أوروغواي وباراغواي إلى دور الثمانية بـ«كوبا أميركا»

كافاني وهدف أوروغواي الثاني (أ.ب)
كافاني وهدف أوروغواي الثاني (أ.ب)
TT

أوروغواي وباراغواي إلى دور الثمانية بـ«كوبا أميركا»

كافاني وهدف أوروغواي الثاني (أ.ب)
كافاني وهدف أوروغواي الثاني (أ.ب)

تخلص منتخب أوروغواي من كبوته في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا)، المقامة حالياً بالبرازيل، وحقق انتصاره الأول في البطولة بالفوز الثمين 2 - صفر على نظيره البوليفي في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة. وحصد منتخب أوروغواي ثلاث نقاط غالية ليرفع رصيده إلى أربع نقاط، ويتقدم للمركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف تشيلي وبفارق نقطة واحدة أمام باراغواي.
وحجز منتخب أوروغواي بهذا الفوز مقعداً لنفسه في دور الثمانية للبطولة بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة في المجموعة أمام منتخب باراغواي. وفي المقابل، مني المنتخب البوليفي بالهزيمة الثالثة على التوالي ليظل بلا رصيد من النقاط في قاع المجموعة. وقد حسمت بطاقات التأهل الأربعة بالمجموعة لصالح الأرجنتين وبارغواي وتشيلي وأوروغواي، بينما تأكد خروج منتخب بوليفيا صاحب المركز الخامس الأخير بدون رصيد من النقاط. وأنهى منتخب أوروغواي الشوط الأول لصالحه بهدف من النيران الصديقة حيث سجله كارلوس لامبي حارس مرمى بوليفيا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 40. وفي الشوط الثاني، سجل إدينسون كافاني الهدف الثاني لمنتخب أوروغواي في الدقيقة 79، وعانى منتخب أوروغواي الأمرين في الشوط الأول لكن لامبي حارس مرمى المنتخب البوليفي منح منتخب أوروغواي تقدماً مهماً قبل دقائق من نهاية الشوط الأول. واستغل منتخب أوروغواي هذا التقدم وفرض سيطرته على مجريات اللعب في الشوط الثاني وسجل الهدف الثاني قبل دقائق أيضاً من نهاية الشوط بعدما نجح كافاني في تعويض فريقه عن الفرص العديدة التي أهدرها في اللقاء، منها فرصة في منتصف الشوط الأول فشل في استغلالها بعد تدخل جيد من لامبي.
وحاول خايرو كوينتيروس إبعاد الكرة إثر تمريرة زاحفة لعبها لويس سواريز مهاجم منتخب أوروغواي، ولكن الكرة ارتطمت بالحارس لامبي ودخلت الشباك ليكون هدف التقدم. وتوالت الفرص الضائعة من منتخب أوروغواي في الشوط الثاني، خصوصاً عن طريق كافاني وسواريز. وفي المقابل، تصدى فيرناندو موسليرا حارس مرمى أوروغواي لتسديدة خطيرة من راميرو فاكا. ورغم الفوز والتأهل لدور الثمانية، لم يقدم منتخب أوروغواي في البطولة الحالية حتى الآن ما يليق به وبأسماء نجومه الكبار.

- باراغواي - تشيلي
وحسم منتخب باراغواي تأهله إلى دور الثمانية بعدما تغلب على منتخب تشيلي 2 - صفر.
وحسم منتخب باراغواي مباراته أمام منتخب تشيلي، المتوج باللقب عامي 2015 و2016 بهدفين سجلهما برايان ساموديو وميغيل ألميرون في الدقيقتين 33 و58. وجاء هدف ألميرون من ضربة جزاء. ورفع منتخب باراغواي رصيده إلى ست نقاط في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد منتخب تشيلي عند خمس نقاط في المركز الثالث. تجدر الإشارة إلى أن المنتخب التشيلي هو الوحيد الذي خاض أربع مباريات بينما خاضت كل المنتخبات الأخرى في المجموعة ثلاث مباريات حتى الآن.


مقالات ذات صلة

بيلسا: «الشخصية» قادت الأوروغواي للفوز على البرازيل

رياضة عالمية مارسيلو بيلسا (أ.ف.ب)

بيلسا: «الشخصية» قادت الأوروغواي للفوز على البرازيل

قال مارسيلو بيلسا مدرب أوروغواي إن صمود فريقه وتحمله الضغط في فوزه أمام البرازيل بدور الثمانية لكأس «كوبا أميركا»، الأحد، سلطا الضوء على الشخصية المتميزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية دوريفال جونيور (د.ب.أ)

مدرب البرازيل: هدفنا الرئيسي بلوغ كأس العالم... علينا الصبر!

قال دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل إن فريقه لا يزال في مرحلة تطوير وإعادة تنظيم ولديه فرصة كبيرة للتحسن بعد الخروج من دور الثمانية لبطولة «كوبا أميركا»

«الشرق الأوسط» (هيوستن)
رياضة عالمية نيستور لورينزو (أ.ف.ب)

لورينزو: روح كولومبيا مفتاح نجاحها في «كوبا أميركا»

قال لورينزو مدرب منتخب كولومبيا عقب فوزه بخماسية على بنما في دور الثمانية لبطولة كوبا أميركا إن الروح الجماعية القوية التي يتميز بها فريقه لعبت الدور الأكبر

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية رودريغيز (أ.ف.ب)

رودريغيز... شخصية كولومبيا المحورية في «كوبا أميركا»

قدم جيمس رودريغيز أفضل مستوى أداء له في بطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم، وقال اللاعب الكولومبي إنه عاقد العزم على قيادة منتخب بلاده إلى التتويج بلقبه الثاني

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية فرحة كبيرة بعد بلوغ نصف النهائي (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا»: البرازيل تودّع من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام الأوروغواي

ودّعت البرازيل ربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 لكرة القدم، بخسارتها أمام الأوروغواي المنقوصة عددياً 2-4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما دون أهداف في الوقت الأصلي.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس )

بسبب تلوثه... باريس قد تُبعد سبَّاحي الأولمبياد عن نهر السين

برج إيفل يظهر من مياه نهر السين (رويترز)
برج إيفل يظهر من مياه نهر السين (رويترز)
TT

بسبب تلوثه... باريس قد تُبعد سبَّاحي الأولمبياد عن نهر السين

برج إيفل يظهر من مياه نهر السين (رويترز)
برج إيفل يظهر من مياه نهر السين (رويترز)

يفكر منظمو دورة الألعاب الأولمبية في باريس، في الاستغناء عن نهر السين في حدث السباحة الرئيسي، إذا ظل ملوثاً خلال أسابيع قليلة، وفقاً لصحيفة «التلغراف».

وقال توني إيستانجيت، رئيس اللجنة الأولمبية في باريس، إن السباحة الماراثونية سيتم نقلها إلى البحيرة في فاير سور مارن، خارج العاصمة، إذا لم تكن جهود التنظيف كافية بحلول الوقت الذي تبدأ فيه المسابقة.

وتتوافق تعليقاته مع موقفه في أبريل (نيسان)، عندما قال إنه «واثق من أنه سيكون من الممكن استخدام نهر السين»، ولكن قد يكون هناك «قرار نهائي؛ حيث لا يمكننا السباحة»، وهو الوضع الذي قال: «نريد تجنبه بالطبع».

وكان تجهيز نهر السين لسباق الترياتلون والماراثون مهمة كبيرة ومكلفة، إذ بلغت تكلفتها أكثر من مليار يورو.

وكان النهر محظوراً على السباحين منذ أوائل عشرينات القرن الماضي، بسبب ارتفاع مستويات البكتيريا، وفي الصيف الماضي أدت مشكلة في الصرف الصحي إلى إلغاء حدث للسباحة قبل الألعاب الأولمبية.

أشخاص يستمتعون بالطقس الدافئ على الأرصفة التي غمرتها المياه على طول نهر السين في باريس (أ.ف.ب)

وفي وقت مبكر من شهر مايو (أيار)، كشفت الاختبارات أن مستويات البكتيريا كانت أعلى من الحدود المقبولة لممارسة الرياضة.

مع ذلك، أظهر يوم الخميس بعض النتائج المشجعة، مع تحسن نوعية مياه نهر السين، وفقاً للبيانات.

وأظهرت البيانات التي نشرتها المدينة والسلطات الإقليمية، أن تركيزات المكورات المعوية وبكتيريا الإشريكية القولونية كانت أقل من العتبات القانونية، في 6 من أصل 9 أيام، بين 24 يونيو (حزيران) و2 يوليو (تموز).

لكن كثيراً لا يزال يُعتمد على هطول الأمطار ودرجة حرارة المياه من الآن وحتى استمرار الأحداث، في الفترة من 26 يوليو إلى 1 أغسطس (آب).

وسط الطقس الجيد هذا الأسبوع في باريس، من المتوقع أن تظل جودة المياه مقبولة، على الرغم من أن المنظمين تأكدوا من وجود خيار احتياطي في فاير سور مارن إذا تدهور الوضع.