مسرح الدمى... متنفّس جديد للمحاصرين في غزّة

من دمى مسرح مهدي كارارا («الشرق الأوسط»)
من دمى مسرح مهدي كارارا («الشرق الأوسط»)
TT

مسرح الدمى... متنفّس جديد للمحاصرين في غزّة

من دمى مسرح مهدي كارارا («الشرق الأوسط»)
من دمى مسرح مهدي كارارا («الشرق الأوسط»)

لم يعد إمكان مشاهدة مسرح الدمى المتحركة "ماريونيت" محصوراً بقنوات التلفزيون المصرية، بل صار في وسع الفلسطينيين في قطاع غزة رؤيتها على أرض الواقع وليس على الشاشات.
بين أزقة مخيم الشاطئ في غرب القطاع وفي مشهد طغت عليه ملامح الدهشة، كانت تتصاعد ضحكات الأطفال والمراهقين، وحتى الأكبر سناً، أمام منظر الدمى المتحركة المربوطة بخيوط من جوانبها يتحكم فيها شخص من أعلى، لإيصال فكرة معينة إليهم، والترفيه عنهم بعدما عاشوا ثلاث حروب قاسية دمرت جوانب عدة من حياتهم.
الفتى وائل سيف دفعته اللهفة إلى الحضور بعدما سمع عن العرض من أحد أصدقائه في المخيم. قال: "للمرة الأولى أشاهد عرائس متحركة مثل الرسوم على أرض الواقع. شعرت بأنها تخاطبني وتنظر إلي، وهذا مدهش وجميل جدًا، وساعدني في التخلص من القلق الذي ينتابني بسبب القصف الاسرائيلي الذي أسمع دويّه في غزة".
وأضاف وائل: "أتمنى أن ينتشر هذا الفن بكثرة في غزة يتسنّى لي مشاهدة الكثير من القصص التي أحبها بدل الجلوس ساعات طويلة أمام التلفزيون أو الهاتف الذكي لمشاهدة اليويتيوب".
الفتاة ولاء الحج حسن - 22 عامًا - دفعها حبها للعروض المسرحية التي تفتقدها في مدينتها إلى الحضور ومشاهدة فقرات العرض وإن كان متواضع الإمكانات. وهي تتذكر آخر عرض حضرته في الجامعة قدمه مجموعة من زملائها الذين يمتلكون موهبة التمثيل، متقمصين أدواراً تحاكي حياة الطلبة الجامعيين ومعاناتهم في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها القطاع.
وتلفت ولاء إلى أنها لم تشعر لوهلة بأن أمامها دمى يتحكم فيها شخص، بل خالت أنها تشاهد عرضاً أبطاله بشر حقيقيون. وتدعو الجهات الثقافية في غزة إلى الاهتمام بهذا الفن وتوسيع انتشاره كوسيلة تساعد المواطنين في الترفيه عن أنفسهم.

صاحب الفكرة ومنفّذها
خطرت فكرة وجود المسرح للشاب مهدي كارارا الذي كان في رحلة إلى مصر حيث لمس الأثار الايجابية التي يُحدثها هذا المسرح في نفوس المتلقين، فقرر تطبيقها في مدينته مدركا حاجة الناس إلى الترفيه. يضاف إلى ذلك أن هذه العروض أنقذته من البطالة ووفرت له مصدر رزق.
وهو يصنع بنفسه الدمى المستخدمة في التمثيل من القماش أو الورق، وكذلك يتولى كتابة السيناريو والقيام بدوره كفنان في آنٍ واحد.
ولأن غزة تفتقد وجود دور عرض مسرحي وسينمائي، تعرض مسرحيات الدمى في مناطق عدة يجري اختيارها لتلائم فكرة العرض، كساحة في مخيّم، أو شارع ضيّق، أو شاطئ البحر.
و كان كارارا يستعد لعرض عرض آخر المسرحيات التي كتبها لكنّه لم ينفذها بسبب القصف الاسرائيلي لـ "مركز المسحال الثقافي" الذي كان من المفترض تقديم العرض على خشبته.
موضوعات متنوعة يجسدها مسرح الدمى المتحركة. يقول مهدي: "المسرح يناقش الكثير من القضايا التي تمس الشعب الفلسطيني، كالانقسام، المصالحة الفلسطينيّة، التراث، بعض العادات التي بدت تطرأ على المجتمع بسبب التطور التكنولوجي والسوشال ميديا". ويضيف: "لم أكن اتوقع إقبال الغزيين على حضور العروض المسرحية، ويبدو أنهم وجدوا فيها وسيلة للترفيه والهروب من الأزمات التي تسيطر عليهم". ويلفت إلى أنه يحاول تجسيد كل القضايا التي يناقشها بأسلوب فكاهي ومرح.
وأخيرًا اعتمد كارارا أسلوب دمج المسرح المتنقل في المنهج التعليمي الفلسطيني للابتعاد عن الرتابة. لذا يعمل على تدريب مدرّسين ومدرّسات على انتهاج أسلوب التعلم النشط لشرح الدروس في قالب غير تقليدي بحيث يجد التلامذة سهولة ومتعة في التعلّم.

*من «مبادرة المراسل العربي»


مقالات ذات صلة

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

يوميات الشرق أبطال أحد العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي في بنغازي (وال)

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

بعد انقطاع 12 عاماً، عادت مدينة بنغازي (شرق ليبيا) للبحث عن الضحكة، عبر احتضان دورة جديدة من مهرجان المسرح الكوميدي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )

طاهي وودي آلن وزوجته يستنجد بالقضاء بعد طرده

وودي آلن وزوجته مُتهمان بإذلال الطاهي (أ.ب)
وودي آلن وزوجته مُتهمان بإذلال الطاهي (أ.ب)
TT

طاهي وودي آلن وزوجته يستنجد بالقضاء بعد طرده

وودي آلن وزوجته مُتهمان بإذلال الطاهي (أ.ب)
وودي آلن وزوجته مُتهمان بإذلال الطاهي (أ.ب)

رفع الطاهي الشخصي السابق للمخرج الأميركي الشهير وودي آلن، دعوى قضائية ضدَّه، مفادها أنّ الفنان وزوجته أقالاه بسبب خدمته في قوات الاحتياط الأميركية، وسط إثارة تساؤلات حول راتبه، قبل أن «يزيدا الأمر سوءاً» بالقول إنّ طعامه لا يعجبهما.

ونقلت «أسوشييتد برس» عن الطاهي هيرمي فاجاردو، قوله في شكوى مدنيّة رُفعت في محكمة مانهاتن الفيدرالية، إنّ آلن وزوجته سون-يي بريفين «قرّرا ببساطة أنّ المُحترف العسكري الذي أراد أن يتقاضى أجراً عادلاً لم يكن مناسباً للعمل في منزلهما».

تقول الشكوى إن آلن وبريفين عرفا أنّ فاجاردو سيحتاج إلى إجازة للتدريبات العسكرية عندما وظّفاه طاهياً بدوام كامل في يونيو (حزيران) الماضي براتب سنوي مقداره 85 ألف دولار. لكنّهما فصلاه في الشهر التالي، بعد مدّة قصيرة من عودته من تدريب استمر يوماً أطول من المتوقَّع. وأوردت الشكوى أنه عندما عاد فاجاردو إلى العمل «قابله المدَّعى عليهما بالعداء الفوري والاستياء الواضح».

أثار فاجاردو في ذلك الوقت مخاوفَ بشأن راتبه؛ أولاً لأنّ ربّ عمله لم يخصم الضرائب بشكل صحيح، ولم يقدّم شهادة راتب، بالإضافة إلى تقليل راتبه بمقدار 300 دولار، وفقاً للشكوى.

واتّهمت الدعوى آلن وبريفين والمديرة باميلا ستيغماير، بانتهاك قانون حقوق التوظيف وإعادة التوظيف للخدمات الفيدرالية الموحَّدة وقانون العمل في نيويورك، وأيضاً بالتسبُّب في إذلال فاجاردو وإرهاقه وخسارته قِسماً من أرباحه.

وقال فاجاردو إنه عُيِّن بعد إغداق المديح عليه لإعداده وجبةً من الدجاج المشوي والمعكرونة وكعكة الشوكولاته وفطيرة التفاح للمدَّعى عليهما وضيفين آخرين، ولم يُقَل له إنّ طهيه لم يكن على مستوى جيّد إلا بعدما أقالته بريفين.