عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية وفق بروتوكولات وقائية

توزيع أكثر من 13.6 مليون جرعة من لقاح «كورونا»

عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية بعد السماح بالسفر الدولي (أ.ب)
عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية بعد السماح بالسفر الدولي (أ.ب)
TT

عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية وفق بروتوكولات وقائية

عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية بعد السماح بالسفر الدولي (أ.ب)
عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية بعد السماح بالسفر الدولي (أ.ب)

أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية عن عودة الفعاليات الترفيهية، وفق إجراءات معتمدة من هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك للوقاية من فيروس كورونا، متضمنة الاشتراطات الخاصة بمنظمي الفعاليات والزوار لتطبيق الإجراءات الاحترازية عند إقامة الفعاليات الترفيهية. وتشتمل الإجراءات على أربعة محاور رئيسية هي: البيئة والوقاية والتباعد، والإبلاغ والمراقبة، والتوعية، والتنفيذ.
ونصت الإجراءات على اقتصار الدخول إلى الفعاليات الترفيهية على المحصنين، وفقاً للحالة في تطبيق «توكلنا». كما حددت نسبة 40 في المائة للحضور في الفعاليات الترفيهية المقامة في الأماكن المفتوحة، مع التأكيد على الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي وارتداء الكمامات وتوفير المعقمات في مختلف مواقع الفعالية، إضافة إلى اقتصار بيع التذاكر على المواقع الإلكترونية وتحديد ساعات الدخول فيها بشكل دقيق، وتخصيص بوابات للدخول وأخرى للخروج.
وفي محور الإبلاغ والمراقبة، اشترطت الإجراءات إقامة نقطة فحص عند جميع المداخل الرئيسية تتضمن قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض التنفسية إن وجدت، على أن يتم منع الزوار والعملاء الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من دخول المكان، كما شددت على ضرورة الإبلاغ عن الحالات بين الموظفين والعاملين ممن لديهم ارتفاع في درجة الحرارة ومنعهم من حضور الفعاليات.
وفي محور التوعية، نصت الإجراءات على ضرورة توعية العاملين والزوار والقائمين على الأماكن الترفيهية بأعراض المرض ووسائل انتقاله، إضافة إلى توعيتهم بضرورة الإفصاح عند ظهور أي أعراض، وتوفير مواد تثقيفية لتوعية جميع العاملين والزائرين ونشر لوحات إرشادية خاصة بالتدابير والإجراءات الاحترازية.
ومن الجانب التنفيذي، شددت البروتوكولات على منظمي الفعاليات الترفيهية بضرورة إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة المتعلقة بمرض «كوفيد - 19» لجميع الموظفين والمنظمين، وتدريب المسؤولين في نقاط الفحص على طريقة الفحص واستخدام جهاز قياس درجة الحرارة، إضافة إلى تعيين مشرفين مسؤولين عن تطبيق الاشتراطات الصحية، وتعيين حراس أمن مدربين لمنع التزاحم وتطبيق التباعد الجسدي.
وتسعى المملكة حالياً لرفع حصة القطاع السياحي من الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 في المائة بحلول عام 2030، حيث افتتح الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، ووزير السياحة السعودي أحمد الخطيب الأربعاء أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحية العالمية خارج مدريد والمخصص لـ«الشرق الأوسط»، وذلك خلال أعمال قمة تعافي القطاع السياحي والمنعقدة في الرياض.
في غضون ذلك، تستمر البلاد في أكبر حملة تطعيم في تاريخها، حيث تم توزيع أكثر من 13.6 مليون جرعة من لقاح كورونا. وعلى صعيد الإحصائيات، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 1183 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 445 ألفاً و963 حالة، منها 10152 حالة نشطة، من بينها 1353 حالة حرجة ما زالت تتلقى الرعاية الصحية في العناية المركزة.
فيما أعلنت الصحة شفاء 1040 حالة، ليصل إجمالي الحالات المتعافية إلى 428 ألفاً و502 حالة، في الوقت الذي ارتفعت فيه حالات الوفاة لتصل إلى 7309 بعد تسجيل 14 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.
ومن جانب آخر، أعادت وزارة الشؤون الإسلامية افتتاح 17 مسجداً بعد إخلائها مؤقتاً وتعقيمها في 7 مناطق بعد ثبوت 17 حالة إصابة بفيروس «كورونا» بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 110 أيام إلى 1388 مسجداً.


مقالات ذات صلة

كيف عززت حرب أوكرانيا و«كوفيد» حظوظ اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية؟

أوروبا جنود أوكرانيون على مشارف كييف (أرشيفية - رويترز)

كيف عززت حرب أوكرانيا و«كوفيد» حظوظ اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية؟

أظهرت أزمتان تاريخيتان هما جائحة «كوفيد-19»، وحرب أوكرانيا مزايا أوروبا، بحسب بروكسل، لكنهما مع ذلك عزّزتا موقع أحزاب اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

مرضى «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للاكتئاب... و«الصعوبات المالية»

أفادت دراسة علمية جديدة بأن الأشخاص الذين يعانون من «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بمرتين، وأنهم يواجهون «صعوبات مالية» أكثر من غيرهم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
آسيا (من اليمين) الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانج ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في سيول (إ.ب.أ)

بكين وطوكيو وسيول تتفق على «نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية»

أعاد قادة كوريا الجنوبية والصين واليابان الاثنين تأكيد التزامهم «نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية» خلال قمّتهم الأولى منذ خمس سنوات التي نُظمت في سيول

«الشرق الأوسط» (سيول)
صحتك أطباء يحاولون إسعاف مريضة بـ«كورونا» (رويترز)

بفعل متغيرات «مراوغة» وسريعة الانتشار... هل نحن مهددون بموجة جديدة واسعة من «كورونا»؟

حذَّر عدد من العلماء من خطر فئة جديدة من متغيرات فيروس «كورونا»، مشيرين إلى أنها قد تتسبب في موجة جديدة من الإصابات في فصل الصيف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا وزير الصحة البريطاني أندرو ستيفنسون (صورة من موقع الحكومة البريطانية)

بريطانيا: المعاهدة المقترحة لمواجهة الأوبئة الجديدة «غير مقبولة»

قال وزير الصحة البريطاني أندرو ستيفنسون اليوم (الثلاثاء) إن المعاهدة المقترحة من منظمة الصحة العالمية بشأن الجاهزية لمواجهة أوبئة مستقبلية «غير مقبولة».

«الشرق الأوسط» (لندن)

بتوجيه من الملك سلمان... طريق في الرياض باسم بدر بن عبد المحسن

الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)
الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)
TT

بتوجيه من الملك سلمان... طريق في الرياض باسم بدر بن عبد المحسن

الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)
الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، بتسمية أحد طرق الرياض باسم الأمير بدر بن عبد المحسن الواقع غرب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ويحدّه شمالاً طريق الملك سلمان وجنوباً طريق الثمامة، وذلك تقديراً للدور الوطني الفاعل للأمير الراحل، وتثميناً لتجربته الشعرية التي تمثل مدرسة فريدة جددت القصيدة النبطية، وكان لها أثر بالغ في الأدب السعودي والعربي.

وأسهم الأمير بدر بن عبد المحسن الذي وُلد بمدينة الرياض في الثاني من أبريل (نيسان) 1949م، عبر نصف قرن في تعزيز الشعور الوطني بقصائده التي تغنى بها أبرز الفنانين السعوديين، ورسم بكلماته أوبريتات وطنية راسخة في الأذهان، كما انتشر إبداعه وإثراؤه في الوطن العربي بعذوبة كلماته وجمال أبياته ونظمه الفريد الذي جعل من الأمير الراحل أيقونة سعودية عربية خالدة، وعُرف عنه تشجيعه للمثقفين والفنانين السعوديين، وقد ترأس أول مجلس إدارة للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 1973م.

ويأتي التوجيه امتداداً لتقدير القيادة السعودية لإرث الأمير الراحل؛ إذ كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عام 2019م بمنحه وشاح الملك عبد العزيز، كما كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) في العام نفسه تزامناً مع اليوم العالمي للشعر.