فوتوغرافي يستعيد أحداثاً بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن

عبر 120 صورة سياسية ورياضية وفنية

صورة لزيارة أوباما لمصر عام 2009
صورة لزيارة أوباما لمصر عام 2009
TT

فوتوغرافي يستعيد أحداثاً بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن

صورة لزيارة أوباما لمصر عام 2009
صورة لزيارة أوباما لمصر عام 2009

عبر 120 صورة التقطت على مدار 25 عاماً يستعرض المصور الصحافي بسام الزغبي تجربته الفوتوغرافية بداية من عام 1994. وحتى الآن، تنقل خلالها بين جرائد حكومية مصرية على غرار «الجمهورية» و«الأخبار» و«الأهرام»، وذلك في معرض فني يقام بقاعة «آدم حنين» بدار الأوبرا المصرية، ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.
المعرض مقسم إلى سبع مجموعات، أولها مجموعة خاصة بصور الفنانين التشكيليين، من ضمنها صورة للفنان محمد عبلة مع نجله داخل مرسمه التقطت عام 1999. وأخرى للفنانين حسين بكار وعمر الفيومي. فيما تمثل المجموعة الثانية صوراً موضوعية لعدد من الأشخاص والأماكن، تليها مجموعة خاصة لصور السياسيين والكوارث والحوادث، مروراً بصور خاصة بالرقص والبالية وعروض الأوبرا المصرية المتنوعة.
المجموعة السابعة من صور الزغبي اختصت بلقطات فنية لعدد من رموز السينما والمسرح والسياسة عبر تقنية البورتريه من بينها صورة مميزة للسيدة جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وهي تحمل قطتها، داخل منزلها عام 2007.
يقول الزغبي لـ«الشرق الأوسط» إنه لم يرد ترتيب صوره الصحافية بطريقة زمنية، بسبب عدم عثوره على بعض الصور والأفلام التي تتيح له ذلك الترتيب، بينما أراد في الوقت نفسه رؤية الصور ضمن مجموعات متشابهة، بدلاً من محاولة تتبع تطور أسلوبه عبر سنوات عمله.
بدأ الزغبي احتراف التصوير خلال منتصف تسعينيات القرن الماضي، قبل ظهور وانتشار الكاميرات الرقمية بسنوات، وعن ذلك يقول الزغبي إن الأجيال التي سبقته في مهنة التصوير الصحافي كانت تنظر له كونه ينتمي إلى جيل أكثر حظاً، إذ تزامن احترافه للمهنة مع ظهور الأفلام التي تحتوي على 36 صورة، بعدما كانت لا تتعدى 10 صور، وكانت الصورة الصحافية تأخذ في لقطة واحدة فقط، بسبب طبيعة الإضاءة.
من المواقف الطريفة التي تعرض لها الزغبي خلال تصويره بالكاميرات الفيلمية كانت مع بداية احترافه، حيث تم تكليفه بتصوير كواليس فيلم «يا دنيا يا غرامي»، بطولة ليلى علوي وهشام سليم وإخراج رأفت الميهي، وواجه حظاً سيئاً بعد تلف الفيلم الخام، وتعطل الكاميرا، قبل أن يتمكن في المرة الثالثة من التقاط صور صحافية صالحة للنشر، فيما كان صناع الفيلم يتندرون على حظه السيء.
عند ظهور الكاميرات الرقمية لم يسع الزغبي لاقتناء واحدة قبل عام 2006 بالتزامن مع حادث غرق عبارة السلام، وقتها كلفته جريدة «الأهرام» بتغطية لحظات انتشال جثث الضحايا، ومُنح كاميرا رقمية لتيسير سرعة إرسال الصور إلى الجريدة.
ويعرض الزغبي صورتين لحادث عبارة السلام التقطهما خلال التغطية الصحافية للحادث، مؤكداً أن خبرته الصحافية في العمل الميداني وتغطية الكوارث مكنته يومها من تجنب الاحتكاك بالأهالي الغاضبين، لكن بعد عودته من تلك التغطية دخل في حالة نفسية سيئة استمرت لبضعة أيام، بحسب وصفه.
وللمسرح وحفلات الأوبرا اهتمام خاص لدى الزغبي، الأمر الذي انعكس على تفرد الصور المعروضة بالمعرض في المجالين، والتي تضمنت صوراً من خشبة المسرح والكواليس لأعمال شهيرة مثل مسرحية «هاملت» بأداء فرقة بالية سان بطرسبرغ عام 2010. وكذلك صوراً من مسرحية «بيت الدمى» إخراج علي خليفة عام 2006.
أجاد الزغبي أيضاً التصوير الرياضي، والذي يتطلب مهارة ومعدات خاصة كانت متوفرة لديه خلال عمله بالصحف المختلفة، يقول إنه أراد تجريب كل مجالات التصوير الصحافي، ونجح في تدريب نفسه على إجادة الرسم بالضوء باختلاف العوامل والأجواء.



كيف تحوّل روتينك اليومي إلى مصدر «للفرح والرضا»؟

كشف مسح جديد أن واحداً من كل أربعة أميركيين يمر بنوبات من الملل مع روتينه (رويترز)
كشف مسح جديد أن واحداً من كل أربعة أميركيين يمر بنوبات من الملل مع روتينه (رويترز)
TT

كيف تحوّل روتينك اليومي إلى مصدر «للفرح والرضا»؟

كشف مسح جديد أن واحداً من كل أربعة أميركيين يمر بنوبات من الملل مع روتينه (رويترز)
كشف مسح جديد أن واحداً من كل أربعة أميركيين يمر بنوبات من الملل مع روتينه (رويترز)

يعتقد البعض أنه عليه الذهاب في إجازة باهظة، أو على الأقل الانتظار حتى انتهاء أسبوع العمل، للشعور بالسعادة والرضا الحقيقيين في الحياة. في الواقع، يمكنك أن تجد الفرح في روتينك اليومي، كما تقول المؤلفة وخبيرة اتخاذ القرارات السلوكية كاسي هولمز، بحسب تقرير لشبكة «سي إن بي سي».

وفقاً لمسح حديث أجري على ألفين من سكان الولايات المتحدة، يمر واحد من كل أربعة أميركيين بنوبات من الملل مع روتينه. لمكافحة ذلك، تقول هولمز لنفسها عبارة بسيطة في اللحظات التي تدرك فيها أنها غير مهتمة: «احسب الوقت المتبقي».

على سبيل المثال، كانت هولمز تأخذ ابنتها في مواعيد لشرب الشاي منذ أن كانت في الرابعة من عمرها. بعد خمس سنوات، يمكن أن تبدو جلسات التسكع وكأنها مهمة روتينية.

قالت هولمز: «الآن أصبحت في التاسعة من عمرها، لذلك ذهبنا في الكثير من المواعيد في الماضي... لكن بعد ذلك، فكرت، (حسناً، كم عدد المواعيد المتبقية لنا)؟».

بدلاً من الانزعاج من النزهات المتكررة، بدأت في حساب عدد الفرص المتبقية لها للاستمتاع قبل أن تكبر ابنتها وتنتهي أوقات الترابط هذه.

أوضحت هولمز، التي تبحث في الوقت والسعادة «في غضون عامين فقط، سترغب في الذهاب إلى المقهى مع أصدقائها بدلاً مني. لذا سيصبح الأمر أقل تكراراً. ثم ستذهب إلى الكلية... ستنتقل للعيش في مدينة أخرى».

ساعدها حساب الوقت المتبقي لها في العثور على «الفرح والرضا» في المهام الروتينية.

«الوقت هو المورد الأكثر قيمة»

إلى جانب مساعدتك في العثور على السعادة، قالت هولمز إن التمرين السريع يدفعها إلى إيلاء اهتمام أكبر لكيفية قضاء وقتها. لم تعد تستخف بالنزهات مع ابنتها -بدلاً من ذلك، تسعى إلى خلق المحادثات والتواصل الفعال، وهو أمر أكثر أهمية.

من الأهمية بمكان ما أن تفعل الشيء نفسه إذا كنت تريد تجنب الشعور بالندم في المستقبل، وفقاً لعالم النفس مايكل جيرفيس.

وشرح جيرفيس لـ«سي إن بي سي»: «الوقت هو المورد الأكثر قيمة لدينا... في روتين الحياة اليومي، من السهل أن تخرج عن التوافق مع ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك. لكن العيش مع إدراكنا لفنائنا يغير بشكل أساسي ما نقدره وكيف نختار استخدام وقتنا».

وأضاف: «إن تبنّي حقيقة أننا لن نعيش إلى الأبد يجعل قيمنا في بؤرة التركيز الحادة. بمجرد إدراكك أن الوقت هو أغلى السلع على الإطلاق، فلن يكون هناك انقطاع بين الخيارات التي تريد اتخاذها وتلك التي تتخذها بالفعل».