كيف تحول «ويجز» إلى ظاهرة موسيقية عربية؟

ويجز
ويجز
TT

كيف تحول «ويجز» إلى ظاهرة موسيقية عربية؟

ويجز
ويجز

لم يتجاوز عمر «ويجز» في مشوار النجومية 4 سنوات. أما الاستماعات إلى أغانيه ومشاهدات فيديوهاته فتجاوزت مئات الملايين. يتربّع مغنّي «التراب» المصري على عرش الأرقام، في ظاهرة يلتفّ حولها الجيل الصاعد، ويعترض عليها أو على الأقل يستغربها، الجيل الأكبر. و«التراب» هو نوع موسيقي يجمع ما بين «الهيب هوب» والموسيقى الإلكترونية الراقصة.
عام 2019، ضجّ العالم العربي بأغنية «باظت» التي شكّلت نقطة تحوّل في مسيرة الرابر الشاب، إذ فاق نجاحها بأشواط ما سبقها من إصدارات. ثم توالت الأغاني التي تبنّاها الشباب وصاروا يرددونها، ومن أبرزها: «دورك جاي»، و«منحوس»، و«الغسالة»، و«عفاريت الأسفلت»، و«البخت».
في أبريل (نيسان) 2021، استفاق ويجز على مفاجأة من مجلة «فوربس» التي ضمّته إلى قائمة «أنجح 50 مغنّياً في العالم العربي». ها هو في الـ23 من عمره، وبعد 3 سنوات فقط من العمل الفني، يجد نفسه في مصاف مَن يُعرفون بـ«نجوم الصف الأول».
لكن ما الذي حوّل مغنّي راب شاب إلى ظاهرة، رغم الانتقادات والاعتراضات؟ ما الذي رفعه إلى المراتب الأولى لناحية أعداد المعجبين وأرقام الاستماعات؟

1- ابنٌ وفيٌّ لبيئته
يحمل ويجز -واسمه الحقيقي أحمد علي- جذوره الاسكندرانية بفخر. أثّر فيه «حي الورديان» الذي نشأ فيه، إلى درجة أنه خصص له أغنية، وغالباً ما يعود اسم الحي ليتكرّر في أعماله.
يحب الجمهور الفنان الذي لا يدير ظهره إلى ماضيه وأصوله، يرى فيه سمة الوفاء. وقد ساهم ذلك في رفع أرصدة ويجز الشعبية في مصر. والوفاء للمدينة البحريّة ولأزقّتها الشعبية، يشمل أيضاً التعلّق بالأم وبالأصدقاء؛ تكاد لا تمرّ مقابلة من دون أن يذكر ويجز والدته هدى. هي مثله الأعلى، ومحور اهتماماته، إلى جانب الموسيقى طبعاً.
يفرد ويجز كذلك مساحة «للشلّة والأصحاب» الذين يشكّلون ما يشبه سياج أمان حوله، وهو يقول في أغنية «ساليني»: «الجروح بيعالجوها في صيدلية، وأنا أعالج جروحي بالأصحاب».

2- صورة عن جيلِه

لا يجمّل ويجز المشهد ولا يشوّهه. يقدّم صورة طبق الأصل عن نفسه وعن أترابه من الشباب المصري. الفنان الطالع من قلب هذا الشارع البسيط، إنما المسكون بتساؤلات وجودية واجتماعية مشروعة، صدم الجمهور بأغنية مثل «منحوس». دافع فيها عن أبناء جيله قائلاً: «جيلي عارف فين الصح، جيلي عارف قيمته برا (...) جيلي عايش تحت الضغط، جيلي راسو مش في المجرّة».
استوقفت هذه الأغنية أحد أبرز مدوّني «الهيب هوب» في العالم العربي، المذيع حسان أحمد (المعروف بـ«بيج هاس») الذي سبق أن حاور ويجز. يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «(منحوس) تمثّل معاناة جيل بكامله»، مضيفاً أنّ «ويجز نجح في تقريب المسافات بين الفنان والجمهور». وكأنه كسر هذا الحاجز بفطرته وعفويته، في وقتٍ «كان الناس قد بدأوا البحث عمّن هو مثلهم، عن واحدٍ منهم، يفكّر كما يفكّرون ويقول ما يقولون».

https://www.youtube.com/watch?v=MY3mxEwi63E
3- جرأة الكلام

بما أن لا مكان للتجميل ولا للتلطيف في قاموسه، يعتمد ويجز لغة الشباب كلاماً لأغنياته، من دون أن يعني ذلك تسطيحاً ولا «صف حكي»، حسبما يقول في إحدى مقابلاته. يركّز في خلفية الكلام وهدفه، مع الإبقاء على عنصر السرد، ويكون في معظم الأحيان سرداً لما حصل معه أو مع المحيطين به.
يراقب ويجز ما يدور حوله ويكتب، يسمع صوت الشارع ليخترع صوتاً جديداً. معه تصبح «الغسالة» مطحنة أفكار، وتتحوّل الأغنية إلى إعلان موقف، كما في «تي إن تي»؛ حيث فرض فنّه على رافضيه -وهُم كُثر- قائلاً: «بصوتي بعمل فن شارع، انت بتعمل مش سامع».

4- التعاون مع أفضل المنتجين

تحوّل عالم «الهيب هوب» و«الراب» في مصر إلى «بيزنس» بحدّ ذاته، فيه صنّاع المحتوى ومديرو الأعمال والمنتجون. ومن بين هؤلاء اختار ويجز الأفضل ليتعاون معهم. يقول حسان أحمد (بيج هاس) إن «المنتجين الذين عمل معهم ويجز يفهمون صوت الشارع المصري ويبرعون في دمجه مع (الهيب هوب). إيقاع خاص وكلام سهل صنعا بصمة صوتية جديدة، ما تحوّل إلى ثورة موسيقية».
منذ بداياته، أظهر ويجز انفتاحاً على المواهب الأخرى. ساهم كل من السيّد عجمي وإحسان إسلام في تعريفه بأصول «الراب»، ثم انطلق في القاهرة بمساعدة مغني المهرجانات سادات العالمي. ومنذ ذلك الحين، لم يقفل الباب يوماً على التعاون مع أهم المنتجين في المجال، أمثال DJ Totti، أو «مولوتوف» في أغنية «دورك جاي» التي صوّبت العيون والآذان إليه أكثر.

https://www.youtube.com/watch?v=SEhSs5Uemsk

5- في الاتّحاد قوّة

فهِم نجوم «الراب» و«الهيب هوب» المصريون بسرعة الثقافة التي أرساها زملاؤهم في الغرب: ثقافة التعاون (collaboration).
لا مكان للأنانية هنا، فالاتّحاد يضاعف نجاح الأغنية، وهذا ما حصل عندما انضم ويجز إلى مغنّين مثل مروان بابلو في بداياته (دايرة عالمصلحة- 2018)، ثم عفروتو، وأبيوسف وغيرهم. كما أنه قارب أنواعاً غنائية أخرى، عندما تعاون مع نجم المهرجانات حسن شاكوش في «سالكة». ويتوقف حسان أحمد عند هذه النقطة، قائلاً إنّ «ويجز لا يرغب في أن يُحصر ضمن إطار (الهيب هوب) و(الراب)؛ بل يريد أن يُعرَّف عنه كفنان لا يخشى التجريب. مع العلم بأنه متأثر بمَن سبقوه وبفناني جيله، إلا أنه صنع جديداً، وعرف كيف يستكشف قدراته ويطوّرها».

6- تطوّر الخيارات الغنائية

ما جمعته أغنية «البخت» من استماعات في خلال 3 أشهر، لم تستطع أي أغنية أخرى لويجز أن تجمعه في فترة قصيرة كهذه. يقول حسان أحمد في هذا الإطار إن «أغنية (البخت) أوصلت ويجز إلى جمهور جديد، وليس إلى عشاق (الراب) فحسب، نظراً لموضوعها وإيقاعها المختلف».
نادراً ما كان يفصح الفنان الشاب عن نقاط ضعفه ويظهر هشاشته في الحب؛ لكن في «البخت» غابت نبرة التحدّي وحلّ الانكسار مكانها: «مش باجي على بالها إن جت سيرتي، وأنا بالي معاها مش ملكي»، أو «بالراحة على قلبي المكسور، اللي مشكلته إنو فيك مسحور».
حصل شبه إجماع على ويجز في صورته المحدّثة، رغم أن «البخت» لم تحصل على «فيديو كليب» كتلك الفيديوهات المشغولة بإتقان والتي عُرف بها ويجز.

https://www.youtube.com/watch?v=_RHIECWv728

7- محور جدليّات متواصلة


إطلالة ويجز في حفل الرياض 2022

من اسمه الفني الغريب، مروراً بملابسه الصادمة، وصولاً إلى ملاسناته المتكررة مع زملائه الفنانين، شكلت حالة جدليّة يواكبها الإعلام باهتمام كبير. وتنسحب تلك الجدليّة على الجمهور المتلقّي الذي تنقسم آراؤه بين رافضٍ لفنّ ويجز وعاشقٍ له. فالبعض يرى فيه «فنان الجيل الجديد»، بينما يحمّله البعض الآخر مسؤولية الانحدار الموسيقي وإفساد الذوق العام.
الثابت الوحيد هنا هو الأرقام المليونية التي تتكلم، وموقف ويجز في أغنية «منحوس» عندما يقول متحدياً: «هتقبلني بكل غلطاتي، ما تحكمش عليا أنا مش شايب».


مقالات ذات صلة

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مزاد في سبتمبر على 1500 قطعة عائدة إلى المغني الراحل فريدي ميركوري

مزاد في سبتمبر على 1500 قطعة عائدة إلى المغني الراحل فريدي ميركوري

تُطرح للبيع في مزاد يقام في لندن خلال سبتمبر (أيلول) المقبل نحو 1500 قطعة عائدة إلى مغني فرقة «كوين» البريطانية الراحل فريدي ميركوري، من بينها أزياء ارتداها خلال حفلاته ومخطوطات لنصوص أغنيات، وكذلك لوحات لماتيس وبيكاسو، كما أعلنت دار «سوذبيز» اليوم الأربعاء. وستقام قبل المزاد معارض لأبرز هذه القطع في نيويورك ولوس أنجليس وهونغ كونغ في يونيو (حزيران)، ثم في لندن من 4 أغسطس (آب) إلى 5 سبتمبر (أيلول). ومن بين القطع التي يشملها المزاد تاج مستوحى من ذلك الذي يضعه ملوك بريطانيا في احتفالات تتويجهم، ورداء من الفرو الصناعي والمخمل الأحمر. وارتبطت هاتان القطعتان بصورة الفنان البريطاني الذي حقق شعبية واس

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.