داخل تابوت وتأكلك الديدان».