للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب زوجته كاميلا (رويترز)
الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب زوجته كاميلا (رويترز)
TT

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب زوجته كاميلا (رويترز)
الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب زوجته كاميلا (رويترز)

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز».
وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه.
وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو. وسيعرض الألبوم، الذي ستزيد مدته على 4 ساعات، الكلمات التي ستُلقى في حفل التتويج، والموسيقى التي ستُعزف، التي ستضم 12 مقطوعة جديدة تم تأليفها بتكليف من الملك تشارلز.
وقالت المنتجة آنا باري في بيان: «سيكون تسجيلاً تاريخياً حقاً يجسد تنوعاً موسيقياً عظيماً عبر العصور والقارات، ويعكس الاهتمام العالمي بتقاليدنا، ويعرض مواقع عديدة داخل كنيسة وستمنستر الرائعة، ويشمل خطة فنية غير مسبوقة لتقديم التجربة بأسرها للعالم في اليوم نفسه».
ومن بين المقطوعات التي ستعزف لهذه المناسبة «نشيد التتويج» من تأليف الموسيقي آندرو لويد ويبر.
https://twitter.com/RoyalFamily/status/1645180323599118337?s=20


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
TT

بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)

سجّلت دول الخليج موجة من ارتفاع درجات الحرارة مطلع الأسبوع الحالي، وذلك بعد أسبوع ساخن شهدته عدة مناطق في الخليج كانت ذروتها في المنطقة المركزية في المسجد الحرام في مكة المكرمة بتسجيل 51 درجة مئوية (الاثنين) الماضي.

ورغم ذلك، أكد المركز الوطني للأرصاد في السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن معدّلات درجات الحرارة المسجلة في البلاد حتى اللحظة منذ بداية الصيف «أرصاديّاً» لم تتجاوز المسجّلة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، موضحة أن المعدل لفصل الصيف الحالي يتراوح ما بين 38 و48 درجة مئوية، خلال الفصل الذي يستمر 92 يوماً.

ووفقاً للجمعية الفلكية في محافظة جدة (غرب السعودية)، جاء الانقلاب الصيفي الخميس 20 يونيو (حزيران) الحالي، عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، حيث كانت الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذاناً بأول أيام الصيف فلكياً، الذي سيستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

وفي هذا الإطار يُشار إلى أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس ظاهرياً بالانتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.

من جهته، أشار المركز الوطني للأرصاد في السعودية إلى أن يوم الجمعة كان أطول نهار في عام 2024 مشكّلاً الإعلان الفلكي لبداية فصل الصيف الفعلية، وأضاف عقيل العقيل، المحلّل في المركز خلال حديث تلفزيوني، إلى أن فصل الصيف بدأ مطلع يونيو الحالي من الناحية الأرصادية، حيث أخذ الأرصاديون في الاعتبار ارتفاع درجات الحرارة منذ بداية الشهر، والفلكيون أخذوا بالاعتبار تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان.

وسجّلت السعودية أرقاماً مرتفعة في درجات الحرارة، السبت، لتصل إلى 49 درجة مئوية على منطقتي القيصومة والأحساء، وفي الإمارات سجّلت مناطق أبوظبي ودبي والعين 47 درجة مئوية، بينما سجلت سلطنة عمان أعلى درجة حرارة في حمراء الدروع حيث بلغت 49.2.

وفي قطر سجّلت منطقة الجميلية، السبت، 48 درجة مئوية، بينما توقّعت اليوم 46 على أبو سمرة والرويس.

وفي الكويت توقعت إدارة الأرصاد الجوية في هيئة الطيران المدني أن تسجّل درجة الحرارة العظمى في الجهراء، الأحد، 50 درجة مئوية، فيما توقّعت إدارة الأرصاد الجوية البحرينية درجة حرارة مقدارها 45 درجة مئوية لأيام السبت والأحد والاثنين.