رواية «الحكم الأسود» تعيد فتح قضية أزلية في الدوري الإنجليزي

مستوحاة من مسيرة يوريا ريني ويستعرض فيها تعليقات مسيئة تعرض لها خلال مسيرته

يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)
يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)
TT

رواية «الحكم الأسود» تعيد فتح قضية أزلية في الدوري الإنجليزي

يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)
يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)

في واحد من أكثر المقاطع التي لا تُنسى والمؤثرة للغاية في رواية «يور شو» (العرض الخاص بك)، الرواية الجديدة التي كتبها آشلي هيكسون لوفنس مستوحاة من حياة يوريا ريني، يقوم أول حكم أسود في الدوري الإنجليزي الممتاز باستعراض مجموعة مختارة من التعليقات على الإنترنت والتغطية الصحافية على أدائه في بعض المباريات الأخيرة، وجاءت بعض التعليقات كالتالي: «حجمه كبير جداً بالنسبة لأحذيته التي ترعاها فيلا»، و«في قاموس كتابي المصور تحت عنوان (حكم مبهرج)»، و«لم أخطئ قط عندما قلت إن المباراة لم تكن عنه».
ويجب الإشارة إلى أن «يور شو» هي رواية رائعة مكتوبة بشكل منمق للغاية، ومكتوبة بضمير المخاطب، وعلى الرغم من أنها تستند إلى مقابلات مكثفة مع الرجل نفسه، فإنها رواية تخيلية إلى حد كبير. ومع ذلك، فإن الأجزاء الأكثر تأثيراً في الرواية هي تلك الأشياء التي نعرف أنها حدثت بالفعل. واستمد الكاتب عنوان الرواية من إعلان ظهر في ملعب ديبديل أثناء خروج الحكام من نفق الملعب خلال مباراة بين بريستون وكريستال بالاس، الذي كان يقول: «استمتع بالنصف الثاني من استعراض يوريا ريني».
ربما كان هذا هو أكثر الاتهامات الموجهة إلى ريني خلال مسيرته التي استمرت 15 عاماً في الملاعب الإنجليزية: إنه كان يريد دائماً وبطريقة ما أن يكون ظاهراً وأن يُرى، وأنه يتوق إلى أن يكون دائماً في دائرة الضوء، وأن يكون محط الاهتمام والأنظار.
وقال بول جيويل بعد خسارة فريقه ويغان أمام آرسنال في عام 2006: «يوريا ريني يحب أن يصنع التاريخ». وقال ديف جونز بعد هزيمة وولفرهامبتون أمام بولتون قبل ذلك بعامين: «إنه متعجرف من حيث الطريقة التي يتصرف بها. بالنسبة للتحدث معه بعد ذلك، لا يمكنك التفوه معه بكلمة واحدة». وعندما نقرأ كل هذه التعليقات الآن، بعد سنوات من صدورها، يبدو أنه من المستحيل فصل هذا النوع من الانتقادات عن مكانة ريني الفريدة كأول حكم أسود (ولا يزال الحكم الأسود الوحيد) في كرة القدم الإنجليزية. وعلى الرغم من اعتزاله التحكيم منذ أكثر من عقد من الزمان، فإن وصمة العار الثقافية للحكام لا تزال تبدو ذات صلة وثيقة، خصوصاً أن كرة القدم الإنجليزية تواجه نقصاً مزمناً في الحكام ذوي الخبرة.
ويوم الأربعاء الماضي، أصبح كيفن فريند رابع حكم في الدوري الإنجليزي الممتاز يعلن اعتزاله خلال الصيف الجاري، بعد مايك دين وجون موس ومارتن أتكينسون. وكان لدى هؤلاء الحكام الأربعة فيما بينهم 63 عاماً من الخبرة في الدوري الإنجليزي الممتاز وأداروا 95 مباراة الموسم الماضي.

                                                   يوريا ريني خلال قيادته إحدى المباريات في الدوري الإنجليزي (غيتي)
إن اعتزال هؤلاء الحكام يتسبب في مأزق كبير للدوري الأكثر مشاهدة في العالم، بينما تعمل لجنة الحكام المحترفين في إنجلترا على تطوير التحكيم في كرة القدم الإنجليزية وتصعيد الحكام الشباب ورعايتهم، فإن نقص الخبرة على المستوى الأعلى يعني أنه قد لا يكون هناك خيار آخر سوى الدفع ببعض هؤلاء الحكام الأقل خبرة في المباريات الكبيرة. وأعلنت لجنة الحكام المحترفين، يوم السبت قبل الماضي، أن مايك رايلي سيتنحى عن منصب رئيس الحكام الإنجليز في نهاية الموسم المقبل، بعد العمل في هذا المنصب لمدة 13 عاماً.
يعد كل هذا مجرد جزء بسيط من هذه المشكلة الكبرى التي تواجه كرة القدم الإنجليزية بأكملها من النخبة إلى القاعدة الشعبية. وتشير تقديرات إلى أن نحو 10 آلاف حكم تركوا اللعبة خلال السنوات الخمس الماضية، وكان السبب وراء اعتزال الكثيرين هو سوء المعاملة والإيذاء الذي تعرضوا له. ووجدت دراسة أجرتها جامعة بورتسموث أن 93 في المائة من الحكام في كرة القدم الإنجليزية تعرضوا للإساءة في وظائفهم، مقارنة بنصف الحكام فقط في هولندا. وفي موسم 2019 – 2020، الموسم الذي تم إيقافه بسبب تفشي وباء كورونا فيه، سجل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 77 حادثة اعتداء جسدي على الحكام.
وفي المستويات الأعلى، تكون معدلات الأجور ومستويات الحماية أعلى، لكن مستوى التدقيق في أداء الحكام وتعرضهم للانتقادات يكون أعلى أيضاً. لا يزال ريني هو الحكم الأسود الوحيد الذي أدار مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما يعد إدانة واضحة ليس للجنة الحكام المحترفين فحسب ولكن لثقافة كرة القدم الإنجليزية بأكملها التي أصبحت بيئة معادية للحكام أصحاب المواهب والإمكانات الكبيرة الذين لا يتحملون العمل فيها.
لكن يجب الإشارة إلى أن كرة القدم الإنجليزية ليست الوحيدة التي يتعرض فيها الحكام لانتقادات لاذعة، لكن الفرق أن الكثير من معاملتهم في هذا البلد - البحث الدقيق عن أي خطأ يرتكبونه، والإساءة الشخصية، وتشويه سمعتهم، والافتراضات المتكررة بالتحيز والفساد - تنبع من اتجاهات معينة في المجتمع.
هذه ليست عملية جديدة؛ حيث ينبع التآكل المنهجي من قبل الطبقة السياسية والإعلامية لمؤسسات هذا البلد، بدءاً من البرلمان وصولاً إلى القضاء و«بي بي سي» ونظام التعليم، من دافع شعبي مشترك: إنه لا يوجد شيء اسمه سلطة محايدة، وإنه يجب التشكيك في هذه السلطة نفسها، وإن مفهوم الحياد نفسه قد أصبح أقرب ما يكون إلى الخداع.
لذا فإن الصندوق الوطني للأماكن ذات الأهمية التاريخية أو الجمال الطبيعي لا يقوم فقط بإعادة كتابة عدد قليل من الكتيبات لتعكس بشكل أفضل الماضي الاستعماري لهذا البلد، لكنه يستسلم لأجندة واضحة. وبالتالي، فإن قضاة المحكمة العليا الثلاثة الذين أصدروا حكماً يُلزم الحكومة باستشارة البرلمان قبل سن تشريع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يُنظر إليهم ببساطة على أنهم يحكمون على قضية ما بناءً على الحجج والأدلة المقدمة، بل يتم تصويرهم على أنهم أعداء للشعب.
وبالمثال، لا يتم النظر إلى الحكم الذي احتسب ركلة جزاء ضد فريقك على أنه مجرد إنسان يتخذ قراراً حاسماً في الوقت الفعلي تحت أعلى مستوى من الضغوط، لكن يتم تصويره على أنه متحيز ومرتشٍ، ويجب فحص كل قرارته بالتفاصيل الدقيقة للتأكد من سلامتها، والغريب أن هذا يحدث في كثير من الأحيان من قبل الحكام السابقين في وسائل الإعلام!
في الحقيقة، يمكن وصف هذا، بمعناه الأساسي، بأنه شكل من أشكال عدم النضج الجماعي، وبالتالي لا توجد حلول سهلة لهذه المشكلة. على المدى القصير، يمكنك أن تضع أجندات تدعو إلى الاحترام وتشدد العقوبات التأديبية وتدرب المزيد من الحكام وتستعين بخدمات حكام آخرين من بطولات الدوري الأخرى، وتعوض الحكام بشكل أفضل عن الإهانات التي يتعرضون لها. لكن القضية الأوسع تتطلب إعادة هيكلة على نطاق واسع، وإعادة النظر في التزاماتنا تجاه بعضنا كمشجعين وأشخاص، لأن قضية كرة القدم - كما كانت دائماً - لها جذورها في العالم الخارجي.


مقالات ذات صلة

قائد ليفربول: نريد المنافسة حتى اليوم الأخير للفوز بالبريمرليغ

رياضة عالمية فيرجيل فان دايك (أ.ب)

قائد ليفربول: نريد المنافسة حتى اليوم الأخير للفوز بالبريمرليغ

يرغب فيرجيل فان دايك، قائد فريق ليفربول، في أن يواصل فريقه المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، هذا الموسم، حتى المرحلة الأخيرة من عمر البطولة.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية جيريمي دوكو (د.ب.أ)

دوكو: السيتي لا يحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف في غياب رودري

أكد جيريمي دوكو، نجم فريق مانشستر سيتي، عدم وجود ضغوط على مهاجمي فريقه لتسجيل مزيد من الأهداف لتعويض غياب لاعب خط الوسط الإسباني رودري.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية بيب غوارديولا (إ.ب.أ)

غوارديولا: مواجهة فولهام كانت صعبة

أثنى الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي على لاعب وسطه الكرواتي الدولي ماتيو كوفاسيتش الذي لعب دوراً محورياً في الفوز على فولهام 3 - 2، السبت.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ماتيو كوفاسيتش يحتفل بعد التسجيل في فولهام (د.ب.أ)

كوفاسيتش: الهدفان لطفلي الصغير... وأي فريق سيفتقد رودري

أشاد الكرواتي الدولي ماتيو كوفاسيتش، نجم وسط مانشستر سيتي، بتحسن شخصية فريقه خلال الفوز الصعب على فولهام 3-2، السبت، في الدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية من مباراة إيفرتون ونيوكاسل ضمن الدوري الإنجليزي (د.ب.أ)

«البريميرليغ»: السلبية تُخيم على مواجهة إيفرتون ونيوكاسل

فرض التعادل السلبي نفسه على مباراة إيفرتون ضد ضيفه نيوكاسل يونايتد، ضمن منافسات الجولة السابعة بالدوري الإنجليزي لكرة القدم، السبت.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بالاتحاد الآسيوي للرد على السيناريوهات المتوقعة لكنه لم يرد.

وفي هذا السياق، يترقب نادي النصر السعودي موقف الاتحاد الآسيوي بشأن مصير مباراته مع فريق استقلال طهران الإيراني، التي من المقرر إقامتها في إيران ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا النخبة.

ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الثاني والعشرين من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ومن حسن حظ ناديي الهلال والأهلي أن مباراتيهما أمام الاستقلال الإيراني ستكونان في الرياض وجدة يومي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين كما سيواجه الغرافة القطري مأزقاً أيضاً حينما يواجه بيرسبوليس الإيراني في طهران يوم 4 نوفمبر المقبل كما سيستضيف النصر السعودي يوم 17 فبراير (شباط) من العام المقبل في طهران.

وتبدو مباراة إيران وقطر ضمن تصفيات الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في طهران مهددة بالنقل في حال قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتباره المسؤول عن التصفيات نقلها لمخاوف أمنية بسبب هجمات الصواريخ المضادة بين إسرائيل وإيران وسيلتقي المنتخبان الإيراني والقطري في منتصف الشهر الحالي.

ويدور الجدل حول إمكانية إقامة المباراة في إيران أو نقلها إلى أرض محايدة، وذلك بناءً على المستجدات الأمنية والرياضية التي تتابعها لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في الوقت ذاته، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة تركتور سازي تبريز الإيراني ونظيره موهون بوغان الهندي، التي كان من المفترض أن تقام أمس (الأربعاء)، ضمن مباريات دوري آسيا 2 لا يزال عالقاً في إيران بسبب توقف حركة الطيران في البلاد.

الاتحاد الآسيوي يراقب الأوضاع في المنطقة (الاتحاد الآسيوي)

الاتحاد الآسيوي يعمل بجهد لإخراج الطاقم التحكيمي من الأراضي الإيرانية بعد تعثر محاولات السفر بسبب الوضع الأمني.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد ذكر، الثلاثاء، أن فريق موهون باجان سوبر جاينت الهندي لن يسافر إلى إيران لخوض مباراته أمام تراكتور في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، بسبب مخاوف أمنية في المنطقة.

وكان من المقرر أن يلتقي الفريق الهندي مع تراكتور الإيراني في استاد ياديجار إمام في تبريز ضمن المجموعة الأولى أمس (الأربعاء).

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «ستتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث سيتم الإعلان عن تحديثات إضافية حول هذا الأمر في الوقت المناسب».

وذكرت وسائل إعلام هندية أن الفريق قد يواجه غرامة مالية وربما المنع من المشاركة في دوري أبطال آسيا 2. وذكرت تقارير أن اللاعبين والمدربين أبدوا مخاوفهم بشأن الجوانب الأمنية.

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، الثلاثاء، ثأراً من حملة إسرائيل على جماعة «حزب الله» المتحالفة مع طهران، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي خلال الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر (أيلول) 2023 الماضي، أن جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب بدلاً من نظام الملاعب المحايدة الذي بدأ عام 2016 واستمر حتى النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا.