نيرمين الفقي: أحب الكوميديا وأخاف منها

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها ليست محظوظة سينمائياً

نيرمين الفقي: أحب الكوميديا وأخاف منها
TT

نيرمين الفقي: أحب الكوميديا وأخاف منها

نيرمين الفقي: أحب الكوميديا وأخاف منها

قالت الفنانة المصرية نيرمين الفقي، إنَّها تحب الكوميديا لكنَّها تخاف من أداء أدوارها، مضيفة أنَّ ظهورها ضيفة شرف في الجزء السادس لمسلسل «الكبير أوي»، أكسبها جرأة في تقديم الكوميديا بعدما ارتبط اسمها طويلاً بالأعمال الرومانسية.
وتقول نيرمين الفقي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إنَّ عملها في «الكبير أوي« كان «تجربة ممتعة مع الفنان أحمد مكي، رغم كوني ضيفة شرف، لكنه أتاح لي أنَّ أجرب نفسي في الكوميديا التي أحبها وأخاف منها، وهذه الحلقة ربما تشجعني على تلك الخطوة بشكل أكبر».
اختيارات نيرمين الفقي الفنية تضع لها قواعد تحددها: «أن أقتنع بالعمل، ويكون دوري مؤثراً وفعّالاً، وأن يعبر عن الناس سواء كان اجتماعياً أو حتى كوميدياً».
في بدايتها الفنية كانت نيرمين الفقي نموذجاً للبطلة الرومانسية، وتعترف بأنَّها «شخصية رومانسية للغاية»، ومن أعمالها التي تعتز بها في هذه النوعية، مسلسلات «الأصدقاء»، و«للثروة حسابات أخرى»، و«لم تنس أنَّها امرأة»، و«بنات عمري».
وقدَّمت نيرمين الفقي عدداً محدوداً من الأفلام لا يتناسب مع موهبتها، وفق نقاد، ومنها، «فل الفل»، و«تحت الترابيزة»، وتربط ذلك بـ«الحظ» وتقول: «لم يكن لدي حظ في السينما، لكن في الدراما التلفزيونية كنت من أوائل ممثلات جيلي التي لعبت أدوار البطولة، وأتيح لي التنوع في أعمالي، وفي المسرح أيضاً شاركت في بطولة مسرحيتين فقط هما (دستور يا أسيادنا)، و(أنا ومراتي ومونيكا)، ونجح العرضان بشكل كبير، لكن لم أجد بعدها أعمالاً على المستوى نفسه».
... المزيد


مقالات ذات صلة

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

الوتر السادس عائشة تتطلع لتقديم أدوار جديدة (حسابها على {فيسبوك})

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

وصفت الممثلة عائشة بن أحمد تجربتها في مسلسل «بدون سابق إنذار» بـ«الصعبة للغاية»، مشيرة إلى «تصوير غالبية المشاهد داخل أحد المستشفيات

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «أفلامي» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)

«أفلامي»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

هذا جهدٌ لبناني يُشعله العناد. لا يهمّ بالنسبة إلى سامر زعرور أنّ الواقع يشتدّ قساوة. والجبهات هنا وهناك. والخوف مريع من المجهول... يهمّه الحلم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً.

حمدي عابدين (القاهرة)
يوميات الشرق صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي

نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

أثار القرار الإيراني بحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري على «جميع المنصات المحلية» ردود فعل مختلفة في الأوساط الفنية المصرية.

أحمد عدلي (القاهرة) «الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أثار مسلسل «الحشاشين» جدلاً سياسياً مع بداية عرضه (المتحدة)

إيران تحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري «الحشاشين» المستوحى من تاريخ طائفة من العصور الوسطى، منددة بـ«تشويهات» تاريخية.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)

تركيا: إغلاق مضيق البوسفور إثر جنوح سفينة قادمة من أوكرانيا

TT

تركيا: إغلاق مضيق البوسفور إثر جنوح سفينة قادمة من أوكرانيا

قالت السلطات التركية إن مضيق البوسفور، الذي يربط بين البحر الأسود والبحر المتوسط، مغلق الآن أمام حركة الملاحة، إثر جنوح سفينة شحن قادمة من أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وتحمل السفينة «أليكسيس» منتجات غذائية من أوكرانيا إلى مصر. وقال متحدث باسم مديرية السلامة الساحلية للوكالة: إن السفينة تعرضت لعطل في محركها عند خروجها من الممر المائي.

وأضاف المصدر أن جهود الإنقاذ جارية بالفعل. جدير بالذكر أن مضيق البوسفور يعد قناة مزدحمة، وهو بمثابة بوابة لمرور الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية في ظل الغزو الروسي الحالي.


أسعار النفط ترتفع بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

TT

أسعار النفط ترتفع بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات الثلاثاء، بعد تصاعد التوترات بين إسرائيل وغزة، في الوقت الذي استمرت فيه المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار دون التوصل إلى اتفاق.

وبحلول الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً، بما يعادل 0.28 في المائة إلى 83.56 دولار للبرميل. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتاً، أو 0.31 في المائة إلى 78.72 دولار للبرميل.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق في «آي جي»، وفق وكالة «رويترز»: «فتحت أسعار النفط هذا الصباح على ارتفاع مع وجود بعض العراقيل في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل و(حماس) مما دفع المتعاملين في السوق إلى حساب تأثير التوترات الجيوسياسية التي من المحتمل أن تستمر لفترة أطول».

وأضاف يب أن المشاركين في السوق يترقبون البيانات الجديدة لمخزونات الخام الأميركية. ويتوقع استطلاع أولي أجرته «رويترز» يوم الاثنين، أن تكون مخزونات النفط الخام والمنتجات الأميركية انخفضت الأسبوع الماضي. وقد تهبط مخزونات الخام بنحو 1.2 مليون برميل في المتوسط، في الأسبوع المنتهي في الثالث من مايو (أيار)، بناء على توقعات المحللين.

وأغلقت أسعار النفط على ارتفاع عند التسوية في جلسة يوم الاثنين، لتعوض بشكل ما خسائر الأسبوع الماضي. وتكبد كلا العقدين أكبر خسائر أسبوعية في 3 أشهر، مع تركيز السوق على بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة، والتوقيت المحتمل لخفض سعر الفائدة الأميركية.

ووافقت حركة «حماس»، يوم الاثنين، على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة، من مصر وقطر؛ لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها، ومضت قدماً في استهداف رفح، بينما تخطط لمواصلة المفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق.

وقصفت القوات الإسرائيلية رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة جواً وبراً، وأمرت السكان بمغادرة أجزاء من المدينة التي لجأ إليها أكثر من مليون نازح فلسطيني.

وتلقت أسعار النفط دعماً مع عدم إعلان نهاية للحرب المستمرة منذ 7 أشهر؛ إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن يؤدي التصعيد الإقليمي للحرب إلى اضطراب إمدادات النفط الخام في الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، حد ارتفاع الدولار من مكاسب العقود الآجلة للنفط؛ لأنه يجعل الخام أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات أخرى. وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية إلى 105.18 نقطة بحلول الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش.


تقرير: الصين اخترقت بيانات تابعة لوزارة الدفاع البريطانية

مبنى وزارة الدفاع في لندن (رويترز)
مبنى وزارة الدفاع في لندن (رويترز)
TT

تقرير: الصين اخترقت بيانات تابعة لوزارة الدفاع البريطانية

مبنى وزارة الدفاع في لندن (رويترز)
مبنى وزارة الدفاع في لندن (رويترز)

زعم تقرير نشرته شبكة «سكاي نيوز» أن الصين كانت وراء عملية اختراق واسعة النطاق لبيانات تابعة لوزارة الدفاع البريطانية.

ومن المنتظر أن يتم الإفصاح عن هذا الاختراق الكبير للبيانات أمام نواب البرلمان البريطاني اليوم، لكن دون ذكر اسم الدولة المسؤولة عن هذا الأمر.

لكن «سكاي نيوز» أكدت أنها علمت من مصادرها أن هذه الدولة هي الصين.

ووفقاً للتقرير، فقد استهدف الهجوم السيبراني نظام الرواتب الذي تستخدمه وزارة الدفاع، والذي يتضمن الأسماء والتفاصيل المصرفية، لكل من أعضاء القوات المسلحة الحاليين وبعض المحاربين القدامى.

ومن المحتمل أيضاً أن يكون قد تم الوصول إلى عدد قليل جداً من العناوين.

وقال توبياس إلوود، عضو البرلمان المحافظ والجندي السابق، لشبكة «سكاي نيوز»، إن الصين «ربما فعلت ذلك لتستهدف الأفراد من ذوي الرواتب الضعيفة لتجنيدهم والحصول على معلومات مهمة منهم مقابل المال».

ومن المتوقع أن يدلي وزير الدفاع غرانت شابس ببيان أمام مجلس العموم اليوم، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه سيضع «خطة متعددة النقاط» ستتضمن بعض الإجراءات لحماية رجال ونساء الخدمة المتأثرين.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الدفاع اتخذت إجراءات فورية عندما اكتشفت حدوث عملية الاختراق، حيث فصلت الشبكة الخارجية عن العمل.

وكانت وزارة الدفاع تعمل بسرعة على مدار الـ72 ساعة الماضية، لفهم حجم الاختراق بعد اكتشافه في الأيام الأخيرة.

وردا على ذلك، قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم (الثلاثاء) إن بكين «تعارض وتحارب بشدة كل أشكال الهجمات الإلكترونية». وقال متحدث باسم الوزارة إن الصين ترفض أي محاولة لاستخدام مسألة الهجمات الإلكترونية لأغراض سياسية لتشويه سمعة الدول الأخرى.

ويأتي ذلك بعد أقل من شهرين من إلقاء الحكومة البريطانية اللوم على منظمات على صلة ببكين بتنظيم حملتين إلكترونيتين «خبيثتين» طالتا اللجنة الانتخابية وبرلمانيين.

وقال نائب رئيس الوزراء أوليفر دوودن للنواب، إن الهجمتين في 2021 و2022 قوّضتا عمل اللجنة الانتخابية وحسابات برلمانية بريطانية، بما فيها حسابات مشرّعين.

وقد فرضت المملكة المتحدة عقوبات على شخصين وشركة واحدة ذات صلة بالصين، وهي المجموعة المسؤولة عن استهداف الشخصيات البرلمانية.

ورداً على ذلك، قالت السفارة الصينية في لندن إن هذه المزاعم «ملفقة بالكامل وافتراءات خبيثة».


الذهب يرتفع مدعوماً بآمال خفض الفائدة وتوترات الشرق الأوسط

TT

الذهب يرتفع مدعوماً بآمال خفض الفائدة وتوترات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف يوم الثلاثاء مدعومة بملاذ آمن للمعدن النفيس مع استمرار عدم اليقين بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

واستقر سعر الذهب الفوري عند 2320.69 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 06:38 (بتوقيت غرينتش)، بعد ارتفاعه بأكثر من واحد في المائة في الجلسة السابقة، وفق «رويترز».

واستقرت العقود الآجلة الأميركية للذهب عند 2328.40 دولار.

وقال كبير المحللين في «سيتي إندكس»، مات سيمبسون: «لقد كان الذهب يبني قاعدة ببطء خلال الأسبوع الماضي، ليظهر أن الطلب يقع حول 2280 دولاراً. ويواصل الفيدرالي الحديث عن أن الخطوة التالية على الأرجح ستكون أقل، وهذا بالتأكيد ساعد على طرد بعض المتشائمين في ظل هذه الانخفاضات».

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، يوم الاثنين، إن المركزي الأميركي سيخفض سعر الفائدة المستهدف في مرحلة ما غير محددة.

ويقوم المتداولون بتسعير احتمال بنسبة 67 في المائة لخفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي في سبتمبر (أيلول)، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لشركة «سي إم إي».

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى زيادة جاذبية حيازة الذهب الذي لا يحمل فائدة.

وأضاف سيمبسون أن «المخاوف من انهيار وقف إطلاق النار في غزة» ساعد أيضاً على ارتفاع الذهب.

كما راقب المستثمرون أيضاً آخر التطورات في الصراع بالشرق الأوسط. ووافقت حركة «حماس» يوم الاثنين على مقترح لوقف إطلاق النار في غزة قدمه الوسطاء.

وانخفض سعر الفضة الفوري 0.7 في المائة إلى 27.26 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.5 في المائة إلى 959.25 دولار، بينما انخفض البلاديوم 0.1 في المائة إلى 976.48 دولار.

وقال المحلل الاستراتيجي في العملات الأجنبية والسلع الأساسية في «بنك دويتشه»، مايكل هسو، في مذكرة بتاريخ يوم الاثنين: «بدأ تدفق الاستثمارات في صناديق المؤشرات المتداولة للبلاتين في اكتساب زخم».

وأضاف هسو: «البلاتين أصبح أقرب إلى الذهب مقارنة بالبلاديوم من وجهة نظر الاستثمار».


أرباح شركة «بريتيش بتروليوم» تنخفض إلى 2.7 مليار دولار

TT

أرباح شركة «بريتيش بتروليوم» تنخفض إلى 2.7 مليار دولار

أعلنت شركة «بريتيش بتروليوم» (بي.بي) يوم الثلاثاء، عن أرباح للربع الأول بلغت 2.7 مليار دولار، بانخفاض 40 في المائة عنها قبل عام، وهو ما يقل عن التوقعات بسبب انخفاض أسعار الطاقة وتعطل مصافي التكرير الأميركية، حتى مع زيادة إنتاج النفط والغاز.

وحافظت الشركة التي يقع مقرها في لندن، على أرباحها عند 7.27 سنت للسهم، وعلى معدل برنامج إعادة شراء الأسهم عند 1.75 مليار دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، على غرار الربع السابق.

وانخفضت الأرباح بنسبة 5 في المائة عن توقعات المحللين، مما أضعف جهود الرئيس التنفيذي موراي أوشينكلوس لتحقيق الاستقرار في الشركة بعد فترة مؤلمة أعقبت الاستقالة المفاجئة للرئيس التنفيذي برنارد لوني في سبتمبر (أيلول) الماضي، لفشله في الكشف بشكل كامل عن تفاصيل العلاقات الشخصية السابقة مع زملائه، وفق «رويترز».

وتعهد أوشينكلوس، الذي كان رئيساً للشؤون المالية في عهد لوني، بتبسيط عمليات شركة «بريتيش بتروليوم» وخفض التكاليف في مواجهة شكوك المستثمرين بشأن خطط الشركة لتقليل تركيزها على النفط والغاز وتوسيع الأعمال منخفضة الكربون.

وقدمت شركة «بريتيش بتروليوم» يوم الثلاثاء هدفاً جديداً لتحقيق وفورات في التكاليف النقدية بما لا يقل عن ملياري دولار بحلول نهاية عام 2026 مقارنة بعام 2023.

وانخفضت أسهم «بي بي» بنسبة 0.3 في المائة عند افتتاح التداول في لندن.

وخالف ربح تكلفة الاستبدال الأساسي للربع الأول، وهو تعريف الشركة لصافي الدخل، والبالغ 2.7 مليار دولار، التوقعات البالغة 2.87 مليار دولار في استطلاع أجرته الشركة للمحللين، وذلك مقارنة بأرباح بلغت 3 مليار دولار في الربع السابق و5 مليارات دولار في العام السابق.

وتجاوزت شركة «بريتيش بتروليوم» توقعات الأرباح في الربع السابق، لكنها خالفتها بشكل كبير في الربعين السابقين.

وقالت إن النتائج تعكس انخفاض أسعار الطاقة وتأثير تعطل مصافي وايتنج بولاية إنديانا وضعف هامش الوقود بشكل كبير. وقد تم تعويض هذه العوامل جزئياً من خلال انخفاض كبير في مستوى نشاط التحول بمرافق «بي بي»، بالإضافة إلى نتيجة قوية لتداول النفط وارتفاع هوامش التكرير المحققة.

وقد ارتفع إنتاج شركة «بريتيش بتروليوم» من النفط والغاز بنسبة 2.1 في المائة، مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 2.38 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً.

يذكر أنه في الأسبوع الماضي، أعلنت «شل» عن أرباح صافية قدرها 7.7 مليار دولار، متجاوزة التوقعات، إذ أدى تعطيل الشحن في البحر الأحمر والتكرير الروسي إلى تعزيز تجارة النفط.

كما أعلنت شركات منافسة مثل «إكسون موبيل» و«شيفرون» و«توتال إنرجيز» عن انخفاض في أرباحها عن العام السابق، مما يعكس الانخفاض الحاد في أسعار الغاز الطبيعي.

وأعلنت شركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو»، يوم الثلاثاء، عن أرباح صافية قدرها 27.3 مليار دولار في الربع الأول من العام.


هيئة: توقف دخول المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح

تظهر هذه الصورة المنشورة التي نشرها الجيش الإسرائيلي دبابات الفريق القتالي التابع للواء 401 تدخل الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر (أ.ف.ب)
تظهر هذه الصورة المنشورة التي نشرها الجيش الإسرائيلي دبابات الفريق القتالي التابع للواء 401 تدخل الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر (أ.ف.ب)
TT

هيئة: توقف دخول المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح

تظهر هذه الصورة المنشورة التي نشرها الجيش الإسرائيلي دبابات الفريق القتالي التابع للواء 401 تدخل الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر (أ.ف.ب)
تظهر هذه الصورة المنشورة التي نشرها الجيش الإسرائيلي دبابات الفريق القتالي التابع للواء 401 تدخل الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر (أ.ف.ب)

أعلنت هيئة المعابر الفلسطينية، اليوم (الثلاثاء)، توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات، بالكامل، إلى قطاع غزة، حسبما نشرت «وكالة الأنباء الالمانية».

ووفق «المركز الفلسطيني للاعلام»، جاء ذلك بعدما اقتحمت الدبابات الإسرائيلية معبر رفح صباح اليوم، «ورفعت علم كيان الاحتلال داخله»، مشيرا إلى أن طائرات الجيش الإسرائيلي شنت غارات جوية استهدفت منطقة أبو حلاوة شرقي مدينة رفح.

وتقدمت آليات إسرائيلية عسكرية فجرا باتجاه معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، فيما طالت عدة قذائف مدفعية مبانيه، مع استمرار القصف المكثف تجاه المدينة الحدودية.

وقالت مصادر محلية إن آليات عسكرية إسرائيلية تقف على بعد نحو 200 متر من معبر رفح البري بجنوب مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، وسط إطلاق عدة قذائف على مباني المعبر.

وأشارت الى أن «قصف مدفعي إسرائيلي استهدف محيط معبري رفح وكرم أبو سالم وحيي السلام والجنينة، بينما استهدفت غارات جوية حي التنور في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت مصادر طبية أن 11 قتيلا وصلوا فجرا إلى مستشفى الكويت في رفح جراء غارات استهدفت عدة منازل.

وكثفت القوات الإسرائيلية خلال الساعات الماضية قصفها المدفعي والجوي على مناطق شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مع رصد لحركة آليات عسكرية إسرائيلية عند السياج الحدودي الفاصل شرقي المدينة.

قال الجيش الإسرائيلي إنه تولى "السيطرة التشغيلية" على معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر (أ.ف.ب)

وواصلت قوات الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، قصفها المدفعي والجوي لمناطق شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي كثفت قصفها لشرق مدينة رفح، وسط إطلاق القنابل المضيئة في سماء المدينة، خاصة في المناطق الشرقية، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

ويعد معبر رفح البري شريان حياة لمواطني قطاع غزة، والمنفذ البري الوحيد لإدخال المساعدات وإجلاء المصابين، كما ان الهجوم العسكري الاسرائيلي على رفح يعني الحرمان من المساعدات الغذائية والطبية.


الجيش الإسرائيلي يعلن سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

صورة نشرها أدرعي لدبابة إسرائيلية داخل معبر رفح (إكس)
صورة نشرها أدرعي لدبابة إسرائيلية داخل معبر رفح (إكس)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

صورة نشرها أدرعي لدبابة إسرائيلية داخل معبر رفح (إكس)
صورة نشرها أدرعي لدبابة إسرائيلية داخل معبر رفح (إكس)

أفاد راديو الجيش الإسرائيلي اليوم (الثلاثاء) بأن قوات إسرائيلية سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر، وذلك رغم إعلان حركة «حماس» موافقتها على اقتراح قدمته مصر وقطر لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه «سيطر من الناحية التشغيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح على الحدود مع مصر»، مضيفاً أن «القوات الخاصة تمشط المنطقة».

وأضاف أن قواته كانت تعمل منذ الليلة الماضية في منطقة محددة في شرق رفح، حيث قال إنه جرى إجلاء معظم السكان وبعض المنظمات الدولية.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم هيئة المعابر في غزة لـ«رويترز»، اليوم، إن معبر رفح الحدودي بين القطاع ومصر مغلق من الجانب الفلسطيني بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية.

وذكرت ثلاثة مصادر في الإغاثة الإنسانية لـ«رويترز» أن مرور المساعدات عبر المعبر تعطل.

وفي إفادة صحافية في الصباح الباكر قال الجيش إن «معبر كرم أبو سالم مغلق اليوم لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني».

أدرعي

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على منصة «إكس»، إن قوات الجيش الإسرائيلي «من الفرقة 162 باشرت عملية مباغتة لتحييد أهداف إرهابية تابعة لمنظمة حماس شرقي رفح وتحقق السيطرة العملياتية على الجانب الغزي من معبر رفح بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد باستخدام المعبر لأغراض إرهابية على يد مخربين».

وأضاف: «قوات جيش الدفاع بقيادة الفرقة 162 باشرت الليلة الماضية (الاثنين) عملية دقيقة وفي مناطق محدودة شرقي رفح ضد بنى تحتية إرهابية تابعة لمنظمة حماس الإرهابية، وذلك بتوجيه استخباراتي من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية».

وأشار الى أنه في إطار العملية حققت قوات من مجموعة القتال التابعة للواء 401 السيطرة العملياتية على الجانب الغزي من معبر رفح «وذلك بناءً على معلومات استخباراتية تفيد باستخدام مخربين لمنطقة المعبر لأغراض إرهابية».

وتابع: «حتى الان تم القضاء على نحو عشرين مخربًا خلال العملية. كما عثرت القوات على ثلاث فتحات أنفاق عملياتية في المنطقة. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا».

شروط الاتفاق

وكانت إسرائيل قد أعلنت سابقاً أن الشروط الواردة في الاتفاق المقترح لا تلبي مطالبها ومضت قدماً في شن ضربات في رفح مع عزمها مواصلة المفاوضات بشأن الاتفاق.

وجاءت تطورات الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر في الوقت الذي تقصف فيه القوات الإسرائيلية رفح جواً وبراً. وأمرت السكان بإخلاء أجزاء من المدينة التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني نازح.

وقالت «حماس» في بيان مقتضب، الاثنين، إن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أجرى «اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع رئيس المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة (حماس) على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار».

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاحقاً أن اقتراح الهدنة لا يلبي مطالب إسرائيل، لكنها سترسل وفداً للقاء المفاوضين لمحاولة التوصل إلى اتفاق.

نازحون فلسطينيون يفرون من رفح بعد أن بدأ الجيش الإسرائيلي في إجلاء المدنيين من الأجزاء الشرقية من مدينة جنوب غزة قبل التهديد بهجوم (رويترز)

وذكرت وزارة الخارجية القطرية أن وفداً من الدوحة سيتوجه إلى القاهرة اليوم لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و«حماس».

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن مجلس وزراء الحرب وافق على مواصلة العملية في رفح. بينما كتب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على منصة «إكس» أن نتنياهو يخاطر بتقويض وقف إطلاق النار بقصف رفح.

وقتلت الحملة العسكرية الإسرائيلية أكثر من 34600 فلسطيني، وفقاً لمسؤولي الصحة في غزة. وحذرت الأمم المتحدة من أن المجاعة وشيكة في القطاع.

واندلعت أحدث حرب في غزة عندما هاجم مسلحو «حماس» إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وتقول إسرائيل إن الهجوم أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 252 رهينة، تعتقد أن 133 منهم ما زالوا في غزة.

رفح تحت القصف

ستكون أي هدنة أول توقف للقتال منذ وقف لإطلاق النار استمر أسبوعاً في نوفمبر (تشرين الثاني) وأفرجت «حماس» خلاله عن نحو نصف الرهائن.

ومنذ ذلك الحين تعثرت جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى هدنة جديدة، إذ ترفض «حماس» إطلاق سراح المزيد من الرهائن من دون تعهد بوقف دائم للحرب، بينما تصر إسرائيل على مناقشة وقف مؤقت فقط.

وأخبر طاهر النونو المسؤول في «حماس» والمستشار الإعلامي لهنية «رويترز»، بأن الاقتراح يلبي مطالب الحركة فيما يتعلق بجهود إعادة الإعمار في غزة وعودة النازحين الفلسطينيين وتبادل رهائن إسرائيليين بمحتجزين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وصرح خليل الحية نائب رئيس حركة «حماس» في غزة بأن الاقتراح يتكون من ثلاث مراحل مدة كل منها ستة أسابيع، على أن تسحب إسرائيل قواتها من غزة في المرحلة الثانية.

نازحون فلسطينيون فارون يجلسون على ظهر السيارات والمركبات مع أغراضهم (رويترز)

وأمرت إسرائيل، الاثنين، بإخلاء أجزاء من مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية، التي تعد الملاذ الأخير لنحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وقال مسعفون إن غارة إسرائيلية على منزل في رفح قتلت خمسة فلسطينيين بينهم امرأة وطفلة.

وتقول إسرائيل إن عدداً كبيراً من مقاتلي «حماس»، وربما عشرات الرهائن، موجودون في رفح، مضيفة أن النصر يتطلب الاستيلاء على تلك المدينة الرئيسية.

ودعت الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل إلى عدم مهاجمة رفح قائلة إنها يجب ألا تمضي في ذلك من دون خطة كاملة لحماية المدنيين هناك، والتي لم تكشف عنها بعد.

وقال مسؤول أميركي بشكل منفصل إن واشنطن تشعر بالقلق إزاء الضربات الإسرائيلية الأخيرة على رفح لكنها تعتقد أنها لا تمثل عملية عسكرية كبيرة.

وبدأت بعض الأسر الفلسطينية النزوح تحت أمطار الربيع الباردة بعد تلقي تعليمات من خلال رسائل نصية ومكالمات هاتفية ومنشورات باللغة العربية بالانتقال إلى ما وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها «منطقة إنسانية موسعة» على بعد نحو 20 كيلومتراً.


الإكوادوري جاستن ليرما على رادار دورتموند

TT

الإكوادوري جاستن ليرما على رادار دورتموند

اقترب نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم من التعاقد مع اللاعب الإكوادوري الصاعد جاستن ليرما (16 عاماً)، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية الثلاثاء.

وكشفت التقارير عن توصل إدارة دورتموند إلى اتفاق مع مسؤولي نادي إنديبندينتي ديل فالي الإكوادوري، على ضم ليرما مقابل نحو 9 ملايين يورو (9.7 مليون دولار)، مع انتقال المهاجم الواعد للفريق الألماني عندما يبلغ من العمر 18 عاماً.

كان سيباستيان كيل، المدير الرياضي لدورتموند، وفريقه من الكشافين يتتبعون ليرما منذ أشهر، وكانوا على اتصال بعائلته.

وكان اللاعب الذي يبلغ طوله 184 سنتيمتراً، سجل ظهوره الأول مع الفريق الأول لنادي إنديبندينتي ديل فالي بالفعل.


انخفاض صافي ربح «أمريكانا للمطاعم» 51.8 % إلى 28 مليون دولار في الربع الأول

TT

انخفاض صافي ربح «أمريكانا للمطاعم» 51.8 % إلى 28 مليون دولار في الربع الأول

انخفض صافي ربح شركة «أمريكانا للمطاعم العالمية» (بي إل سي) بنسبة 51.8 في المائة إلى 105 ملايين ريال (28 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي، بعد أن سجّل 217 مليون ريال (57.8 مليون دولار) في الربع المماثل من العام السابق.

وعزت الشركة، في بيان إلى السوق المالية السعودية «تداول»، تراجع صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) بسبب انخفاض المبيعات نتيجة للظروف الجيوسياسية في المنطقة، وحلول شهر رمضان. إضافة إلى ارتفاع نفقات الاستهلاك، والإيجارات لافتتاح مطاعم جديدة خلال تلك الفترة. مبيّنة أنه يتم تخفيف ذلك التأثير من خلال تحسين التحكم بالنفقات التشغيلية.

وقالت الشركة إن إيراداتها تراجعت بنحو 16 في المائة إلى 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار)، من 2.2 مليار ريال (586 مليون دولار)، وذلك خلال نفس الفترة على أساس سنوي.

وأرجعت انخفاض الإيرادات بسبب تراجع المبيعات نتيجة التوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة، فضلاً عن انخفاض حجم المبيعات في مارس (آذار) بسبب تأثرها الموسمي بحلول شهر رمضان.


«الاتحاد البرازيلي» يطلق حملة لدعم المتضررين من الفيضانات

لاعبون بارزون شاركوا بالحملة مثل فينيسيوس ونيمار (أ.ف.ب)
لاعبون بارزون شاركوا بالحملة مثل فينيسيوس ونيمار (أ.ف.ب)
TT

«الاتحاد البرازيلي» يطلق حملة لدعم المتضررين من الفيضانات

لاعبون بارزون شاركوا بالحملة مثل فينيسيوس ونيمار (أ.ف.ب)
لاعبون بارزون شاركوا بالحملة مثل فينيسيوس ونيمار (أ.ف.ب)

أطلق الاتحاد البرازيلي لكرة القدم حملة لجمع التبرعات لدعم الضحايا والمتضررين جراء الفيضانات التي دمرت ولاية ريو غراندي دو سول، في جنوب البلاد، مُتسببة بمقتل 78 شخصاً على الأقل ونزوح نحو 90 ألف نسمة من منازلهم.

وتأثر الناديان الرئيسيان في العاصمة الإقليمية بورتو أليغري، إنترناسيونال وغريميو، بشكل مباشر بسبب الفيضانات المدمّرة، حيث غمرت المياه مراكز التدريب وحوّلت الملاعب إلى أحواض سباحة عملاقة.

وأعلن الاتحاد البرازيلي، الاثنين، عن إنشاء منصة لجمع التبرعات وشارك لاعبون بارزون في هذه الحملة، على غرار فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد الإسباني، والشاب إندريك (17 عاماً)، ودانيلو، قائد الفريق خلال المباراتين الأخيرتين لـ«سيليساو»، ونيمار المصاب حالياً، والمدرب دوريفال جونيور.

وانضم إلى الحملة لاعبون سابقون تألقوا في أندية جنوب البرازيل على رأسهم رونالدينيو (44 عاماً)، المتحدر من بورتو أليغري الذي استهل مسيرته في نادي غريميو، ودونغا البالغ 60 عاماً لاعب خط الوسط والمدرب السابق للمنتخب، وباولو روبرتو فالكاو، من بين عدة لاعبين ارتدوا قميص إنترناسيونال.

كما تضامن الناديان، اللذان عادة ما يكون التنافس بينهما على أشده، لتخطي هذه المنحة.

وقال الدولي الأوروغوياني سيرخيو روشيه حارس مرمى إنترناسيونال، لإذاعة «غاوتشا» المحلية: «نحن جميعاً في الجانب نفسه»، في حين كان يوزّع الطعام على المتضررين من الفيضانات إلى جانب زميليه الإكوادوري إينر فالنسيا وتياغو مايا لاعب وسط ليل الفرنسي السابق.

وفي نادي غريميو الذي اشتهر بـ«الألوان الثلاثة» (الأزرق والأبيض والأسود)، قام حارس المرمى كايكي برحلات عديدة على متن دراجته المائية لإنقاذ الأشخاص المعزولين بسبب الفيضانات التي حولت العديد من الشوارع إلى أنهار في بورتو أليغري.

وتبرع دييغو كوستا (35 عاماً) الذي نال الجنسية الإسبانية ودافع عن منتخب «لا روخا» في 24 مباراة دولية، وارتدى قميص تشيلسي الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني الذي يلعب حالياً مع غريميو، بأربع زلاجات نفاثة.

وتم إجلاء مدرب الفريق ريناتو غاوتشو من الفندق الذي يقيم فيه بسبب الفيضانات.

وأرجأ الاتحاد البرازيلي مباريات الفرق الـ11 في ولاية ريو غراندي دو سول التي تتنافس في البطولات الاحترافية، من الدرجتين الأولى إلى الرابعة.