سوق الشوكولاتة في السعودية تسيل لعاب الاستثمار الأجنبي

استيراد نحو 600 ألف طن سنوياً

جانب من معرض الشوكولاتة والقهوة في الرياض أمس («الشرق الأوسط»)
جانب من معرض الشوكولاتة والقهوة في الرياض أمس («الشرق الأوسط»)
TT

سوق الشوكولاتة في السعودية تسيل لعاب الاستثمار الأجنبي

جانب من معرض الشوكولاتة والقهوة في الرياض أمس («الشرق الأوسط»)
جانب من معرض الشوكولاتة والقهوة في الرياض أمس («الشرق الأوسط»)

تضج ردهات وصالات مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض هذه الأيام، بحشود من عشاق ومتذوقي الشوكولاتة والقهوة، حيث تنوعت المشاركات هذا العام في المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة بين مشاركات محلية ودولية ورواد أعمال محترفين في هذا المجال، خصوصاً أن السعودية تعتبر السوق الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط من حيث استهلاك الشوكولاتة، إذ تستورد سنوياً 600 طناً منها، في ظل توقعات بنمو السوق 10 في المائة العام المقبل.
وقدّر مختصون حجم سوقي الشوكولاتة والقهوة في السعودية بأكثر من 11 مليار ريال (3 مليارات دولار) في ظل توقعات بمضاعفة حجمهما خلال العقد المقبل، بالنظر إلى أنهما أصبحتا من الأسواق الجاذبة للاستثمار في المملكة، مع زيادة حجم الاستيراد لمدخلات إنتاج الشوكولاتة من خارج السعودية، وبروز شركات ومصانع جديدة في السوق.
وقال عبد المحسن العجيمي مشرف مبيعات بمؤسسة «عالم المقاهي» المتخصصة في تجهيز المقاهي لـ«الشرق الأوسط»، إن سوق القهوة والشوكليت والحلويات، تعتبر من الأسواق الكبيرة التي تنمو بمعدلات عالية.
وأضاف العجيمي أن هناك إقبالاً كبيراً على سوق المقاهي من قبل الشباب السعودي، وإنشاء مشاريع لتجارة القهوة والمشروبات ذات الصلة، مقدراً حجم السوق بما يزيد عن 11 مليار ريال (3 مليارات دولار) سنوياً، مع وجود أكثر من 400 فرع مقهى في الرياض فقط وآلاف منها على مستوى المملكة.
وأشار إلى وجود أنواع كثيرة من منتجات القهوة في السوق، ولكن الأكثر انتشاراً البن البرازيلي والكولومبي لأنه الأكثر إنتاجاً في العالم، حيث تعتبر تجارة البن ثاني أكبر تجارة في العالم بعد النفط، وتنمو بنسبة عالية عاماً بعد عام.
إلى ذلك، توقع عمر عبد الكريم المدير العام لمبيعات «كارميه»، أن يشهد عام 2018 توسعاً كبيراً في شركات قائمة، فضلاً عن دخول عدد كبير من الشركات الجديدة للسوق.
وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن النمو عام 2016 كان 20 في المائة، وفي عام 2017 كان النمو ثابتاً وطبيعياً، مع توقعات زيادة النمو بنسبة 10 في المائة العام المقبل.
وأوضح أن القوى الشرائية والضريبة المضافة قد تؤثر على القوى الشرائية، منوهاً لأن الشركات لن ترفع الأسعار، وستحاول الحفاظ على أسعار مناسبة ومنافسة، متوقعاً بلوغ حجم السوق السعودية 600 ألف طن عام 2017.
وتطرق إلى أن 90 في المائة من الزبائن هن من النساء، موضحاً أن في السعودية 20 مصنعاً ولكن أكثر الشركات تستورد من الخارج، خصوصاً لبنان ودبي، مشيراً إلى أن السعودية تعتبر السوق الأولى على مستوى الشرق الأوسط من حيث استهلاك الشوكولاتة.
من ناحيته، أكد حمد المري مدير مصنع تمرية السعودي لـ«الشرق الأوسط»، أن السوق تنمو بنسبة مضاعفة سنوياً وصلت إلى 20 في المائة.
وذكر أن مصنعه ينتج شهرياً 70 طناً من الشوكولاتة، سترتفع خلال شهر إلى 120 طناً مع التوسع في الطلب.


مقالات ذات صلة

إقبال على النباتات الصالحة للأكل في حدائق لندن العامة

الأشخاص الذين يشاركون في جولة للبحث عن النباتات بحديقة مقبرة «تاور هامليتس» بلندن (أ.ف.ب)

إقبال على النباتات الصالحة للأكل في حدائق لندن العامة

تتدفق الطلبات على كينيث غرينواي من الراغبين في تلقّي دروس في قطف النباتات الصالحة للأكل بالحديقة العامة اللندنية التي يتولى مسؤوليتها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أكلات تستهدف الزبون المصري حتى يتعرّف على الثقافة السودانية (أ.ف.ب)

المطبخ السوداني في القاهرة... تجربة بمذاق الحرب

ازداد تدريجياً عدد المطاعم السودانية في القاهرة في ظل أعداد السودانيين الكبيرة التي وصلت إلى مصر بسبب الحرب بين الجيش و«قوات الدعم السريع» في السودان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
مذاقات كرواسون محشو كوكيز ويُطلق عليه اسم «كروكي» (نيويورك تايمز)

«الكروكيز»... التي تبهج وتزعج باريس

كل ما تطلبه الأمر حتى يتشكل «الكروكي» خباز يبحث عن شيء مختلف، وصفة الكرواسون التي اختبرها لفترة من الزمن، وبعض الكوكيز للإلهام

مذاقات مكونات طبيعية تؤلف أطباق «ترويقة الست بلقيس» (الشرق الأوسط)

«ترويقة الست بلقيس» وجهة لمحبي الفطور اللبناني الأصيل

يسميها اللبنانيون «الترويقة»؛ لأنها تمثل الوقت الصباحي لتناول الطعام بهدوء، فيتفننون بتحضير أطباقها كي يتلذذوا بطعم أكلات تندرج على لائحتها.

فيفيان حداد (بيروت)
مذاقات الشيف وليد السعيد (الشرق الأوسط)

مدونو الطعام والطهاة يتفننون في الأكل النباتي بطريقة عصرية

يتفنن بعض الطباخين والمدونين ومقدمي بعض البرامج الخاصة بالطهي في مصر، في تقديم أطباق بلمسات عصرية جاذبة تندرج تحت عنوان «النظام الغذائي النباتي».

نادية عبد الحليم (القاهرة )

السعودية والبرازيل توقّعان مذكرات تفاهم بين القطاعين العام والخاص

وزارة الاستثمار السعودية توقِّع مذكرة تفاهم مع شركة برازيلية (منصة إكس)
وزارة الاستثمار السعودية توقِّع مذكرة تفاهم مع شركة برازيلية (منصة إكس)
TT

السعودية والبرازيل توقّعان مذكرات تفاهم بين القطاعين العام والخاص

وزارة الاستثمار السعودية توقِّع مذكرة تفاهم مع شركة برازيلية (منصة إكس)
وزارة الاستثمار السعودية توقِّع مذكرة تفاهم مع شركة برازيلية (منصة إكس)

شهد نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية جيرالدو ألكمين، ووزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، توقيع 3 مذكرات تفاهم بين القطاعين العام والخاص، بهدف تعزيز التعاون في مجال التجزئة والاستثمارات الخاصة ومشاريع الشراكة بين هذين القطاعين.

جانب من توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار السعودية وشركة «باتريا» البرازيلية (حساب «استثمر في السعودية»)

جاء ذلك على هامش اجتماع الطاولة المستديرة للقطاع المالي السعودي البرازيلي الذي أقيم، يوم الاثنين، في الرياض، برئاسة وزير الاستثمار السعودي، وحضور نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة من البلدين، لاستكشاف استراتيجيات التمويل ومقترحات المشاريع، وفرص التعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

خلال اجتماع الطاولة المستديرة للقطاع المالي السعودي البرازيلي (حساب «استثمر في السعودية» على منصة «إكس»)

كان عقد اجتماع الطاولة المستديرة السعودية البرازيلية في الرياض، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بحضور رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ووزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح، ووزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، بمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

وناقش الاجتماع السابق فرص الاستثمار والارتقاء بالعلاقات الاستثمارية بين البلدين، وتعزيز الجهود لتنمية الروابط الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة والبرازيل، وتنمية الاستثمارات النوعية للشركات الريادية، وتمكين القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين.

كما بحث الاجتماع أوجه الشراكة الاستثمارية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والتعدين والزراعة وصناعة الأغذية والخدمات المالية والبتروكيماويات والخدمات اللوجيستية والعقارات وسبل تعزيزها وفرص زيادة استثمارات الشركات السعودية والبرازيلية في كلا البلدين.

وجرى التأكيد على أهمية الاستفادة من الفرص المتاحة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والمساهمة في تقديم الدعم والمزايا للمستثمرين لتنمية الاستثمارات بين البلدين.