في تايلاند... ملاحقة «يوتيوبر» شهيرة بعد سرقة 55 مليون دولار من متابعيهاhttps://aawsat.com/home/article/3849391/%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF-%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%82%D8%A9-%C2%AB%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%88%D8%A8%D8%B1%C2%BB-%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-55-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%87%D8%A7
في تايلاند... ملاحقة «يوتيوبر» شهيرة بعد سرقة 55 مليون دولار من متابعيها
ناتامون خونغشاك المعروفة أيضًا باسم 'ناتي' (يوتيوب)
بانكوك:«الشرق الأوسط»
TT
بانكوك:«الشرق الأوسط»
TT
في تايلاند... ملاحقة «يوتيوبر» شهيرة بعد سرقة 55 مليون دولار من متابعيها
ناتامون خونغشاك المعروفة أيضًا باسم 'ناتي' (يوتيوب)
تلاحق الشرطة في تايلاند مستخدمة «يوتيوب» شهيرة بعد أن خدعت الآلاف من المتابعين وحصلت على ما يقارب من 55 مليون دولار.
نجحت ناتامون خونغشاك، المعروفة أيضاً باسم «ناتي»، في جذب عدد كبير من المتابعين ووصل عددهم إلى نحو 847 ألف معجب على موقع «يوتيوب»، وذلك من خلال نشرها مقاطع فيديو لرقصاتها، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».
ولكن على طول الطريق، بدأت نجمة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة أيضاً في الإعلان عن دورات خاصة لتجار العملات الأجنبية الناشئين على حسابها على «إنستغرام». نشرت العديد من الصور لما زعمت أنها أرباحها، وشجعت الآخرين على تحويل الأموال من خلال عملية احتيال تجارية وعدت بعائدات مذهلة على الاستثمارات.
وفقاً لتقارير وسائل الإعلام المحلية، قدم أكثر من 6 آلاف شخص لناتامون أموالاً للاستثمار بعد أن وعدوا برؤية عوائد تصل إلى 35 في المائة إذا قاموا بالتحويل النقدي.
في مفاجأة للمتابعين، لم تسر الأمور بسلاسة كما هو مخطط لها. في مايو (أيار)، نشرت ناتامون على حسابها أنها مدينة بمبلغ مليار بات (27 مليون دولار) للمستثمرين.
في مقطع فيديو قصير، ادعت نجمة وسائل التواصل الاجتماعي أن الوسيط الذي تتعامل معه حظر حساب التداول الخاص بها منذ مارس (آذار).
أصدرت وحدة شرطة تايلاند المتخصصة في عمليات الاحتيال عبر الإنترنت الأسبوع الماضي مذكرة توقيف بتهمة الاحتيال ضد ناتامون. ورد أن المسؤولين التايلانديين تلقوا بالفعل شكاوى من 102 شخص يزعمون أنهم فقدوا ما مجموعه 30 مليون بات (820 ألف دولار).
ويظهر ضحايا جدد للخدعة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي يوماً بعد يوم، ويزعم معظمهم أنهم فقدوا الكثير من الأموال.
تتكهن وسائل الإعلام المحلية ومتابعي ناتامون الآن بأنها هربت من البلاد، حيث لم تتم مشاهدتها على قنواتها منذ يونيو (حزيران). مع ذلك، ذكرت شبكة «بلومبيرغ» أن سجلات الهجرة الخاصة بها تظهر أنها لم تغادر تايلاند.
أثار إعلان شركة «ميتا» تمديد فترة تقييد الإعلانات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية أو السياسية لما بعد انتخابات الرئاسة الأميركية، من دون أن تحدّد الشركة وقتاً ...
فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...
أفادت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية بأن وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة انخرطت في «عملية مراقبة واسعة النطاق» لكسب المال من المعلومات الشخصية للأشخاص.
غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.
تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.
تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».
من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.
لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.
حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.
مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».
الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».
عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.