«شبك يا مصري» تريو غنائي يجمع الحجار وصالح وثروت لأول مرة

احتفالاً بذكرى انتصارات «حرب أكتوبر»

علي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت
علي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت
TT

«شبك يا مصري» تريو غنائي يجمع الحجار وصالح وثروت لأول مرة

علي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت
علي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت

طرح نجوم الأغنية المصرية علي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت أول تريو غنائي في مسيرتهم بعنوان «شبك يا مصري»، احتفالا بانتصارات حرب أكتوبر (تشرين الأول).
أغنية «شبك يا مصري» من كلمات محمد حارس، وألحان إبراهيم نصير، وتوزيع أسامة كمال، وعود إسلام القصبجي، وناي محمد مصطفى، وإيقاع سعيد الأرتيست.
هذه الأغنية تعد أول أغنية تجمع ثلاثة من رموز الأغنية المصرية الحديثة، فعلى الرغم من مشوارهم الفني الطويل الممتد لأكثر من 40 عاماً، فإنها المرة الأولى التي يجتمع فيها الثلاثي في أغنية واحدة.
الفنان مدحت صالح صاحب فكرة المشروع، ومنتجها الفني، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «هذه أقل هدية لجمهوري المصري والعربي احتفالاً بشهر أكتوبر، شهر الانتصارات العظيمة، وحينما شرعت في تنفيذ الأغنية، لم أجد أفضل من صوتَي الفنانين علي الحجار ومحمد ثروت لكي يشاركاني غناء الأغنية».
وأكد صالح أن «الحجار وثروت لم يتقاضيا أي أجر نظير تسجيل الأغنية، التي سُجلت وطُرحت في حب مصر»، على حد تعبيره.
https://www.youtube.com/watch?v=NG1DNfTjdBU
من جهته قال الفنان علي الحجار لـ«الشرق الأوسط»: «كان من المقرر أن نجتمع في حفل غنائي خاص بيوم اليتيم من العام الجاري، في قاعة المنارة بالقاهرة، وقبل الحفل بأيام أرسل صالح لي مقطعاً صوتياً عبر تطبيق (واتساب)، يطلب مني فيه الاستماع لكلمات الأغنية وغناءها معه في الحفل، فوافقت، لا سيما أن كلمات الأغنية تدعو إلى الترابط والتماسك، وحينما ذهبنا لإجراء بروفات الحفل، علمنا بأن الفنان محمد ثروت سيشاركنا الغناء في الحفل، فعرضت على مدحت صالح عرض الفكرة أيضاً على ثروت لكي يشاركنا في غناء الأغنية، خصوصاً أنها تتضمن ثلاثة كوبليهات، أي إن كل فنان منّا يقوم بغناء كوبليه من الكوبليهات الثلاثة».
وأضاف: «خلال البروفات قمنا بتحفيظ ثروت كوبليه من الأغنية، وقمنا بأداء الأغنية في الحفل، وعقب الحفل قام كل فرد منا بتسجيل الكوبليه الخاص به في الاستوديو، فكل منّا لديه استوديو خاص به في منزله، وقمنا بإرسال المقاطع إلى مدحت صالح، الذي قام بدوره بعمل هندسة صوتية ومكساج للأغنية وقام بطرحها عبر صفحته وقناته الرسمية بموقع الفيديوهات (يوتيوب)، وأرى أن المايسترو سليم سحاب كان له دور في نجاح الأغنية، خصوصاً عندما قمنا بأدائها لأول مرة».
يُذكر أن الفنان علي الحجار والفنان مدحت صالح يستعدان للمشاركة في الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان الموسيقى العربية الذي سيقام في دار الأوبرا المصرية الشهر الجاري.


مقالات ذات صلة

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

يصادف اليوم الرابع من شهر مايو (أيار)، مئوية الموسيقار عاصي الرحباني، أحد أضلاع المثلث الذهبي الغنائي الذي سحر لبنانَ والعالمَ العربيَّ لعقود، والعصي على الغياب. ويقول عنه ابن أخيه، أسامة الرحباني إنَّه «أوجد تركيبة جديدة لتوزيع الموسيقى العربية». ويقرّ أسامة الرحباني بتقصير العائلة تجاه «الريبرتوار الرحباني الضخم الذي يحتاج إلى تضافر جهود من أجل جَمعه»، متأسفاً على «الأعمال الكثيرة التي راحت في إذاعة الشرق الأدنى».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)
فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)
TT

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)
فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)

حلَّ علماء آثار لغز هيكل عظمي غريب من بلجيكا يتكوّن من عظام 5 أشخاص عاشوا قبل 2500 عام متفرِّقين.

وذكرت «إندبندنت» أنّ الهيكل الذي اكتُشف في السبعينات دُفن في مقبرة رومانية بوضعية الجنين. اعتُقد بدايةً أنّ العظام تعود إلى القرن الثاني أو الثالث الميلادي، رغم أنّ ترتيب الجثة في وضعية الجنين كان غير معتاد في الحقبة الرومانية.

دفع دبّوس عظمي روماني بالقرب من الجمجمة علماء الآثار إلى تفسير البقايا على أنها تعود إلى امرأة عاشت بين أعوام 69 و210 بعد الميلاد خلال العصر الغالو-روماني. لكنّ تأريخ الكربون المشعّ للهيكل العظمي السليم عام 2019 كشف أنّ أجزاء منه أصلها روماني، وأخرى تعود إلى العصر الحجري الحديث.

وجد العلماء بصورة روتينية جثثاً بشرية تعرَّضت للتلاعب، لكنّ تجميع العظام من أشخاص مختلفين أمر نادر جداً. الأندر، هو الأفراد المركَّبون بعناصر هيكلية تفصل بينهم مئات أو حتى آلاف السنوات. لكن كيف التقت هذه المجموعة المختلطة من العظام في هيكل واحد؟ يشتبه الباحثون في أنّ مدفناً من العصر الحجري تعرَّض للعبث، وأعاد الرومان صياغته بعد 2500 عام بإضافة جمجمة جديدة وأشياء قبرية مثل دبوس العظم. برأيهم أن «ذلك ربما استلزم إصلاحاً من خلال إكمال أو بناء فرد له وجاهة في الحياة الأخرى. الاحتمال الآخر هو جَمْع الفرد بالكامل خلال الفترة الغالو-رومانية، مع الجَمْع بين عظام العصر الحجري الحديث المحلّية وجماجم من الفترة الرومانية».

يتابع العلماء أنّ الرومان، «مستوحين من الخرافات على الأرجح»، ربما جمعوا الهيكل العظمي المركَّب «للتواصل مع فرد احتلّ المنطقة قبلهم. وإما أنه لم يكن ثمة جمجمة في الأصل، وأضاف المجتمع الروماني الذي اكتشف المدفن جمجمة لإكمال الفرد، أو استبدلوا الجمجمة الموجودة من العصر الحجري الحديث بأخرى من العصر الروماني». ورغم أنّ الدافع لا يزال غامضاً، يخلُص الباحثون إلى أنّ «وجود» الفرد «كان مقصوداً بوضوح». فقد «اُختيرت العظام والموقع المناسب ورُتّبت العناصر بعناية لمحاكاة الترتيب التشريحي الصحيح؛ إذ يشير الدفن الناتج إلى عناية وتخطيط كبيرَيْن، فضلاً عن معرفة جيدة بالتشريح البشري».