«مسارات»... معرض يستلهم الحياة اليومية للمصريين برؤية معاصرة

قوارب الصيادين البسيطة تسعى للرزق في نهر النيل (الشرق الأوسط)
قوارب الصيادين البسيطة تسعى للرزق في نهر النيل (الشرق الأوسط)
TT

«مسارات»... معرض يستلهم الحياة اليومية للمصريين برؤية معاصرة

قوارب الصيادين البسيطة تسعى للرزق في نهر النيل (الشرق الأوسط)
قوارب الصيادين البسيطة تسعى للرزق في نهر النيل (الشرق الأوسط)

جميع البشر في سعي دائم في «مسارات» الحياة؛ لكن أبناء الطبقة الكادحة يكون لمساراتهم تفاصيل متعددة ومفردات حياتية مختلفة. وهي التفاصيل والمفردات التي التقطها الفنان المصري الشاب أحمد البدوي، ليقدمها تشكيلياً برؤية فنية معاصرة، تحمل جماليات وإشارات ورموز؛ لكنها تجتمع لتكشف لنا عن نمط حياة هذه الطبقة.
يضم معرض «مسارات» الذي يحتضنه «أوبونتو آرت غاليري» بالقاهرة المقبل، 45 لوحة، تسير في 3 مسارات مختلفة؛ لكن تظل الطبقة الكادحة هي الرابط بينها، فهي الطبقة التي يميل صاحب المعرض لها؛ حيث عايشها ورآها بعينه، كما تلبي ذائقته الفنية في التعبير عن الموضوعات المصرية البسيطة.
عن مساراته، يقول البدوي لـ«الشرق الأوسط»: «المسار الأول اخترت له ربة المنزل، فأعبر عن حالات مختلفة للحياة اليومية لها، فهي في سعي دائم لتدبير أمور دنياها بفطرتها النقية البسيطة، وقد أوجدتها في حالات نفسية مختلفة، مثل الترقب والدفء والسكون والهدوء والصخب، وفي أوضاع مكانية مختلفة، مثل مجاورة الباب والنافذة وحبال الغسيل، لكي ترمز لحالات معينة، أتنقل بها من لوحة إلى أخرى، لأبين كيف أن المرأة المصرية هي عمود للبيت في حضور الرجل أو غيابه».
ثمة عناصر ثانوية تظهر في هذا المسار؛ كالحبال البيضاء المشدودة، والتي تتراص عليها المشابك الخشبية التي توجد في كل بيت مصري، وتحمل بدورها ذكريات طفولية وتحكي عن تطور المنزل عبر الزمن.
«وزورق بالحنين سارَ أم هذه فرحة العذارى؟ آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ... يا نيلُ يا ساحر الغيوبِ»، انتقى صاحب المعرض هذه الأبيات من أنشودة «النهر الخالد» للشاعر محمود حسن إسماعيل، لكي يعبر بها عن المسار الثاني في أعماله؛ حيث قوارب الصيادين البسيطة، الساعين على الرزق في نهر النيل، فهم يلقون شباكهم وينصبون فخاخهم يومياً في انتظار ما يلقيه القدر لهم من رزق حلال، وهو المسار الذي اختاروه لأنفسهم وهم في تمام الرضا والتوكل على ربهم.
ولن يُجهد المشاهد في أن يكتشف الارتباط القوي بين الفنان ونهر النيل، فهو يعبر عن أمواجه بلونها الفضي الساحر، أو عن أشعة الشمس المنعكسة فوق مياهه كحبات اللؤلؤ المتناثرة.
في المسار الثالث بالمعرض؛ يمكن أن نلاحظ فكرة اجتماعية فلسفية، فرغم أنها لا تعبر عن البشر فإنها تحمل رمزية عنهم. اختار الفنان في هذا المسار أن يعبر عن قطعان الماعز والخراف، معبراً بهم عن ثقافة سلوك القطيع، أي اتباع سلوك الجماعة دون التفكير في منطقية هذا السلوك.
يقول البدوي: «قطعان الخراف والماعز تشبه بشكل كبير القطاع العام من البشر الذي يسير باتجاه واحد، متبعاً سياسة القطيع؛ لكن القليل هو من يأخذ موقفاً ومساراً ودرباً مختلفاً، ويأبى إلا أن يكون مميزاً». تنتمي أعمال المعرض إلى المدرسة الواقعية المعاصرة، التي اختارها الفنان منهاجاً له منذ دراسته الأكاديمية، يقول: «عكفت على التطوير في المدرسة الواقعية التقليدية طوال الفترة الماضية؛ حيث أحاول أن أقدم رؤى مختلفة، وأن أضيف لها بعيداً عن الواقعية المجردة، فلا أقدم فقط الصورة الحقيقية المطابقة للأصل، حتى لا يكون العمل تقليدياً».
تعد الألوان من أبرز العناصر التي يعتمد عليها الفنان، مقدماً أكثر من باليتة لونية، معللاً ذلك: «أخطط للوحة لونياً، وأفكر في الباليتة اللونية لكل لوحة على حسب الموضوع، وذلك لتقديم رؤية مختلفة للمشاهد، وبُعداً عن الروتينية».
في المسار الأول، يمكن أن نرى الأصفر مع البنفسجي، والبرتقالي مع الأزرق، وهو ما نتج عنه حالات لونية تخلق حالة من الحنين، وتعكس دفء البيوت المصرية، وتوصل أحاسيس المرأة في عدة مواضع. وفي المسار الثاني تم اللعب بالألوان بين القوارب لتظهر بحالات لونية مختلفة، لتدل على شخصيات الصيادين.
الإضاءة أيضاً أحد أبطال اللوحات، يتحدث عنها البدوي: «منذ سنوات دراستي ثم تخرجي وأنا مهتم بعنصر الإضاءة، وتأثرت بفنانيها الكبار، وفي لوحاتي الضوء عنصر أساسي، فقد ينفذ من الأبواب والنوافذ، حتى يجذب عين المشاهد، أو يخلق حالة من الغموض، وقد يتركز على بؤرة ما، مثل حالات المرأة وغسيل الملابس، أو على أشعار الأغنام والماعز».



«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.