الحزب الحاكم في أنغولا يعلن فوزه بالانتخابات

بعد منافسة «قوية» سجلت فيها المعارضة «رقماً تاريخياً»

مفوضية الانتخابات في أنغولا تعلن المؤشرات الأولية للنتائج (أ.ف.ب)
مفوضية الانتخابات في أنغولا تعلن المؤشرات الأولية للنتائج (أ.ف.ب)
TT

الحزب الحاكم في أنغولا يعلن فوزه بالانتخابات

مفوضية الانتخابات في أنغولا تعلن المؤشرات الأولية للنتائج (أ.ف.ب)
مفوضية الانتخابات في أنغولا تعلن المؤشرات الأولية للنتائج (أ.ف.ب)

يبدو أن الرئيس الأنغولي جواو لورينسو، في طريقه للاحتفاظ بمقعده على رأس السلطة، بعدما أعلن حزبه «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا»، الذي يحكم البلاد منذ ما يقرب من 50 عاما، «فوزه» في الانتخابات العامة، التي أجريت الأربعاء الماضي. في الوقت الذي سجلت فيه المعارضة، بحسب المؤشرات الأولية، «رقما تاريخيا» في انتخابات وصفت بأنها «الأكثر منافسة في تاريخ البلاد».
وقال روي فالكاو، المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، في مؤتمر صحافي في العاصمة لواندا، الجمعة، إن «حزبه حقق أغلبية صريحة أخرى... لدينا أغلبية هادئة للحكم دون أي نوع من المشاكل وسنفعل ذلك»، وفقا لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وبعد فرز أكثر من 97 في المائة من الأصوات. قالت مفوضية الانتخابات في أنغولا، في بيان مساء الخميس، إن «حزب الحركة الشعبية لتحرير أنغولا حقق تقدما في الانتخابات العامة بنحو 51.7 في المائة و124 مقعدا، في حين حصد حزب الاتحاد الوطني لاستقلال أنغولا التام (أونيتا)، المعارض، نسبة 44.5 في المائة و90 مقعدا».
ولا تعد النتائج المعلنة، حتى الآن، مفاجأة فقد كان من المتوقع فوز الحزب الذي يحكم البلاد منذ عام 1975 بزعامة الرئيس الحالي جواو لورينسو، (68 عاماً)، لكن قوى المعارضة بقيادة أدالبرتو كوستا جونيور (60 عاماً)، رئيس حزب «أونيتا»، كانت تطمح إلى زعزعة حزب «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا».
وبعد إعلان النتيجة، بشكل رسمي، سيتم تعيين رئيس قائمة الحزب الفائز، رئيسا للبلاد، إذ لا انتخابات رئاسية في أنغولا، وبذلك يتولى لورينسو، حكم البلاد لفترة ولاية ثانية.
واستطاع حزب «أونيتا» تنشيط المعارضة، وحصد على غالبية أصوات عاصمة الدولة الواقعة جنوب القارة الأفريقية، والتي يبلغ عدد سكانها 33 مليون نسمة، وأنغولا دولة غنية بالنفط لكن جزءاً كبيراً من سكانها يعيش تحت خط الفقر. ويحق لنحو 14 مليون مواطن في أنغولا، الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع. وإن لم تعلن حتى الآن أعداد من توجهوا لمراكز الاقتراع. لكن مراقبين تحدثوا عن «ضعف الإقبال»، و«لجان خاوية» خلال يوم الانتخابات.
ورغم حصول «أونيتا» على نسبة وصفت بأنها «تاريخية وغير مسبوقة» فإن رئيسه جونيور، شكا من فرز الأصوات. الأمر الذي يثير المخاوف لدى مراقبين، من «اندلاع نزاع بين أنصار (أونيتا) المحبطين من النتيجة».
وتاريخيا تحالف الحزب الحاكم، وحزب «أونيتا»، ضد الاستعمار البرتغالي، حتى استقلت البلاد عام 1975، لكنّ الحزبين خاضا حربا أهلية بعد الاستقلال استمرت 27 عاما، وانتهت عام 2002.


مقالات ذات صلة

ولي العهد السعودي يتلقى رسالة من رئيس أنغولا

الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (واس)

ولي العهد السعودي يتلقى رسالة من رئيس أنغولا

تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رسالة خطية من الرئيس الأنغولي جواو لورينسو تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

خادم الحرمين يبعث برسالة لرئيس أنغولا

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رسالة شفهية، إلى الرئيس الأنغولي جواو لورينسو، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (لواندا)
الاقتصاد تعزز مذكرة التفاهم التواصل بين قطاعي الأعمال السعودي والأنغولي (واس)

تفاهم سعودي - أنغولي لتعزيز التجارة والاستثمار

وقّع اتحاد الغرف السعودية وغرفة تجارة وصناعة أنغولا، اليوم (الاثنين)، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الذي بلغ حجم تبادلهما التجاري نحو 120 مليون ريال عام 2021. وتشمل مجالات التعاون، وفق بنود المذكرة، تعزيز التواصل بين قطاعي الأعمال السعودي والأنغولي، وإزالة تحديات التجارة، وتبادل المعلومات عن الأسواق والفرص الاستثمارية، وزيارات الوفود التجارية، وإقامة الفعاليات والمعارض. وقال نزار الحركان، نائب رئيس الاتحاد، إن الاقتصاد الأنغولي يتمتع بالكثير من الفرص الاستثمارية والتجارية في كثير من القطاعات، لا سيما الزراعة والصناعات التحويلية والتعدين والأمن الغذائي والسياحة والخدمات الل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم الرئيس الكيني المنتخب ويليام روتو (أ.ف.ب)

القضاء يبدد آمال المعارضة في أنغولا وكينيا بالوصول إلى الحكم

من دون مفاجآت، بدد القضاء الوطني في كل من أنغولا وكينيا، آمال قوى المعارضة في الوصول إلى الحكم، مؤكداً استمرار سيطرة حزب «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا»، فيما أيدت المحكمة العليا في كينيا، انتخاب ويليام روتو في 9 أغسطس (آب) رئيساً بالإجماع. ورفضت المحكمة الدستورية الأنغولية طعناً قدمه حزب «الاتحاد الوطني لاستقلال أنغولا التام» (أونيتا)، أكبر الأحزاب المعارضة، لإلغاء نتائج الانتخابات العامة التي فاز بها حزب «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا»، الأسبوع الماضي.

محمد عبده حسنين (القاهرة)
العالم انتخابات ساخنة شهدتها أنغولا (أ.ف.ب)

من أنغولا إلى كينيا... لماذا تثير نتائج الانتخابات الأفريقية جدلاً؟

تكاد معظم الانتخابات في قارة أفريقيا لا تخلو من إثارة للجدل وعمليات تشكيك في النتائج، وآخرها انتخابات كينيا وأنغولا، حيث يحتجّ الخاسرون. ويترقّب الكينيون حكماً قضائياً فاصلاً في نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أُجريت هذا الشهر، عقب طعن زعيم المعارضة رايلا أودينغا بالنتائج، فيما تحتجّ قوى المعارضة في أنغولا على فوز الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية، والتي منحت نتائجها النهائية الرئيس المنتهية ولايته جواو لورينسو ولاية ثانية، في ختام اقتراع شهد تنافساً محتدماً. وأُعلن اليوم (الثلاثاء)، تنصيب لورينسو رئيساً لولاية جديدة، بعد أن تصدّر حزبه الحاكم «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا» الانتخابات التشري

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أسف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (السبت)، لما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من «خيار» لجهة التدخل العسكري في لبنان، خصوصاً القيام بـ«عمليات برية»، مع تأكيده مجدداً على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التاسعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية في باريس: «آسف لكون رئيس الوزراء نتنياهو قام بخيار آخر (بدل وقف إطلاق النار الذي اقترحته باريس وواشنطن)، وتحمل هذه المسؤولية، خصوصاً (تنفيذ) عمليات برية على الأراضي اللبنانية».

وأكد أن فرنسا «متضامنة مع أمن إسرائيل»، لافتاً إلى أنه سيستقبل الاثنين، عائلات الضحايا الفرنسيين - الإسرائيليين الذين سقطوا في هجوم حركة «حماس» الفلسطينية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن ماكرون أن الأعضاء الـ88 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وبينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، يطالبون «بالإجماع»، بوقف «فوري ودائم» لإطلاق النار في لبنان، العضو بدوره في المنظمة، مع استمرار الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق لبنانية عدة.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي اختتم به القمة الـ19 للمنظمة: «أعربنا بالإجماع عن تأييدنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأكدنا التزامنا احتواء التوترات في المنطقة»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتوجه ماكرون بالشكر إلى أعضاء المنظمة «بعدما وافقوا على أن تنظم فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان» في أكتوبر.