سينما بولانسكي عاكسة أزماته

ربط بين التهمة التي وجهت إليه وقضية دريفوس

مشهد من «أنا أتهم»
مشهد من «أنا أتهم»
TT

سينما بولانسكي عاكسة أزماته

مشهد من «أنا أتهم»
مشهد من «أنا أتهم»

على الرغم من الاحتجاجات المسبقة والانتقادات الكثيرة التي واجهتها إدارة جوائز سيزار الفرنسية، فإنها، وقبل أسابيع ليست بالبعيدة، منحت المخرج الفرنسي رومان بولانسكي جائزتين من جوائزها السينمائية في الحفل الذي أقيم في الثاني والعشرين من فبراير (شباط) الماضي. من بين الأحداث التي واكبت الاحتفال الخامس والأربعين من جوائز سيزار، أن عدداً من الممثلات اخترن ترك الحفل احتجاجاً على منحه جائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل سيناريو مقتبس، وذلك عن فيلمه «أنا أتهم». ليس فقط الممثلات بل حتى مقدّمة الحفل ذاتها فلورنس فوريستي طلبت من الحضور عدم التصفيق لفوز بولانسكي وانضمت لاحقاً للمظاهرة التي كانت احتشدت خارج الحفل.
بولانسكي (83 سنة) لم يكن حاضراً بطبيعة الحال ولم يعلّق على ما قرأه في اليوم التالي أو شاهده على شاشة التلفزيون. لا أحد يعرف إذا كان فوزه بهاتين الجائزتين حمل إليه سروراً بالغاً أم أن الصخب الذي أحاط ذلك الفوز به منعه من الشعور بالسعادة فعلاً.
- مصالحة
جنباً إلى جنب هارفي ونستين ووودي ألن، حمل بولانسكي وزر قضايا جنسية شائكة وهو الأقدم بين هؤلاء الثلاثة في هذا المضمار إذ تعود الحادثة التي أطاحت بصيته الشخصي إلى عام 1977 عندما أقدم على اغتصاب فتاة أميركية في الثالثة عشرة من عمرها، وذلك بعد عام واحد على الاستقبال النقدي الحافل الذي حظى به فيلمه «تشايناتاون» الذي صوّره في لوس أنجليس ورمى من خلاله الاستمرار في العمل في إطار السينما الأميركية.
في البداية رفض بولانسكي التهمة، لكنه استمع إلى نصيحة محاميته التي دعته لقبول مبدأ الاعتراف بجريمته لتمرير مصالحة مع المحكمة من شأنها تخفيض العقوبات. لكن بولانسكي فوجئ بأن المحكمة لم ترض بالتراجع عن موقفها وأن حكماً على وشك الصدور يقضي باعتقاله وإصدار حكم بسجنه. بولانسكي خاف العاقبة وقام في الشهر الثاني من سنة 1977 بالهروب من البلاد إلى فرنسا حيث قرر البقاء.
حطت تبعات هذه القضية كما لو كانت جبلاً من الأثقال فوق كتفي المخرج. فلسنوات عديدة (عملياً حتى ثلاث سنوات مضت) داوم بولانسكي السعي لإسقاط الدعوى ضده والقيام بإجراء اتفاق يمكنه من المثول أمام المحكمة الأميركية من جديد بشرط رد الدعوى القضائية أو التخلي عنها. حاول عدة مرات أن يعرض اعترافه بالحادث مقابل رفع العقوبة عنه. لكن القاضي الأميركي سكوت م. غوردون لم يوافق وأصدر قراراً يلزم الشرطة الأميركية بالقبض على بولانسكي حال وصوله إلى أي من مطارات الولايات المتحدة. تبعاً لذلك، بات بولانسكي حبيس فرنسا وبعض الدول الأوروبية الأخرى لا يستطيع مغادرتها خوفاً من اعتقاله وترحيله.
أصداء هذه الخلفية تتردد في اختياره حكاية الجاسوس الفرنسي ألفريد دريفوس التي قدّمها في فيلم «أنا أتهم» (أو «ضابط وجاسوس» كما عنوان الفيلم بالإنجليزية). فالفيلم يتناول حكاية ذلك الضابط اليهودي الذي اتهم، في أواخر القرن الثامن عشر، بالتجسس لحساب الألمان. بدا كل شيء موثقاً وثابتاً في هذه القضية مع مستندات قدّمها ضباط فرنسيون إلى المحكمة التي قررت تجريد ألفريد دريفوس من رتبته وإرساله إلى جزيرة في جنوب المحيط الأطلسي حيث سُجن هناك لخمس سنوات متعاقبة.
- رسائل موجهة
كان يمكن له أن يبقى لخمس سنوات أخرى أو أكثر منها لولا أن تحريات كولونيل فرنسي اسمه جورج بيكوار العنيدة أثبتت أن هناك من زوّر المستندات واصطنع الأدلة لزج دريفوس في السجن غالباً لمجرد أنه يهودي. مساعي بيكوار أثمرت عن جلب دريفوس وتقديمه للمحاكمة من جديد التي نظرت إلى الأدلة المضادة وأمرت بإعادته إلى منصبه ومنحه العفو والاعتذار.
في فيلم بولانسكي لا يظهر دريفوس (قام به لويس غارل) كثيراً على الشاشة. هو في مطلع الفيلم يشهد حفل تأبين تاريخه العسكري ونزع أوسمته وتجريده من أزرار بذلته العسكرية وكسر سيفه تمهيداً لسوقه إلى حتفه البعيد.
من بعد تلك اللحظات المشحونة والمبنية جيداً، ينتقل الفيلم لمتابعة الكولونيل بيكوار (جان دوجاردا) الذي بدأ يرتاب في الوضع تدريجياً إلى أن زاد اقتناعاً أن المسألة برمّتها مفبركة. هذا يضعه في عناوين الصحف والأحداث مع مؤيدين لجهوده من أمثال الكاتب إميل زولا الذي نشر في إحدى الصحف رسالته الشهيرة التي جعل منها بولانسكي عنواناً لفيلمه «أنا أتهم».
غاية بولانسكي بالعودة إلى حكاية ألفريد دريفوس كموضوع فيلمه الثاني والعشرين، منذ أن حقق أول أفلامه في موطنه الأول بولندا سنة 1965 بعنوان «نفور» (Rebulsion) هي، وكما أوحى في أحد تصريحاته قبل أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان «فنيسيا» في صيف العام الماضي، إظهار أثر التهم الباطلة في حياة دريفوس و- بالموازاة - بحياته هو.
لكن ما غاب عن بال بولانسكي هو أن تهمة دريفوس باطلة (كما قررت المحكمة في نهاية المطاف) بينما التهمة التي واجهها في الولايات المتحدة ثابتة، هي وسواها من التهم التي وجهتها إليه، في السنة الماضية ومطلع هذا العام، عدد آخر من الممثلات.
لم يكن بولانسكي يتوقع أي شيء من هذا، وهو على الأرجح أقدم على جريمته تحت تأثير الشرب أو المخدرات (إلا إذا كانت فعلته تمت من دونهما مما يجعل التبعات أصعب). ما كان يتوقعه، إثر تحقيق فيلمين أميركيين ناجحين هما «روزماريز بايبي» (1968) و«تشايناتاون» (1974)، هو البقاء في هوليوود وتحقيق أمجاد أخرى فيها.
لكن رحلته في هذا الاتجاه لم تستمر وهروبه من الحكم الذي صدر بحقه أعاده إلى أوروبا، حيث استقر في فرنسا وأنجز فيها معظم أفلامه اللاحقة. بعضها، مثل «ذعر» (1988) و«قمر مر» (1992) كانت بالإنجليزية وبدت كما لو كانت رسالة موجهة إلى هوليوود، خصوصاً وأن «ذعر» جلب إليه نجم الفترة هاريسون فورد.
قبل هذا الفيلم أنجز في تونس فيلم «قراصنة» مع وولتر ماثاو الذي لم ينجز أي نجاح فعلي، لكن أفلامه اللاحقة أكدت رسوخ قدراته الفنية، خصوصاً تلك الأفلام التي أنجزها من نهاية التسعينات مثل «البوابة التاسعة (1999) ولاحقاً.
ليس أن كل أفلامه كانت متساوية في قيمتها. يكمن «ذعر» و«القراصنة» مثلاً في خانة الأعمال غير المهمّة كذلك «فينوس في الفراء»» لاحقاً (2013)، لكن أغلب ما حققه، عكس قدرات بارعة في معالجة مواضيعه بقوالب فنية صلبة مثل ««عازف البيانو» (2002) و«أوليفر تويست» (2005) و«الكاتب الظل» (2010).


مقالات ذات صلة

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.