كورنيش نيل القاهرة يعيد رفع شعار «متعة التنزه»

يعكس شعورا بالطمأنينة بين المصريين

الزوار توافدوا لركوب المراكب النيلية («الشرق الأوسط»)
الزوار توافدوا لركوب المراكب النيلية («الشرق الأوسط»)
TT

كورنيش نيل القاهرة يعيد رفع شعار «متعة التنزه»

الزوار توافدوا لركوب المراكب النيلية («الشرق الأوسط»)
الزوار توافدوا لركوب المراكب النيلية («الشرق الأوسط»)

يرفع كورنيش نيل القاهرة شعار «متعة التنزه» على الرغم من استمرار مظاهرات جماعة الإخوان بين حين وآخر، خاصة في أيام الجمع. ويبدو أن الغالبية العظمى من المصريين أخذوا يستعيدون حياتهم وسهراتهم على الكورنيش الذي تقطعه الكباري، ويمتد من شمال العاصمة إلى جنوبها.
وهنا يمكن أن ترى المشهد كلوحة فنية.. الشمس وقت المغيب والمراكب الشراعية المبحرة في صمت، والباعة المصطفون في انتظار الزبائن الذين ينتمي غالبيتهم إلى الطبقة الدنيا والمتوسطة.
ووقف أحد الباعة، ويُدعى محمد، أمام عربته التي يعرض عليها أنواعا مختلفة من الحلويات، وفي يديه قطعة قماش بيضاء يجفف بها زجاج العرض، معلنا عن سعر قطعة الحلوى الذي لا يتعدي جنيهين (أي أقل من نصف دولار). وقال وهو يرتب بضاعته، حيث يقف على رصيف الكورنيش خلف مقر المتحف المصري القريب من ميدان التحرير، إن الأحوال تحسنت كثيرا بعد ثورة 30 يونيو واتجاه الأوضاع نحو الاستقرار، مما شجّع المصريين على الخروج للتنزه، على الرغم من بعض المظاهرات الصغيرة هنا وهناك.
وأوضح: «الحمد لله الوضع تحسن كثيرا وانقلب 180 درجة.. فبعد أن كان المكان يخلو من الزائرين ويعاني من توقف حركة البيع والشراء، بدأ في التحسن التدريجي، ويمكنك أن ترى توافد محبي التنزه والسهر حتى بعد منتصف الليل على الكورنيش».
وتنتشر الأكمنة الأمنية والدوريات الشرطية في قلب القاهرة وضواحيها. وعلى جانب الكورنيش كانت هناك سيارة شرطة تراقب الوضع. وقال البائع محمد وهو يرشف من كوب شاي، إن تحسن الوضع بالشارع يرجع لسيطرة رجال الأمن، مضيفا أن عدد الزائرين المتوافدين علي المكان في تزايد مستمر. وأوضح: «أعتقد أنه مع عودة الأمن والقضاء على الإرهاب سيعود الوضع لأفضل مما كان عليه قبل الثورة».
وكانت المنطقة الحيوية لطريق كورنيش النيل قد تعرضت للإغلاق أكثر من مرة على مدار الأشهر الستة الأولى من العام الماضي، واستمرت نحو شهرين آخرين بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي. وكان سبب الإغلاق، كما يقول أحد المسؤولين الأمنيين بالمنطقة، عنف الجماعات المتطرفة التي كانت تفتعل الاشتباكات مع قوات الأمن بالمنقطة التي يقع فيها فندق (سميراميس) وميدان سيمون بوليفار وعدد من السفارات الغربية.
وبدأت الحركة تدب من جديد عبر المسارات والطرق الواصلة بين قلب القاهرة والكورنيش، وهي الطرق والمسارات نفسها التي ظلت لعدة أشهر مسرحا للمظاهرات، حيث حاول أنصار الرئيس السابق محمد مرسي أكثر من مرة السيطرة عليها والاعتصام فيها.
وعلى طول الكورنيش يوجد باعة للمأكولات والمشروبات الساخنة، التي يعد من أشهرها مشروب «حمص الشام». وكتب على إحدى عربات البيع بخط عريض، «وبشر الصابرين». وعلى بعد أقل من مترين كانت عربة أخرى تبيع «الذرة البيضاء المشوية». ويقول بائع الذرة حسين: «في السابق الأحوال لم تكن على ما يرام. كنت تشعر بأن الناس تخاف من الخروج، حتى أيام الرئيس السابق محمد مرسي، كان يوجد خوف من شيء ما. وكان مكسبي اليومي وقتها لا يتعدى الـ20 جنيها، لكن اليوم ترى الزبائن يتوافدون، وإيرادي اليومي يصل إلى 60 جنيها، وأحيانا إلى 100 جنيه».
وتقع على القرب من نيل القاهرة كثير من الفنادق الكبرى. وبين حين وآخر تصل مجموعة من رواد هذه الفنادق، وعادة من العرب والأجانب، للتمشية ومشاركة المصريين الاستمتاع بالجلسات البسيطة فوق الكباري المعلّقة على النهر. ومع اقتراب مغيب الشمس، يقف بائع الشاي، أيمن طاهر، وهو يذيب السكر بالملعقة في كوبين لاثنين من الزبائن الجدد. ويقول: «هناك زبائن آخرين يفضلون الخروج للكورنيش في الأوقات المتأخرة من الليل على الرغم من لسعة البرد، لكنهم يعوضون ذلك بـ(الشاي الساخن)».
وفي المنطقة القريبة من النيل، بجوار «الكاتدرائية الإنجيلية» التي تعد من أهم الكنائس التاريخية في مصر، وصلت مجموعة جديدة من الأسر المصرية، لكنها كانت متوجهة مباشرة إلى مرسى المراكب والزوارق للقيام بجولة فوق النهر. ويقول أحمد علي، وهو مهندس شاب، بينما يستعد لركوب أحد المراكب الشراعية: «هذه أول مرة أركب فيها مركبا منذ ثورة 30 يونيو.. أشعر أن الأحوال تتحسن، ولم تعد أسرتي وأقاربي يخشون من الخروج إلى النيل».
وبمرور الوقت زاد عدد الزوار أمام مرسى المراكب لحجز جولة عائلية في النيل. ويتسع المركب الواحد في المتوسط لنحو 60 شخصا، وتستغرق رحلته 30 دقيقة يمر خلالها المركب بجميع المنشآت المحيطة بالكورنيش. وتشمل الرحلة الجانبين الترفيهي والثقافي معا.
ويقول سيد محمد الذي يؤجر واحدا من هذه المراكب: «منذ نحو أسبوعين أصبح في الإمكان القول إن الناس كسروا حاجز الخوف، على الرغم مما يسمعونه عن بعض مظاهرات (الإخوان) المحدودة، وبعض العمليات الإرهابية».
ويبلغ سعر تذكرة الجولة بالمراكب «العامة» في النيل خمسة جنيهات، لكن بعض المراكب مخصصة للرحلات العائلية الخاصة، وتُحجَز بالساعة، ويبلغ مقابل الساعة نحو 60 جنيها.
وفي الجانب الآخر عربات «الحنطور» السياحية، التي تجرها الخيول، للظهور على الكورنيش لإغراء الزبائن بالنزهات الليلة في هذه العربات على طول الكورنيش، حيث يكون زحام السيارات أقل من معدلاته في النهار. ويقول عباس حلمي وهو يمسك بلجام الحصان: «في الفترة الماضية لم نكن نجد ثمن طعام الحصان.. نحن نعتمد في المقام الأول على السياح العرب والأجانب من رواد الفنادق المجاورة، وكذلك على المصريين الذين يكون لديهم مناسبات سعيدة مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد. ركوب الحنطور على الكورنيش مزاج».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.